شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

بيكوز.. موطن النبلاء والسلاطين حيث القصور الفخمة عبر التاريخ

بيكوز.. موطن النبلاء والسلاطين حيث القصور الفخمة عبر التاريخ

إذا أردت أن تعرف أين يقطن أغنى أغنياء مدينة إسطنبول، سيرد أغلب المواطنين الأتراك بأن أغنياء تركيا يعيشون في القصور التي تصطف بطول مضيق البسفور جنوبًا من بحر مرمرا حتى البحر الأسود شمالًا، وهناك عدة مناطق معروفة إنها موطنًا لأغنياء إسطنبول سواء من رجال الأعمال والساسة والقضاة من هذه المناطق بيبك وباشيكتاش ونيشان تشي وساريير في القسم الأوروبي وكاديكوي واسكودار وبيكوز في الطرف الآسيوي، وتعد بيكوز وساريير هما مقرا الطبقة الحاكمة من سياسيين واقتصاديين، وتعد بيكوز خاصة منطقة استجمام ومعيشة فهي تجمع ما بين القرب من مركز المدينة وسواء كان مركز إسطنبول في القسم الأسيوي أو الأوروبي والطبيعة الريفية بسبب انتشار المساحات الخضراء والجداول والتلال الريفية فخلال سيرك في بيكوز ستجد أنها عبارة عن قصور وفيلات يتخللها بعض المساكن البسيطة فهي منطقة فيلات بامتياز، في هذا المقال سنتحدث عن منطقة بيكوز معقل الفيلات والقصور عبر التاريخ

نبذة تاريخية:

يعود تاريخ منطقة بيكوز إلى 700 عام قبل الميلاد، إذ يمتد تاريخ المنطقة إلى الحضارة الإغريقية فقد كان التراقيون والإغريق أول من استوطنوا تاريخيًا تلك المنطقة العليا من البوسفور، وكان الاسم القديم للمنطقة هو "أميكوس‏ أو أمنيكوس" تيمناً باسم الملك التراقي، وقد تبدل من استوطنوا تلك المنطقة عدة مرات عبر التاريخ، إذ استوطنها العديد من الغزاة من جميع أنحاء البحر الأسود وما وراءه، مثل: التراقيون، البيثينيون، الفرس، الإغريق، الرومان، البيزنطيين وأخيرا الأتراك، وذلك بسبب الثروة السمكية الهائلة في البوسفور لذلك فقد كانت فرصة لنهب المجتمعات الأغنى المستقرة حول بحر مرمرة.

أما اسم «بيكوز» فقد نشأ في فترة الإمبراطورية العثمانية وهو ينقسم إلى كلمتين قديمتين هما: بك، والتي تأتي بمعنى: الأمير أو السيد. وكلمة قوز، وهي تعني قرية باللغة الفارسية، أو أحد أنواع ثمرة الجوز، لتصبح فيما بعد ككلمة واحدة "بيكوز"، ولقد كانت بيكوز المنطقة المفضلة من قبل السلاطين العثمانيين وبلاطهم في فترة الدولة العثمانية لممارسة الصيد والهرب من ضوضاء المدينة حيث أكواخ الصيد الذي في كوتشوكسو ونوافير المياه والمساجد التي تزين القرى على طول الساحل، هي من آثار تلك الحقبة العثمانية الغنية والعريقة، أما في العصر الحديث فقد أصبحت بيكوز بلدية مستقلة عام 1928، ولا زالت على وضعها الإداري حتى يومنا هذا.

الموقع:

تقع منطقة بيكوز Beykoz على الطرف الشمالي من مضيق البوسفور في الجانب الآسيويّ من مدينة إسطنبول على ارتفاع 270 متر فوق سطح البحر، وتمتد على مساحة 239 ألف كم مربع وتضم نحو 45 حي سكني يعيش بها قرابة 248 ألف شخص، يفصل بين بيكوز ومركز المدينة في منطقة تقسيم قرابة ساعة واحدة بالسيارة، إذ إنها تبعد عن ميدان تقسيم مسافة 26 كيلومتر، وعن مطار صبيحة كوكجن مسافة 52 كيلومتر وتبعد عن مطار إسطنبول الجديد مسافة 50 كيلومتر، وتتنوّع مساكنها بين الأبنية الشعبيّة والمجمّعات السكنيّة الحديثة والفيلّات الفخمة الراقية، ويمكن الوصول إلى بيكوز من خلال الحافلات بمنطقتي كاديكوي واسكودار، أو عن طريق جسر يافوز سليم أو من جسر السلطان محمد الفاتح، للقادمين إليها من الطرف الأوروبي.

طبيعة منطقة بيكوز:

تمتد منطقة بيكوز على مساحة واسعة من الغابات الخضراء والمنتزهات الشاسعة، حيث تبلغ مساحة بيكوز 239.2 كيلو مترا مربعا، بينما يبلغ عدد سكانها 248.595 نسمة بحسب آخر إحصائية رسمية لعام 2021، مما جعلها تشتهر بجمال طبيعتها وغاباتها الخضراء، وجداول ومصبات الأنهار القادمة من منطقتي كوتشوكسو Küçüksu،‏ وجوكسو Göksu، حيث يلتقي مضيق البوسفور مع البحر الأسود، كما تضم بلدية بيكوز مجموعة من القرى الريفية ذات الطبيعة الساحرة مثل منطقة ريفا التي اشتهرت بجمال طبيعتيها‏ المطلة على البحر الأسود والقريبة من مضيق البوسفور والطرف الأوروبي من مدينة إسطنبول.

هذه الطبيعة منحت لهذه المنطقة الأفضلية خاصة لدى كبار المستثمرين الراغبين في تملك عقارات في إسطنبول يجدون في شقق بيكوز وفللها الفاخرة ذات الإطلالات المتنوعة ملاذًا للعيش الهادئ في مدينة إسطنبول التي لا تنام ولا تتوقف عن الحركة.

البنية التحتية والخدمات في بيكوز:

نظرًا لأن المنطقة عبر تاريخها كانت مقصدًا للسلاطين والأمراء فطالما كان الاهتمام بها ضمن أولويات الحكام على مر التاريخ وحتى يومنا هذا، فقد أولوها اهتمامًا خاصًا مما جعلها تتمتع بالعديد من الخدمات الفائقة لأنها قديمًا كانت تضم القصور والاستراحات للسلاطين والأمراء وحاشيتهم، واليوم فهي تضم أفخم مجمعات الفلل السكنية التي يقطنها أيضًا الساسة والحكام وعلية المجتمع التركي، ولذلك نجد أنها تتمتع ببنية تحتية قوية في جميع مرافقها سواء كانت الطرق السريعة أو المشافي أو الجامعات وغيرها من الخدمات.

فمن ناحية الطرق ترتبط بيكوز ببقية مناطق إسطنبول والمدن الأخرى بطريقين سريعين، هما طريق مرمرة الشمالي الواصل إلى جسر السلطان يافوز سليم، والطريق E-80 الواصل إلى جسر السلطان محمد الفاتح فوق البوسفور، ومن خلال هذين الطريقين بالإضافة لوسائل النقل العام تتمتع بيكوز بشبكة نقل توصلها بجميع البلديات المحيطة بها.

أما من ناحية المدارس والجامعات فتضم بيكوز عددًا كبيرًا من المدارس الحكومية والدولية والخاصة، التي توفر بيئة تعليمية متكاملة لجميع الفئات والمراحل الدراسية، كما تضم عدة جامعات منها جامعة بيكوز اسطنبول، كما إنها على مقربة من جامعة أوسكودار، وجامعة كوتش وجامعة إسطنبول التقنية، وجامعة بي كنت وجامعة باشيكتاش الجامعات الواقعة بالطرف الأوروبي لمدينة إسطنبول.

أشهر المعالم السياحية والترفيهية ببيكوز:

تضم المنطقة العديد من القصور والاستراحات الخاصة بالسلاطين العثمانيين، والتي تعد اليوم من أشهر المعالم السياحية للمنطقة ومنها:

- قلعة الأناضولبناها العثمانيّون خلال الاستعدادات للغزو بهدف تأمين مضيق البوسفور لجيوشهم.

- قصر كوتشوكسووهو نُزُل صيد تقليدي إمبراطوري عثماني.

- قصر الخديوي تمّ بناؤه عام 1907 ليقضي فيه خديوي مصر عطلاته وهو برج أبيض بارز على تلة، وتمّ تحويله إلى مطعم يتوسّط حديقة.

- ضريح النبي يوشع الذي يقع على تلة تشاملجا والتي تضم قبرًا يقال إنه لنبي الله يوشع، وتطل التلة بوقار على البوسفور، ويوجد بجانبه مسجد بناه الصدر الأعظم محمد سعيد باشا سنة 1755.

- قلعة يوروسوالذي تم بناؤها في عهد الإمبراطوريّة الرومانيّة وتقع على الساحل المقابل لمنطقة ساريير.

- سبيل إسحاق آغاوهو أول سبيل ماء بني في عهد السلطان سليمان القانونيّ ورمّمه إسحاق آغا في عهد السلطان محمود الأول، لهذا سمّي باسمه.

- جامع بيكوز المركزي والذي تم بناؤه في القرن 19 على شكل مستطيل بمئذنة واحدة وزخارف خشبية، ويقع في ميدان بيكوز وهو من الأبنية ذات الطابع العثمانيّ الجميل.

- حديقة أورهان فيلي كانلك بيكوز والتي تشتهر بمساحاتها الخضراء ومياهها الصافية وتضمملاعب للأطفال، النافورة الراقصة ليلاً، مطاعم ومقاهي راقية، طاولات للنزهة، الشلالات والمساحات المائيّة، مسارات للمشي.

- متحف بيكوز للزجاج والكريستال والذي تم افتتاحه في أبريل 2021، وهو أحدث وأجمل متحف في إسطنبول. ويقع داخل غابة تاريخية تبلغ مساحتها 395 فدان، حيث يضم المتحف مجموعة مذهلة من القطع الزجاجية والكريستالية.

- حديقة حيوان بولونيزكوي وهي منتزه للحياة الطبيعية البرية للحيوانات وسط الغابة، فهي تعد محميّة طبيعية وتتميز بطبيعتها الخلّابة وتحتوي على العديد منالمقاهي، المسطّحات الخضراء وطاولات النزهة، مسارات المشي، المساحات المزروعة بالأزهار.

مميزات السكن والعيش في منطقة بيكوز:

تعد منطقة بيكوز ملاذًا آمنا لسكان إسطنبول وزوارها على حدٍّ سواء الباحثين عن الهدوء والراحة وسط الطبيعة الخضراء بعيدًا عن ضوضاء وازدحام مركز المدينة، لذلك يعد اسم بيكوز الاسم الأول الذي إلى الأذهان لأولئك الذين يريدون الجمع بين الرفاهية والفخامة والطبيعة الخلابة الهادئة، نظرًا لأنها تضم مساحات شاسعة من الغابات والمنتزهات إلى جانب أن البوسفور والبحر الأسود يحداها من الغرب والشمال، لذلك طالما وجد الناس في بيكوز ضالتهم في إيجاد عقارات سواء كانت شقق سكنية أو فيلات.

عقارات بيكوز:

تعد بيكوز وجهة لعدد كبير من المستثمرين بشكل عام ومحبي القسم الآسيوي بشكل خاص، لا سيما محبي الطبيعة والهدوء حيث يجتمع الأخضر المتمثل في المساحات الخضراء مع الأزرق حيث البسفور والبحر الأسود مجتمعان، ولقد كانت المنطقة عبر تاريخها وحتى يومنا هذا عنوان للعقارات الفخمة التي تتناسب مع الطبقة الحاكمة، فكما ذكرنا من قبل فإن المنطقة هي موطن لطبقة النبلاء منذ أيام الإمبراطورية العثمانية، أما الآن فهي عنوان للفلل الفخمة ذات الإطلالات البحرية على البحر الأسود.

 

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية والاستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها.

 

خدماتنا:

الاستشارات القانونية.

إدارة الأملاك.

خدمات ما بعد البيع.

الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية.

شراء وبيع العقارات في تركيا.

لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع.

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك:

منازل إسطنبول

كيف تحصل على الجنسية التركية

Reasons to select Istanbul luxury homes 

تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول 

ميزات وفوائد الجنسية التركية

The perfect time for buying property in Istanbul 

كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور

فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي

Turkish citizenship by investment 

شقق للبيع في تركيا على البحر

كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول

How to obtain Turkish passport by investment 

تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢

شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١

نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا

 

#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية

أفخم الفلل في إسطنبول