شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

الجاليات العربية في إسطنبول ..عشق خاص بكل منطقة

الجاليات العربية في إسطنبول ..عشق خاص بكل منطقة

لكل جالية عربية من دولة ما مجموعة من القواسم المشتركة التي تجمع أبناء الجالية الواحدة، يشتركون فيما بينهم باستحضار روح بلدانهم خلال تجمعاتهم، هذه القواسم ساعدت في تحديد كل جالية في تفضيل منطقة من مناطق إسطنبول دون عن غيرها، ليثروا دون قصدٍ منهم الحياة في هذه المناطق بإعطاءها طابع مميز يساعد أبناء بلدهم من الوافدين الجدد بالاستقرار والاندماج في المجتمع التركي في فترة وجيزة.. في هذه المقالة سنركز على المناطق التي تؤثرها كل جالية عن المناطق الأخرى وأصبحت معروفة لتمركز أغلبهم. 


الجالية اليمنية


يعيش في تركيا ما يقرب من 40 ألف يمني يعيش الغالبية العظمى منهم في إسطنبول، وتعد النسبة الأكبر منهم من التجار، إذ جاء من السعودية نحو 300 رجل أعمال ومستثمر يمني إلى تركيا، ليصبح عددهم حوالي 800 تاجر ورجل أعمال يمني. 
يتمركز غالبية اليمنيين في إسطنبول في منطقة باشاك شهير والفاتح وأيضًا إسنيورت سواء كان في الشراء أو الإيجار، وهي نفس المناطق التي تتمركز فيها أنشطتهم الثقافية والتجارية، فمثلا يوجد في منطقة الفاتح لوحدها ما يقرب من خمسة مطاعم يمنية وهي من أشهر المطاعم التي تجتذب السائح العربي والمواطنين الأتراك على السواء منها مطعم حضرموت، باب اليمن، وبيت المندي، وهذه المطاعم لها أفرع أيضًا في باشاك شهير وتقسيم وإسنيورت، أما منطقة إسنيورت فبها 3 مطاعم يمنية أشهرهم على الإطلاق هو المطعم اليمني بمنطقة جمهوريات ومطعم الركن اليمني. 
وتستهوي المطاعم اليمنية ليس فقط أبناء اليمن، وإنما أيضًا السياح العرب لا سيما أبناء الخليج الذين اعتادوا على المطبخ اليمني لقربه منهم في النكهات والمذاق، كما أنّ العديد من الجاليات العربية في تركيا تميل إلى تجربة الوجبات اليمنية. 


لماذا باشاك شهير والفاتح وإسنيورت

للإجابة على هذا السؤال يجب علينا معرفة سبب توجه الجالية اليمنية للقدوم إلى تركيا في السنوات الخمس الأخيرة، يأتي الوضع الإنساني الصعب الذي يعيش فيه أبناء اليمن من حرب وما تبعه من خراب ودمار على رأس هذه الأسباب، ولذلك لجأ أبناء اليمن إلى تركيا وبدأوا حياتهم هنا من خلال الاستثمارات، فقطنوا بمنطقة باشاك شهير وذلك لما تتسم به من طابع اجتماعي عام في هذه المنطقة فهي مشهورة بإنها ذات طابع اجتماعي ملتزم لكثرة المساجد بها، بما تتوافق مع عاداتنا الشرقية المتدينة الملتزمة، كما إنها تزخر بالمجمعات السكنية ذات الطابع العائلي. 
تعد منطقة الفاتح أحد أهم أحياء إسطنبول السياحية لما بها من معالم أثرية قديمة، فهي مزارًا للسائحين كما إنها تعد مركزا تجاريًا مهمًا لرجال الأعمال والتجار، فهي منطقة حيوية ذات طابع شعبي لا يعرف النوم طريقًا إليها، لذلك يحب الكثير من العرب العيش بها، أو إقامة مقار أعمالهم التجارية بها سواء كان شركات أو محال تجارية، أما منطقة إسنيورت فهي معروفة بخدماتها العربية المتنوعة إلى جانب تنوع أسعار العقار بها بما يتلائم مع جميع الشرائح الاجتماعية. 

 

الاستثمار العقاري في إسطنبول

 

الاستثمارات اليمنية

اجتذبت تركيا نحو 4 مليارات دولار من الأموال اليمنية التي خرجت من اليمن خلال السنوت الأربع ونصف الماضية، وفقاً لبيانات حجم الاستثمارات اليمنية في تركيا، وتتجه الجالية اليمنية في استثمار أموالهم في مجال العقارات في المقام الأول، من خلال شراء الشقق السكنية ضمن المجمعات الجديدة والاستثمار فيها، وتشير بيانات هيئة الإحصاء التركية إلى أن شراء العقارات من قبل اليمنيين ازداد بشكل مطرد خلال الفترة من 2015 حتى 2020، وبإجمالي 3992 وحدة سكنية، ويحتل اليمنيين المرتبة العاشرة ضمن أكثر الجنسيات الأجنبية من مالكي العقارات في تركيا
يأتي الاستثمار في الثروة الحيوانية في المرتية الثانية، ومن بعده شركات الاستيراد والتصدير إلى أوروبا والخليج، انتهاءً بالمطاعم والمقاهي والمحال التجارية، ويصل عدد الشركات اليمنية في تركيا بلغت 313 شركة في عام 2018 مقارنة بعدد 64 شركة في العام 2015.هذا إلى جانب وجود كيانات خدمية تضم أبناء اليمن العامة منها الجالية اليمنية في تركيا ومقرها بيلك دوزو، واتحاد رجال الاعمال اليمنيين الذي تأسس في 2018 ومقره اسطنبول. 

 

الجالية المصرية وشرين أيفلار

يعيش في إسطنبول ما يقرب من 31 ألف مصري من أصل 45 ألف، يتمركز معظمهم في منطقتي شرين إيفلار وإسنيورت، بدأ توافد المصريين إلى تركيا بداية من 2013 ولم تتوقف حتى الآن، واستطاعوا خلال 9 سنوات أن يعطوا طابعًا مصريًا أصيلا في المناطق التي سكنوا بها. 
 

لماذا شرين إيفلار

تعد منطقة شرين أيفلار هي أقرب المناطق لمطار أتاتورك، فهي تبعد 4 دقائق من مطار أتاتورك القديم كما تزخر بالعديد من المقاهي كما ان بها محطتي لمترو الأنفاق والمتروبوص، لذلك كانت المكان الأمثل للجالية المصرية للاستقرار وبدء نشاطاتهم التجارية والاقتصادية هناك. 
إذا قررت أن تتجول في شرين إيفلار من الصعب أن تقول أن هذه منطقة في أحد أحياء إسطنبول فأول ما ستسمعه هو صوتهم العالي في الكلام والضحكات، في شرين لن تسمع هناك إلا اللهجة المصرية الصافية، كما إنك من الصعب أن تصدق أنك في إسطنبول من كثرة المصريين الذين يتسمون ببشرتهم السمراء ببسمة محببة مرتسمة على وجوههم، كل مصري يعيش في إسطنبول يعرف شرين إيفلار، حتى أنها أصبحت أحد أهم المراكز التجارية والثقافية للجالية المصرية. 
يوجد في منطقة شرين إيفلار العديد من المطاعم والمقاهي والمحال التي تشتهر بتقديم الأكل المصري منها مطعم المطبخ المصري، مطعم البيت المصري، مطعم في محطة مصر، مطعم شاهين اسطي، مطعم دينيز للأسماك، وتتميز هذه المطاعم بتقديم أشهر الأطباق الشعبية في مصر مثل الملوخية والكشري والحمام المشوي وغيرها من الأطباق، إلى جانب المحال التجارية التي تخصصت في بيع المنتجات المصرية التي تأتي خصيصًا من مصر، مثل الملوخية والجبن الرومي، والمانجو وغيرها من المنتجات التي تشتهر بها مصر، فضلا عن وجود المخبز المصري والذي يعد أول مخبز مصري في إسطنبول. 
هذا إلى جانب العديد من الأنشطة التجارية الأخري مثل شركات الشحن والمعاهد التعليمية لتعليم اللغات، شركات الاستيراد والتصدير وبيع الكتب والجزارة المتخصصة في بيع الطيور المصرية، ومن الطرائف أن المصريين يطلقون عليها فيما بينهم "شبين إيفلار" نسبة إلى مدينة "شبين الكوم" المصرية. 
أما منطقة إسنيورت فهي تعد المعقل الثاني للجالية المصرية حيث تجد العديد من الأنشطة التجارية من مطاعم ومقاهي وشركات استيراد وتصديروغيرها. 
كذلك استطاعت الجالية المصرية من عمل العديد من الكيانات الخدمية الخيرية لأبنائها مثل الجالية المصرية في تركيا ومقرها ياني بوسنة، والتي وضح دورها في جائحة كورونا عام 2020، وجمعية الإعلاميين العرب وتضم العاملين في المجال الإعلامي في تركيا، ومؤخرًا البيت المصري التركي الذي تأسس في عام 2021.

 

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر ، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية و الإستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها . 
خدماتنا :
- الاستشارات القانونية .
- إدارة الأملاك.
- خدمات ما بعد البيع .
- الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية .
- شراء وبيع العقارات في تركيا .
- لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع .

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك : 

منازل إسطنبول
كيف تحصل على الجنسية التركية 
Reasons to select Istanbul luxury homes  
تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
The perfect time for buying property in Istanbul 
كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور 
فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي 
Turkish citizenship by investment 
شقق للبيع في تركيا على البحر 
كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول 
How to obtain Turkish passport by investment 
تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢ 
شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١ 
نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا 

#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية