لا توجد تعليقات

الطرق السريعة في إسطنبول … حلول عظيمة وتكاليف باهظة الثمن

كل ما تريد معرفته عن الطرق السريعة في إسطنبول

هل الطرق السريعة في إسطنبول مأجورة كـ الطريق السريع باسن إكسبرس و طريق TEM السريع ؟؟ ماهو نظام المرور السريع و كيف يتم دفع أجور HGS ,كل ذلك وأكثر في المقال التالي:

منذ الانتفاضة التي مرت بها في عام 2002 وحتى يومنا الحالي ومازالت تركيا مستمرة بالنهوض والتقدم في كافة المجالات, رافضةً التباطؤ او التوقف عن تدشين أضخم المشاريع في العالم والتي تنافس بها كبار الدوّل الأوروبية

ولعل جزءً كبيراً من تلك المشاريع كان متعلقاً بالجسور المعلّقة والطرق السريعة وغيرها من السكك الحديدة التي باتت تصل المُدن التركية ببعضها البعض, بل وتركيا بالعالم.

إسطنبول … صاحبة الحصة الأكبر:

ولأنها المدينة التركية الأكبر وثاني اكبر مدينة في العالم من حيث التعداد السكاني فقد كان النصيب الأكبر لها, حيث قامت الحكومة التركية بتشييد أكثر من 50 طريق سريع ضمن تلك المدينة, مما جعلها مُتَصِلةً مع محيطها من الدول الداخلية والدول الخارجية بشكل مثالي, ناهيك عن موقعها الإستراتيجي بالأصل وهو أيضاً ابرز الأسباب التي تدفع الحكومة للاهتمام بها بشكل ملحوظ.

الطرق السريعة في إسطنبول
الطرق السريعة في إسطنبول

اهم الطرق السريعة في إسطنبول:

تحتضن إسطنبول أهم الطرق الرئيسية في تركيا والعالم وهي صاحبة مركز هام في ذلك المجال, خاصة وان إسطنبول وحدها تضم 3 طرق رئيسية هم بمثابة وريد وشريان وعصب مركزي لها وقد غيرت تلك الطرق الثلاثة مفهوم التنقل منذ إنشائها وحتى يومنا الحالي, ابرز تلك الطرق السريعة هي:

أولاً – طريق TEM السريع:

بإمكانية هائلة وبطول عظيم تم بناء الطريق الأوروبي السريع ” تيم ” والذي ينطلق من لشبونة في العاصمة البرتغالية مروراً بتركيا وتحديداً بمدينة إسطنبول وصولاً الى مدينة بازارجان الإيرانية حيث ينتهي.

وقد بلغ طول هذا الطريق السريع في تركيا فقط حوالي ستة آلاف وتسعمئة وستون كيلو متراً مربع ” 6.962كم2 “.

طريق TEM السريع
طريق TEM السريع

متى تم إنشاء الطريق السريع ” TEM “

كأحد مشاريع التعاون الإقليمي, تم إنشاء هذا الطريق في عام 1977م وذلك بدعم تقني وإداري من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (ECE/UN) وهو أكبر المشاريع الإقليمية المشتركة, وقد أطلق عليه مُسمّى ” شريان المدينة ” لما يحمله من أهمية بالغة.

ثانياً – الطريق السريع E5:

يبدأ مساره من منطقة بيوك شكمجة ثم منطقة بيليك دوزو مروراً الى ” منطقة الفاتح ” وصولاُ الى القسم الآسيوي من إسطنبول و يعتبر الطريق السريع E5 اهم الطرق الرئيسية في إسطنبول وهو بمثابة وريد المدينة وذلك لدوره الهام في تخفيف الازدحام المروري من خلال احتضانه اهم وسائل النقل في إسطنبول, الا وهو ” خط المترو بوس “.

الطريق السريع E5
الطريق السريع E5

ما هو المترو بوس ( الباص السريع )؟

بطوله البالغ 52 كم, وبعدد ركاب يتجاوز ال 800 الف راكب يومياً , أسهمَ المترو بوس بتخفيف الإزدحام المروري في مدينة إسطنبول , وقلل من إنبعاث الغازات الضارّة , ما جعله وسيلة نقل صديقة للبيئة , تسَهل الوصول الى سائر مناطق المدينة بشكل آمن وسريع , متميزاً عن غيره من المواصلات ووسائل النقل بمسار مخصّص لا يشترك مع طريق السيارات العادية بالرغم من مروره في قلب طريق سريع رئيسي سريع.

ولعل الميزة الأهم في المترو بوس انه يعمل على مدار 24 ساعة دون توقف !! واصلاً الليل بالنهار والشرق بالغرب.

المترو بوس ( الباص السريع )
المترو بوس ( الباص السريع )

ثالثاً – الطريق السريع باسن إكسبرس:

يعتبر هذا الطريق بمثابة العصب المركزي لإسطنبول, حيث يتقاطع في نقطتين مختلفتين مع كل من الطريقين الرئيسيين ” E5 ” و ” TEM ” ناهيك عن كونه الطريق الرئيسي الذي يصل مطار إسطنبول الثالث ” أكبر مطار في العالم ” مع سائر مناطق المدينة, إضافة الى كونه مركز إسطنبول الجديد والقلب التجاري لها

الطريق السريع باسن إكسبرس
الطريق السريع باسن إكسبرس

يحتضن أكثر من:

وهو ملتقى رواد ورجال الأعمال الكبار ومنطقة للأعمال المركزية بحسب الخطة المتبّعة من قبل بلدية إسطنبول الكبرى.

تأثير الطرق السريعة على تركيا:

لعبت تلك الطرق المتنوعة دوراً هاماً في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في تركيا بشكل عام وفي إسطنبول بشكل خاص وذلك من خلال إنشاء طرق رئيسية سريعة فرعية ورديفة لها, مساهمة بذلك في تعزيز سهولة الوصول والربط بين مختلف المدن والاحياء التركية, مخففةً من الاكتظاظ المروري, مقلصةً المسافات, مختصرةً للوقت وهي من أكثر الأسباب التي باتت تشجع على الاستثمار العقاري في إسطنبول.

ما هي أجور المرور من الطرق السريعة في إسطنبول؟ناهيك عن ربطها تركيا بدولٍ أوروبية وعربيةً عديدة, ولا شك ان ذلك كان ابرز العوامل المقوية لتجارة تركيا واقتصادها حيث تقوم تلك الطرق الرئيسية بربطها بين بحر البلطيق والبحر الأدرياتيكي وبحر ايجه, بالإضافة الى شرق المتوسط والبحر الأسود.

هل الطرق السريعة في إسطنبول مأجورة؟

تستطيع جميع السيارات والشاحنات العبور من تلك الطرق ولكن على أصحاب المركبات ممن يرغبون العبور من مُعظم تلك الطرق الرئيسية ان تكون عرباتهم خاضعةً لنظام المرور السريع او ما يسمى بالـ ” HGS ”  وهو نظام دفع سريع يعمل بواسطة ترددات الراديو اللاسلكية وظيفته اقتطاع مبلغ معين في كل مرة تسجل بها السيارات مروراً من خلال احد الطرق السريعة المقيدة بنظام الـ HGS.

هل الطرق السريعة في إسطنبول مأجورة
هل الطرق السريعة في إسطنبول مأجورة

يُستخدم نظام ال HGS في مختلف انحاء الجمهورية التركية ويتم تطبيقه على كافة المراكب المارّة من خلال بوابات صغيرة تحمل فوقها لوحةً رقميةً باسم OGS & HGS ويعتبر هذا النظام نظاماً مفيداً للغاية خاصةً وانه بات بوفر حلاً سريعاً للمرور عوضاً عن الانتظار في شبابيك التذاكر اليدوية للدفع قبل ان يتم إعتماد نظام المرور السريع HGS.

ما هي أجور المرور من الطرق السريعة في إسطنبول؟

تختلف أجرة المرور ضمن تلك النقاط من مكان إلى آخر وبحسب نوع السيارة او الشاحنة المارّة ولكنها تعتبر أجرة رمزية للسيارات العادية حيث تتراوح بين الـ 3.5 الى ال 8.75 ليرة تركية واكثر من ذلك للسيارات التجارية او الشاحنات من الفئة 3 و4 و 5.

كيف يتم دفع أجور HGS؟

يمكنكم الحصول على بطاقة HGS او بطاقة المرور السريع من خلال أقرب فرع من فروع الـ PTT إليك, او من خلال إظهار أوراق السيارة والتراخيص اللازمة للبنوك المتعاقدة مع دائرة ال HGS في تركيا اما عن بطاقة الـHGS فهي عبارة عن بطاقة لاصقة يتم وضعها على زجاج السيارة الامامي لتكون بارزة في كل مرة تمَر بها السيارة من خلال بوابات الدفع.

كيف يتم دفع أجور HGS في تركيا
كيف يتم دفع أجور HGS في تركيا

تأثير الطرق السريعة على القطاع العقاري:

ساهمت كل من الطرق السريعة بدعم القطاع العقاري في إسطنبول بشكل عام والعقارات المجاورة لها بشكل خاص حيث أضافت لهم قيمة استثماريةً مرتفعةً للغاية, ناهيك عن رغبة العديد من المستثمرين من حول العالم وطلبهم الزائد على المشاريع السكنية الواقعة بجوار تلك الطرق, حيث ان فرصة الشراء ضمن تلك المشاريع تعتبر فرصةً استثماريةً ناجحة بكل ما تعنيه الكلمة من معنىٍ.

مشاريع سكنية بجوار الطرق الرئيسية السريعة:

نظراً لأهمية تلك الطرق والقيمة التي تضيفها للعقارات التي تجاورها, قامت شركة رمزي العقارية بجمع أفضل مشاريعنا السكنية الواقعة على الطرق الرئيسية السريعة لاستعراضها عليكم … تعرفوا إليها:

المشروع 137 في بيليك دوزو:

مباشرة على الطريق السريع E5 وبالقرب من محطة المترو بوس يتربع المشروع 137 على مساحة واسعة ويتمتع بتصاميم عصرية أكثر من رائعة مقدماً بذلك مفهوماً جديداً لعشاق التصاميم الحديثة والفاخرة … تعرفوا إليه:

المشروع 084 في باسن إكسبرس:

لأنه واقع مباشرة على الطريق الرئيسي باسن إكسبرس ولأنه أفضل المشاريع التي تتمتع بنظام المنازل الذكية أصبح المشروع 084 فرصةً ذهبية لأولئك الذين يطمحون بإنشاء استثمارات عقارية ناجحة … تعرفوا إليه:

المشروع 159 في مسلك:

ضمن ارقى الأحياء السكنية في إسطنبول ومباشرة على الطريق السريع TEM يقع المشروع 159 وهو أفضل الخيارات المتاحة لمن يحلمون بمسكنٍ فاخر ونمط حياةٍ فاره … تعرفوا إليه:

تحرير : رمزي للإستثمار والتسويق العقاري ©