دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

تعرّف على الضرائب المترتّبة على شراء عقار في تركيا

تعرّف على الضرائب المترتّبة على شراء عقار في تركيا

يعتبر موضوع الضرائب من أكثر المواضيع التي تهمّ الراغبين بشراء عقار في تركيا ، ليس فقط بسبب قيمتها الماديّة بل أيضاً بسبب ما انتشر من اللغط و الإشاعات حول قيمة هذه الضرائب و علاقتها بصاحب العقار كونه أجنبي أم تركي، ولكن بالحقيقة لا يوجد اختلاف بين الضرائب المترتّبة على المواطن التركي و نظيره الأجنبي فيما يتعلّق بمختلف أنواع الضرائب المترتّبة على العقار المتملَّك.

 

ماهي الضرائب العقاريّة؟

هي عبارة عن مبالغ نقديّة يتمّ دفعها سواءً عند شراء العقار و نقل ملكيّته أو مقابل خدمات و تأمينات معيّنة متعلّقة بالعقار . 

تقسم الضرائب العقاريّة إلى ضرائب يتمّ دفعها لمرّة واحدة و أخرى يتم دفعها بشكل دوري سنويّاً أو شهريّاً.

 

أولاً: الضرائب العقاريّة الّتي تُدفَع لمرّة واحدة:

-ضريبة القيمة العقاريّة:

وهي ضريبة يتمّ دفعها لمرّة واحدة عند شراء العقار، تبلغ قيمتها من 1 إلى 18 % من سعر العقار بالسوق، و ينجم هذا التباين الكبير بقيمة الضريبة إلى عدّة أمور متعلّقة بالعقار كالمنطقة التي يتواجد ضمنها العقار حيث تكون قيمة الضريبة منخفضة في الأماكن الّتي تلقى تشجيعاً من الدولة التركيّة لإقامة المشاريع السكنيّة ضمنها ، و كذلك سعر المتر الواحد للعقار و مساحة العقار.

 

-ضريبة الطابو العقاري والرسوم الأخرى المتعلّقة به:

ضريبة الطابو العقاري هي ضريبة يتمّ دفعها عند القيام بتسجيل العقار في دائرة السجلّ العقاري في تركيا ، و تعادل قيمتها حوالي 4% من سعر العقار في السوق يتمّ دفعها مناصفةً بين البائع و الشاري {2% على البائع و مثلها على الشاري} . كما يترتّب على الورثة عند القيام بإجراءات نقل الملكيّة للعقار أن يدفعوا قيمة الضريبة السابقة.

و بالإضافة إلى ضريبة الطابو يوجد رسوم أخرى تُدفع عند القيام بإجراءات نقل ملكيّة العقار ومنها: 

رسوم النوتر.

رسوم الترجمان المحلّف.

 

-ضريبة الأرباح العقاريّة:

وهي ضريبة يترتّب عل البائع دفعها عند قيامه ببيع عقار لم يمضِ على تملُّكه له خمس سنوات، أما في حال تجاوزت فترة ملكيّته للعقار حاجز الخمس سنوات فتلغى هذه الضريبة. تتراوح قيمة هذه الضريبة من 15 إلى 35 % من صافي الأرباح المعلنة عند بيع العقار.

 

ثانياً: الضرائب العقاريّة التي تُدفَع بشكل دوري:

-ضرائب تدفع كل سنة:

من ضمنها:

ضرائب البلديّة: وهي ضريبة يتمّ دفعها للبلديّة التي يتبع العقار على قسطين خلال فترتين مختلفتين من السنة، و تعادل قيمة هذه الضريبة 2 بالألف من قيمة العقار المسجّل على الطابو ، وذلك لقاء الخدمات التي تقدّمها البلديّة. 

رسوم تأمين الزلازل و الكوارث الطبيعيّة : حيث تلتزم الدولة التركيّة بتعويض أصحاب العقارات المتضرّرة من الزلازل و الكوارث الطبيعية بمبالغ قد تصل حتّى 150000 ليرة تركيّة ، و بالمقابل يدفع أصحاب العقارات رسوم تأمين سنويّة إلزاميّة زهيدة تتراوح ما بين 35 و 250 ليرة تركيّة حسب مساحة العقار.

 

-ضرائب تدفع كل شهر: 

من ضمنها: 

ضرائب الماء والكهرباء: تشتمل رسوم الماء والكهرباء على رسوم تُدفَع لمرّة واحدة عند التسجيل على عدّادات الماء والكهرباء للمرّة الأولى وذلك بقيمة 150 دولار للكهرباء و 200 للماء، كما يتمّ دفع الرسوم أيضاً عند كلّ إجراء نقل ملكيّة بمبالغ أقلّ.

أمّا الرسوم الشهريّة على الماء والكهرباء فتعتمد على كميّة الاستهلاك الشهري، حيث يبلغ سعر الكيلو واط الواحد من الكهرباء 0.11 دولار أمريكي، وسعر المتر المكعّب من الماء حوالي 0.85 دولار أمريكي.

ضرائب المجمّع السكني: وهي عبارة عن رسوم تُدفَع بشكل شهري لصالح الشركة العقاريّة المشرفة على التجمّع السكني ، وذلك لقاء الخدمات المتنوّعة المقدّمة من قبل هذه الشركة من مسابح و حدائق و أمن بناء و كاميرات مراقبة و أعمال تنظيف و صيانة مرافق البناء و غيرها من الخدمات الأخرى ، و تختلف قيمة هذه الرسوم من مجمّع سكني إلى آخر و ذلك حسب نوعيّة و جودة الخدمات المتوفّرة ، لكنّها عموماً قليلة الكلفة و لا تتجاوز ال 25 دولار شهريّاً، كما يمكن لأي بناء يضمّ مجموعة شقق أن يضمّ لجنة بناء تقدّم الخدمات لقاء رسوم شهريّة شأنها شأن اللجنة المشرفة على التجمّع السكني.

 

مقالات قد تهمك : 

منازل إسطنبول
كيف تحصل على الجنسية التركية 
Reasons to select Istanbul luxury homes  
تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
The perfect time for buying property in Istanbul 
كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور 
فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي 
Turkish citizenship by investment 
شقق للبيع في تركيا على البحر 
كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول 
How to obtain Turkish passport by investment 
تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢ 
شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١ 
نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا 

#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية