دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

كل ما يخص ضريبة الدخل في تركيا

كل ما يخص ضريبة الدخل في تركيا

هناك العديد من العوامل التي ساهمت بجذب المستثمرين إلى تركيا و إقامة مشاريع عديدة في كافة المجالات الاقتصادية و الثقافية و حتى في مجال العقارات و لعل أهم هذه العوامل هو الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به تركيا و مجاورتها للعديد من الدول ذات الأهمية إذ لا ننس أنها تقع بين أوروبا و آسيا و تقوم بربط الشرق الأوسط مع القارة الأوروبية و هذا ينعكس بشكل إيجابي على كافة تعاملاتها التجارية مع دول المنطقة .

و العامل الثاني المهم و الذي يشجع على الاستثمار في تركيا هو التسهيلات الكثيرة التي تقدمها الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب و القوانين العديدة التي تصدرها لتيسير الأمور بالإضافة إلى تخفيض قيمة الضرائب المترتبة على أي مستثمر أجنبي لا يحمل الجنسية التركية .

و يوجد العديد من أنواع الضرائب في تركيا و لكنها جميعاً تخضع لقانون صارم و ثابت يصب في النهاية في مصلحة المستثمر و لا يبخس حقه و من الأمور المميزة في تركيا أن الضرائب المفروضة على الأتراك هي نفسها المفروضة على المستثمر الأجنبي دون أن يكون هناك أي رسوم إضافية و هذا ما يسمح للمستثمر بأن يخوض في أي مجال يرغب به إذ يحق له أن يقوم بشراء عقار في تركيا أو أن يدخل في التجارة أو أن يقوم بتأسيس شركة دون أن يترتب عليه زيادة في الضرائب .

و يوجد نوع خاص من الضرائب في تركيا يدعى ضريبة الدخل فماذا تعني ؟ و من يقوم بدفعها ؟ كل هذه المعلومات سنتعرف عليها تالياً ..

 

تعريف ضريبة الدخل في تركيا :

إن ضريبة الدخل هي عبارة عن نوع من الضرائب يقوم الشخص بدفعها من الدخل الذي يحصل عليه ، أما الدخل فهو عبارة عن القيمة الصافية لكل الواردات و الأرباح و التي قد حصل عليها الفرد خلال السنة .

 

عناصر ضريبة الدخل في تركيا :

وفقاً للقانون التركي الخاص بالضرائب فإن ضريبة الدخل في تركيا تفرض على مجموعة من الواردات و الأرباح و هذه تم جمعها و هي :

- الأرباح التجارية .

- الأرباح الزراعية .

- الأرباح من الأعمال الحرة .

- الأجور.

- جميع إيرادات رؤوس الأموال غير المنقولة .

- إيرادات رؤوس الأموال المنقولة .

- جميع الإيرادات الأخرى و الأرباح المتنوعة .

 

كيفية دفع ضريبة الدخل في تركيا :

بحسب القانون التركي يتم حساب ضريبة الدخل و اقتطاعها خلال شهر آذار من كل عام و يستمر ذلك حتى يوم 25 آذار ، و يتم البدء بدفع ضريبة الدخل في العام الذي يلي العام الذي حصل فيه الفرد على مصدر هذا الدخل الذي يخضع للضريبة .

و بالنسبة لكيفية دفع هذا الضريبة فهي تتم داخل مديرية الضرائب التي يتبع لها عقار الفرد أو مكان عمله أو حتى عن طريق المصرف ، و يتم دفعها على مرحلتين الأولى تمتد حتى نهاية شهر آذار بينما المرحلة الثانية فهي تمتد إلى نهاية شهر تموز .

 

الأشخاص الواجب عليهم دفع ضريبة الدخل في تركيا :

تعتبر ضريبة الدخل واجب على كل الأشخاص المقيمين في تركيا ، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يقيمون في تركيا لفترة تقدر بستة أشهر كاملة من غير انقطاع ، و تفرض ضريبة الدخل أيضاً على جميع الأشخاص الحاملين للجنسية التركية و المقيمين في بلد آخر خارج تركيا بسبب القيام بأعمال و نشاطات تجارية أو إدارة شركات و مؤسسات تقع في تركيا .

و هنا يجب التنويه إلى أن ضريبة الدخل يتم اقتطاعها من كل الأرباح و الواردات التي تعود للفرد سواء حصل عليها داخل أو خارج الأراضي التركية .

 

الأشخاص الذين يقومون بدفع ضريبة الدخل في تركيا مع حسوم :

هناك بعض الأفراد الذين لا يتوجب عليهم دفع ضريبة الدخل بشكل كامل و هم الأشخاص الذين لا يقيمون في تركيا إذ يترتب عليهم دفع ضريبة دخل مخففة و يخضعون للتكليف غير التام فيما يتعلق بالضرائب في تركيا ، و يتم اقتطاع ضريبة الدخل من الواردات و الأرباح التي يكسبونها ضمن الأراضي التركية فقط .

 

و بذلك نجد أن عملية دفع ضريبة الدخل في تركيا تعبر بسيطة و مسلسلة وفق خطوات منطقية بطريقة تضمن سير العمل على أكمل وجه ، و مما لا شك فيه أن الحكومة التركية تقوم بالعديد من التحسينات و التعديلات بكافة المجالات و على جميع الأصعدة لتضمن سير العمل بسلاسة و تيسر أمور المستثمرين الأجانب و الأتراك كذلك الأمر .

 

 

مقالات قد تهمك :  

أسئلة هامة قبل شراء عقار في تركيا 
أرخص شقق إسطنبول 2021
تعرف إلى منطقة باشاك شهير في إسطنبول 
سوق العقارات في تركيا  
الاستثمار في إسطنبول 
أرخص شقق للبيع في تركيا 2021
أهمية جواز السفر التركي 
تفاصيل تأسيس شركة في تركيا  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
فلل للبيع في تركيا
الاستثمار العقاري في تركيا
تحويل الأموال من و إلى تركيا 
المنازل الذكية في تركيا
أنواع الإقامات في تركيا
أهمية قناة إسطنبول المائية  
#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    
#عقار    #تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية