شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

معلومات شاملة عن الإقامة السياحية في تركيا 2022

معلومات شاملة عن الإقامة السياحية في تركيا 2022

تعد الإقامة السياحية أحد أهم الموضوعات التي يتساءل عنها السياح القادمين إلى تركيا، خاصة أولئك الذين يريدون قضاء وقت أطول من مجرد مدة الإقامة المسموح بها في جواز السفر، خاصة أن تركيا تعد وجهة مفضلة للكثيرين على كافة الأصعدة سواء القادمين من أجل السياحة ويريدون قضاء وقت أكثر من أجل استكشاف البلد وفرص الاستثمار بها، أو أولئك الباحثين عن حياة أفضل من تلك الموجودة في بلدانهم ويريدون نقل معيشتهم إلى هنا، كذلك هناك يأتي بهدف الدراسة أو العلاج، ولهذا قامت الحكومة التركية بسن قوانين تحدد وتنظم إقامة الأجانب في الدولة التركية.

ووفقا للقانون التركي فهناك نوعان من الإقامة في تركيا الأولى إقامة قصيرة الأمد وهي تختلف بحسب الغرض منها فهناك لإقامة سياحية أو تعليمية أو استثمارية أو عقارية، والنوع الثاني من الإقامات هي طويلة الأمد مثل إقامة اللاجئين، في هذا المقال تقدم لكم شركة رمزي العقارية كل ما يهمك عن الإقامة السياحية وأخر تعديلات القوانين المتعلقة بها لعام 2022، وما هي المستندات المطلوبة من الأجانب للحصول عليها.

تعريف الإقامة السياحية

هي وثيقة على هيئة بطاقة تمنحها وزارة الداخلية للسائحين، وتتيح لحامليها المكوث في تركيا طوال مدة صلاحيتها، وتُمنح للأجانب الراغبين في الإقامة في تركيا لفترة أطول من فترة التأشيرة أو الإعفاء من التأشيرة أو لأكثر من تسعين يومًا، كما تسمح لحامليها من دخول تركيا بدون أوراق أو إجراءات أخرى مطلوبة مثل التأشيرة وخلافه، وذلك لتشجيع الأجانب على السياحة والاستثمار والبحث عن فرص العمل بشكل قانوني، فبدونها سيضطر المستثمر أو السائح أن يصدر إقامة طويلة الأمد أو يغادر ويعود مجددًا.

ولكن في السنوات الأخيرة ومع ازدياد أعداد المتقدمين للحصول على الإقامة السياحية أصبحت تركيا وجهة للعديدين للاستقرار فحسب، بدون أي أسباب للدولة، ولذلك تقوم الحكومة التركية من وقت لآخر بتعديل شروط وإجراءات الحصول على الإقامة السياحية حتى لا يمثل الأجانب عبء على الدولة، خاصة وأن عدد السكان الأجانب وصل إلى 5 ملايين و 506 ألف و 304 أجنبي في تركيا، وهو ما يعادل 6.64 في المائة من سكان تركيا، ومن ثم قامت الحكومة مؤخرًا في فبراير 2022 بوضع شروط جديدة للحصول على الإقامة السياحية، وهناك ثلاثة شروط يجب معرفتها قبل التقديم على الإقامة وهي:

  1. أن لا يكون صاحب الطلب أتى إلى تركيا عن طريق تأشيرة تجارية.
  2. لا يمكن التقديم إن تجاوزت المدة القانونية لوجودك داخل دولة تركيا.
  3. أن يكون جواز السفر ساري المفعول أكثر من مدة صلاحية الإقامة بـ 60 يوم.
  4. يجب تقديم طلبات تصريح الإقامة من خلال نظام الإقامة الإلكترونية من داخل تركيا، ولا يتم قبول طلبات تصاريح الإقامة المقدمة من الخارج

 

إقرأ أيضاً :متى يمكن الحصول على الإقامة العقارية في تركيا ؟

 

تعديلات وشروط الإقامة السياحية لعام 2022

هناك بعض الشروط الجديدة التي أقرتها دائرة الهجرة وشئون الأجانب في التعديلات الأخيرة، والتي يجب مراعاتها عند التقديم سواء كان ذلك من أجل الحصول على الإقامة لأول مرة أو من أجل تجديد الإقامة بشكل سنوي وسيتم العمل بها اعتبارًا من تاريخ 15/02/2022 وعلى جميع الراغبين أن يلتزموا بالشروط التالية: 

  1. يجب أن يتم توثيق عقود الإيجار من قبل المؤجر – صاحب المنزل – أو من لديه وكالة عنه، وليس من قبل المواطن الأجنبي الذي يرغب في الحصول على تصريح الإقامة، وإدراج معلومات هوية صاحب المنزل أو وكيله في نموذج العقد الجديد.
  2. سيتم تقديم نسخة من عقد الإيجار موثقة من كاتب العدل من قبل الأجنبي أثناء طلب الإقامة مع الوثائق الأخرى.
  3. يستطيع كل شخص أن يتعهد باستضافة شخصين كحد أقصى على نفس عنوان السكن الذي يقيم به من أجل الحصول على الإقامة، إذا كان متزوجًا يحق للزوج التعهد ببقاء شخصين والزوجة شخصين.
  4. أصبحت عملية تثبيت النفوس لكل بلديات إسطنبول تتم في دائرة شعبة الأجانب بمنطقة بيازيد لأي شخص يرغب في تثبيت النفوس الخاصة بعنوان منزله.
  5. إذا أردت مغادرة تركيا قبل استلام كارت الإقامة فعليك توكيل محامي لاستلام الإقامة بدلًا منك إن لم يكن هناك لك أقرباء من الدرجة الأولى.
  6. على متقدم الطلب أن يقوم بإجراء المقابلة بنفسه وبعد الانتهاء من المقابلة سيقوم الموظف بإعطائك وثيقة يمكنك التنقل بها إلى حين إصدار بطاقة الإقامة السياحية، ويتم إصدار الإقامة خلال 30 يوم كحد أقصى، ومن الممكن أن تصدر بعد بضعة أيام، ويتم إرسالها إلى عنوان صاحب الطلب أو استلامها من البريد الخاص بالبلدية التابع لها من الPTT.

الأوراق المطلوبة لاستخراج الإقامة السياحية لأول مرة

  1. صورة جواز السفر مترجمة ومصدّقة من كاتب العدل (النوتر)
  2. صورة من جواز السفر لآخر ختم دخول لتركيا.
  3. أربعة صور شخصية بيوميترية بخلفية بيضاء.
  4. استمارة موعد المقابلة.
  5. عقد إيجار مصدّق من دائرة النفوس التركية أو النوتر، ويجب أن يتم توثيق عقود الإيجار من قبل المؤجر – صاحب المنزل – أو من لديه وكالة قانونية عنه، وليس من قبل الأجنبي الذي يرغب في الحصول على تصريح الإقامة، وإدراج معلومات هوية صاحب المنزل أو وكيله في نموذج العقد الجديد.
  6. تأمين صحي بمدة الإقامة تتراوح بين عام وعامين، تختلف أسعار التأمين الصحي حسب العمر وشركة التأمين الصحي، وبحسب جنسية المتقدم.
  7. الرقم الضريبي من مصلحة الضرائب التركية.
  8. نسخة من إيصال تسديد الرسوم السنوية للإقامة.
  9. ضريبة الإقامة يتم دفع ضريبة الإقامة السياحية بدائرة الضرائب التركية أو عن طريق الموقع الرسمي لدائرة الضرائب.

بعض الملاحظات التي يجب معرفتها عند تقديمك للحصول على الإقامة لأول مرة

  • يجب التقديم للحصول على الإقامة السياحية قبل أن تتجاوز المدة القانونية لوجودك داخل البلد، لذلك يفضل أن تبدأ في إجراءات استخراج الإقامة فور قدومك إلى تركيا إذا كنت تنوي المكوث لمدة أطول من المقررة لك في تأشيرة الدخول.
  • يجب أن يكون مقدم الطلب داخل تركيا أثناء تجهيز الملف الخاص به.
  • تعطى إدارة الهجرة وشئون الأجانب فرصة لمقدم الطلب مدتها 30 يومًا لاستكمال الأوراق الناقصة، وإذا لم يستكمل صاحب الطلب الأوراق الناقصة سيتم رفض الطلب.
  • أن يكون جواز السفر صالح لمدة عام و60 يوم في حالة طلب الإقامة لمدة عام.
  • يبدأ تاريخ صلاحية الإقامة من تاريخ انتهاء التأشيرة، وأحيانًا يبدأ من تاريخ التقديم.
  • في حالة التجديد، يبدأ تاريخ صلاحية الإقامة منذ تاريخ انتهاء صلاحية التصريح السابق.
  • المديرية العامة لإدارة الهجرة لا تتعامل مع أي طرف آخر غير صاحب الطلب نفسه، لذلك عليك حضور الموعد بنفسك.
  • يجب أن تكون الصور الشخصية ملتقطة كحد أقصى منذ 6 أشهر من تاريخ تقديمها.
  • يتم استخراج الإقامة لمدة عام أو عامين كحد أقصى، ولمواطني قبرص الشمالية فقط يسمح لهم باستخراج إقامة صالحة لمدة 5 سنوات.

الأوراق المطلوبة لتجديد الإقامة

كثيرًا ما يلجأ السائحون ممن سبق لهم الحصول على الإقامة السياحية لتجديد إقامتهم؛ نظرًا لمعرفتهم أهميتها، ويكون تجديد الإقامة السياحية أسهل نوعًا ما عن إصدارها لأول مرة.

ولكن هذا العام شدد القانون على المقيمين ممن سبق وتم إصدار إقامة سياحية لهم من قبل، وجاء موعد تجديد إقامتهم ولا يستطيعون تبرير الغرض من إقامتهم في تركيا أن يقدموا الأوراق ما يثبت من وجود دخل كافٍ لديه ومنتظم يغطي نفقات المقيم لمدة سنة مقدمًا، وأن يقوموا بتقديم وثيقة الإقامة مع خطة السفر.

  1. صورة لجواز السفر مصدّقة من كاتب العدل.
  2. صورة من الإقامة القديمة.
  3. صورة من جواز السفر لآخر ختم دخول لتركيا.
  4. أربعة صور شخصية بيوميتريك بخلفية بيضاء.
  5. استمارة الموعد.
  6. رسوم بطاقة الإقامة.
  7. عقد إيجار مصدّق من النوتر أو ورقة من دائرة النفوس.
  8. تأمين صحي بمدة الإقامة تتراوح بين عام وعامين.

 

 

مقالات قد تهمك : 
ما المقصود بالإقامة العقارية
منازل إسطنبول
كيف تحصل على الجنسية التركية 
Reasons to select Istanbul luxury homes  
تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
The perfect time for buying property in Istanbul 
كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور 
فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي 
Turkish citizenship by investment 
شقق للبيع في تركيا على البحر 
كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول 
How to obtain Turkish passport by investment 
تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢ 
شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١ 
نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا 

#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية