شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

تعديلات جديدة عن تملك السوريين الحاصلين على الجنسية التركية

تعديلات جديدة عن تملك السوريين الحاصلين على الجنسية التركية

قرارات جديدة بخصوص تملك السورين الحاصلين على الجنسية التركية، تعرف إليها:

بعد اللغط الحاصل مؤخراً حول المشاكل المتعلقة بـ تملك السوريين الحاصلين على الجنسية التركية أو متعددي الجنسية، أصدرت الحكومة التركية قرارات لوضع الحد بما يتناسب مع المصالح العامة للجمهورية التركية، إليكم أهمها:

القرارات الصادرة عن إدارة الطابو التركية:

قامت دائرة الطابو التركية صباح يوم الثلاثاء الموافق لـ 16/11/2021 بسطر 6 تعديلات حول تملك السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، وقد نصت التعديلات على الآتي: 

أولاً: يتلقى السوريين المجنسين والأتراك المعاملة ذاتها على حد سواء، أي أن السوريين أو الأجانب عامة ممن حصلوا على الجنسية التركية ستتم معاملتهم بحسب جنسيتهم التركية دون الاكتراث الى الجنسيات الأخرى التي يحملونها سواءً كانت سورية أو غيرها.

تطبيق التعديل الأول:

عمار مواطن سوري يحمل الجنسية التركية الى جانب جنسيته السورية، سيكون بمقدوره تملك عقار كما يتملك المواطن التركي في أرضه وكذلك سيحصل على كافة امتيازات المواطنين الأتراك الأُخرى دون النظر الى جنسيته السورية، وسيتم تطبيق القانون التركي عليه كونه حاملاً لجنسية هذه الدولة.

ثانياً: إن كان الأجانب متعددي الجنسيات يحملون إحدى الجنسيات الممنوعة من التملك العقاري في تركيا ولا يحملون الجنسية التركية فلن يكون بمقدورهم تملك عقار في تركيا.

تطبيق التعديل الثاني: 

إن كان خالد "مواطن سوري حاصل على الجنسية السويدية" يرغب بامتلاك عقار في تركيا، فلن يتمكن من ذلك لإنه لا يحمل الجنسية التركية ويحمل إحدى الجنسيات الممنوعة من التملك العقاري في تركيا "الجنسية السورية" علماً أنه يحمل الجنسية السويدية ولكنه بحسب التعديل الثاني من قانون تملك الأجانب متعددي الجنسيات يُعامل بحسب الجنسية الممنوعة من التملك في تركيا.

ثالثاًعلى الأجنبي المولود في إحدى الدول الممنوعة من التملك العقاري في تركيا إثبات عدم انتماءه لتلك الدولة حتى يتمكن من شراء عقار في تركيا.

تطبيق التعديل الثالث:

جيهان مواطنة فلسطينية الجنسية ولكنها من مواليد دمشق، إن قررت شراء عقار في تركيا فستكون مجبرة على إبراز وثيقة تُثبت عدم انتمائها للجنسية السورية، أي أنها لم تحصل على الجنسية السورية وإنها من مواليد دمشق فقط وذلك لأن حملة الجنسية السورية ممنوعون من التملك العقاري في تركيا.

رابعاً: كل من متعددي الجنسيات وحاملي إحدى الجنسيات الممنوعة من التملك العقاري في تركيا ولكنهم سبق وتملكوا عقاراً على جنسية غير ممنوعة من التملك في تركيا قبل هذه التعديلات الأخيرة، سيتم معاملتهم بحسب الجنسية التي تملكوا عليها عقارهم.

تطبيق التعديل الرابع:

عدنان سوري الجنسية ولكنه حصل على الجنسية المصرية وتملك عليها عقاراً في إسطنبول قبل هذه التعديلات، كيف تتم معاملته؟ تتم معاملته كمواطن مصري كونه قد تملك شقته في تركيا قبل إصدار هذه القرارات ولن يكون لديه أي مشكلة.

خامساً: سيتم النظر بأمور السوريين الذين توجد على أسمائهم عقارات مسجلة عن طريق قرار محكمة أو ميراث من خلال استشارة المديرة العامة للطابو في العاصمة أنقرة ومن ثم تطبيق القرارات التي تتماشى مع مصلحة الجمهورية التركية.

سادساً: مازال السوريين الذين لا يملكون الجنسية التركية غير قادرين على تملك عقار بشكل مباشر وإنما يمكنهم شراء عقار على أسم شركة كانوا قد أسسوها في الأراضي التركية.

ملاحظة هامة: كل ما سبق من تلك القرارات غير دائم ويمكن أن يخضع للتعديل في أي وقت، أي أن الحكومة التركية قد تُلغي في يوم من الأيام القيود المفروضة على السوريين والسماح لهم بالتملك بشكل طبيعي كما باقي الأجانب.

