شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

أسعار البيوت في تركيا إسطنبول

أسعار البيوت في تركيا إسطنبول

لا يستطيع أحد إنكار نجاح تركيا في الخمس سنوات الماضية أن تكون أحد أهم أسواق الاستثمار العقاري في العالم، منافسة وبقوة مدنًا سبقتها في هذا المجال مثل باريس ولندن ونيويورك ودبي وشنغهاي وهونج كونج، هذا النجاح هو تكليل لتضافر مؤسسات الدولة التركية كافة لإعادة شكل المدن وتطويرها والعمل على استيعاب خطط الدولة الطموحة في جذب عدد أكبر من المستثمرين الأجانب، وهذا كان جليًا في عدد من المدن على رأسها إسطنبول وأنطاليا وبودروم وطرابزون وسامسون وبورصة، إذ عملت الدولة على إعادة بناء بنيتها التحتية وتطويرها بشكل يتلاءم مع خططها التنموية من مد خطوط جديدة لشبكة مترو الأنفاق وتحديث القديم منها، كذلك دخولها سوق الاتصالات والتكنولوجيا الذكية لتصبح كافة الخدمات المقدمة للمواطنين والأجانب تتم إليكترونيًا عن طريق الهاتف الذكي.

كذلك تحسين شبكة الطرق والكباري، وغيرها من مشروعات البنية التحتية، كذلك تحسين قطاع السياحة وكل ما يتعلق به من خدمات مثل تحسين مستوى خدمات الفندقة والتسوق من خلال إنشاء مراكز تسوق بها أشهر الماركات العالمية، كذلك رفع معايير الجودة التي فرضتها الدولة على كافة الشركات والمطاعم التي تتطابق مع شروط الجودة لدى الاتحاد الأوروبي، كل هذه العوامل ساهمت في نجاح قطاع الاستثمار العقاري في تركيا الضي يزداد نموًا يومًا بعد يوم متخطي كافة التوقعات، لتصبح تركيا في العشر السنوات الماضية مركزًا لجذب الاستثمارات الأجنبية في كافة المجالات، التجارية والصناعية وحتى في مجال الإنشاءات، ولتصبح إسطنبول أحد أهم الأسواق الناشئة في المنطقة، ولتحتل تركيا المركز السابع عالميًا كأحد أقوى الأسواق الناشئة. 

لماذا إسطنبول الأكثر مبيعًا للعقارات في تركيا

تعد إسطنبول المدينة الأبرز من بين جميع المدن التركية في جذب المستثمرين الأجانب وهي المدينة الأعلى بيعًا للعقارات في تركيا وهذا يرجع لعدة عوامل منها:

-  إسطنبول هي العاصمة السياحية والاقتصادية المركزية بتركيا

-  موقعها الاستراتيجي على مضيق البسفور وتحكمها في التجارة الواصلة لأوروبا

-  وجود أكبر مطار في أوروبا وهو مطار إسطنبول الجديد ومستحوذة على أعلى نسب في حركة الملاحة الجوية.

-  التنوع غير المحدود التي تتسم به المدينة ووجود كافة الخدمات والمرافق ووسائل الترفيه التي يمكن أن يريدها السائح والمستثمر.

أنواع العقارات في إسطنبول

تتنوع أنواع العقارات في إسطنبول لتتلائم مع جميع الشرائح الاجتماعية سواء كانت من الطبقة السياسية الحاكمة أو طبقة الأثرياء من رجال إلى الأعمال حتى الشرائح المتوسطة والشعبية، في هذا المقال نقدم لك أنواع العقارات في إسطنبول والتي تنقسم إلى:

1- عقارات تجارية: هي العقارات التي يستفاد منها في الاستثمارات والأعمال الاقتصادية، والتي تدر على صاحبها أرباح وعوائد مالية، مثل المحلات التجارية، المكاتب، المخازن أو الفنادق، لمزيد عن العقارات التجارية وعوائد الاستثمار فيها اضغط هنا.

2- وعقارات سكنية، مثل الفيلات والشقق سواء كانت هذه الشقق في مجمعات سكنية أو بنايات عادية، كذلك الشقق الفندقية وهو يكون خاص بالاستثمار.

في هذا المقال سنختص بأسعار الشقق السكنية في إسطنبول، وأنواعها والعوامل المتحكمة في الأسعار، وكل ما يرتبط بأسعار الشقق في إسطنبول.

العوامل المتحكمة في أسعار الشقق:

المنطقة وطبيعتها

كلما اقتربت من مركز مدينة إسطنبول كلما زاد سعر الشقة وكلما كانت على الأطراف أصبحت أقل سعرًا، فمناطق مثل باشيكتاش أو ليفنت وشيشلي أو الفاتح أو مسلك هذه المناطق التي تعد ضمن مركز المدينة القديم، هذه المناطق تعد من أغلى مناطق في تركيا وليس في إسطنبول فقط حتى وإن كان عمر البناء قديم يتعدى الثلاثون عامًا، طبيعة المنطقة أيضًا أحد العوامل المؤثرة على سعر الشقة فلكل منطقة طابع عام هناك مناطق سياحية وهناك مناطق تجارية واقتصادية استثمارية مثل مسلك وباسن اكسبرس، وأخرى مناطق سكنية بامتياز، أو منطقة سياحية مثل تقسيم وشيشلي وباشيكتاش تكون أغلى من المناطق السكنية العادية.

