12 تعليق

مواصلات اسطنبول …..حلول عظيمة

مواصلات اسطنبول .....حلول عظيمة

 

إسطنبول مدينة دائمة الحركة، غنية بأنشطتها الاقتصادية والاجتماعية، مركز سياحي على مدار العام، مدينة تمتد على قارتين، بطرف أسيوي (أناضولي) وطرف أوروبي، تتمتع إسطنبول بتنوع وكثرة وسائل النقل والمواصلات فيها، لتلبية الحاجة المستمرة في التنقل بين أرجاء المدينة، كما أن الزيادة الكبيرة بعدد السكان في إسطنبول البالغ أكثر من 18 مليون شخص، دفع إلى الحاجة لإنشاء وسائل عدة للمواصلات.

من أشهر وسائل النقل في إسطنبول، هو المتروبوس، وسيلة النقل الأهم في إسطنبول، تم إنشاؤه للحد من الازدحام المروري على الطرق، ولتأمين وسيلة نقل مريحة وسريعة.

كلمة “متروبوس” تجمع بين كلمتي “مترو” و” بوس” (حافلة)، إذ أنها تجمع بين خصائص الوسيلتين المذكورتين، حيث تحتوي الشبكة على أسطول من الحافلات الطويلة يصل عددها إلى 480 حافلة، يسير في مسار مخصص له فقط ما يجعله، كما المترو، لا يتأثر بالازدحام المروري.

 

 بدأت أعمال إنشاؤه في عام 2007، ليصل بين منطقتي توب كابي Topkapı في مركز اسطنبول وأفجيلارAvcılar في الطرف الغربي للمدينة، بمدة زمنية قدرها 22 دقيقة، بينما كانت تصل إلى 48 دقيقة باستخدام وسائل النقل الأخرى، وفي عام 2008، تم إنشاء العديد من الطرق والمحطات الجديدة، لتصل بين أفجيلار Avcılar في الطرف الغربي لإسطنبول وزينجيرلي كويوZincirlikuyu القريبة من جسر البوسفور الأول، وتم زيادة عدد المحطات إلى 22 محطة خلال مدة 77 يوم فقط. وتم فتح الطريق مروراً بجسر البوسفور الأول ليصل إلى محطة سوتلوشيشميه Söğütlüçeşme، في الطرف الأسيوي، وبالتالي ربط طرفي المدينة معاً، بأقصر طريقة ممكنة، لتختصر المسافة الزمنية إلى 63 دقيقة فقط من أفجيلارAvcılar في الطرف الأوروبي إلى سوتلوشيشميه Söğütlüçeşme في الطرف الأسيوي، وفي عام 2012 تم إنشاء طريق إضافي يصل إلى منطقة بيليك دوزو Beylikdüzü الواقعة في القسم الغربي لإسطنبول ، لتصبح المسافة الزمنية بين طرفي خط الميتروبوس ما يقارب 100 دقيقة، من الطرف الأسيوي الى الأوروبي، ولكي يحمل الميتروبوس ما يقارب 800 ألف راكب يومياً. وليصل طول الخط إلى قرابة 52 كم.

 

وسيلة مواصلات أخرى مشهورة في إسطنبول هي المترو. بدأت أعمال بناء الخط الحديدي تحت الأرض في إسطنبول في عام 1992، وأول خط حديدي وضع في الخدمة كان خط تقسيمTaksim – ليفينت Levent في عام 2000، وفي عام 2011 تم بناء تحويلة جديدة لتصل إلى شيشهانيşişhane، في عام 2014 تم إكمال أعمال بناء السكك لتصل إلى محطة ياني كابي yenikapı أيضاً، وذلك من خلال جسر يمر من فوق خليج القرن الذهبي واصلاً بين محطة شيشهاني şişhane ومحطة Vezneciler، ليصل طولها كلياً الى 23.5 كم.

ومن محطة ياني كابي yenikapı مركز إسطنبول تم بناء العديد من التحويلات، لتصل إلى مطار أتاتورك، وكيرازلي، وفي الجانب الاسيوي تم بناء مترو يصل بين كاديكوي kadıköy وكارتال Kartal. ليمتد حديثاً ويصل إلى تافيشنتبه Tavşantepe في شرق الشطر الأسيوي للمدينة.

لينقل مترو إسطنبول في مجمله ما يقارب 1.800.000 راكب يومياً.

ومن المتوقع أن يصل طول السكك الحديدة بمجملها الى 641 كم في عام 2023، الذكرى المئوية لقيام الدولة التركية.

كما يوجد العديد من طرق المواصلات أيضا في إسطنبول، مثل العبارات البحرية و التي توصل الركاب بين الطرفين الأسيوي والأوربي، أو من مدينة إسطنبول الى مدينتي بورصة و يلوا.

 

أيضاً الحافلات العامة لديها حصة كبيرة من وسائل النقل، حيث يوجد في كل شارع موقف للباصات، إن لم يكن موقفين او ثلاثة، والتي تحمل ما يقارب 900.000 راكب يوميا.

العدد الإجمالي للراكبين في  إسطنبول عبر وسائل النقل المختلفة ، قد يصل إلى ما يقارب 11 مليون شخص يوميا، من خلال العديد من الوسائط مثل التاكسي، الحافلات الصغيرة، الميتروبوس، الميترو،  الترام واي، والعبارات.

 

(12) من التعليقات