شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

شبكة خطوط مترو إسطنبول .. نجاح لطموح لا ينتهي

شبكة خطوط مترو إسطنبول .. نجاح لطموح لا ينتهي

تعد شبكة خطوط المترو في إسطنبول صرحًا شاهدًا على قوة الدولة التركية ودليلاً دامغًا على قدرتها في تطوير شبكة البنية التحتية، فهي قصة نجاح بدأت في عام 2004 ومازالت تسطرها حتى الآن، إذ تمتلك المدينة أقوى شبكة مواصلات في أوروبا والتي تخدم ما يقرب من 16 مليون نسمة، منقسمين ما بين 12 مليون من الأتراك و4 ملايين من الأجانب، ومازالت تعمل على تطويرها خاصة وأن الدولة تستهدف مد مساحة مدينة إسطنبول لتخفيف التكدس السكاني عن مركز إسطنبول القديم، خاصة المناطق الجديدة مثل باشاك شهير وكايا شهير وأرناؤوط كوي المناطق المحيطة بمطار إسطنبول الثالث الجديد، وتعد تحسين شبكة المواصلات من الخطط القومية التي تعتمد عليها الدولة في ظل استهدافها لزيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بشكل عام، والاستثمار العقاري من قبل الأجانب بشكل خاص، تتميز الشبكة بقدرتها على ربط المناطق المختلفة بعضها ببعض، لاسيما المناطق الجديدة بمركز المدينة من ناحية وأيضًا ربط الجزء الآسيوي بالأوروبي.

وتتميز شبكة المترو في إسطنبول بتنوعها وقوتها فهناك الترام ومترو الأنفاق والقطار والمتروبوص الذي يعد شريانًا رئيسيًا في قلب المدينة التي لا تنام،وتقوم بنقل ما يقرب من 2 مليون ونص من المواطنين يوميًا الكثافة السكانية، الشبكة التي بدأت عام 1989 بخط مترو واحد وصلت الآن إلى 8 خطوط مترو نفاقبطول 275 كم، في حين أن الخطوط الجاري العمل على إنشاءها تصل 180 كم، ولكنها تستهدف في نهاية 2028 أن تصل هذه الشبكة إلى 831 كم، هذا المقال سيكون دليلًا شاملًا لك لتتعرف على شبكة خطوط المترو في إسطنبول.

نبذة تاريخية:

على الرغم من أن أول خطة رئيسية لشبكة مترو كاملة في إسطنبول، تم وضعها عام 1912 على يد المهندس الفرنسي ل. غويربي، والتي كان من المقرر أن تربط بين منطقتي الفاتح وشيشلي إلا أن المشروع لم يتم تنفيذه على أرض الواقع، لتصبح اليوم معلمًا في متحف جامعة إسطنبول التقنية، ومنذ ذلك الحين حتى عام 1989 كان هناك العديد من مشروعات لإقامة شبكة مترو إلا أنها لم تكتمل، وفي عام 1989 بدأت أعمال البناء لأول نظام سكك حديدية وأطلق على الخط M1في البداية اسم «هفيف مترو» (والذي يعني في العربية «المترو الخفيف»). بالرغم من أنه قد أسس كخط متعدد المستويات، إلا أنه يحتوي على قطارات وأرصفة أقصر من المعتاد في خط المترو التقليدي، ومن هنا أتى اسم «المترو الخفيف». 

أولًا خطوط مترو الأنفاق:

1- خط المترو M1 يربط بين محطة يني كابي ومحطة مطار أتاتورك الدولي "بالقسم الأوروبي":

يعد هذا أقدم خط مترو في إسطنبول تم العمل فيه عام 1989، ويصل بين يني كابي ومطار أتاتورك، في البداية كان اسمه «هفيف مترو» (والذي يعني في العربية «المترو الخفيف»)

2- خط المترو M2 يربط بين يني كابي وحجي عثمان "بالقسم الأوروبي":

بدأت أعمال خط المترو M2 في 11 سبتمبر 1992، ولقد واجهت العديد من التحديات بسبب اكتشاف الكثير من المواقع الأثرية أثناء عملية الحفر، والتي ساهمت في إبطاء أو حتى إيقاف العديد من المحطات خصوصاً في الجنوب؛ بسبب النشاط الزلزالي في إسطنبول، ولقد تم بناء كامل الشبكة باستعمال طريقة الحفر والردم والتي تقاوم الزلازل بقوة تصل إلى 9.0 على مقياس ريختر.

تم افتتاح أول جزء في هذا الخط والذي كان يصل بين تقسيم وليفينت في 16 سبتمبر لعام 2000، بطول يصل إلى 8.5 كم، ويضم 6 محطات متشابهة في الشكل ولكن بألوان مختلفة، في عام 2000، كانت الطاقة الاستيعابية للمترو في ذلك الوقت هو نقل 130,000 راكب يومياً، ولكن في عام 2009 تم تطوير القاطرات لتكون 34 قطارًا.

كما تم عمل توسعة شمالية له ليصل إلى مسلك والتي دخلت الخدمة في الثاني من سبتمبر للعام 2010، ثم تم إلحاق المحطة الأخيرة دار الشفقة، وفي عام 2014 دخلت التوسعة الجنوبية للخط من تقسيم حتى يني كابي مروراً بالقرن الذهبي عبر محطة الخليج على الجسر وتحت الأرض عبر شبه الجزيرة التاريخية. بتوسعة طولها 5.2 كم وزيادة أربع محطات، بتكلفة إجمالية 593 مليون دولار، لتكون محطة ياني كابي هي محطة تبادلية يتقاطع فيها خط M2مع الخط M1وخط مرمراي.

3- خط المترو M3 يربط بين محطتي كيرازلي باشاك شهير "بالقسم الأوروبي"

4- خط المترو M4 يربط بين كاديكوي وتوشان تبه "بالقسم الآسيوي"

5- خط المترو M5 يربط بين إسكودار وشيكماكوي "بالقسم الآسيوي"

6- خط المترو M6 يربط بين لفنت وجامعة بوغازجي "بالقسم الأوروبي"

7- خط المترو M7 يربط بين شيشلي "مجيديا كوي ومحمود بيه "بالقسم الأوروبي"

8- خط المترو M9 يربط بين اولمبيات ومحطة بحرية بباشاك شهير، ومن المقرر أن يتم مده حتى يصل إلى أتاكوي "بالقسم الأوروبي".

ثانيًا الترامواي:

يتواجد في إسطنبول 5 خطوط ترامواي، تنقل آلاف الركاب بين أنحاء المدينة يوميا، تعمل من خلال شبكة سكك حديدة، تسير بواسطة الطاقة الكهربائية، ويساعد السياح في الوصول الى أهم المناطق الحديثة، والأحياء التاريخية في مدينة إسطنبول، ويزيد عدد مستخدمي الترامواي ومترو الأنفاق في إسطنبول معا عن مليوني راكب يوميا، وفيما يلي أشهر خطوط الترمواي في إسطنبول:

  • خط ترام T1و يربط بين كاباتاش وباغجلار "بالقسم الأوروبي".
  • خط ترام T2ويربط بين تقسيم وتونال "بالقسم الأوروبي".
  • خط ترام T3 يربط بين كاديكوي وموطة تشارشي. "بالقسم الآسيوي"
  • خط ترام T4يربط بين توب كابي ومسجد السلام "بالقسم الأوروبي".
  • خط ترام T5ويربط بين جيبالي بالقرن الذهبي ومحطة علي بي كوي "بالقسم الأوروبي".

ثالثًا المترو بوس

وهو شريان المواصلات في إسطنبول ويعد خط سير المتروبوس على طريق (E-5) من أكثر الطرق سرعة بين المواصلات العامة في إسطنبول، حيث لا يتأثر بالازدحام المروري، ويسير ضمن نطاق مخصص له بين وسائل النقل الأخرى، إذ يبلغ طوله 50 كم، ويتجاوز عدد الركاب مليون ونصف راكب يوميًا، ويجمع بين مناطق إسطنبول بعضها ببعض، حيث يبدأ من محطة سوغوتلو تشيشمه "Söğütlüçeşme" في إسطنبول الآسيوية، وتنتهي عند محطة بيليك دوزو في الطرف الأوروبي، وهو يعمل على مدار 24 ساعة بخلاف بقية خطوط المترو التي تعمل حتى الساعة الثانية عشرة.

رابعًا قطار مرمراي:

وهو أيضًا من الخطوط التي تربط بين الطرف الآسيوي بالطرف الأوروبي ويبدأ من منطقة هالكلي بكوتشوك شكمجة حتى منطقة جيبزي آخر الطرف الآسيوي.

عام 2022 نقلة نوعية لشبكة مترو إسطنبول:

على الرغم من أن الدولة التركية قامت بتحديد 2023 لافتتاح خط مترو الواصل إلى مطار إسطنبول الثالث إلا أنه سيتم افتتاح هذا الخط قبل نهاية هذا العام وبالتحديد في نوفمبر 2022 بحسب ما أعلنه وزير النقل والبنية التحتية التركي، عادل قره إسماعيل أوغلو، في بيان موضحًا أنه سيتم تشغيل خط مترو مطار إسطنبول في شهر نوفمبر المقبل عن موعد بدء تشغيل خط مترو مطار إسطنبول الثالث، بفرعيه المتجهان شرقاً وغرباً نحو قلب مدينة إسطنبول.

ويُعد خط مترو مطار إسطنبول الثالث من المشاريع الاستراتيجية والحيوية على مستوى تركيا، حيث تم التخطيط لخط مترو مطار إسطنبول الثالث – غايريتيبه، بما يوفر نقل سريع واقتصادي وآمن بين مطار إسطنبول ووسط المدينة، وليتم دمجه مع خطوط المترو الأخرى.

وبحسب المعلومات الواردة من وزارة النقل والبنية التحتية، فبينما تعمل الوزارة حاليًا على 7 خطوط مترو بطول إجمالي يبلغ 103 كيلومترات، سيتم تشغيل 3 من هذه الخطوط في نهاية هذا العام والباقي في 2023.

ومن المقرر أيضًا افتتاح خط مطار Sabiha Gökçen في الجانب الآسيوي، ويبلغ طول خط مترو (كاديكوي – كارتال -كايناركا) 7.4 كيلومتر، بطاقة استيعابية يومية تبلغ مليون و200 ألف مسافر، والذي يضمن وصول الركاب إلى مطار صبيحة كوكجن.

 

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية والاستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها.

 

خدماتنا:

الاستشارات القانونية.

إدارة الأملاك.

خدمات ما بعد البيع.

الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية.

شراء وبيع العقارات في تركيا.

لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع.

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك:

منازل إسطنبول

كيف تحصل على الجنسية التركية

Reasons to select Istanbul luxury homes 

تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول 

ميزات وفوائد الجنسية التركية

The perfect time for buying property in Istanbul 

كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور

فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي

Turkish citizenship by investment 

شقق للبيع في تركيا على البحر

كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول

How to obtain Turkish passport by investment 

تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢

شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١

نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا

 

#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية

شقق للبيع في إسطنبول