شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

الفرق بين الطابو الأحمر و الطابو الأزرق في تركيا

الفرق بين الطابو الأحمر و الطابو الأزرق في تركيا

يوجد الكثير من الأشخاص المهتمين بشراء العقارات في تركيا خاصةً بعد التطور الكبير الذي أصاب القطاع العقاري التركي و المكاسب العديدة التي منحتها الحكومة التركية لمن يقوم بشراء شقة في تركيا و لعل أهمها إمكانية الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري بقيمة 250 ألف دولار فقط و هذا ما جذب أعداداً كبيرة من الناس و المستثمرين الراغبين بالتمتع بميزات الجنسية التركية .

و بالتأكيد قبل الدخول في سوق العقارات في تركيا لا بد لك أن تتعلم كل شيء عن المصطلحات العقارية لتضمن فهمك الكامل للعملية و كثيراً ما تسمع بمصطلح الطابو الأزرق أو الطابو الأحمر فما هو الطابو ؟ و ما هي الفروق بين أنواع الطابو ؟ سنتعرف على ذلك تالياً ..

 

تعريف الطابو في تركيا :

إن الطابو أو سند الملكية هو عبارة عن وثيقة يمكن من خلالها إثبات ملكية الشخص لعقارٍ ما و تضم هذه الوثيقة كافة المعلومات الأساسية للعقار و يتم استخراجها من مديرية السجل العقاري التابعة لوزارة البيئة و التمدن في تركيا ، و من الضروري أن تكون الوثيقة موجودة مع مالك العقار فقط دون غيره إذ لا يحق لأي جهة أخرى أن تحمل هذه الوثيقة سواء أكان مستأجراً للعقار أو غير ذلك .

أما في حال الملكية المشتركة للعقار يجب كتابة أسماء جميع المالكين مع تفصيل الحصص إذ أن القانون التركي يعتبر العقار ملكاً للاسم المكتوب في الوثيقة فقط .

 

أنواع الطابو في تركيا :

تمتلك تركيا أشكالاً مختلفة من الأراضي و العقارات و ذلك يعود للمساحات الواسعة فيها و نظراً لذلك كان لا بد من إيجاد طريقة لتصنيف هذه الممتلكات و تحديد طرق الاستفادة المشروعة منها و لذلك تم إصدار نوعين من سند الملكية أو الطابو للفصل بين الأراضي و العقارات و هي الطابو الأزرق و الطابو الأحمر إذ يوجد العديد من الفروقات بينهما .

 

الطابو الأزرق في تركيا :

و يطلق على هذا الطابو اسم الطابو الزراعي و يعتبر مخصصاً للأراضي في تركيا و بناءً عليه يسمح لصاحب الأرض أن يقوم بكافة الأنشطة الزراعية من تربية حيوانات الماشية والزراعة و غير ذلك ضمن المساحة المخصصة له .

 

الطابو الأحمر في تركيا :

و يطلق عليه اسم الطابو السكني و يعد هذا الطابو مخصصاً للعقارات السكنية و بناءً عليه يمكن استثمار المساحة أو الأرض بإقامة أي نوع من العقارات مثل الفلل أو المولات أو حتى المكاتب و بالطبع الشقق السكنية .

 

الفرق بين الطابو الأحمر و الطابو الأزرق :

هناك فرق أساسي و جوهري بين أنواع الطابو الأحمر و الأزرق إذ إن الطابو الأزرق مخصص فقط للزراعة أو تربية الحيوانات و لا يسمح لصاحب الأرض أن يقوم ببناء أي شكل من أشكال العقارات من خلاله بينما الطابو الأحمر فبالتأكيد يمكن للمستثمر أن يستغل المساحة ببناء العقار الذي يرغب به ضمن المساحة المخصصة له .

و نتيجة ذلك لا بد من الانتباه بشكل كبير إلى نوع الطابو قبل شراء العقار في تركيا لضمان عدم حدوث مشاكل إذ أنه عند نقل ملكية العقار من المالك إلى المشتري يتم الحفاظ على شكل سند الملكية ففي حال كنت مستثمراً ترغب بإقامة مشروع عقاري على أرضٍ ما و تملك سند ملكية أزرق سيتم منعك من ذلك و يعتبر عقارك مخالفاً للقانون و سيتم مقاضاتك عليه .

 

المستندات الضرورية لتحصل على سند الملكية الأحمر و الأزرق :

1 - صور شخصية خاصة بالبائع و المشتري .

2 - الهوية الشخصية للطرفين و يجب حضور الطرفين بشكل شخصي .

3 - استخراج الرقم الضريبي و هو أمر ضروري لكل من يريد تملك عقار في تركيا .

4 - استخراج وثيقة الزلازل و التي تعتبر تأمين لك ضد الكوارث الطبيعية التي قد تصيب العقار إذ تتكفل الدولة بتعويضك .

5 - في حال وجود أي عائق يمنع حضور أحد الطرفين بشكل شخصي يمكن أن يتم أرسال شخص آخر يمتلك وكالة مصدقة قانونياً ليتم عملية شراء العقار .

و بعد تحضير كافة الأوراق الرسمية يجتمع الطرفان في الدائرة الحكومية ليتم التوقيع بشكل شخصي بعد الاتفاق على المبلغ المالي الواجب دفعه مقابل الحصول على ملكية العقار و على إثر ذلك يتم انتقال الملكية من البائع إلى المشتري و يحصل المالك الجديد على سند ملكية خاص بالعقار الذي قام بشرائه .

 

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر ، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية و الإستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها . 
خدماتنا :
- الاستشارات القانونية .
- إدارة الأملاك.
- خدمات ما بعد البيع .
- الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية .
- شراء وبيع العقارات في تركيا .
- لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع .

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك : 

منازل إسطنبول
كيف تحصل على الجنسية التركية 
Reasons to select Istanbul luxury homes  
تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
The perfect time for buying property in Istanbul 
كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور 
فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي 
Turkish citizenship by investment 
شقق للبيع في تركيا على البحر 
كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول 
How to obtain Turkish passport by investment 
تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢ 
شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١ 
نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا 

#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية

شقق للبيع فى اسطنبول