نوع المشروع وطبيعته

المشروعات ذات الطابع الاستثماري مثل المشروعات الفندقية تكون أغلى من مثيلاتها في المشروعات السكنية العادية، خاصة وأن الشقق الفندقية تكون غالبًا ما تحمل علامة تجارية فندقية تبدأ من 4 إلى 7 نجوم، فتكون ذات ربح وعائد استثماري لصاحب الشقة.

إطلالات الشقة

إذ يتحكم موقع المشروع وإطلالته على سعر الشقق الموجودة في تلك المشروعات، فالمشروعات التي تكون قريبة على بحر مرمرا أو تلك التي لها إطلالة على البسفور دائمًا ما تكون أغلى من نظيراتها الأخرى.

إمكانيات المجمع

كلما تعددت وكثرت إمكانيات المجمع السكني كلما أعطى رفاهية أكثر لساكنيه، فهناك مجمعات تكتفي بوجود حمام سباحة ومنطقة أطفال وصالة رياضية، وهناك مجمعات يوجد بها ملاعب كرة سلة وملعب اسكواش وصالة سينما خاصة، وغرفة لعزف الموسيقى، وقاعة اجتماعات، وتتفنن شركات الإنشاء المختلفة في توفير أكبر قدر ممكن من الخدمات الترفيهية لساكنيها لتشعرهم بالترف، بل أن هناك شركات إنشاء يكون للساكن عضوية دولية في جميع مشروعاتها، بحيث إذا تمكنه من استخدام الخدمات الاجتماعية لأي من مشروعاتها داخل أو خارج تركيا.

مساحة الشقة

تتحكم مساحة الشقة وعدد غرف النوم، عدد الحمامات، عدد الشرفات، في سعر الشقة فكلما زادت مساحة الشقة كلما زاد السعر، فالشقة 1+1 تكون أقل سعرًا مقارنة بشقة دوبلكس 4+1 و أو أو 5+1. 

جودة التشطيبات الداخلية للشقق

وهي أحد أهم العوامل المؤثرة في سعر الشقة، فكلما كانت المواد المستخدمة في التشطيبات من الدرجة الأولى كلما زاد من سعر الشقة، هناك شركات تعتمد على ماركات عالمية أو الماركات المحلية ذات السمعة الممتازة، وهناك مواد من الدرجة الثانية ذات الجودة العادية.

أنواع الشقق السكنية 

إذ يتحكم نوع الشقة على تحديد سعرها وتنقسم أنواع الشقق إلى

شقق سكنية ضمن مجمعات سكنية، وهي تلك الشقق التي تكون ضمن مجمع سكني متعدد الخدمات والمرافق الاجتماعية من حمامات سباحة وملاعب وأهم ما يميزها وجود حراسة ومراقبة بالكاميرات التي تعني حماية لسكان المجمع، الخدمات التي تلبي احتياجات ساكنيه وتعمل على رفاهيتهم.

شقق استثمارية ضمن مجمعات سكنية واستثمارية مثل تلك المجمعات الموجودة في باسن اكسبرس

شقق فندقية ضمن مجمعات استثمارية

شقق في البنايات العادية وهذه تكون أقل سعرًا مقارنة بالشقق الأخرى.

عمر البناء

يتحكم عمر البناء في سعر الشقة فإذا كان عمر الشقة أو البناء صفر كلما كان السعر أغلى من تلك التي تجاوز عمرها 10 أعوام، فمناطق مثل الفاتح يصل فيها عمر البناء لأكثر من أربعين عامًا، في حين أن عمر البناء في منطقة مثل بيليك دوزو تكون لا تتجاوز العشرين عامًا، هنا في شركة رمزي العقارية ينصح مستشارو الشركة بأن على العميل ألا يشتري شقة تجاوز عمرها 5 سنوات، سواء كانت الشقة ضمن مجمع أو بناء مستقل، لأن حالة الشقة تبدأ في التقادم بعد خمس سنوات، خاصة وأن إدارة المجمعات السكنية لا تعطي صيانة للشقة لأكثر من عامين.

ارتفاع الطابق

على عكس الدول العربية التي تكون أغلى شقة هي شقة الدور الأرضي أو الأول، ففي إسطنبول كلما ارتف عدد الطابق زاد من سعر الشقة.

اتجاه الشقة

الشقق الغربية تكون أعلى سعرًا من الشقق الشرقية، وذلك بسبب طبيعة إسطنبول التي تتسم بطول فصل الشتاء فيها الذي يتجاوز الـ6 أشهر عن بقية الفصول، ولذلك تعد الشقق الغربية أكثر ملائمة لدخول أشعة الشمس أطول فترة ممكنة داخل المنزل حتى وقت الغروب، مما يجعل المنزل دافئًا، كذلك يساهم في الاعتماد على الإضاءة الطبيعية وقت أطول مما يوفر من استخدام الكهرباء.

إذا قررت أن تشتري شقة جديدة في بناء مستقل في منطقة على أطراف إسطنبول مثل منطقة إسنيورت فستكون أقل شقة غرفتين وصالة هي 50 ألف دولار، أما إذا قررت أن تشتري شقة 1+1 جديدة ضمن مجمع سكني في منطقة إسنيورت فأقل سعر سيكون 120 ألف دولار.، مناطق مثل الباسن اكسبرس تصل الشقة 1+1 إلى 250 ألف دولار.