لا توجد تعليقات

اهم التعديلات على نظام تسجيل الطابو في تركيا 2019

الطابو في تركيا : 

س : ماهو الطابو ؟

طابو : كلمة تركية الأصل (طاپو Tapu) مشتقة من الكلمة اليونانية (طوپوس – τόπος) اي قطعة من الأرض وتأتي يمرادفات أخرى

  • كوثيقة الملكية
  • حُجَّةٌ
  • صك او حجة ملكية الأرض
  • سند الملكية
  • وثيقة الإمتلاك لعقار

و يعد الطابو الوثيقة الوحيدة التي تثبت ملكيتك لعقار ما الى جانب تبيينها مواصفاته والأمور الهامة الأخرى , وهو بمثابة هوية العقار التي لا تسمج لأي كان بالتعدي عليه بقصد نزع صفة الملكية منك .

 

ماهو الطابو ؟ تعرف الى الطابو في تركيا
ماهو الطابو ؟ تعرف الى الطابو في تركيا

بعد ان تعرفنا  الى سند الطابو , إليكم :

اهم التعديلات على نظام تسجيل الطابو في تركيا 2019

صرح وزير البيئة والتمدن في تركيا ” مراد كوروم ” قبل أيام عن التعديلات والتطورات التي ستحل بنظام تسجيل العقارات في دائرة الطابو التركي الى جانب التسهيلات التي سيحظى بها المواطنون أصحاب العقارات للاستعلام عن عقاراتهم والمعلومات الأخرى المرتبطة بهذا المجال.

 

ونظراً لأهمية هذه التعديلات ولما تحمله من فائدة للراغبين بتملّك عقارات في تركيا , قامت شركة رمزي العقارية بتجهيز المقال التالي لاطلاعكم على كافة التفاصيل التي ادلى بها الوزير مراد كوروم والتي من المتوقع تطبيقها في القريب العاجل .

 

ما هي التعديلات الجديدة التي ستطرأ على الطابو في تركيا ؟

في احد التصريحات التي ادلى بها الوزير ” مراد كوروم ” قال : ان سند الملكية كان فعلاً قديماً ورأينا انه يحتوي على العديد من المعلومات الغير لازمة  كما قال نحن الآن ننتقل الى  مرحلة تفعيل رمز QR الجديد مؤكداً على جملة ” ان التطور التكنولوجي والمعلوماتي هما من أهم الأولويات في القرن العشرين ”

ما هي التعديلات الجديدة التي ستطرأ على الطابو في تركيا " كلمة الوزير مراد كوروم "
ما هي التعديلات الجديدة التي ستطرأ على الطابو في تركيا ” كلمة الوزير مراد كوروم “

وأضاف قائلاً : ان دائرة الطابو في تركيا  تقوم بإنجاز 8 مليون معاملة طابو سنوياً وهذا ما يعادل إنجاز معاملة طابو في كل ثانية , ومن المعلوم ان إنجاز تلك المعاملات ليس أمراً سهلاً على الإطلاق , خصوصاً وان إنجاز هذه المعاملات في دائرة الطابو في تركيا يتم بشكل سريع , شفاف , و بموثوقية تامة

لذا نحن نقوم بالعمل على اجراء تحديثات عديدة بغاية رفع مستوى الجودة ولهذا السبب قمنا من منذ إنطلاق العام الحالي بتحديث سندات الطابو القديمة .

 

 رقم خاص لكل سند طابو ( هوية مستقلة )

ابرز ما صرح به الوزير” مراد كوروم ” انهم يعملون على إزالة العديد من الخانات الغير لازمة في سند الملكية ( الطابو ) وأوضح ان المحلة والقطاع والجزيرة والمعلومات التي تحدد موقع العقار ليست ضمن الخانات التي ستتم إزالتها معتبراً أنها فائقة الأهمية .

 

الى جانب إفصاحه عن تكوين هوية جديدة لسند الملكية ( الطابو ) من خلال منحه رقم خاص به يقابل رقم ال TC  في الهوية التركية        , حيث يكون لكل سند ملكية هوية خاصة ومن خلال هذا الرقم يمكننا الوصول الى المعلومات الكاملة بخصوص سند الطابو , على سبيل المثال : ( مصدر سند الملكية الأصلي , من هو المالك الحالي , ومن هو المالك القديم الخ ) ولا شك اننا سنقوم بإضافة تعديلات أخرى في ما بعد .

