شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

اكتشف أهم القطاعات التي تتحكم باقتصاد تركيا

اكتشف أهم القطاعات التي تتحكم باقتصاد تركيا

لقد شهد العالم في الآونة الأخيرة تحديات كبيرة كان لها الأثر البالغ في تغيير وجه العالم حيث تأثرت اقتصادات دول كبيرة و تدهورت ، و تمكنت دول أخرى من تحقيق الازدهار ، كل هذا يتبع لطريقة إدارة الأمور و مواجهة الأزمات .

و بحسب الإحصائيات و الدراسات التي قام بها الخبراء الاقتصاديون فإن الاقتصاد التركي يعتبر واحدا من الاقتصادات التي شهدت تطورا و ازدهارا على الرغم من الظروف المحيطة السيئة و هذا يعود بالتأكيد إلى جملة من الإصلاحات و عدد من القرارات التي هدفت إلى تقليل الخسائر من جهة و دفع عجلة التطور و التقدم من جهة ثانية .

و فيما يلي سنذكر أهم القطاعات التي تشكل أعمدة الأساس للاقتصاد التركي و الاستثمار في تركيا ..

 

-القطاع الزراعي:

يحتل القطاع الزراعي مكانة متميزة في الاقتصاد التركي و يساهم بشكل كبير في إرساء دعائمه و هذا يعود بالتأكيد إلى جملة من الأسباب أهمها طبيعة التربة في تركيا و مناسبتها لزراعة أشكال مختلفة من المحاصيل إضافة إلى المناخ الملائم ووفرة الأمطار دون أن نذكر المساحات الواسعة للأراضي و التي تناسب الزراعة. 

أما عن أهم المحاصيل التي تزرعها تركيا فهي تحتل المرتبة الأولى عالميا بإنتاج البندق و الكرز و التين و المشمش ، و قد استطاعت تركيا أن تحقق الاكتفاء الذاتي من الغذاء منذ ثمانينات القرن الماضي .

و قد عملت الحكومة التركية على إصدار عدة برامج و مشاريع لدعم القطاع الزراعي مثل مشروع جنوب شرق الأناضول و الذي تم من خلاله بناء أكثر من ٢٠ خزان و ١٩ محطة طاقة كهربائية و ري ما يزيد عن ١.٨٢ مليون هكتار من الأراضي في تركيا .

 

-القطاع الصناعي :

لقد ازداد تأثير القطاع الصناعي في الاقتصاد التركي بعد النهضة الاقتصادية و الصناعية التي أصابت تركيا و التي نقلتها من بلد مستهلك إلى بلد منتج و أصبحت منتجاتها الصناعية تنافس أهم المنتجات العالمية. 

و من أهم الصناعات التي تتواجد في تركيا هي صناعة المنسوجات بالإضافة للمواد الغذائية و المشروبات و الكهربائية و السيارات .

و لا ننس أن غنى تركيا بالثروات الباطنية كان له دور كبير في استخدام هذه الثروات كمواد أولية في الصناعة و من أهم الثروات التي نستطيع ايجادها في تركيا : الفحم ، الحديد ، الرصاص ، النحاس ، و الفضة .

 

-قطاع المواصلات :

يمتلك قطاع المواصلات أهمية كبيرة في تركيا و هذا يعود إلى الموقع الاستراتيجي الذي تشغله بين أهم قارتين في العالم ، آسيا و أوروبا إذ تشكل طريقا دوليا هاما للعديد من البلدان ، و قد تمكن قطاع النقل من إدخال ما يعادل ١.٤ مليار دولار إلى خزينة الدولة من خلال الضرائب و الرسوم المترتبة على استخدام الطرق الدولية .

و تتنوع أشكال المواصلات في تركيا إذ يوجد مواصلات برية و بحرية و جوية .

من أهم الخطوط البرية في البلاد هي التي تربط إسطنبول بالعاصمة أنقرة ، و الطرق التي تربط أزمير بالمدن الساحلية الجنوبية .

و بالنسبة للمواصلات البرية فإن تركيا غنية بالمطارات و التي تزيد عن ٣٨ مطار موزع في أنحاء تركيا ، و من ضمنها ١٤ مطار دولي .

 

-قطاع السياحة :

لا يخفى على أحد أن السياحة في تركيا تعتبر من أهم أعمدة الاقتصاد إذ تعتبر تركيا من أهم الوجهات السياحية في العالم و يزورها سنويا ملايين السياح و هذا يعود بالتأكيد إلى غناها بالأماكن السياحية و التاريخية بالإضافة إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة لهذا القطاع و التسهيلات العديدة للسياح ليتمكنوا من قضاء عطلة مميزة .

 

-قطاع العقارات :

يلعب قطاع العقارات في تركيا دورا حيوية و بارز في الاقتصاد التركي و تزداد أهمية هذا القطاع مع الوقت إذ أنه يستقوي عددا كبيرا من المستثمرين العرب و الأجانب و يدفعهم لشراء العقارات في تركيا و دخول سوق العقارات التركي و هذا يعود إلى جملة من الأسباب منها التنوع الكبير للعقارات في تركيا ، بالإضافة إلى القوانين التركية التي تسمح للمستثمر بالحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري و بالطبع فإن هذا الأمر يعتبر فرصة لا تعوض للتمتع بميزات الجنسية التركية و حمل جواز السفر التركي .

 

مقالات قد تهمك :  

أسئلة هامة قبل شراء عقار في تركيا 
أرخص شقق إسطنبول 2021
تعرف إلى منطقة باشاك شهير في إسطنبول 
سوق العقارات في تركيا  
الاستثمار في إسطنبول 
أرخص شقق للبيع في تركيا 2021
أهمية جواز السفر التركي 
تفاصيل تأسيس شركة في تركيا  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
فلل للبيع في تركيا
الاستثمار العقاري في تركيا
تحويل الأموال من و إلى تركيا 
المنازل الذكية في تركيا
أنواع الإقامات في تركيا
أهمية قناة إسطنبول المائية  
#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    
#عقار    #تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية