شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

تعرف على الطابو أهميته وأنواعه قبل شراءك للعقار في تركيا

تعرف على الطابو أهميته وأنواعه قبل شراءك للعقار في تركيا

يعد الطابو أهم سند يجب على المستثمر الحصول عليه في حال شرائه عقار لأنه المستند الذي يثبت شراؤك وملكيتك للعقار داخل تركيا، سواء كان هذا العقار هو شقة أو فيلا أو محل تجاري أو كما أنه يعد المستند أو الوثيقة المعترف به في الدوائر الحكومية كافة، خاصة وإن كان الهدف من شراء عقار الحصول على الجنسية التركية أو الإقامة العقارية، ولكن هناك العديد من المستثمرين لا يعرفون أنواع الطابو أو الفروق بين أنواع الطابو في هذا المقال تقدم شركة رمزي كل ما تريد معرفته عن الطابو وأنواعه وكيفية استخراجه.

 

تعريف الطابو

قبل تعريف كلمة طابو عليك أن تعرف في البداية أن كلمة طابو هي كلمة تركية مشتقة من اليونانية طوپوس (τόπος) أي قطعة الأرض، وتأتي بمعنى بناية العقارات، وهي وثيقة الملكية، أو صك أو سند ملكية الأرض، سند أو وثيقة الامتلاك لعقار، والكلمة موجودة في اللغة التركية منذ الإمبراطورية العثمانية.

أما في القانون التركي الحالي فتعريف الطابو هو "سند الملكية"، وهو الوثيقة التي تثبت ملكية العقار للشخص المالك بصفة قانونية، ويحمل اسم المالك وصورته، ونوع العقار وموقعه، بالإضافة لمساحته ومعلومات مفصلة عن العقار، وتتيح هذه الوثيقة للمالك حق التصرف بالعقار من تأجير أو بيع أو استثمار، كما لا يمكن للمالك إثبات ملكيته للعقار من غير هذه الوثيقة التي يتم استخراجها من دائرة الطابو في تركيا وهي مديرية السجل العقاري التابعة لوزارة البيئة والمدن التركية، والمعروفة في بعض الدول باسم مصلحة الشهر العقاري، حيث أن السند يسجَّل ويحفظ في سجلات تلك المديريات.

 

أنواع الطابو في تركيا

يوجد عدة أنواع من الطابو وكل نوع مخصص لنوع معين من العقار، وهناك نوعان الطابو أحدهما أحمر والآخر أزرق، ولكل لون يعكس نوع العقار، إذ أن الطابو الأزرق يكون مخصصا للأراضي الحقلية الصالحة للزراعة أو الاستثمار الزراعي، أو لمالكي الأراضي التي تكون مخصصة للبناء وإقامة المشاريع والوحدات السكنية، ضمن مساحة مسموح بها للبناء، أما الطابو الأحمر فهو للعقارات السكنية من بيوت وشقق، أو المحلات التجارية وما شابه، وكلا اللونين لهما تصميم ومحتوى مشابه ولكن كل نوع منهما يوفر حقوقا قانونية مختلفة للمالك.

1- طابو الأراضي المخصصة للإعمار

ويجب أن تقع هذه القطعة ضمن منطقة تشملها خطة الإعمار لاكتساب صفة (أرض صالحة للإعمار)، ولكن اكتساب الأرض لهذه الصفة لا يعني أنه يمكن إقامة بناء عليها، أو تنظيم مشروع وأخذ رخصة البناء فوق هذه القطعة؛ فلا بد من النظر والتدقيق من قبل البلدية المعنية بشأن وضع المنطقة ودخولها ضمن خطة الإعمار، حيث إن القطعة المعنية ربما تكون واقعة على الطريق أو مخصصة لحديقة عامة أو منطقة خضراء وما شابه، من الممكن أن تدخل الأراضي الزراعيّة تحت مخطّط الإعمار فتتحوّل الأرض من أرض زراعية إلى سكنية، فإن تم البناء على هذه الأرض أو شُملت الأرض في تخطيط الإعمار يجب على مالك الأرض تحويل الطابو الأزرق إلى طابو أحمر.

 

2- طابو الأراضي الزراعية

إذا قمت بشراء أراضي زراعية فعليك التحقق من وضعها، فقد تكون الأرض مسجلة في سند الطابو بأنها أرض زراعية، وقد تكتسب صفة الإعمار بسبب تغير خطة الإعمار في المنطقة، مع بقائها في الطابو بأنها (أرض زراعية)، بسبب عدم تغيير نوعية الأرض، لذا يجب عليك التأكد من سند أو طابو الأرض قبل شراءك لها من البلديات المعنية.

 

3- طابو المباني

هذا النوع من الطابو يتم كتابة معلومات العقار العامة الرئيسة، دون ذكر المعلومات الخاصة بالأقسام المستقلة من العقار، إذ يتم تسجيل العقار على أنه وحدة واحدة ولا يقسم إلى أقسام مستقلة، مثل البيوت المستقلة والحظيرة وملحقاتها والمخازن والمصانع وما شابهه من أبنية.

 

4- طابو الارتفاق

هي سندات الطابو التي تسجل كل قسم من أقسام العقار على حدة، بمعنى أن يتم تخطيط مشروع مناسب للبناء فوق قطعة أرض مخصصة، ثم تأخذ موافقة الإنشاء، وبعد ذلك يتم تقسيم المشروع إلى أقسام مستقلة (كالشقق ضمن العمارة)، وينظم لكل قسم منها طابو خاص يبين موقع القسم المستقل والمعلومات الخاصة به، دون النظر فيما إذا تم البدء بإنشاء المشروع أم لا، ويذكر نوع العقار في مثل هذه السندات بأنها أرض بناء أو زراعية وذلك بسبب عدم الانتهاء من إنشاء المشروع، وبعد الانتهاء من البناء واستصدار موافقة الإسكان، يتم تخصيص إصدار طابو الملكية للعقار.

 

5- طابو الارتفاق الطابقي

يقوم صاحب المشروع الإنشائي باستخراجه للحصول على التمويل اللازم للمشروع، ويحدد هذا السجل أسهم العقار وحصة كل مالك، وفي سجل الارتفاق الطابق تكون الخانة الوسطى فقط مؤشرة في سند ملكية العقار (الطابو)، ما يعطي سند الملكية (الطابو) صفة سند الارتفاق وليس سند ملكية تام، هذا النوع من السندات العقارية يعرف بأنه المرحلة التي تسبق الحصول على سند الملكية، وسند الارتفاق يثبت حق ملكية صاحب العقار في البناء الذي سيتم إنشاؤه أو الذي سيقوم بإنشائه فوق قطعة معينة من الأرض، والذي لم يتم الانتهاء منه بعد، لكنه مثبّت في سجلات دائرة العقار.

 

6- سند الملكية

وهو ما يهم صاحب الشقة أو العقار أو الفيلا، وهي الوثيقة تسجل ملكية العقار بعد الانتهاء من إنشائه، ويختلف طابو الملكية وطابو الارتفاق عن سندات الأراضي الزراعية أو الأراضي الصالحة للإعمار من حيث المعلومات الواردة فيها، حيث يرد في هذه الوثائق رقم الشقة أو القسم المستقل وموقعه في البناء وحصته من الأرض المقام عليها البناء، وفي حالة عدم وجود مثل هذه المعلومات في سند الطابو، فهذا يعني أن العقار المعني لم يحصل بعد على حق الملكية التام أو طابو الارتفاق العقاري.

 

7- السجل العقاري المشترك

طابو العقاريّ المشترك هو عبارة عن إجراء حديث من نوعه يتمّ فيه تسجيل العقار باسم أكثر من شخص واحد في نفس الوقت، ويعتبر هذا السجل أحد الأدوات الاستثماريّة الجديدة في سوق الاستثمار العقاري في تركيا، حيث يمكن لأكثر من شخص واحد تملّك العقار نفسه، ويتمّ في هذا النّوع من قيود السّجلّات العقارّية تسجيل العقار بنسب متساوية أو مختلفة بين الشّركاء حسب رغبتهم.

 

8- السجل العقاري التجاري

هو السجل الذي يجب الحصول عليه، في حال كان العقار مخصّصًا للأنشطة التجاريّة، منها المكاتب، والمحلات، والمخازن، وغيرها من العقارات ذات الاستخدام التجاري.

وكذلك المساكن التي تم تحويل استخدامها من السّكن إلى الاستخدام التّجاري؛ لذلك فمن المهم جدا أن يتم تسجيل الغرض من استخدام العقار على السجل العقاري، ويجب تدوين عبارة "سجل تجاري عقاري" على سجلات العقارات التي تقوم بمزاولة الأنشطة التجارية.

 

متى يحصل المستثمر على الطابو:

  • في حال دفعه ثمن العقار الذي قام بشرائه بالكامل دون وجود أقساط عليه أو رهونات.
  • إذا سدد قيمة العقار وكان العقار مازال قيد الإنشاء فيمكنه الحصول على طابو ارتفاق بالوحدة العقارية التي اشتراها.
  •  

مما يتكون سند الملكية التركي؟

- صورة شخصية للمالك.

- تفاصيل الموقع وعنوان الملكية (الدولة، الولاية، المدينة، الحي أو القرية، نوع العقار قطعة الأرض / عقار سكني).

- مساحة المشروع بالمتر المربع وحصة العقار من المشروع الكلي، ومعلومات أخرى مثل رقم المبنى / الطابق / رقم البلوك/ رقم الشقة وغيرها.

- معلومات عن مالك العقار.

- سبب الشراء.

- سعر الشراء.

- تاريخ التسجيل أو الصدور/ رقم السجل / رقم الملف / رقم الصفحة.

 

كيفية استخراج سند الملكية في تركيا

  • أخذ موعد في دائرة الطابو التابع للبلدية التي يقع فيها العقار.
  • التأكد من موافقة الطرفين (البائع والمشتري) على رسوم معاملة نقل ملكية
  • توقيع سند الملكية من قبل البائع ويتلقى إشعار بتأكيد تحويل المبلغ المتفق عليه للبائع عبر البنك.

رسوم الطابو التركي

يعد رسوم الطابو من البنود المهمة وتبلغ 4% من قيمة العقار، وهي رسوم تفرضها الدولة على كل من البائع والمشتري، وعادة يتحمل المشتري أو المستثمر دفع مصاريف الطابو كاملة ما لم يتفق الطرفان البائع والمشتري بدفعها بالتساوي بنسبة 2٪ لكل منهما.

ضريبة القيمة المضافة: تتراوح من 1٪ إلى 18٪ من قيمة العقار وتعتمد هذه الضريبة على نوع العقار ومساحته وسعر المتر المربع للأرض.

 

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر ، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية و الإستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها . 
خدماتنا :
- الاستشارات القانونية .
- إدارة الأملاك.
- خدمات ما بعد البيع .
- الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية .
- شراء وبيع العقارات في تركيا .
- لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع .

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك : 

منازل إسطنبول
كيف تحصل على الجنسية التركية 
Reasons to select Istanbul luxury homes  
تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
The perfect time for buying property in Istanbul 
كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور 
فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي 
Turkish citizenship by investment 
شقق للبيع في تركيا على البحر 
كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول 
How to obtain Turkish passport by investment 
تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢ 
شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١ 
نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا 

#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية