شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

عقارات إسطنبول التجارية خيارك الاستثماري الأفضل

عقارات إسطنبول التجارية خيارك الاستثماري الأفضل

يعد الاستثمار العقاري بشكل عام أحد أنجح الاستثمارات ليس فقط في تركيا وإنما حول العالم، فنجد دولا مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا في بناء المشروعات الاستثمارية العقارية الضخمة لجذب رجال الأعمال ومليارات الدولارات إلى دولهم، فكل الدول تدرك أهمية العقارات كمصدر للدخل، وهو ما جعل تركيا تدخل السبق في العشر سنوات الماضية فهي تدرك مميزات الاستثمار العقاري، ورغم أن تركيا من أحدث الأسواق الناشئة في الاستثمار العقاري ولكن ووفقا لمجلة بلومبرج فإن تركيا تعد أقوي 7 اقتصاد ناشئ على مستوى العالم لما تتمتع به من موقع جغرافي وبنية تحتية، وبيئة جاذبة للاستثمار إلى جانب كونها دولة سياحية في المقام الأول، وتنفرد إسطنبول وأنطاليا وموغلا عن باقي المدن التركية بعائد استثماري هو الأعلى والأكثر تنافسية في السوق العقارية سواء على المستوى المحلي أو حتى على المستوى الأوروبي والعالمي.

ما هو مفهوم العقارات التجارية؟

العقارات التجارية هي العقارات التي يستفاد منها في الاستثمارات والأعمال الاقتصادية، والتي تدر على صاحبها أرباح وعوائد مالية، وتتميز تركيا بأن لديها عقارات تجارية متنوعة إذ تتصدر المدن التركية الأنشطة العقارية التجارية، لاسيما إسطنبول التي تعد خيارا مفضلًا لمن يبحث عن عقارات تجارية في تركيا.

أسباب نجاح الاستثمار العقاري التجاري في تركيا

أحد أهم أسباب نجاح الاستثمار العقاري في إسطنبول هو الأرباح إذ أن أرباح الاستثمار في العقارات التجارية أعلى بكثير من الاستثمار في العقارات السكنية، وهذا ما يدفع الكثير من المستثمرين لشراء العقارات التجارية في تركيا لاستثمارها، وبحسب بعض الدراسات فإن المتوسط السنوي لعائدات إيجار العقارات السكنية في إسطنبول تبلغ حوالي 3.5% بينما عائدات الاستثمار للمحلات التجارية سنويًا فإنها قد تصل إلى 9% كحد وسطي أي أنّ العقارات التجارية في تركيا تحقق استعادة رأس المال بعد 11 عامًا فقط بينما العقارات السكنية في تركيا قد يحتاج إلى أكثر من  17 سنة لاستعادة رأس المال.

عوامل ساهمت في نجاح الاستثمار العقاري في تركيا

- الاستقرار الاجتماعي والسياسي الذي تتمتع به تركيا مقارنة بدول المنطقة.

- الإصلاحات القانونية التي قامت بها الحكومة لدعم الاستثمار العقاري.

- طبيعة المجتمع التركي الذي يجمع بين مدنية أوروبا الغربية والتقاليد الشرقية.

- طبيعة تركيا السياحية ووجود العديد من المعالم التي تعود إلى العصر البيزنطي او العهد العثماني وهو ما انعكس في المتاحف والمعابد والآثار.

أنواع العقارات التجارية

تتنوع العقارات التجارية في تركيا، فهناك المكاتب التجارية والمحلات والمخازن والفنادق وغيرها من الأراضي والتي سنتناولها بالتفصيل في هذا التقرير

أولًا المحلات التجارية

وهي الأكثر شهرة من بين بقية العقارات التجارية الأخرى، وذلك لتنوع استخدامها واستغلالها، فيمكن للمستثمر أن يستعلها كمطعم أو مقهى وهذا الأكثر شيوعًا أو استغلالها كصيدلية أو تأجيرها بعقود متوسطة وطويلة الأجل لأحد العلامات التجارية الشهيرة سواء كانت متاجر مثل كارفور أو بيم أو مطاعم مثل كنتاكي وماك دونالدز أو ألبسة مثل زارا أو LC Wikiki، والنوع الأخير من الاستثمار يحبذه الكثيرون لأنه يضمن إيجارًا ثابتًا غير مرتبط بتذبذات الأسواق أو المواسم السياحية كما أنه غير مرتبط عن حالات الطوارئ مثل الإغلاق الذي شهده العالم في جائحة كورونا.

ولذلك يمكنك شراء محل تجاري لمزاولة أعمالك التجارية مباشرة، أو بهدف تأجيره إلى رجال أعمال آخرين، أو حتى من خلال عمليات إعادة البيع، مما يعود عليك بعوائد مالية مربحة.

عوامل يجب مراعاتها عند شراء محل تجاري

- أن تكون المنطقة التي يتواجد بها المحل التجاري سهلة الوصول.

- أن يكون المحل التجاري قريبا من مختلف وسائل النقل مثل الحافلات، مترو، ترامواي، مترو باص وغيرها.

- يفضل أن يكون المحل التجاري في منطقة حيوية مكتظة بالمارة.

- أن يكون المحل التجاري قريب من مواقف السيارات.

- أن يكون المحل التجاري قريب من البنوك وماكينات الصراف الآلي.

- يفضل أن يكون المحل التجاري ضمن شوارع بها حراسة أمنية ومزودة بكاميرات المراقبة.

ثانيًا المكاتب

تعد تركيا مركزًا مهمًا لعدد من الصناعات التي يقوم باستيرادها عدد كبير من رجال الأعمال وهؤلاء يفضلون أن يكون لديهم مكاتب يترددوا عليها لإدارة عمليات الاستيراد والتصدير، ولذلك هناك العديد من المشروعات الاستثمارية التي تكون مخصصة لبيعها كشقق مكتبية لهؤلاء رجال الأعمال أو للمستثمرين الذين يأجرونها لرجال أعمال آخرين. 

معايير يجب مراعاتها عند شراء المكتب

- أن يكون المكتب قريبا من الطرق الرئيسة في المدينة.

- قرب المكتب التجاري من المراكز الاقتصادية في إسطنبول فهناك مناطق تتميز بطابعها الاستثماري مثل مسلك وطريق باسن اكسبرس إذ يتواجد مقار كبرى الشركات العالمية هناك.

- أن تكون منطقة المكتب التجاري تضم فندقًا يوفر أماكن إقامة للضيوف والزبائن، مع قاعات مخصصة للاجتماعات والخدمات الاقتصادية الممتازة.

- أن يتوافر لمقر المكتب مواقف للسيارات أو خدمة صف السيارات، وأن يحتوي على نوافذ يمكن فتحها في جميع الغرف لتحسين التهوية.

ثالثًا المخازن

تعد المخازن من ضمن الخيارات التي يقبل عليها المستثمرون لشرائها، وتعرف على إنها "مكان توضع فيه البضائع والسلع المشتراة أو المنتجة بشكل منظم ومرتب بحيث تكون جاهزة للاستعمال كلما احتجنا إليها"، وتحظى المخازن اليوم بإقبال كبير من قبل الأجانب في الآونة الأخيرة كخيار ضمن خيارات العقارات التجارية الاستثمارية في تركيا. 

عوامل يجب مراعاتها عند شراء مخزن

- قرب المخزن من المناطق الصناعية أو التجارية لزيادة فرص استثماره.

- قربه من الأسواق خاصة في المدن الكبيرة مثل إسطنبول.

- أن تتوافر في المخزن كافة شروط الأمن من تهوية وإدارة مخاطر وأنظمة إطفاء الحريق.

- أن يكون المخزن مزودا بكاميرات مراقبة ومتوفر على حراسة أمنية دائمة.

رابعًا الفنادق

يعد الاستثمار في الفنادق من الاستثمارات الرائجة في تركيا، وذلك بسبب طبيعة البلد السياحية إذ يزورها ملايين من الأجانب كل عام، ولهذا تجد العديد من أنواع الفنادق المختلفة في تركيا تتناسب مع جميع الفئات، وتتميز الفنادق سواء كانت ذات النجمة الواحدة حتى الـ7 نجوم بنسب الإشغال العالية على مدار العام، ولهذا يتجه العديد من المستثمرين في الاستثمار في القطاع السياحي عن طريق شراء فندق كأفضل استثمار للباحثين عن الربح الدائم في قطاع السياحة بتركيا.

وتعتبر الفنادق والمنتجعات الراقية من فئة 3 نجوم و4 نجوم و5 نجوم، الوجهة المفضلة لمعظم السياح العرب الوافدين إلى مدينة إسطنبول، 

نصائح يجب الأخذ بها قبل شراء فندق في إسطنبول

- أن يكون الفندق حديث البناء.
- أن تتسم الغرف والأجنحة الفندقية فيه بالعصرية

- قربه من المعالم السياحية التاريخية، أو الشواطئ الرملية والمرافق المحلية للمدينة، أما إذا كان الفندق له تاريخ كبير في جذب آلاف السياح والضيوف على مر السنين، فستكون صفقتك رابحة بكل تأكيد.

- تأكد قبل شراء الفندق أن لديه رخصة دائمة من البلدية، مسموح بتجديده ونقله لمرحلة أكثر عصرية وتطورًا عامًا بعد عام.