شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

عوائد الاستثمار العقاري في تركيا

عوائد الاستثمار العقاري في تركيا

يعد الاستثمار العقاري بشكل عام أحد أنجح الاستثمارات ليس فقط في تركيا وإنما حول العالم، فنجد دولا مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وأسبانيا في بناء المشروعات الاستثمارية العقارية الضخمة لجذب رجال الأعمال ومليارات الدولارات إلى دولهم، فكل الدول تدرك أهمية العقارات كمصدر للدخل، وهو ما جعل تركيا تدخل السبق في العشر سنوات الماضية فهي تدرك مميزات الاستثمار العقاري، ورغم أن تركيا من أحدث الأسواق الناشئة في الاستثمار العقاري ولكن ووفقا لمجلة بلومبرج فإن تركيا تعد أقوي 7 اقتصاد ناشئ على مستوى العالم لما تتمتع به من موقع جغرافي وبنية تحتية، وبيئة جاذبة للاستثمار إلى جانب كونها دولة سياحية في المقام الأول، وتنفرد إسطنبول وأنطاليا وموغلا عن باقي المدن التركية بعائد استثماري هو الأعلى والأكثر تنافسية في السوق العقارية سواء على المستوى المحلي أو حتى على المستوى الأوروبي والعالمي.

 

تعريف الاستثمار العقاري

هو أي وحدة تمثل أصلا ثابتا في غير قابل للانتقال من مكان إلى آخر دون تعرضه للتلف، ومن الأمثلة عليه الأراضي، والمباني، والأسوار، والمنازل.

 

الأسباب وراء نجاح الاستثمار العقاري في تركيا

رغم أن سوق العقار التركي سوق ناشئ ألا أنه يعد ثاني أنشط وأقوى سوق إنشاءات في العالم، وتحتل تركيا المرتبة الرابعة بين أفضل عشرة مواقع استثمار عقاري في العالم، وذلك يرجع للتسهيلات الحكومية الكبيرة التي تقدمها للأجانب الراغبين بالتملك، وساعدها على ذلك عدة عوامل:

  • الاستقرار الاجتماعي والسياسي الذي تتمتع به تركيا مقارنة بدول المنطقة.
  • الإصلاحات القانونية التي قامت بها الحكومة لدعم الاستثمار العقاري.
  • طبيعة المجتمع التركي الذي يجمع بين مدنية أوروبا الغربية والتقاليد الشرقية.
  • طبيعة تركيا السياحية ووجود العديد من المعالم التي تعود إلى العصر البيزنطي او العهد العثماني وهو ما انعكس في المتاحف والمعابد والآثار.
الاستثمار العقاري في تركيا

 

إيجابيات الاستثمار العقاري في تركيا
 

للاستثمار العقاري عدة إيجابيات أهمها:

  • الحصول على عائد مالي شهري ثابت ومستمر ومضمون.
  • زيادة قيمة قيمة العقار على المدى الطويل، بسبب أن السوق العقاري هو السوق الوحيد في زيادة مثله مثل الذهب والنفط، ولذلك يستطيع المستثمر بعد عدة سنوات من بيعه وزيادة رأس ماله، وهذا النوع من الاستثمار بالاستثمارات طويلة الأجل بمثابة إدخار إضافي لفترة التقاعد وضمان للأسرة.
  • الحصول على الجنسية التركية من خلال تملك عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي.

أنواع الاستثمار العقاري

  • الاستثمار في العقارات السكنية وهو الاستثمار في العقارات المستخدمة للأغراض السّكنية مثل الشقق والفيلات.
  • الاستثمار في العقارات التجارية وهو الاستثمار في الممتلكات غير المخصصة للسكن، مثل المكاتب التجارية والشركات، والمحلات التجارية.
  • مشروعات السكن الطلابي التي تعتمد على قربها من الجامعات وتكون المشروع بأسره مخصص للطلاب الوافدين والدارسين بالجامعات التركية.
  • الاستثمار في المخازن والمستودعات ويعد من الاستثمارات الناجحة أيضًا.
  • المشروعات الفندقية والفنادق إذ يمكن الاستثمار في الفنادق أو الشقق الفندية التي يستمر عائدها لسنوات طويله بسبب كثرة الطلب عليها.
  • المكاتب التجارية والتي يتم الاستفادة من عائدها الاستثماري الناتج عن تأجيرها للشركات التي تنشأ بشكل مستمر في المدينة ذات الاقتصاد المتطور، وتخصص شركات الإنشاء بعض الأبنية للمكاتب لتلبية متطلبات المستثمرين الذين يفتحون مقار شركاتهم في تركيا.

أنواع العائد الاستثماري للعقار

يعتمد الاستثمار العقاري في مبدأه على نقطتين أساسيتين يتم من خلالهما الحصول على العائد الاستثماري من العقارات هما:

الإيجار 

كثير من المستثمرين الأجانب وحتى الأتراك يقومون بشراء عقارات سكنية في إسطنبول ويوقومون بتأجيرها سواء كان الإيجار إيجار سنوي أو سياحي 

  • الإيجار السنوي: وهو يدر للمستثمر عائد ثابت كل شهر، ويزداد الطلب على الإيجار بشكل كبير في مدينة إسطنبول نتيجة توافد الأجانب ونقل حياتهم لتركيا، مما يشكل فرصا أكبر للاستثمار بعائد مضمون فيها، مع العلم أن الإيجار السنوي في تركيا.
  • الإيجار الفندقي: وهو النوع الثاني من الإيجار ويعرف بـ"الإيجار السياحي" والذي يعد للبعض أكثر ربحية لأنه يعتمد على المواسم السياحية مثل الصيف وأجازات نصف العام والكريسماس، ومعظم الشركات الإنشائية للمجمعات بنظام فندقي تمنح ضمان تأجير للمستثمر لعدة سنوات بعائد ربحي ممتاز، وبالتالي اختيار شقق النظام الفندقي سيكون ناجحًا، في النصف الأول من عام 2018 بلغ عدد المقيمين في الفنادق أو الشقق الفندقية في إسطنبول حوالي 2 مليون أجنبي.

إعادة البيع 

حيث يتم في الكثير من الأحيان شراء عقارات قيد الإنشاء ليقوم المستثمر ببيعها بعد اكتمال عمليات الإنشاء فيها والحصول على مردود ربحي عالي.

 

كيف يتم حساب العائد الاستثماري للعقار

بداية على المستثمر أن يحدد في البداية نوع الاستثمار الذي يتلائم معه، فهناك مستثمرون يحبذون الإيجار السنوي المخصص للمقيمين والعاملين الذين انتقلوا للعيش في تركيا، وهناك من يبحث عن مشروعات فندقية تقوم بإدارتها الشركة الإنشائية، ويكون لديه عقد مبرم مع شركة الإنشاء يحدد نسبة الربح أو العائد الاستثماري للعقار.

  • في الإيجار السنوي يتم حساب زيادة رأس المال على أساس سنوي، ويرتفع بنسب متفاوتة تتراوح من 10- 20% من قيمة العقد بين المستأجر ومالك العقار، وتعتمد الزيادة على حسب المنطقة ونوع العقار، ولكن في أكتوبر الماضي من عام 2021 قامت الدولة بإشعار أصحاب الشقق أن عليهم زيادة الإيجار لهذا العام بنسبة لا تقل عن 30-40% وفي بعض المناطق زاد بنسبة 100%.
  • في الإيجار الفندقي يجب على المستثمر أن يختار الموقع الاستراتيجي والحيوي، والقريب من المعالم السياحية، ليضمن له زيادة عائد استثماري مضمون، تكون شركات الإنشاء فيه مسئولة عن إدارة الشقة للمستثمر، غالبا ما يبلغ العائد المتفق عليه نسبته 6% لمدة 5 سنوات، يحصل المستثمر على 30% من قيمة العقار.
  • إعادة البيع: إذا كان موقع العقار بمنطقة واعدة ونامية أي أن أسعار العقارات قابلة للزيادة بشكل جيد، هنا يحصل المستثمر عند إعادة البيع على 50-70% من قيمة الاستثمار الأصلي، وتزداد هذه القيمة لتصل إلى 100 % من قيمة المبلغ المدفوع عند الشراء في حال كانت المنطقة العقارية التي تم فيها شراء العقار واعدة مثل مناطق باسن إكسبريس وأفجلار وباشاك شهير.

 

الاستثمار العقاري في تركيا

العوامل المؤثرة على قيمة استثمار العقارات في تركيا

  • توازن العرض مع الطلب.
  • الموقع ومساحة العقار.
  • عوائد العقار الإيجارية.
  • عوامل طبيعية كالبيئة المحيطة والطقس إذ أن إسطنبول تتمتع بطقس بارد في بعض الأشهر مما يؤثر أحيانا بالسلب على حركة السياحة والعقارات بالتبعية.
  • عوامل اقتصادية وسياسية مثل التضخم أو فرض عقوبات على تركيا، إذ ترتبط قيمة العقارات في بعض الأوقات بالمناخ الاقتصادي والسياسي العام للبلد.

 

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر ، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية و الإستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها . 
خدماتنا :
- الاستشارات القانونية .
- إدارة الأملاك.
- خدمات ما بعد البيع .
- الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية .
- شراء وبيع العقارات في تركيا .
- لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع .

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك : 

منازل إسطنبول
كيف تحصل على الجنسية التركية 
Reasons to select Istanbul luxury homes  
تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
The perfect time for buying property in Istanbul 
كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور 
فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي 
Turkish citizenship by investment 
شقق للبيع في تركيا على البحر 
كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول 
How to obtain Turkish passport by investment 
تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢ 
شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١ 
نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا 

#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية