لا توجد تعليقات

الإقامة العقارية تُخوّل حاملها الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية

عرب ممن يحملون الإقامة العقارية يحصلون على الجنسية التركية الاستثنائية/ نقلاً عن موقع تركيا بالعربي 

بعد تداول العديد من الشائعات بشكل ملحوظ عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة والتي تقول بأنه لا يحق لحامل الإقامة العقارية التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية ، نقلت شركة رمزي العقاري ما ادلى به الاستاذ أحمد جميل نبهان الاستشاري و المهتم بشؤون اللاجئين  العرب في تركيا، من معلومات كان قد صرح بها من خلال تواصله مع موقع تركيا بالعربي، حيث قام بدوره بنفي اي معلومات تتعلق بهذه الشائعة التي لا أصول قانونية لها.

عرب ممن يحملون الإقامة العقارية يحصلون على الجنسية التركية الاستثنائية
عرب ممن يحملون الإقامة العقارية يحصلون على الجنسية التركية الاستثنائية

الجنسية التركية متاحة لأصحاب الإقامة العقارية:

وقد أكد الاستاذ نبهان باستناده على وئائق رسمية انه يحق لكل شخص يحمل الإقامة العقارية او الإقامة التركية بكافة أنواعها ( إقامة العمل، الإقامة الدراسية، الإقامة العائلية، الإقامة الإنسانية) او بطاقة الحماية المؤقتة (للمهاجيرين) او إذن العمل، التقدم بطلب معروض (باللغة التركية dilekçe) للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية عن طريق مركز الـ ptt.

من الجدير بالذكر ان الإقامة العقارية تُمنح لمن اشترى عقاراً في الأراضي التركية مهما كانت قيمته  و تكون تلك الإقامة سارية المفعول لمدّة سنة او سنتين ويتم تجديدها في كل مرة تنتهي صلاحية تاريخها شرط إظهار سند الطابو (وثيقة الملكية في تركيا) الخاصة بالعقار.

طريقة الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية:

و تابع “نبهان” قائلاً: لقد تقدمنا بطلبات للعديد من الأفراد بجنسيات عربية مختلفة من الذين يحملون تصريح الإقامة بمختلف انواعها للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية وآخر طلبين كانا بتاريخ 28/11/2019.

الطلب الأول كان لشخص مصري الجنسية “الاستاذ عمار،م” من مواليد السعودية، يحمل إقامة عقارية وهو طالب في الجامعة التركية، مقيم في ولاية إسطنبول وجميع أفراد عائلته حصلوا على الجنسية التركية الاستثنائية عن طريق الإقامة، وقد جاءه الرد الاسبوع الماضي لمراجعة المديرية العامة للنفوس والمواطنة في إسطنبول، وبعد المقابلة تم تأكيد طلبه بالموافقة وقال له الموظفون ان ينتظر رسالة نصية للحضور في المكان و الزمان المشار إليهما لتقديم الأوراق الشخصية اللازمة لملفه.

طريقة الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية
طريقة الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية

اما الطلب الثاني فكان لشخص عراقي الجنسية “الاستاذ ثائر،ج” وهو حامل أيضاً الإقامة العقارية في مدينة إسطنبول، كان قد تقدم للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية بتاريخ 8/10/2019 وقد جاءه الرد بالموافقة على طلبه يوم الجمعة المنصرم الموافق 10/1/2020 وقد قيل له ان ينتظر الرسالة النصية التي تُحدد مكان وزمان مقابلته لفتح ملفه واجراء المقابلة الرسمية معه وإدخال اسمه على سيستم الجنسية التركية الاستثنائية.

متى يحق لحامل الإقامة العقارية التقدم؟

في ختام لقاء الاستاذ نبهان مع موقع تركيا بالعربي قال: ان كل شخص قد أقام على الأراضي التركية لمدة خمس سنوات متواصلة ولم يغادر خلالها تركيا أكثر من 180 يوم (ستة أشهر) فإنه يمتلك الحق للتقدم بطلب معروض للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية، كائناً من كان وهذا من ضمن القانون التركي الخاص بالحنسية التركية رقم 5901 المادة رقم12.

متى يحق لحامل الإقامة العقارية التقدم للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية
متى يحق لحامل الإقامة العقارية التقدم للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية

تحرير: رمزي للإستثمار والتسويق العقاري ©

المصدر: موقع تركيا بالعربي