 

تزويد سندات الملكية برموز QR  ( رموز الاستجابة السريعة )
تزويد سندات الملكية برموز QR  ( رموز الاستجابة السريعة )

 

تزويد سندات الملكية برموز QR  ( رموز الاستجابة السريعة )

ومن خلال حديثه قال الوزير ” مراد كوروم ” من الآن وصاعداً سنقوم باستخدام سندات طابو مزودة برموز الاستجابة السريعة QR  او QR CODE  والتي من شأنها ان تمكنكم كم الدخول الى نظام ” تقبيس ” TAKBIS الإلكتروني بمجرد مسح الكود على هاتفكم وذلك بغاية استعراض كافة المعلومات حول العقار مهما كان نوعه :

  • منزلاً
  • ارضاً
  • مركز تجاري
  • او أي نوع من العقارات

 

إظهار المساحة الإجمالية والمساحة الصافية للعقار في سندات الطابو

وقد نوَّه الوزير الى الفرق بين المساحة الصافية والمساحة الإجمالية في العقارات, قائلاً : ان المفهوم الذي وضَّحته وزارتنا للمساحة الصافية والمساحة الإجمالية لا يتم عرضه بشكل واضح , وبهذا الشكل يكون من الطبيعي ان لا يعرف المالك الجديد المساحة الصافية للعقار الذي اشتراه

اما من الآن فصاعداً سنرى خانة جديدة في سندات الطابو توّضح مقدار المساحة الإجمالية والمساحة الصافية للعقار الذي ينوي شراءه .

إظهار المساحة الإجمالية والمساحة الصافية للعقار في سندات الطابو
إظهار المساحة الإجمالية والمساحة الصافية للعقار في سندات الطابو

ماذا عن سندات الطابو الحالية ؟

أكد الوزير ” مراد كوروم ” ان سندات الطابو الحالية تعتبر مؤقتة حتى يتم استبدالها بالجديدة , متوقعاً : ان تقدم سندات الطابو الجديدة تسهيلات هائلة للمواطنين في معاملاتهم  .

ثم أضاف : لا شك ان سندات الطابو الحالية هي سندات مؤقتة  و يمكن لكل من يريد ان يحدّث سند الملكية الخاص بعقاره ان يتوجه الى دائرة الطابو ليتم مراجعة طلبه .

 

العمل على إتمام معاملات الطابو من خلال نظام ” ذكاء الأعمال

وقد أشار الوزير ” مراد كوروم ” في كلمته الى انه سيتم العمل بشكل منتظم من خلال تطبيق ” نظام ذكاء الاعمال ” وبذلك ستتمكن الوزارة من مراقبة المعاملات بشكل دقيق ومفصل إضافة الى مراقبة أداء الموظفين , موضحاً انه حتى اليوم تقوم مدينة إسطنبول وحدها بتسيير معاملات يزيد عددها عن 2 مليون معاملة وان الرقم يصل الى 30 مليون في عموم تركيا .

وقد أضاف : ان الهدف الرئيسي من هذه التحديثات والأنظمة التي تواكب المتطلبات العصرية هو , نيل رضى المواطنين وتأمين الراحة لهم في معاملاتهم , ونطمح ان نصل من خلال هذه التحديثات الى الطابو ثلاثي الأبعاد , حتى اننا في طور الانتقال الى نظام الرسائل النصية الذي يمكنكم من الاستفسار عن حالة العقار مثلا :

  • هل العقار محجوز ام لا ؟
  • هل عليه رهن ام لا ؟
  • من هو المالك الأصلي للعقار ؟

وبالتالي يحصل المواطن على أجوبة لكافة اسئلته .

العمل على إتمام معاملات الطابو من خلال نظام " ذكاء الأعمال "
العمل على إتمام معاملات الطابو من خلال نظام ” ذكاء الأعمال “

هل سيحقق النظام التدقيق على التقييم؟

وقال الوزير ” مراد كرورم ” ان معاملات الطابو ستتم من خلال القيمة الحقيقية للعقار .

حيث يقوم البعض بتسجيل القيمة الحقيقة لعقاراتهم ويقدم البعض الآخر قيماً غير حقيقية او منقوصة بغاية التهرب من الضريبة العقارية لذلك سنقوم قريباً بتفعيل تطبيقات و أنظمة تحل هذا الموضوع  كما اننا نسعى رويداً رويداً من خلال وزارة البيئة والتمدن في تركيا والمديرية العامة في تركيا نحو توجيه المعاملات نحو الوسط الالكتروني وأتمتة العقارات في تركيا بشكل كامل .

 

وعند انتهاء الندوة عقد الوزير ” مراد كوروم ” مؤتمراً صحفياً أجاب فيه على أسئلة الصحفيين , وقد تكرر السؤال اثناء المؤتمر عن موضوع التقييم العقاري وتسجيل القيمة في الطابو , فأجاب : بفضل نظام الطابو الجديد لن يتم تسجيل العقار بعد اليوم الا بقيمته الحقيقية .

هل سيحقق النظام التدقيق على التقييم؟
هل سيحقق النظام التدقيق على التقييم؟

تحرير : رمزي للإستثمار والتسويق العقاري ©

المصدر : تركيا الآن