دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

الجنسية التركية عبر الاستثمار

الجنسية التركية عبر الاستثمار

بعد النجاح الكبير الذي حققته تركيا على جميع الأصعدة و التطور العظيم الذي أصاب كافة المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية تمكنت تركيا من أن تحفر لنفسها اسماً بين الدول العظمى و لذلك أصبح الكثير من الأشخاص يبحثون عن طرق للحصول على الجنسية التركية و لا سيما المستثمرين التي عملت تركيا على جذبهم إليها من خلال منحهم الجنسية التركية عبر الاستثمار .

و لكن قبل الخوض في تفاصيل الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار لا بد من الحديث عن أسباب رغبة المستثمرين بالحصول على الجنسية التركية ..

 

أولاً : مميزات الجنسية التركية :

هناك العديد من الفوائد و الميزات التي تجذب المستثمر للحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار أو بأي طريقة أخرى و هي :

-الحصول على جواز السفر التركي و التمتع بميزاته :

من أهم الفوائد التي يجنيها الشخص عند التقديم بطلب للحصول على الجنسية التركية هو الحصول على جواز السفر التركي و الذي يمتلك كرتبة متقدمة بين ترتيب جوازات السفر حول العالم و لا ننس أنه يسمح بدخول أكثر من 72 دولة حول العالم من غير الحاجة إلى تأشيرة دخول (فيزا) و من أهم هذه الدول : اليابان ، قطر ، ماليزيا ، كوريا الجنوبية ، جورجيا ، الأرجنتين ، جنوب إفريقيا ، تايلاند ، البرازيل ، تشيلي ، أوكرانيا و غيرها الكثير .

كما أنه عند امتلاكك لجواز سفر تركي تستطيع استخراج فيزا عند الوصول إلى 42 دولة في العالم و من أهمها : الكويت ، لبنان ، البحرين و عدد كبير من الدول الإفريقية .

كما يوجد حوالي 7 دول حول العالم تسمح باستخراج تأشيرات دخول الكترونية للأتراك و ذلك عن طريق الانترنت و من هذه الدول : أستراليا ، و سلطنة عمان .

و إن امتلاك جواز سفر قوي مثل جواز السفر التركي سيسهل التعاملات التجارية مع الدول الأوروبية بشكل كبير نظراً للتسهيلات العديدة التي يتم منحها لحاملي الجنسية التركية .

 

-منح الجنسية التركية لأفراد العائلة :

إن واحدة من أهم الأسباب التي تشجع على الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار هي إمكانية التقديم بطلب للحصول على الجنسية التركية للأولاد الذين لم يتموا بعد 18 عام و بذلك سيصبحون مواطنين أتراك يتمتعون بكافة الحقوق و الواجبات ، أما بالنسبة للزوجة و الأولاد الذين تتجاوز أعمارهم 18 عام فإنك تستطيع منحهم الجنسية التركية بعد ثلاث سنوات من حصولك عليها .

 

-تسهيل عملية شراء العقارات في تركيا و تملك العقارات للأجانب :

بالتأكيد عند الرغبة بشراء عقار في تركيا من قبل الأجانب فإن ذلك ينطوي على مجموعة من الإجراءات و يخضع لعدد من القوانين و التي على الرغم من بساطتها و يسرها إلا أنها قد تستغرق وقتاً و جهداً و لذلك فإنه في حال حصلت على الجنسية التركية سيزول من أمامك عدد كبير من الوثائق و المستندات و ستصبح عملية شراء شقة في تركيا أو شراء بيت في إسطنبول أمراً في غاية البساطة .

 

-الحصول على التأمين الصحي :

عندما تحصل على الجنسية التركية عبر الاستثمار فإنك تلقائياً ستحصل على تأمين صحي مثل بقية المواطنين الأتراك أما عن فائدة التأمين الصحي فإنك ستستطيع من خلاله أن تتلقى علاج مجاني في كافة المشافي الحكومية في تركيا و لا يقف الأمر عند هذا الحد بل إن لك معاملة خاصة و حسومات مغرية في جميع المشافي الخاصة في تركيا بالإضافة إلى منح المواطن التركي وسائل حديثة للتشخيص و العلاج و الأدوية .

 

-تأمين زيارة للأقارب إلى تركيا :

من الأمور المشجعة على الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار أو بأي وسيلة أخرى هي أنك ستتمكن من دعوة أقاربك في بلدك الأم للقدوم إلى تركيا و الالتقاء بهم و قضاء وقت ممتع بصحبتهم كما أن وجودك في تركيا و حملك للجنسية التركية سيسهل عليهم الحصول على تأشيرة الدخول إلى تركيا .

 

-إمكانية الاحتفاظ بالجنسية الأصل :

إن حصولك على الجنسية التركية عبر شراء عقار في تركيا أو بأس وسيلة أخرى لن تجردك من جنسيتك الأصلية إذ أن تركيا تعتبر م البلاد التي تسمح لمواطنيها بحمل جنسيتين دون الحاجة إلى التخلي عن إحداهما .

 

-حق التصويت في الانتخابات :

بمجرد حصولك على الجنسية التركية ستصبح مواطناً تركياً يتمتع بكافة الحقوق و الواجبات و لذلك سيصبح من حقك أن تدلي بصوتك في الانتخابات التي تجري في البلاد على اختلاف أشكالها و بذلك ستكون من المؤثرين بمستقبل تركيا و من متخذي القرار فيما يخص القوانين التركية .

 

-الحرية في العمل :

عندما تكون مستثمر أجنبي أو طالب أجنبي في تركيا فإنك ستحتاج إلى أذونات خاصة لتمارس أعمالاً معينة في تركيا و هذا ما ستستغني عنه عند الحصول على الجنسية التركية إذ سيحق لك وقتها أن تعمل في أي نوع من الأعمال من غير أن تحصل على إذن مزاولة مهنة من الجهات الرسمية و هذا ما يتيح لك خيارات أكثر و إمكانيات أكبر لتوظيف مهاراتك فيما تبرع فيه و ترغب به .

 

-القدرة على توظيف عمال في تركيا من مختلف الجنسيات :

كما هو معروف فإن المستثمر الأجنبي عندما يقوم بتأسيس شركة في تركيا سيحتاج إلى توظيف عدد معين من العمال الأتراك بحسب القوانين التركية و لكن ذلك غير إلزامي عندما تكون حاملاً للجنسية التركية التي ستتيح لك إمكانية توظيف عمال من مختلف الجنسيات من حول العالم .

 

-إمكانية الحصول على البطاقة التركوازية :

هناك عدد من المواطنين الأتراك الذين يضطرون للتخلي عن الجنسية التركية في بعض البلدان نتيجة حصولهم على الجنسية الأخرى و لمثل هؤلاء تم إصدار البطاقة التركوازية التي تتيح لحاملها إمكانية الدخول و الخروج من تركيا دون الحاجة إلى تأشيرة دخول حتى بعد فقدان الجنسية التركية .

 

-إمكانية الحصول على تأشيرة مستثمر أمريكي فئة E2 :

هناك العديد من المستثمرين الذين يجهلون وجود هذه الميزة إذ أنه في حال كنت مستثمراً تحمل الجنسية التركية فإن لك سيتيح لك إمكانية الدخول إلى أمريكا بصفة مستثمر تركيا و الإقامة فيها لمدة سنتين و هذا القانون يتم تطبيقه على الدول التي ترتبط مع أمريكا بمعاهدات تجارية و استثمارية مثل تركيا .

 

ثانياُ : طرق الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار :

1 – الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري في تركيا : و يتم ذلك من خلال شراء عقار أو مجموعة من العقارات على أن يكون سعرها يعادل 250 ألف دولار كحد أدنى و قد تم تخفيض هذا المبلغ من مليون دولار في السابق ، الأمر الذي ساهم في جذب عدد كبير من المستثمرين إلى الاستثمار العقاري في تركيا ، و لكن من الضروري ألا يتم بيع هذا العقار لمدة ثلاث سنوات على الأقل و إلا تفقد حق الحصول على الجنسية التركية .

2 – الحصول على الجنسية التركية عن طريق إيداع الأموال في البنوك التركية : و يتم ذلك من خلال وضع مبلغ مالي في أحد البنوك التركية على ألا تقل قيمة هذا المبلغ عن 500 ألف دولار أمريكي و أن يستمر هذا الإيداع لمدة ثلاث سنوات كاملة .

3 – الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء أسهم : و يتم هذا الأمر من خلال شراء أسهم من صناديق رأس المال الاستثماري (VCTS) أو من صناديق الاستثمار العقاري في تركيا (REITS) و يجب ألا تقل قيمة هذه الأسهم عن 500 ألف دولار أمريكي .

4 – الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء سندات : إذ يقوم المستثمر بشراء سندات من الحكومة بقيمة 500 ألف دولار على الأقل و قد تم تخفيض هذا المبلغ عن السابق بحسب التعديلات الجديدة على قانون التجنيس في تركيا .

5 – الحصول على الجنسية التركية عبر توظيف عمال أتراك : يمكن لمن يمتلك شركة في تركيا و يرغب بالحصول على الجنسية التركية أن يقوم بتوظيف 50 عامل تركي على الأقل و قد كان العدد في السابق 100 عامل تركيا و لكن تم تخفيضه بحسب القوانين الجديدة .

6 – الحصول على الجنسية التركية عبر شراء شركة : يمكنك أن تحصل على الجنسية التركية عبر الاستثمار من خلال شراء شركة في تركيا برأس مال يبلغ 500 ألف دولار كحد أدنى .

 

ثالثاً : المستندات اللازمة للحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار :

هناك مجموعة من الوثائق التي تلزم عند تقديم الطلب للحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار و هي :

1 – جواز السفر لصاحب العلاقة على أن يكون مترجماً و مصدقاً من الجهات المعنية .

2 – شهادة الميلاد الخاصة بالمستثمر بالإضافة إلى شهادة الزواج و كذلك يجب تصديقها و ترجمتها .

3 – إقامة المستثمر .

4 – شهادة المطابقة على الاستثمار و يتم الحصول عليها من مديرية السجل العقاري .

5 – لا بد من افتتاح حساب بنكي في تركيا قبل تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار .

6 - صور شخصية .

 

و في حال الرغبة بالحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري بشكل خاص فهناك مجموعة مستندات إضافية يجب الحصول عليها :

-صورة سند الملكية (الطابو) للعقار الذي تم شراؤه .

-تقرير التقييم العقاري و هو عبارة عن وثيقة تبين حالة العقار و المبلغ الذي يستحقه و قد تم إصدار هذه الوثيقة لتقليل حالات الاحتيال و ضماناً للحقوق إذ يتم إصدارها من قبل شركات خاصة محددة من قبل الحكومة التركية و تكون هذه الوثيقة صالحة لمدة ثلاث أشهر فقط .

-وصل الدفع على أن يكون مختوماً بختم البنك و الذي يعني أن المستثمر قد قام بتحويل المال و شراء العقار بالمبلغ المذكور .

-وصل القبض على أن يكون مختوماً بختم البنك و الذي يعني أن البائع قد قام بقبض المبلغ المالي الذي تم الاتفاق عليه مقابل العقار المذكور .

-نسختين عن الوكالة الخاصة في حال توكيل أحد المحامين لتقديم طلب الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار .

 

رابعاً : خطوات الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار :

أ – في البداية من الضروري أن يقوم المستثمر بفتح حساب بنكي خاص فيه ضمن أحد البنوك التركية .

ب – و تأتي بعد ذلك الخطوة الأهم و هي اختيار الاستثمار الأنسب بحسب الخيارات المتوفرة و المناسبة للمستثمر إما عن طريق شراء عقار في تركيا مثلاً و هنا لا بد أن تكون على معرفة بسوق العقارات التركي و أن تتعامل مع إحدى الشركات العقارية الموثوقة حتى لا تقع ضحية الاحتيال العقاري ، أو يمكنك أن تستثمر بالأسهم و السندات دون دخول مجال العقارات في تركيا .

ت – و بعد اختيار الاستثمار الأنسب يتم تقديم طلب للحصول على تصريح بالإقامة .

ث – و فيما بعد لا يتبق سوى التقديم بطلب الحصول على الجنسية التركية بعد الحصول على تصريح الإقامة مع إرفاق المستندات و الوثائق اللازمة و التي تم ذكرها سابقاً .

 

خامساً : ما هي شروط الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار في عقارات تركيا :

1 – أن يكون سعر العقار على الأقل 250 ألف دولار أو ما يعادل ذلك مع إمكانية شراء مجموعة عقارات تحقق هذا المبلغ .

2 – أن يتم تسجيل هذا العقار مباشرةً في دائرة الطابو في تركيا .

3 – يجب أن يتم شراء العقار في تركيا من قبل شخص يحمل الجنسية التركية أو من قبل شركة عقارية تركية .

4 – من الضروري أن يتم سداد سعر العقار في تركيا من خلال حوالة بنكية نظامية .

5 – أن تكون جنسية المستثمر الأجنبي من الجنسيات المسموح لها بتملك العقارات في تركيا إذ أن هناك بعض الدول الممنوعة من ذلك مثل كوريا الشمالية .

6 – أن يكون عمر الشخص الذي سيشتري العقار يتجاوز 18 سنة .

7 – و أهم نقطة هي أن يتم الاحتفاظ بهذا العقار دون بيعه لمدة 3 سنوات على الأقل و فيما بعد تصبح حر التصرف به .

 

هذه كانت أهم المعلومات المتعلقة بالحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار و مما لا شك فيه أن الحصول على الجنسية التركية تعتبر فرصة ذهبية فلا تدع الفرصة تفوتك ! 

 

 

مقالات قد تهمك :  

أسئلة هامة قبل شراء عقار في تركيا 
أرخص شقق إسطنبول 2021
تعرف إلى منطقة باشاك شهير في إسطنبول 
سوق العقارات في تركيا  
الاستثمار في إسطنبول 
أرخص شقق للبيع في تركيا 2021
أهمية جواز السفر التركي 
تفاصيل تأسيس شركة في تركيا  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
فلل للبيع في تركيا
الاستثمار العقاري في تركيا
تحويل الأموال من و إلى تركيا 
المنازل الذكية في تركيا
أنواع الإقامات في تركيا
أهمية قناة إسطنبول المائية  
#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    
#عقار    #تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية