شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

بعد أوروبا.. الولايات المتحدة ثاني أكبر مستثمر في تركيا

بعد أوروبا.. الولايات المتحدة ثاني أكبر مستثمر في تركيا

أفادت تقارير صحفية تركية ارتفاع عدد المستثمرين الأمريكيين في مجال العقارات في تركيا بنسبة 115.2٪ في عام 2021 مقارنة بالعام السابق 2020، وفقًا لبيانات رسمية.

وأشارت التقارير إلى أن إجمالي مبيعات المنازل للأجانب زاد بنسبة 43.5٪ في عام 2021 على أساس سنوي، ليصل إجمالي مبيعات المنازل إلى 58576، وفقا لتقرير وكالة الأناضول نقلاً عن بيانات معهد الإحصاء التركي.

وأشار التقرير إلى زيادة عدد الوحدات السكنية المباعة في تركيا لمستثمرين يحملون جواز سفر أمريكي بنحو أكثر من ضعف المعدل المعتاد، وبلغ عدد الوحدات السكنية المباعة إلى 1416 وحدة تم شراؤها من قبل الأمريكيين في تركيا، مقارنة بـ 658 وحدة في 2020.

وأوضح التقرير أن أغلب المستثمرين في المجال العقاري هم الوافدون المسلمون ممن يحملون الجنسية الأمريكية الذين هاجروا إلى الولايات المتحدة في الماضي، وعاشوا وأسسوا لأعمالهم هناك، ويبحثون الآن عن وجهات بديلة، مشيرة إلى أن معظمهم من أصل عربي، وأصول أخرى من باكستان والهند.

وبعيدًا عن الاستثمار العقاري فإن تركيا شهدت إقبالًا ملحوظًا من قبل المستثمرين الأمريكيين في قطاع الاستثمار المباشر خلال عام 2021، لتحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثانية كثاني أكبر مستثمر أجنبي في تركيا.

تأتي بريطانيا في المركز الأول في قطاع الاستثمار المباشر في تركيا، تليها الولايات المتحدة في المركز الثاني، وهولندا، وسويسرا، والإمارات العربية المتحدة، وألمانيا، ولوكسمبورغ، وكوريا الجنوبية، واليابان، وأيرلندا.

وتعد تركيا وجهة مفضلة من قبل المشترين الأجانب لعدة أهداف منها الاستثمار، والتقاعد، والصحة، والسياحة، والإجازات، والتعليم، ويأتي على قائمة نشاط الاستثمار الأجنبي المباشر في مجالات تجارة الجملة والتجزئة، والصناعة التحويلية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والخدمات المالية وأنشطة النقل والتخزين من بين القطاعات التي حظيت بأكبر قدر من الاستثمار.

ووفقا لتقارير صحفية فقد ارتفعت حصة تركيا في الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي إلى حوالي 1٪ في عام 2020، بينما كانت حوالي 0.6٪ في 2019، وتهدف تركيا إلى رفع حصتها في الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي إلى 1.5٪، وفقًا لوثيقة استراتيجية الاستثمار الأجنبي المباشر الحكومية للفترة 2021-2023.

 

عوامل جذب تركيا للاستثمار الأجنبي

يرجع الفضل في زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر إلى قوة أداء نمو الاقتصاد التركي والإصلاحات الهيكلية التي قامت بها تركيا على مدى العقد ونصف العقد الماضيين، إذ بلغ إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى تركيا 225 مليار دولار في الفترة من 2003 – 2020، بعدما كان 15 مليار دولار أمريكي فقط لعام 2002، لتلفت أنظار المستثمرين لتصبح وجهة العديد من المستثمرين الدوليين. 

ويعود قوة الاقتصاد التركي كون تركيا بأنها أحد أعضاء مجموعة العشرين حتى 2021، كما تتميز بموقع جغرافي مميز إذ تعد المعبر التجاري الرئيسي بين أوروبا وآسيا مما أدخلها ضمن أهم الدول في الاستثمار.

أصبحت تركيا الآن الوجهة التاسعة الأكثر شعبية للاستثمار الأجنبي المباشر مع 160 مشروعًا في إجمالي أوروبا في عام 2020، واحتفظت بترتيبها في عام 2019، مع زيادة حصتها في أوروبا بشكل عام من 3% في عام 2019 إلى 3.1 % في عام 2020، على الرغم من تأثير الإغلاق الذي فرضته الدولة وتأثيراته بسبب جائحة Covid-19.

واحتلت تركيا المرتبة الثانية ضمن البلدان المماثلة لها في أوروبا الناشئة كأكثر وجهة للاستثمار الأجنبي المباشر شعبية بعد بولندا، بحصة 16 % في عام 2020 ، مقارنة بالمركز الثالث في عام 2019.

وتستهدف تركيا مؤخرًا سوق الاستثمار الإلكتروني إذ تعد إسطنبول مقرًا لأحد أهم المنصات للتجارة الإليكترونية مؤخرًا، وتتداول هذه المنصات ما يقرب من 100 مليون دولار لإطلاق منتجات العملات المشفرة، وبناء البنية التحتية لبنوك الطاقة والبنوك الجديدة في عروضها الاستثمارية، بالإضافة إلى تنمية قاعدة المستخدمين.

لم تأت هذه الاستثمارات من فراغ وإنما تكليلًا لجهود الحكومة على مدار 15 عامًا، من إصلاحات داخلية شملت البنية التحتية من طرق وكباري وميكنة للنظام البيروقراطي، إلى جانب القيام بالعديد من الإصلاحات القانونية في مجال الاستثمار بشكل عام، وذلك لجذب وتسهيل الاستثمار الأجنبي، وقامت بالعديد من الإصلاحات على رأسها تلك المتعلقة بالإجراءات والمعاملات القانونية للمستثمرين من الإقامة والتملك العقاري وإنشاء الشركات والمصانع، إلى جانب هذا إنشاء المدن الاستثمارية المجهزة لغرض الاستثمار منها:

 

إقرأ أيضاً:مزايا الحصول على الإقامة العقارية في تركيا
 

المناطق الصناعية المنظمة

تتوزع المناطق الصناعية في جميع المحافظات التركية، وتم تصميمها بشكل يتيح للشركات العمل ضمن بيئة ملائمة للاستثمار، بسبب البنية التحتية المتوفرة والمرافق الاجتماعية المتاحة من مياه وكهرباء واتصالات وسبل معالجة النفايات والكثير من الخدمات الأخرى، وبلغ عدد المدن الصناعية العاملة في مجال الصناعة أكثر من 260 مدينة، كما تطمح الدولة لإنشاء العديد من المدن الأخرى، كما قامت الحكومة التركية بالعديد من التسهيلات الحكومية و المعاملات في المناطق الصناعية المنظمة و منها:

  • إعفاء شراء الأراضي من ضريبة القيمة المضافة.
  • الإعفاء من ضريبة العقارات لمدة 5 سنوات تبدأ بعد تأسيس المنشأة .
  • إعفاء عملية ضم أو فصل قطع الأراضي من الضرائب.
  • إعفاء عملية الإنشاء واستخدام المنشأة من ضرائب البلدية.
  • خفض تكاليف المياه والغاز الطبيعي والاتصالات.
  • إعفاء المخلفات الصلبة من ضرائب البلدية إذا كانت المنطقة الصناعية المنظمة لا تستفيد من خدمات البلدية.
الاستثمار في تركيا

 

المناطق الحرة

قامت الحكومة التركية بإنشاء عدد من المناطق الحرة داخل حدودها، فقد تم إنشاءها لزيادة وتطوير الاقتصاد والتصنيع للتصدير خارج البلاد، إذ قامت بإنشاء 19 منطقة حرة على حدود أوروبا والشرق الأوسط، وقامت بإعطاء هذه المناطق العديد من المميزات للمناطق الحرة بين البلاد من إعفاءات جمركية وتسهيلات في التصدير والتصنيع وغيرها من المميزات الأخرى.

 

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر ، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية و الإستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها . 
خدماتنا :
- الاستشارات القانونية .
- إدارة الأملاك.
- خدمات ما بعد البيع .
- الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية .
- شراء وبيع العقارات في تركيا .
- لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع .

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك : 
لمن تمنح الإقامة العقارية في تركيا ؟
منازل إسطنبول
كيف تحصل على الجنسية التركية 
Reasons to select Istanbul luxury homes  
تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
The perfect time for buying property in Istanbul 
كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور 
فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي 
Turkish citizenship by investment 
شقق للبيع في تركيا على البحر 
كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول 
How to obtain Turkish passport by investment 
تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢ 
شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١ 
نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا 

#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية