شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

منحنيات جديدة في العلاقات التركية مع مصر ودول الخليج

منحنيات جديدة في العلاقات التركية مع مصر ودول الخليج

من اضطرابات وأزمات، الى نزاعات وخلافات، صلة متوترة ولقاءات لم تكن تبشّر بالخير، فوضى سياسية وتضارب بالمصالح ... هذا كان حال العلاقات التركية مع مصر ودول الخليج خلال السنوات القليلة الماضية، فما هو الوضع الحالي للعلاقات؟

تطور قريب في العلاقات!

أعلنت تركيا مؤخراً من خلال المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم كالن" أن هناك تطورات إيجابية قريبة ستحدث بشأن العلاقات التركية مع مصر ودول الخليج على خلفية مشاكل واضطرابات كانت قد عاشتها تركيا مع دول الخليج العربي والأخيرة مصر.

وفي حديثه لإحدى القنوات المحلية قال كالن؛ أن العلاقات ستتطور بشكل إيجابي مع جمهورية مصر ودول الخليج وتحديداً دولتي السعودية والإمارات، اللتين عاشت تركيا معهما فترة من الخلافات والنزاعات.

وأضاف قائلا؛ هدفنا هو تأسيس علاقات طيبة مع كل الدول الخليج العربي، خاصة أن تركيا قد أسست علاقات ممتازة مع كل دولتي الكويت وقطر، مؤكداً أن فتح صفحة جديدة في العلاقات سيكون جيداً وإيجابياً للجميع.

الاستقرار والسلام في منطقة الخليج:

وأردف كالن حديثه قائلا؛ أن زيارة مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات "طحنون بن زايد آل نهيان" الى تركيا، خطوة هامة في تحسن العلاقات وفتح صفحة جديدة بين الدولتين.

مشيراً الى الاتفاقيات التي تم إبرامها بشأن العلاقات التركية مع الإمارات والدول الخليجية الأخرى ستعمل على تقدم المصالح لكلا الدولتين في إطار متبادل من الاحترام. 

مشدداً على دعم تركيا للاستقرار والسلام في منطقة الخليج العربي.

وجاء كذلك على ذكر الزيارة الإيجابية التي قام بها وزير الخارجية السعودية وسفير أنقرة السابق "وليد الخريجي" إلى تركيا في ظل تعزيز العلاقات وتحسينها بعد عدة أعوام من الخصام.

سبب الخلافات بين تركيا والسعودية:

يذكر أن سبب الخلافات بين تركيا والسعودية كان يتمحور حول قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية إسطنبول خلال تشرين الأول/ أكتوبر من العالم 2018.

سبب الخلافات بين تركيا ومصر:

كذلك قد تدهورت العلاقات بشكل سيئ بين كل من مصر وتركيا على إثر إطاحة الجيش المصري بأول رئيس مدني منتخب في مصر قبل 8 أعوام، وهو الرئيس الراحل محمد مرسي ... ولم تعد العلاقات الى طبيعتها منذ ذلك اليوم.

فهل تعود المياه الى مجاريها بعد هذا الانقطاع والخلافات بين الدولتين؟ هذا ما سيتبين خلال الأشهر القليلة القادمة.

الاستثمارات الإماراتية في تركيا:

وعلى خلفية تحسن العلاقات بين تركيا والإمارات قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في لقاء تلفزيوني محلي؛ أظن أن الإمارات تنوي القيام قريباً باستثمارات ضخمة في دولتنا، فهم يملكون أهدافاً استثمارية وخطط جادة للغاية.

جاء ذلك بعد بحث مطوّل بين أردوغان وطحنون فيما يخص الاستثمارات الإقليمية والاستثمارات الإماراتية في الجمهورية التركية.

ونشرت الرئاسة التركية صوراً للقاء الذي جمع بين طحنون وأردوغان، بعد انقضاء القضاء الذي كان يحمل رسائل سلبية من شأنها أن تهني الحملات السلبية المنظمة التي كانت تستهدف تركيا بين الحين والآخر.

تحرير: رمزي للإستثمار والتسويق العقاري ©

المصدر: وكالة أنباء تركيا