شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

مواصلات إسطنبول …. المعنى الحقيقي لسهولة الوصول

مواصلات إسطنبول …. المعنى الحقيقي لسهولة الوصول

عند الحديث عن مدينة ضخمة ذات تعداد سكاني هائل كمدينة إسطنبول  فلا شك بأن التفكير بمواصلات المدينة أمر مهم , وخاصة اذا ما كنتم ترغبون بالاستقرار فيها , حيث أصبحت وسائل النقل في يومنا الحالي جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية

رمزي العقارية تستعرض لكم فيما يلي مواصلات إسطنبول بصورة واضحة وبشكل مفصل من الألف الى الياء:

 

مترو الأنفاق في إسطنبول :

تشكل محطات مترو الأنفاق في إسطنبول شبكة قوية من القاطرات التي تخدم سكان المدينة فوق الأرض وتحتها , ولعل اهم ثلاث خطوط للمترو في إسطنبول هي :

- الخط M1 : يعزم هذا الخط بمحطاته الثلاث والعشرين ان يربط بين منطقة يني كابي ومطار أتاتورك السابق

- الخط M2 : كما يربط الخط M2 بين منطقة يني كابي ومنطقة حجي عثمان

- الخط M3 : اما هذا الخط  فيربط بين محطتي اوليمبياد كوي ومحطة كيرازلي في منطقة باغجلار .

مترو الأنفاق في إسطنبول

مترو الأنفاق في إسطنبول

كما ان بلدية إسطنبول الكبرى تسعى جاهدة إتمام العمل على العديد من الخطوط الجديدة لمترو الانفاق وقد يصل عددها الى 20 خط في مختلف مناطق المدينة ومن المتوقع ان يتجاوز طول محطات مترو الأنفاق في إسطنبول 1000 كم مع حلول العام 2023 .

من الجدير بالذكر ان البلدية تعمل دوماً على تحديث وتجديد البنى التحتية لخطوط وشبكات مترو الأنفاق في إسطنبول معتبرةً منه اكثر وسائل النقل حداثة وامان حيث انه وسيلة نقل ذاتية القيادة ( يعمل بلا سائق ) وهو وسيلة نقل لا غنى عنها في الوقت الراهن .

 

المترو بوس ( الباص السريع ) :

بطوله الذي يبلغ 52 كيلو متر وبعدد ركاب هائل يصل الى 800 الف راكب يومياً , قام المترو بوس بتخفيف الازدحام المروري في مدينة إسطنبول , وقلل من انبعاث الغازات الضارّة , ذلك الذي جعله وسيلة نقل صديقة للبيئة , تسَهل الوصول الى سائر مناطق المدينة بشكل آمن وسريع , متميزاً بمسار مخصّص لا يشترك مع طريق السيارات العادية بالرغم من مروره في قلب واحد من أهم الطرق في إسطنبول وهو الطريق السريع “E5”

المترو بوس في اسطنبول

المترو بوس في اسطنبول

ولعل الميزة الأهم في المترو بوس انه يعمل على مدار 24 ساعة دون توقف !! واصلاً الليل بالنهار والشرق بالغرب .

تم إنشاء خط المترو بوس على عدة مراحل بدأت أولاها في عام 2006 حيث تم إطلاق اول محطاته من منطقة أفجلار والتي تمتد الى منطقة توب كابي وتم إفتتاحه في عام 2007 , ثم تم تمديده الى منطقة زنجيرلي كوي في عام 2008 وأخيراً من زنجيرلي كوي الى منطقة كاديكوي في القسم الآسيوي , عام 2009 .

ويعد المترو بوس وسيلة نقل هجينة فهو مزيج بين مترو الأنفاق في إسطنبول (METRO) والحافلات العاديّة او ما يطلق عليها (otobüs) ومن هنا اتى الاسم metrobus .

 

الترامواي في إسطنبول:

يعمل الترامواي في إسطنبول من خلال السكك الحديدية الكهربائية في يومنا الحالي بينما كان سابقاً مجرد سكك تجري عليها احصنة لتسحب المقطورات التي تقل السكان ضمن نطاق محدود  وقد تم تطويره عبر الزمان حتى وصل الى ما هو عليه اليوم وهو من أهم الوسائل المساعدة في الوصول الى المناطق والاحياء السياحية والتاريخية في مدينة إسطنبول

الترامواي في إسطنبول

الترامواي في إسطنبول

أهم خطوط الترامواي في إسطنبول :

- T1 : والذي يصل بين منطقة كابتاش ومنطقة باغجلار من خلال 31 محطة

- T4 : يصل بين منطقة توب كابي ومنطقة السلطان غازي من خلال 21 محطة

 

الباصات العامة في إسطنبول (otobüs) : 

يمكننا القول ان الباصات العامة في إسطنبول هي الأكثر استخداماً على مدار اليوم حيث تنتشر هذه الباصات في مختلف المناطق والأحياء ولها طرق عديدة ومحطات لا متناهية تم توزيعها بشكل منطقي ومقبول

ويخدم مدينة إسطنبول يومياً حوالي ستة آلاف من الباصات العامة كما انها مزودة بشاشات توضح أسماء المحطة الحالية والمحطة السابقة والمحطة القادمة لتسهل على الركاب بشكل عام والأجانب بشكل خاص التنقل دون الضياع في شوارع إسطنبول الضخمة .

