شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

انواع الضرائب العقارية في تركيا ... معلومات هامة

انواع الضرائب العقارية في تركيا ... معلومات هامة

 الضرائب العقارية في تركيا .. كل ما تريد معرفته بإيجاز 

ضريبة ... كلمة بسيطة من خمسة أحرف، ولكنها بمثابة الكابوس لأي مستثمر في العالم، حيث تشكل الضرائب جزءاً كبيراً من أي استثمار في العالم، وفي طبيعة الحال لكل استثمار ضريبته التي لا مفر منها، على ضوء ذلك سنطلعكم من خلال المقال التالي على انواع الضرائب العقارية في تركيا بشكل موجز وسريع ... قراءة ممتعة.

ماهي انواع الضرائب العقارية في تركيا؟ 

للضريبة العقارية في تركيا أنواع أربعة هي:

  • 1 – ضريبة نقل الملكية
  • 2 – ضريبة القيمة المضافة
  • 3 – الضريبة الشهرية للمجمعات السكنية
  • 4 – الضريبة السنوية

وفيما يلي سنقوم بشرح كل واحدة منهم بشكل واضح وموجز:

ضريبة نقل الملكية:

هي الضريبة الأبرز والأشهر في الصفقات العقارية ضمن الأراضي التركية، حيث تدفع هذه الضريبة لتسجيل العقار في دائرة الطابو التركية بشكل رسمي ونقله من اسم المالك القديم الى اسم المالك الجديد، وتحتسب قيمتها على أساس 3.9% من قيمة العقار المسجلة في سند الملكية، وهذا النوع من الضرائب ساري على العقارات كافة مهما كان نوعها أو مساحتها.

في العام 2019 تم تخفيضها من قبل الحكومة التركية الى النصف فأصبحت 2% فقط بدلاً من 3.9% وسرعان ما انتهى التخفيض الضريبي مع انقضاء العام 2019 وعادت الضريبة الى قيمتها المعتادة.

هذه الضريبة مفروضة على المستثمر بطبيعة الحال، ولكن بعض الشركات الإنشائية تقوم بمشاطرة المبلغ مع المستثمرين تشجيعاً منهم على التملك في المجمعات السكنية الخاصة بهم، أو يتم إلغاؤها في بعض الحالات إن كانت الأرض التي يقام عليها المشروع السكني عائدة للحكومة التركية.

ضريبة القيمة المضافة:

بحسب قانون التملك العقاري في تركيا فإن ضريبة القيمة المضافة تُفرض على المبيعات العقارية لكل عقار تتجاوز مساحته الـ 150م² بينما لا تُطبق هذه الضريبة على العقارات ذات المساحة الأصغر من ذلك.

وتتراوح قيمتها من 1% و18% تبعاً لموقع العقار والشركة الإنشائية إن كانت حكومية أو خاصة وغيرها من العوامل التي تقوم الحكومة التركية على أساسها بتحديد قيمة الضريبة لكل عقار.

ولا يتم فرض هذه الضريبة على عقارات إعادة البيع في تركيابل فقط على العقارات الجديدة التي يتم بيعها من قبل الشركات الإنشائية لأول مرة.

الضريبة مفروضة على الأجانب والمواطنين الأتراك على حد سواء، ولكن ما يمتاز به المستثمرون الأجانب هو امتلاكهم لامتياز الحصول على الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة

الضريبة الشهرية في المجمعات السكنية

للعيش بين أسوار المجمعات السكنية الفاخرة ضريبة كذلك، ولكنها ليست ضريبة بالمعنى الفعلي كما يعتقد البعض أو يصفها، بل هي في الواقع تُسمى بالعوائد الشهرية للمجمعات السكنية وهي عبارة عن مبالغ مادية يتم تحصيلها شهرياً من القاطنين في المجمعات السكنية مقابل الخدمات التي يقدمها المجمع:

  • كخدمات الحراسة
  • والتنظيف
  • وكراجات السيارات
  • وغيرها من وسائل الراحة والرفاهية، كالمسابح
  • وغرف الساونا - الجمامات التركية
  • والنوادي الرياضية
  • والجاكوزي ... الخ.

يتم احتساب هذه العوائد الشهرية تبعاً لإدارة المجمع وتزداد تبعاً لاتساع مساحة العقار فكلما كان العقار أكبر كلما ازدادت عوائده الشهرية. ويقوم مالك العقار بتحمل هذه التكاليف حتى وإن لم يكن يستخدم العقار أو إن كان مقيماً خارج تركيا 

ولهذا يلجاً المستثمرون الى تأجير عقاراتهم عند عدم تواجدهم في تركيا وذلك لإزالة العوائد الشهرية عن عاتقهم حتى وإن كان المبلغ بسيطاً، حيث يتم دفع العوائد الشهرية من قبل المستأجر بحكم استقراره في العقار وإمكانية استخدام المرافق الترفيهية المختلفة على مدار الشهر.

الضريبة السنوية للعقارات في تركيا: 

تعتبر هذه الضريبة شبه منسية أو لا تتبادر الى الأذهان بسبب انخفاضها وبساطة تكاليفها، حيث يتم فرض الضريبة السنوية من قبل البلدية على كافة مُلاك العقارات في تركيا مقابل الخدمات التي تقدمها البلدية للمنطقة 

تقدر قيمة ضريبة البلدية بـ 0.03% من قيمة العقار وتدفع لمرة واحدة كل سنة.

وبالحديث عن ضرائب البلدية يمكننا ذكر ضريبة التأمين على الزلازل، أو ما يُعرف بـ Dask vergi وهي كذلك تدفع لمرة واحدة فقط كل سنة مقابل تأمين العقار ضد الزلازل والكوارث الطبيعية ويتم احتساب قيمتها بـ 2 دولار لكل متر مربع من العقار.

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر ، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية و الإستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها . 
خدماتنا :
- الاستشارات القانونية .
- إدارة الأملاك.
- خدمات ما بعد البيع .
- الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية .
- شراء وبيع العقارات في تركيا .
- لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع .

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك : 

منازل إسطنبول
كيف تحصل على الجنسية التركية 
Reasons to select Istanbul luxury homes  
تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
The perfect time for buying property in Istanbul 
كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور 
فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي 
Turkish citizenship by investment 
شقق للبيع في تركيا على البحر 
كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول 
How to obtain Turkish passport by investment 
تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢ 
شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١ 
نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا 

#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية

المصادر: