شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

كل ما تريد معرفته عن الإقامة العقارية تركيا 2022

كل ما تريد معرفته عن الإقامة العقارية تركيا 2022

رغم أن عدد كبير من المستثمرين قاموا بشراء عقارات في إسطنبول بهدف شراء الجنسية التركية إلا أن السواد الأعظم من المستثمرين قاموا بشراء عقارات أقل بكثير من مبلغ الجنسية التركية، تظهر بيانات هيئة الإحصاء التركية، وجود زيادة مطردة في مبيعات العقارات للأجانب على مدار السنوات الخمس الماضية من 2016 حتى 2021، ففي عام 2021 شهدت تركيا مبيع نحو 2.8 مليون عقار، خلال الفترة بين يناير حتى نوفمبر 2021، بلغ إجمالي معاملات بيع العقارات في تركيا مليونين و768 ألفا و262 معاملة، بينما وصل عدد الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية حوالي 20.000 أجنبي منذ منتصف 2018 حتى الآن، وهذا يعني أن 1% من المستثمرين فقط هم من قاموا بشراء عقارات تناسب الحصول على الجنسية التركية.

يأتي ذكاء الدولة التركية في إنها لم تستهدف أولئك الطامحين في الحصول على الجنسية التركية فقط بل كان هدفها جميع المستثمرين من جميع الشرائح، إذ لم تغفل المستثمرين الذين ميزانيتهم أقل من مبلغ الجنسية، ووضعت لهم ميزات لتشجيعهم على شراء عقارات في تركيا، من هذه الميزات كانت الإقامة العقارية والتي يحصل عليها المستثمر بمجرد حصوله على طابو العقار، إذ تتنوّع تصاريح الإقامة التي تمنحها وزارة الداخلية التركية للأجانب، بحسب الأهداف التي يتم بموجبها استصدار التصريح لها، فهناك الإقامة السياحية، والإنسانية، وأخرى تعليمية مخصصة للطالب، والإقامة العقارية، في هذا المقال تقدم لكم رمزي العقارية كل ما تريد معرفته عن ماهية الإقامة العقارية وشروطها ومميزاتها.

 

تعريف الإقامة العقارية

هي إقامة قصيرة الأجل (سنة واحدة قابلة للتجديد)، تمنحها السلطات التركية للأجنبي الذي يتملّك عقارًا سكنيًّا شريطة استخدامه لغرض السكن، وهذا يعني أن هذه الإقامة تُمنح للأجنبي الذي يملك عقارا بهدف السكن فقط وليس عقارًا كقطعة أرض وما شابه، أو يملك عقارًا سكنيًّا بغرض التجارة والربح، أو محل تجاري أو أرض زراعية.

ولا يشترط للحصول على الإقامة العقارية حد أدنى لقيمة العقار أو مساحته، إذ يمكن للمستثمر الأجنبي الحصول على إقامة عقارية من خلال شراء شقة حتى وإن كانت استوديو بغرفة واحدة وبأي سعر وفي أي مدينة تريد داخل تركيا، كما أن قانون تملك العقارات متاح لكل الجنسيات ولكن يستثنى الجنسيات بعض التي لا يحق لها التملك مباشرة في تركيا وهذه الجنسيات هي سوريا، أرمينينا، كوريا الشمالية وكوبا.

 

الإقامة العقارية في تركيا

 

مزايا الإقامة العقارية

هناك عدة مميزات عند حصولك على الإقامة العقارية في تركيا وهي:

1- البقاء في تركيا خلال فترة الإقامة بشكل قانوني مثل باقي الإقامات، دون الشعور بتهديد من الترحيل مثلما يحدث لحاملي الإقامة السياحية.

2- منح الإقامة السياحية لأسرة صاحب العقار الزوجة والأبناء دون الـ18.

3- في حال كتابة أسماءهم في طابو الشقة يحصلون على الإقامة العقارية بدورهم.

4- التجديد السنوي للإقامة العقارية فهي أفضل من باقي الإقامات التي في بعض الأحيان لا يتم تجديدها.

5- التنقل بين الولايات التركية دون الحاجة إلى إذن سفر.

6- الحصول على خدمات التعليم والصحة في تركيا بشكل مجاني.

7- من حق المستثمر أو مالك العقار على التقديم بطلب إقامة طويلة الأمد في تركيا بعد ثمان سنوات من الإقامة في تركيا.

8- لا تمنح الإقامة العقارية في تركيا لمالكها حق الحصول على الجنسية التركية إلا إذا تجاوز سعر العقار مبلغ الـ250 ألف دولار، وفي هذه الحالة يمكن لمالك العقار التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية.

 

شروط الحصول على الإقامة العقارية

لا يوجد شروط بعينها للحصول على الإقامة العقارية غير تلك التي ذكرت في التعريف وهو امتلاك شقة مخصصة حصرًا للسكن وليس لأي هدفٍ أخر.

 

ما هي الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة العقارية

لتتمكن من استخراج الإقامة العقارية في تركيا، يجب توفر عدد من الوثائق لتقديمها لإدارة الهجرة عند موعد التقديم وهذه المستندات:

1- أصل وصورة من الطابو الخاص بالعقار الذي قام المستثمر بشرائه.

2- قيد النفوس يتم استخراجه من دائرة النفوس.

3- تأمين الزلازل للعقار DASK

4- نسخة عن الصفحات الاولى لجواز السفر وبالنسبة للسوريين صورة أول صفحة وثاني صفحة

5- صورة عن الفيزا التي تم الدخول بها الى تركيا.

6- عدد 4 صور شخصية بيوماتريك مقاس 5*6

7- وثيقة تأمين صحي صالحة ساري المفعول لصاحب العقار طوال تاريخ مدة الإقامة لصاحب العقار.

8- وثيقة قيد طابو يتم استخراجها من مديرية الطابو، حيث يجب تقديمها لإدارة الهجرة في موعد التقديم.

9- بيان عائلي للأولاد والزوجة مترجم للغة التركية ومصدّق من السفارة التركية في البلد الأم أو من دائرة النوتر في تركيا، كما يمكن استخراجه من سفارة المستثمر في تركيا ليتم تصديقه من القائم مقام واستخدامه مباشرة.

10- Numarataj ويتم استخراجه من البلدية.

11- دفع ضريبة الإقامة في دائرة الضرائب.

 

الإقامة العقارية في تركيا

 

ملاحظات مهمة على المستثمر معرفتها

- تمنح الإقامة العقارية في حال شراء عقار بهدف السكن في أي منطقة داخل إسطنبول بما فيهم منطقتي الفاتح و

إسنيورت، وأن قرار وزارة الداخلية التركية بعدم منح الأجانب إقامات للمقيمين هنا فهذا القرار يخص الإقامة السياحية ولكن في حال تملك العقار في إسنيورت والفاتح فمن حق المستثمر الحصول على الإقامة العقارية.

- لا يمكن لصاحب العقار منح عائلته "إقامة عقار" إلا إذا كانوا يملكون حصة قانونية في هذا العقار، لكن يمكن للأجنبي منح عائلته (زوجة واحدة وجميع أطفاله دون سن الثامنة عشرة) "إقامة عائلية".

- يعدُّ السوريون من الجنسيات التي لا يتيح لهم القانون التركي التملك العقاري بشكل مباشر في أراضي الجمهورية التركية، ولكن يحق لهم التملك عبر تأسيس شركة وتسجيل العقار على اسم تلك الشركة.

مدة الإقامة العقارية في تركيا عادةً تُمنح لمدة سنة واحدة أو سنتين، مع إمكانية تجديد العقار بشكل سنوي ما دام العقار باسم الشخص المقيم.

- تأكد من تقديم الطلب قبل انتهاء تأشيرة الدخول التي دخلت بها إلى تركيا ونفس الحال بالنسبة لأفراد أسرتك.

- يجب أن يكون جواز السفر (أو وثيقة السفر) صالحًا لأكثر من 6 أشهر وفي حال كانت المدة أقل من هذا فيمكنك تقديم الطلب وبعد ذلك القيام بتجديد جواز السفر.

- في حال كان التقديم لعائلة، يتم اتباع كامل الخطوات السابقة وإعداد ملف منفصل لكل فرد من أفراد العائلة، وكل فرد من العائلة سيحصل على موعد مقابلة خاص به حيث أن موعد المقابلة الصادر عن إدارة الهجرة هو موعد شخصي خاص بصاحب الطلب.

- يجب أن يصاحب الأبوين أطفالهم تحت سن 18 أثناء المقابلة.

- تسديد الرسوم يكون حصرا نقدا وبالعملة المحلية (الحوالات البنكية وبطاقات الائتمان غير مقبولة)، لذا تأكد من إحضار ما يكفي من النقود لتسديد رسوم الطلب، وفي حال كان المتقدمون عائلة يكون التسديد عن كل طلب على حدا.

 

https://ramzyrealestate.com/post/the-rights-of-the-foreign-citizen-holding-real-estate-residency

 

 

أسباب تدفعك للحصول على الإقامة العقارية:

من المؤكد أن هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الأجنبي من أجل الحصول على الإقامة العقارية في تركيا تحديداً دون غيرها من أنواع الإقامات أو تفضيلها دون التوجه لأي دولة متطورة وراقية أخرى حول العالم مثل الدول الأوروبية التي تعرف بفخامتها ورقيها وتميزها على الصعيد العمراني تحديداً.

1 – نمط الحياة السائد:

في الواقع لدينا الكثير من الأسباب التي تشجع الأجنبي على التقديم للحصول عليها ومن أبرزها الرغبة في الإقامة والاستقرار في مكان راقٍ ومتقدم مثل الدولة التركية والتي تتشابه أنماط الحياة فيها إلى حد كبير مع النمط الغربي السائد في دول الاتحاد الأوروبي، وبالوقت ذاته تتميز بانتشار الطابع الشرقي الذي جعلها الاختيار الأول للمواطن العربي.

 

2 – أسعار العقارات:

تعتبر أسعار العقارات في تركيا واحدة من أهم الدوافع التي تشجع الأجنبي على شراء العقارات في تركيا فأنت في هذه الدولة لن تحصل على عقار عادي بل على نموذج من الفخامة والرقي والحداثة، فإن العقارات في تركيا تُبنى وفقاً للمقاييس العالمية والدولية.

 

3 – مرونة القوانين:

من الأسباب التي تشجعك على شراء العقارات في تركيا من أجل الحصول على الإقامة العقارية هي أن الحكومة التركية قدمت الكثير من التسهيلات في سبيل الحصول عليها.

لا يُشترط سوى أن يكون ثمن العقار 75 ألف دولار أمريكي كحد أدنى + أن يكون مخصصاً للسكن، وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن عند شراء تجاري أو عقاراً سياحياً لن يكون حينها ملائماً للتقديم عليها.

 

4 – اقتصاد قوي:

شجع الاقتصاد التركي الكثير من الأجانب حول العالم للتملك العقاري في تركيا فإن نموه المتسارع إشارة مهمة إلى أن هناك إمكانية للحصول على أرباح عالية في أردت الاستثمار العقاري.

من المتوقع أن ترتفع أسعار العقارات بنسب عالية قد تتخطى الخمسين بالمئة في حلول عام 2030 م وهذا ما أعلنت عنه إحدى الدراسات الأوروبية.

ما لا تعلمه عن هذه الإقامة أنها تتقاطع مع الإقامة السياحية بالكثير من التفاصيل والإيجابيات ولكن تعتبر الإقامة العقارية أقوى من حيث سهولة الحصول عليها ومن ناحية تجديدها عندما ترغب بذلك.

على الرغم من أن الإقامة العقارية قصيرة الأجل إلا أن هذا لا يعتبر جانباً سلبياً إذ يمكن تجديدها سنوياً ما دام الأجنبي مالكاً للعقار.

وفقاً للكثير من الإحصائيات الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية فإن فئة واسعة من الذين يقبلون على شراء وتملك العقارات في تركيا عامةً وإسطنبول خاصة يهدفون للحصول على الجنسية التركية وعلى الإقامة العقارية من خلالها فهي وسيلة للبقاء على الأرض التركية من جهة ومن جهة ثانية تسهل لهم أعمالهم الاستثمارية وتفتح لهم باب أوسع للربح وجني العائدات الوفيرة.

أخيراً لا تنسَ أنه يمكن الحصول على تلك الإقامة خلال فترة وجيزة بعد التقديم عليها واستكمال الإجراءات المطلوبة.

 

إقرأ أيضاً :ما المقصود بالإقامة العقارية 
 

 

كيفية الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟ 


1. شراء عقار في تركيا بقيمة 200 ألف دولار. 
2. الحصول على وثيقة الطابو العقاري الخاصة بالعقار المقتني. 
3. حجز موعد للحصول على الإقامة من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي المُخصص لذلك. 
4. تجهيز الأوراق الضرورية المطلوبة لتقديم الطلب. 
5. الحضور شخصيًا في يوم الموعد المحجوز أو إرسال وكيل مفوَّض لتقديم الطلب. 
6. تسليم الأوراق المطلوبة للموظف المختص بعد دفع رسوم الإقامة. 
7. الانتظار لفترة تتراوح بين 7 و90 يومًا حتى يتم إصدار الموافقة على منح الإقامة. 
8. إرسال الإقامة العقارية عبر البريد من قبل فرع رئاسة الهجرة إلى عنوان صاحب الطلب، وذلك عبر مؤسسة البريد التركية PTT.

 

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر ، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية و الإستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها . 
خدماتنا :
- الاستشارات القانونية .
- إدارة الأملاك.
- خدمات ما بعد البيع .
- الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية .
- شراء وبيع العقارات في تركيا .
- لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع .

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك : 
متى يمكن الحصول على الإقامة العقارية في تركيا ؟

منازل إسطنبول
كيف تحصل على الجنسية التركية 
Reasons to select Istanbul luxury homes  
تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
The perfect time for buying property in Istanbul 
كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور 
فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي 
Turkish citizenship by investment 
شقق للبيع في تركيا على البحر 
كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول 
How to obtain Turkish passport by investment 
تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢ 
شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١ 
نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا 

كل ما يهمك عن الإقامة العقارية في تركيا 


#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية

احصل على الإقامة العقارية من خلال الشقق التالية