 

الـ minibus ( الدلامش ) : 

تحمل هذه الوسيلة اسمين أولهم ” الميني بوس ” او الحافلة الصغيرة بالإضافة الى اسم ” الدلمش ”  وهي كلمة تركية تعني الممتلئ وذلك لصغر حجمه وعدد كراسيه القليلة ولكن هذه الوسيلة الصغيرة تعتبر واحدة من اهم مواصلات إسطنبول في يومنا الحالي , حيث تمكنكم من التنقل بين الأزقة والشوارع الفرعية التي لا تصلها المواصلات الأخرى

الـ minibus ( الدلامش ) في اسطنبول

الـ minibus ( الدلامش ) في اسطنبول

كما انها تتمتع بسرعة فائقة وتصميم ذكي يحفظك بعيداً عن حوادث السير اذ ان الشركة المصنعة للدلامش هي شركة مرسيدس العالمية والتي دائماً ما تقدم الأفضل في مجال المركبات.

 

الباص D76 ( الحافلة ثنائية الطوابق ) : 

يتميز الباص D76 أولاً بشكله المميز اذا انه وسيلة النقل الوحيدة التي تأتي بطابقين وبالتالي فهو يتًسع لعدد كبير من الركاب كما انه يحظى بإقبال كبير من قبل السكان عامةً والسياح خاصةَ حيث ان رحلته اليومية تبدأ من منطقة بهشا شهير غرب مدينة إسطنبول الأوروبية وتنتهي في ميدان تقسيم الواقع شرق المدينة وذلك مقابل تعرفه 5 ليرات تركية فقط للشخص الواحد .

الباص D76 ( الحافلة ثنائية الطوابق )

الباص D76 ( الحافلة ثنائية الطوابق )

سيارات الأجرة ( تكاسي إسطنبول ) : 

من خلال تطبيق على هاتفك الذكي يمكنك استدعاء سيارة الأجرة لتكون عندك خلال دقائق فقط !!  كما ان هناك العديد من نقاط تجمّع التكاسي التي تنتشر في مدينة إسطنبول وتحديداً بجوار المولات والمجمعات السكنية الضخمة .

سيارات الأجرة ( تكاسي إسطنبول )

سيارات الأجرة ( تكاسي إسطنبول )

يمكنكم تحميل التطبيق الخاص بتكاسي إسطنبول من خلال الرابط التالي : https://itaksi.com/#Hosgeldiniz

كما يمكنكم التعامل معه بكل سهولة في حين انه يدعم اللغتين التركية والإنكليزية.

 

المواصلات البحرية في إسطنبول : 

نظراً لوقوع إسطنبول على ضفاف قارتيّ آسيا وأوروبا فهي بطبيعة الحال محاطة بالعديد من المسطحات المائية التي تجعل من المواصلات البحرية فرصة لتخفيف الازدحام المروري وتجربة رائعة لتنقل عن طريق السفن والعبارات البحرية

المواصلات البحرية في إسطنبول

المواصلات البحرية في إسطنبول

وتطلق بلدية إسطنبول مئات السفن يومياً خلال رحلات منتظمة ومسارات معينة بعضها داخل المدينة والبعض الآخر خارجها حيث ان المواصلات البحرية في إسطنبول تشكل صلة وصل مع العديد من المدن المجاورة , على سبيل المثال :

- بورصة

- يلوا

- كوجالي ( أزميت )

- جبزة

- باليك سير

و يتم حجز الرحلات الداخلية والخارجية من خلال الانترنت بكل سهولة وسلاسة كما يمكنكم الدفع مباشرة في الموانئ قبل الإنطلاق في حال كنتم لا تملكون بطاقات بنكية

و تنتشر هذه الموانئ في العديد من المناطق في إسطنبول مثل :

- يني كابي

- إمينونو

- أفجلار

- جزر الأميرات

- كادي كوي

- إسكودار

- بيوك شكمجة

ونظراً لأهمية المواصلات البحرية في إسطنبول وللمتعة التي تقدمها والوقت الذي تختصره فإن العديد من المشاريع السكنية الضخمة في إسطنبول تقوم بتقديم خدمة التكسي البحرية وعلى سبيل المثال مشروعنا 056 الواقع في منطقة بيليك دوزو مباشرة على بحر مرمرة والذي يضم ميناءً خاصاً به , يقدم خدمة التكسي البحرية والتي ستجعل من الازدحام المروري بالنسبة لسكانه ذكرى من ذكريات الماضي.

 

إسطنبول كارت – istanbul kart :

إسطنبول كارت - istanbul kart

إسطنبول كارت – istanbul kart

تعتمد مواصلات إسطنبول على طريقة دفع عصرية تلائم هذه الوسائل والمواصلات الحديثة وذلك عن طريق كرت متعدد الاستعمالات يطلق عليه اسم إسطنبول كارت – istanbul kart إسطنبول حيث يقدم العديد من التسعيرات تبعاً لهوية حامله , على سبيل المثال :

- الكرت الأزرق : كرت اشتراكات شهرية يضم باقات متنوعة للأجانب

- كرت المسنين لمن تجاوز ال 60 عاماً وهو مجاني تماماً

- كرت الطالب التخفيضي : لطلاب الجامعات والمدارس ولكل فئة دراسية تخفيض معين

- كرت المهنيين التخفيضي

وغيرها من الأنواع التي تتناسب مع قيم المجتمع واحتياجاته .

يتم شحن إسطنبول كارت – istanbul kart من خلال مراكز التعبئة المنتشرة في كل ارجاء المدينة بعضها يأتي على شكل آلات والآخر على شكل بقالات صغيرة تقدم خدمة الشحن لكرت إسطنبول .

إسطنبول كارت - istanbul kart

إسطنبول كارت – istanbul kart

 

أهم الطرق السريعة في إسطنبول:

عن مرحلة الحداثة والتطور التي تعيشها تركيا اليوم ليست مقتصرة على مجال معين بل هي شاملة لكافة القطاعات وقد شهد قطاع المواصلات تطوراً كبيراً نافست به أهم دول العالم والطرق السريعة كانت إحدى هذه المجالات خاصة لأن إسطنبول بحاجتها كونها تشهد كثافة سكانية كبيرة وهي في المرتبة الثانية عالمياً من حيث عدد السكان.

 

1 – الطريق الدولي E-5:

يعد هذا الطريق الشريان النابض للمواصلات في إسطنبول فهو الوسيلة التي خففت الضغط عن المدينة وحدت من الازدحام الذي تعاني منه ويتميز هذا الطريق بأنه يمرُّ من أكثر من منطقة مهمة في المدينة مثل بيوك تشكمجة وبيليك دوزو والفاتح.

 

2 – الطريق E-80:

صُنف هذا الطريق على أنه الأطول في العالم حيث يقطع قارة أوروبا متجاوزاً عشرة دول ليصل أخيراً على قرية غوربولاك التركية على حدود إيران.

 

3 – الطريق TEM:

يعد هذا الطريق إضافة مهمة لمجال المواصلات في إسطنبول كما أنه كان له أثر كبير على مجال العقارات وهناك نهضة عمرانية تُذكر على جانبيه حيث المجمعات السكنية الفاخرة والمجمعات التجارية الراقية.

 

4 – طريق الباسن اكسبرس:

يوجد هذا الطريق في منطقة الباسن اكسبرس والتي تعد إحدى أهم مناطق الاستثمار في المدينة وهو يلتقي من الطريق E-5 و TEM .

لا يمكن إخفاء المكانة الاستثمارية الكبيرة التي أضفاها هذا الطريق على المنطقة خاصة أنه الطريق الذي يصل إلى أحد أهم الموانئ الجوية في العالم (مطار إسطنبول الجديد) .

تعد الطرق السريعة إحدى المجالات التي أولتها الحكومة التركية اهتماماً بالغاً وهناك الكثير من الطرق المجانية تنتشر في المدينة في قسميها الغربي والشرقي وكذلك هناك طرقاً مأجورة ولكن أجورها تتناسب مع كمية الراحة التي تمنحك إياها .

 

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر ، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية و الإستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها . 
خدماتنا :
- الاستشارات القانونية .
- إدارة الأملاك.
- خدمات ما بعد البيع .
- الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية .
- شراء وبيع العقارات في تركيا .
- لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع .

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك : 
أسئلة هامة قبل شراء عقار في تركيا 
الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري 
سوق العقارات في تركيا 
الاستثمار في إسطنبول
أهمية جواز السفر التركي 
تفاصيل تأسيس شركة في تركيا 
تحويل الأموال من و إلى تركيا 
أهمية قناة إسطنبول المائية 
#ramzy_real_estate   #الاستثمار_العقاري  #عقار 
#تركيا   #شقق_تركيا   #الجنسية_التركية

 

 

 

 

 


 

عقارات إسطنبول