من هي الجنسيات الممنوعة من التملك العقاري في تركيا؟

بحسب القانون التركي؛ هناك 5 دول لا يمكن لمواطنيها شراء عقار في تركيا وهي:

  • الجنسية السورية
  • الأرمنية
  • القبرصية
  • الكورية الشمالية
  • الكوبية

لماذا لا يمكن للسوريين تملك عقار في تركيا؟ 

للإجابة على هذا السؤال يجب علينا أن نعود قليلاً بالتاريخ الى العام 1927م حيث كانت العلاقات السورية التركية تعاني من خلافات ومشاكل جسيمة على العديد من الأصعدة، أبرزها مسألة التملك العقاري، إذا أن الحكومة السورية قامت باحتجاز عقارات المواطنين الأتراك لديها وسلبت منهم حرية التصرف فيها، وحرمتهم من حقهم بالرهن العقاري وغيرها من الحقوق القانونية المتاحة لملاك العقارات، وعلى ضوء ذلك قامت تركيا بتاريخ 1927/5/28 باتخاذ الإجراءات ذاتها مع المواطنين السوريين المقيمين في تركيا، ومن ذلك اليوم حتى وقتنا الحالي لا يمكن للسوريين شراء عقار في تركيا تحت مسمى قانون المعاملة بالمثل.

هل يستفيد السوريون من قانون التجنيس مقابل التملك العقاري بقيمة 250.000$؟ 

بحسب القرارات التي طرحتها الحكومة التركية في أواخر العام 2018 فقد أصبح بمقدور المستثمرين الأجانب الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار أو أكثر بقيمة 250 ألف دولار أمريكي بعد إن كان المبلغ المطلوب للحصول على الجنسية التركية مليون دولار، فهل يحق لحملة الجنسية السورية الاستفادة من هذا القرار؟

للأسف لا يحق لهم الاستفادة من ذلك القرار حتى إشعار آخر.

في 13 مايو / أيار 2022 أصدرت الحكومة التركية قرارًا برفع مبلغ الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء العقارات ليصبح بقيمة 400 ألف دولار بدلًا من 250 ألف دولار، على أن يبدأ تطبيق القرار في 12 من شهر يونيو / حزيران 2022، وذلك من خلال شراء المستثمرين عقار أو مجموعة عقارات بقيمة المبلغ الجديد 400 ألف دولار من أجل الحصول على الجنسية، شريطة أن يحتفظ المستثمر بالعقار لمدة 3 سنوات وألا يتم بيع العقار الذي تم شراؤه بغرض الجنسية إلا بعد مرور 3 سنوات من تاريخ الشراء، للمزيد حول قانون الجنسية التركية وشروطها اضغط هنا.

كيف يمكن أن يحصل السوريين على الجنسية التركية؟

إن كان الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري ممنوعاً على السوريين بحسب قانون المعاملة بالمثل فما هي الطريقة لحصول السوري على الجنسية التركية؟ في الحقيقة توجد العديد من الطرق المتاحة لذلك، أبرزها: 

  • إيداع 500.000$ في بنوك الحكومة التركية لمدة 3 سنوات
  • افتتاح شركة في تركيا برأس مال 1.000.000$ وتشغيل 50 موظف تركي الأًصل
  • الإقامة في تركيا لمدة 5 سنوات مع وجود إقامة عمل
  • الدراسة في الجامعات تركيا
  • التجنيس العشوائي للسورين للمقيمين في تركيا من أصحاب الشهادات العلمية أو من يعمل بشكل قانوني من خلال تصريح عمل.

الحرب تُبقي السوريين لأكثر من 10 سنوات على الأراضي التركية 

مازالت ظروف الحرب السورية تعصف بأحوال المواطنين السوريين وتشتت شملهم بين كُل من مصر ولبنان والأردن الى جانب تركيا ودول الإتحاد الأوروبي وغيرها من بقاع العالم، ولعل تلك الحرب التي تجاوزت حاجز العشر سنوات وتراجع مرتبة الجواز السوري وارتفاع تكلفة تجديده الى جانب الوقت المطلوب لاستخراجه يزيد من رغبة السوريين المقيمين في تركيا باكتساب الجنسية التركية للحصول على حقوق المواطنين الأتراك والمقدرة على التملك وإنشاء حياة مستقرة، تلك التي لم يتمكنوا من إنشائها في بلادهم نظراً لظروفها الاقتصادية والأمنية القاسية.

تحرير : رمزي للإستثمار والتسويق العقاري © 

المصادر: