دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

أسئلة تتكرر عند شراء عقار في تركيا

أسئلة تتكرر عند شراء عقار في تركيا

لقد ازدهر سوق العقارات في تركيا بشكل كبير خلال الفترة الماضية و تمكن من أن يصبح محط الأنظار من قبل المستثمرين من كل أنحاء العالم و ذلك بفضل النجاحات الكبيرة و الأرباح الوفيرة التي حققها و نتيجةً لذلك توجه العديد من الناس إلى تركيا بقصد الاستثمار العقاري فيها خاصةً مع الميزات العديدة التي يمكن الحصول عليها من تملك العقارات في تركيا و الإقامة فيها فضلاً عن كون تركيا تعتبر من أجمل البلاد في العالم .

و مما لا شك فيه أن عملية شراء عقار في تركيا تحمل في جعبتها العديد من الخطوات و الإجراءات التي ينتج عنها العديد من الأسئلة و الاستفسارات و لهذا فقد قمنا بجمع أكثر الأسئلة المتداولة فيما يخص تملك العقارات في تركيا لنجيبك عليها بكل وضوح ..

 

أولاً : هل يمكن لأي شخص أجنبي أن يشتري عقار في تركيا ؟

بالطبع يستطيع أي شخص مهما كانت جنسيته أن يتملك عقاراً في تركيا باستثناء الدول التي لا تعترف بها تركيا دبلوماسياً مثل أرمينيا و كوريا الشمالية .

 

ثانياً : ما هي خطوات شراء العقار في تركيا و ما هي المستندات اللازمة ؟

في البداية لا بد من إيجاد العقار الذي يناسبك وفق شروطك الخاصة و من ثم لا بد أن تأخذ صورة عن سند الملكية (الطابو) و رقم العقار و بيان موقع .

و من ثم يجب عليك أن تستخرج رقم ضريبي و هذا ضروري لأي شخص يرغب بتملك عقار في تركيا .

و بعد ذلك يجب عليك أن تقوم بترجمة جواز السفر الخاص به و تصديقه من قبل كاتب للعدل مع تقديم صور شخصية .

و في النهاية تتم عملية البيع و الشراء بين المالك و المشتري في إحدى الدوائر الحكومية مع التوقيع على المستندات و تقديم دفعة أولى من المبلغ المتفق عليه على أن يتم تحويل كامل المبلغ بعد نقل الملكية بشكل تام إلى المشتري .

و يتم تقديم طلب نقل الملكية إلى الجهات الأمنية ليتم الموافقة عليه و استكمال باقي العمليات لدفع المبلغ كاملاً و هنا لا بد من التأكد من كافة التفاصيل المكتوبة على سند الملكية حتى لا تقع ضحية للخداع أو الاحتيال .

 

ثالثاً : هل أشتري عقار جاهز أم عقار قيد الإنشاء و لماذا ؟

يعتمد ذلك بشكل أساسي على الهدف من شراء العقار و المال الذي بحوزتك .

إذ تتميز العقارات الجاهزة بكونها مناسبة للسكن مباشرةً فلا تحتاج للانتظار أبداً و لكن بالتأكيد قد يكون سعرها مرتفع بحسب الموقع و الإطلالة و المساحة و تفاصيل أخرى لذلك فهي لا تعد مناسبة لمن لا يملك الكثير من المال .

و على العكس من ذلك فإن العقارات قيد الإنشاء تتميز بكون سعرها أرخص بكثير من العقارات الجاهزة نظراً لمواصفاتها إذ يمكنك أن تحصل عليها بسعر قليل بفضل العروض التي تقدمها شركات الإنشاء و سيرتفع سعرها إلى حد كبير بعد أن تصبح جاهزة للسكن و بذلك ستحقق أرباحاً مضاعفة و لكن بالتأكيد فإن ذلك يستغرق وقتاً و لا بد أن تكون صبوراً حتى يتم الانتهاء من البناء لتحقيق ذلك .

 

رابعاً : كيف يمكن الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري ؟

بحسب التعديلات الجديدة على قانون التجنيس في تركيا يحق للأجانب أن يحصلوا على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار أو مجموعة من العقارات يبلغ سعرها 250 ألف دولار كحد أدنى ، و لا بد من تسديد هذا المبلغ كاملاً قبل تقديم الطلب .

و يمكن أيضاً أن يتم التقديم للجنسية التركية عبر شراء عقار بالتقسيط و لكن بعد الانتهاء من دفع المبلغ المستحق و تقديم وصول تثبت أن القيمة الشرائية للعقار تبلغ على الأقل 250 ألف دولار و تم تسديدها كاملاً .

و لضمان عدم التلاعب بالأسعار عملت الحكومة التركية على إصدار وثيقة تدعى بوثيقة التقييم العقاري يمكن من خلالها تسعير العقار بشكل منطقي لمعرفة السعر الذي يستحقه و ذلك من قبل شركات محددة من قبل الحكومة التركية بشكل واضح ، و بعد الحصول على الجنسية التركية بهذه الطريقة تستطيع أن تمنحها لزوجتك و أطفالك ممن لم يتجاوزوا 18 سنة .

 

خامساً : هل أستطيع الحصول على تصريح إقامة بعد شراء عقار في تركيا ؟

حالما تنتهي من عملية تملك العقار في تركيا يمكنك أن تقوم بالتقديم للحصول على تصريح للإقامة فيها لك و لأفراد أسرتك من زوجة و أولاد و أب و أم و هذا التصريح يخول هؤلاء الأفراد الدخول و الخروج و التنقل في الأراض التركية و التعلم في المدارس و افتتاح شركة خاصة بحرية كاملة شرط قدومهم شخصياً لاستلام التصريح .

أما في حال الرغبة في العمل ضمن القطاع الخاص فيجب الحصول على إذن عمل من وزارة العمل في أنقرة قبل المباشرة بذلك .

 

سادساً : كيف يتم توريث العقار في تركيا للأجانب ؟

وفقاً للقوانين التركية فإن توريث العقارات للأجانب يخضع لنفس القوانين السارية على الأتراك أي أن الملكية تنقل بشكل كامل إلى الورثة الشرعيين دون أي نقصان في القيمة .

 

سابعاً : ما هي الإجراءات المترتبة على بيع العقار في حال رغبتي بذلك بعد ارتفاع سعره ؟

لا بد من الانتباه إلى أنه في حال الرغبة ببيع العقار قبل إتمام 5 سنوات من تاريخ شرائه سيترتب عليك دفع ضرائب يتم تغيير قيمتها وفق شرائح مختلفة للأشخاص تتراوح قيمة هذه الضريبة من 15 حتى 35 % من قيمة الربح الصافي .

أما بالنسبة للشركات فإن قيمة هذه الضريبة ثابتة و هي تشكل 20 % من الربح الصافي .

أما في حال الرغبة ببيع العقار بعد إتمام 5 سنوات فإنه لا يترتب عليك أي نوع من الضرائب و بالطبع يختلف الحال في حال كان البائع شركة أو فرد .

 

 

مقالات قد تهمك :  

أسئلة هامة قبل شراء عقار في تركيا 
أرخص شقق إسطنبول 2021
تعرف إلى منطقة باشاك شهير في إسطنبول 
سوق العقارات في تركيا  
الاستثمار في إسطنبول 
أرخص شقق للبيع في تركيا 2021
أهمية جواز السفر التركي 
تفاصيل تأسيس شركة في تركيا  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
فلل للبيع في تركيا
الاستثمار العقاري في تركيا
تحويل الأموال من و إلى تركيا 
المنازل الذكية في تركيا
أنواع الإقامات في تركيا
أهمية قناة إسطنبول المائية  
#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    
#عقار    #تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية