لا توجد تعليقات

الاستثمارات القطرية في تركيا تزداد بحسب مؤسسة التسجيل المركزية

 (MKK): زيادة الاستثمارات القطرية في تركيا

أكّدت مؤسسة التسجيل المركزية التركية(MKK)، زيادة  الاستثمارات القطرية في تركيا وزيادة دخول المُستثمرين القطريين إلى البورصة التركية، على عكس ما يُشاع بمغادرتها.

وأشار بيان صادر عن المؤسسة إلى أنّ وسائل إعلام نقلت أخباراً تدعي فيها خروج أموال لمُستثمرين قطريين من البورصة التركية بقيمة 4.6 مليار ليرة تركية (نحو 781 مليون دولار)، ونفت المؤسسة الادعاءات التي تقول بمغادرة المستثمرين القطريين لبورصة إسطنبول
الاستثمارات القطرية في تركيا
الاستثمارات القطرية في تركيا
كما أوضح البيان أنّ انخفاض قيمة محفظة القطريين في البورصة التركية، يعود إلى انخفاض القيمة السوقية للأسهم التي يمتلكها بنك قطر الوطني (QNB Finansbank).وأكّدت المؤسّسة تسجيلها زيادة في عدد المُستثمرين القطريين الداخلين للبورصة التركية وفقاً لوكالة الأناضول، ونفيت الادعاءات التي تقول بمُغادرة المُستثمرين القطريين بورصة إسطنبول، دون الإشارة إلى مصدرها.

الاستثمارات القطرية في تركيا:

وفي أبريل الماضي، قال الرئيس التنفيذي في مركز قطر للمال يوسف محمد الجيدة، إن حجم الاستثمارات القطرية في تركيا تجاوز 20 مليار دولار أمريكي.

وأضاف إن العلاقات الاقتصادية والسياسية بين أنقرة والدوحة تشهد تطوراً ملحوظاً، لافتاً إلى أنّ التبادل التجاري بين الجانبين تجاوز مليارَي دولار خلال العام 2018، وحتى نهاية 2018 وصل حجم استثمارات الشركات التركية في قطر إلى 16 مليار دولار، كما تحتلّ الدوحة المرتبة الثانية في حجم الاستثمارات الخارجية في تركيا.
وتابع الجيدة قائلاً: لن يتوقف استثمار قطر في دولة تركيا سواء اكان في القطاع المصرفي او القطاع العقاري، فقد وضعنا خطةً لدعم تركيا من خلال هذين القطاعين، وقد تم تنفيذ 35 بالمئة منها، وسنقدم في المراحل القادمة 7 مليار دولار دعماً للقطاع العقاري في تركيا، مضيفاً ان علاقة قطر وتركيا علاقة في غاية المتانة تعود الى قرون عديدة وان مصالح العلاقات السياسية بين الدولتين امر يوثر إيجاباً على المستثمرين بخصوص رفع حجم الاستثمارات القطرية في تركيا.
الاستثمارات القطرية في تركيا
الاستثمارات القطرية في تركيا

وفي الجانب الآخر من الحديث، تحدث الجيدة عن أهمية مركز اسطنبول للمال الاستراتيجية والذي من المقرر افتتاجه في العام 2022، وذلك باعتباره صلة ربط اقتصادية  قوية بين أوروبا والشرق الأوسط، قائلاً: انا اؤمن بأمن مركز اسطنبول للمال سيشكل نموذجاً فريداً على المستوى العالمي على صعيد رعاية شؤون المستثمرين الاجانب وان تركيا ستقوم بلعب دور رائد في الاقتصاد العالمي.

تحرير: رمزي للإستثمار والتسويق العقاري ©
المصدر: وكالة الأناضول