شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

ما هو الفرق بين السّمسار العقاري و المستشار العقاري

ما هو الفرق بين السّمسار العقاري و المستشار العقاري

يتوجّه عدد كبير من الأشخاص إلى تركيا من أجل الإقامة و العمل و يبحث العديد منهم عن شقق للبيع في تركيا و نظراً لأنّ سوق العقارات التركي يعتبر غنياً بشكل كبير و يحوي الكثير من الخيارات قد يبقى المشتري في حيرة من أمره و يلجأ إلى أشخاص متخصّصين في مجال العقارات في تركيا من أجل المساعدة .

و قد تسمع مصطلحات عديدة تخص السوق العقاري في تركيا مثل السّمسار العقاري و المستشار العقاري فما هو الفرق بينهما و إلى أين يجب على المشتري أن يتوجه عند رغبته بشراء عقار في تركيا ؟ كل هذا و أكثر سنتعرّف عليه خلال المقال التالي ..

 

أولاً : من هو السّمسار العقاري ؟

إن هذه المهنة موجودة منذ آلاف السنين و قد اختلف المسمّى الخاص بها عبر العصور ففي السابق كان يطلق عليه اسم تاجر العقارات و لكن مع تنوع و تعدد الوسائل و الخدمات التي أصبح يقدّمها تم تسميته بسمسار العقارات و هو عبارة عن الشخص الذي يساعد المشتري أو البائع على إتمام عقد البيع أو الشراء و الحصول على العقار و انتقال ملكيته وفق الطرق القانونية و يوجد العديد من المهارات التي يجب أن يتحلى بها السمسار لإتمام عمله على أكمل وجه و يترتب عليه العديد من الواجبات تجاه المشتري أو البائع الذي يتعامل معه .

 

شراء عقار في تركيا

 

ثانياً : ما هي فئات سماسرة العقارات ؟

يوجد أربع فئات أساسية ينقسم إليها سماسرة العقارات بشكل أساسي و هي :

-وكيل البائع : وهو عبارة عن السّمسار الذي يتعاقد مع مالك العقار الذي يرغب ببيعه فيقوم بعرض عقاره للبيع و إيجاد طرق مناسبة لترويجه و الحصول على أفضل سعر يناسب صاحبه .

-وكيل المشتري : و هو عبارة عن السّمسار الذي يتعاقد مع المشتري و يساعده على شراء العقار في تركيا و الحصول على أفضل العروض و الأسعار التي تناسبه .

-وكيل مزدوج : و هو عبارة عن الشخص الذي يقوم بخدمة الطّرفين البائع و المشتري و حتى يقوم بعمله على أتمم وجه يجب عليه أن يتّسم بالصدق و الأمانة و أن يصل إلى اتفاق يرضي الطرفين و لا يبخس حق أحدهما و إلا فإنه قد يخسر رخصته ، و قبل أن يبدأ بممارسة عمله يجب عليه أن يحصل على توقيع الطرفين على الوكالة المزدوجة ، و في حال حدث أي تضارب بالمصالح فإنه ينسحب من الوكالة للطرفين و لا يستمر بخدمتهما .

و تخضع الوكالة المزدوجة للعديد من القوانين الخاصّة و التي تختلف من دولة إلى أخرى ففي بعض البلدان لا تعتبر هذه المهنة قانونية أساساً بينما في بلدان أخرى يتم السماح بالوكالة المزدوجة في حال كان الطرفان تابعان لنفس جهة السّمسرة و ليس للوكيل و لشرح هذه الحالة سنطرح مثالاً :

ففي حال وجود أحد الوكلاء المكلّف ببيع عقار ما و هو تابع لسمسار معين و وجود وكيل آخر مكلف بالقيام بشراء عقار ما و هو يتبع لنفس السمسار عندئذٍ لا يوجد مانع لكون الوكلاء مختلفين و لا يوجد تضارب بالمصالح .

-وكيل المعاملات : و هذا الشخص يمكن له أن ينوب عن الطرفين البائع و المشتري دون أي مشاكل إذ أنه لا يستطيع أن ينوب عنهما بأي إجراءات تتعلق بالبيع و الشراء و تملك العقارات في تركيا بل تقتصر مهمته على تيسير المعاملات الورقية و تسهيل الإجراءات الخاصّة بعملية نقل ملكية العقار و تسجيله في دائرة الطابو دون أن يقوم بتمثيل أي جهة .

و تنتهي مهمة سمسار العقارات بانتهاء عملية البيع و نقل الملكية و لا يوجد مؤهّلات خاصة يجب على السمسار أن يمتلكها أو نوع معين من التعليم و إنما يقتصر الأمر على مهارات شخصية مثل الطلاقة و القدرة على الحوار و الإقناع بالإضافة إلى مهارات التّفاوض و لذلك فهي لا تبنى على أسس علمية و هذا ما ساهم بوجود عدد كبير من السماسرة الذين يفتقرون للمهارة أو لا يمتلكون المعرفة الكافية بسوق العقارات في تركيا و هذا ما ساهم بنفور المستثمرين منهم و عدم الرغبة بالتعامل معهم خاصةً بعد عمليات الاحتيال الكبيرة التي يقوم بها بعض السّماسرة و التي سببت نقصاً في مصداقيتهم لدى شريحة كبيرة من المستثمرين .

 

ثالثاً : من هو المستشار العقاري ؟

إن المستشار العقاري هو عبارة عن الشخص الذي يعمل ضمن وكالات الاستثمار العقاري في تركيا و الذي يقوم بتقديم اقتراحات و نصائح للعملاء الرّاغبين بشراء أو بيع العقار في تركيا كما أنه يقوم بإدارة العقارات التجارية و السّكنية و البحث عن خطط و أساليب لرفع قيمة العقارات و اكتساب ثقة العملاء و تحقيق الأفضل لهم و للشركة التي يعمل بها .

 

شراء عقار في تركيا

 

رابعاً : ما هي مهام المستشار العقاري ؟

يقوم المستشار العقاري بالعديد من المهام و يقدم الكثير من الخدمات للعملاء إذ أنه يتواصل مع العملاء لمعرفة اهتماماتهم و رغباتهم مع القدرة الشّرائية لهم و من ثم يقوم بتجهيز قوائم خاصة بالعقارات المعروضة للبيع و التي تتناسب مع اهتماماتهم و يقدم لهم النصيحة و المشورة بالأفضل لهم ، و يشرف المستشار على عملية بيع وشراء العقارات و توقيع عقود الشراء كما أنه يسعى دوماً للوصل إلى حل يرضي الطّرفين من خلال التفاوض معهما و هو المسؤول عن تنسيق الرحلات الميدانية لأرض المشروع و شرح ميزاته و عيوبه و توضيح كل التفاصيل المتعلقة به .

و بالـتأكيد فإن المستشار العقاري لا يمثّل مصلحته الشخصية و لا يقوم برفع الأسعار أو التلاعب فيها من أجل الحصول على عمولة أكبر لأن مصلحته من مصلحتك و هذا ما يدفعه إلى شرح كافة المعلومات المتعلّقة بالعقار و مناقشة خطط البناء و اختيار الأفضل لك مختصراً عليك الكثير من الوقت و الجهد و المال .

 

 

مقالات قد تهمك :  

أسئلة هامة قبل شراء عقار في تركيا 
أرخص شقق إسطنبول 2021
تعرف إلى منطقة باشاك شهير في إسطنبول 
سوق العقارات في تركيا  
الاستثمار في إسطنبول 
أرخص شقق للبيع في تركيا 2021
أهمية جواز السفر التركي 
تفاصيل تأسيس شركة في تركيا  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
فلل للبيع في تركيا
الاستثمار العقاري في تركيا
تحويل الأموال من و إلى تركيا 
المنازل الذكية في تركيا
أنواع الإقامات في تركيا
أهمية قناة إسطنبول المائية  
#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    
#عقار    #تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية