شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

كيف تستفيد من العقار للحصول على الجنسية التركية

كيف تستفيد من العقار للحصول على الجنسية التركية

تسعى دول العالم كافة في جذب رؤوس الأموال الخارجية بشتى الطرق سواء كان من خلال التصدير والتبادل التجاري مع الدول الأخرى أو من خلال قطاع السياحة كأحد أهم مصادر العملات الأجنبية المباشرة أو من خلال حث رجال الأعمال على الاستثمار داخلها، وذلك لزيادة رأس المال الأجنبي بعيدًا عن القروض أو الاستدانة الخارجية، وقد اتجهت الدولة التركية في العشرين عامًا الأخيرة إلى اجتذاب رأس المال الأجنبي المباشر عن طريق السياحة إذ تحتل تركيا المركز السادس كأحد الوجهات السياحية على مستولى العالم، وكذلك عن طريق الاستثمار المباشر وكان أحد أدواتها لجذب رؤوس الأموال الأجنبية هو الاستثمار العقاري، والذي يعد أحد أنجح الاستثمارات ليس فقط في تركيا وإنما حول العالم، خاصة وأن كل الدول تدرك أهمية العقارات كمصدر للدخل الأجنبي المباشر، ورغم أن تركيا من أحدث الأسواق الناشئة في الاستثمار العقاري ولكن ووفقا لمجلة بلومبرج فإن تركيا تندرج اليوم ضمن أهم 10 دول في مجال الاستثمار العقاري، وتنفرد إسطنبول وأنطاليا وموغلا عن باقي المدن التركية بقوة مبيعات العقارات بها ضمن الأعلى والأكثر تنافسية في السوق العقاري التركي أو حتى على المستوى الأوروبي والعالمي.

قامت الحكومة التركية بتشجيع قطاع الاستثمار العقاري من خلال تحسين قوانين التملك العقاري وأيضًا قامت بسن قانون منح الجنسية من خلال اقتناء العقار، والتي كانت قبل 2018 تنص على منح الجنسية التركية من خلال شراء عقار بقيمة مليون دولار أو ما يعادلهم بالليرة التركية، القانون الذي تم تغيير في 2018 لتكون الجنسية التركية من خلال شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أو ما يعادلهم بالليرة التركية، بشرط الإبقاء على العقار وعدم التصرف فيه مدة لا تقل عن 3 سنوات، وبموجب القانون يحق للمستثمر الحصول على الجنسية له ولزوجته ولأبنائه دون سن 18 عاما، وتنتقل ملكية العقار بالتوريث إلى أسرة المستثمر بعد وفاته، التعديل الذي شجع العديد من الأجانب لشراء عقارات في تركيا إما بهدف الاستثمار أو بهدف السكن.

 

إيجابيات الاستثمار العقاري في تركيا

يتساءل العديد من المستثمرين عن كيفية تحقيق أقصى استفادة ممكنة من العقار بالإضافة إلى الحصول على الجنسية التركية، للاستثمار العقاري عدة إيجابيات أهمها:

  • الحصول على الإقامة العقارية إذا كانت قيمة العقار أقل من مبلغ 250 ألف دولار وهو قيمة الحصول على الجنسية التركية.
  • الحصول على الجنسية التركية إذا كانت قيمة العقار 250 ألف دولار أو أكثر.
  • إمكانية الحصول على عائد مالي شهري ثابت ومستمر ومضمون من خلال تأجيره.
  • زيادة قيمة العقار على المدى الطويل، بسبب أن السوق العقاري هو السوق الوحيد في زيادة مثله مثل الذهب والنفط، ولذلك يستطيع المستثمر بعد عدة سنوات من بيعه وزيادة رأس ماله، وهذا النوع من الاستثمار بالاستثمارات طويلة الأجل بمثابة ادخار إضافي لفترة التقاعد وضمان للأسرة.

كيفية تحقيق أقصى استفادة من العقار

يمكن للمستثمر تحقيق أقصى استفادة من العقار على المستويين المادي في جني ربح مالي وأيضًا على المستوى القانوني من خلال الحصول على الإقامة أو الجنسية، وتتوقف الاستفادة حسب نوع العقار الذي تم شراءه التي تنقسم بدورها إلى:

  • الاستثمار في العقارات السكنية مثل الشقق والفيلات.
  • الاستثمار في العقارات التجارية غير مخصصة للسكن، مثل المكاتب التجارية والشركات، والمحلات التجارية.
  • مشروعات السكن الطلابي التي تعتمد على قربها من الجامعات وتكون المشروع بأسره مخصص للطلاب الوافدين والدارسين بالجامعات التركية.
  • الاستثمار في المخازن والمستودعات ويعد من الاستثمارات الناجحة أيضًا.
  • المشروعات الفندقية والفنادق إذ يمكن الاستثمار في الفنادق أو الشقق الفندقية.
  • المكاتب التجارية والتي يتم الاستفادة من عائدها الاستثماري الناتج عن تأجيرها للشركات التي تنشأ بشكل مستمر في المدينة ذات الاقتصاد المتطور، وتخصص شركات الإنشاء بعض الأبنية للمكاتب لتلبية متطلبات المستثمرين الذين يفتحون مقار شركاتهم في تركيا.

الحصول على الجنسية من خلال الاستثمار

ولكن في الوقت ذاته وضعت الدولة بعض الاشتراطات على المستثمر في المجال العقاري التي بموجبها تمنح له الجنسية، وفي حال الإخلال بهذه الاشتراطات لا يحق منح الجنسية للأجنبي منها: 

  • أن يكون العقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي أو أكثر أو ما يقابلها بالليرة التركية.
  • الحصول على تقرير تقييم لقيمة العقار معتمد لدى الحكومة التركية.
  • أن تكون قيمة العقار لدى الطابو مسجلة بنفس السعر الحقيقي للشراء.
  • أن يتم دفع قيمة العقار عن طريق الحوالات البنكية، وتقديم إيصالات التحويل التي تثبت الحوالات البنكية بين المشتري والبائع في ملف تقديم طلب الحصول على الجنسية.
  • أن يكون العقار مملوكًا لشخص أو شركة تركية.
  • الاحتفاظ بالعقار لمدة 3 سنوات من تاريخ الشراء، ولا يسمح للمستثمر ببيع العقار أو التنازل عنه ثم إعادة شرائه.
  • أن يكون ثمن العقار مسدد بالكامل وليس عليه أقساط أو رهونات خارجية.

تعديلات قانون الجنسية عام 2022

يتردد في الآونة الأخيرة باحتمالية رفع قيمة العقار من أجل الحصول على الجنسية التركية لمبلغ 400 ألف دولار بدلًا من 250 ألف دولار، وأن التعديل سوف يتم تطبيقه بمجرد نشره بالجريدة الرسمية، وكانت الحكومة التركية قامت بتعديل بعض شروط الحصول على الجنسية التركية، لدعم عملتها الوطنية الليرة، ووفق اللائحة الجديدة سيتم بيع العملة الأجنبية التي يتم الحصول عليها من بيع العقارات للأجانب إلى البنك المركزي من خلال بنك محلي، وتحويلها إلى الليرة التركية، خاصة وأنه خلال الأعوام الأربع الماضية استطاع بعض المستثمرين بالتلاعب في شروط الحصول على الجنسية والتحايل عليها بطرق ملتوية وغير قانونية للحصول على الجنسية، ولذلك كان من ضمن التعديلات الأخيرة التي قامت بها الدولة:

  1. منع إعادة تدوير العقار أو بيعه إلى شخص تركي وإعادة بيعه إلى مستثمر آخر من ذات الجنسية، إذ كان في السابق كان يمكن بيعه لشخص تركي وإعادة بيعه لشخص من ذات جنسية المستثمر الأول بعد الحصول على الجنسية التركية أي بعد 3 سنوات، أما الآن العقار المملوك لمستثمر تم تجنيسه لا يصلح لمنح الجنسية التركية سواء تم بيعه إلى شخص تركي أو لمستثمر من جنسية أخرى.
  2. يمكن بيع العقار بعد الحصول على الجنسية التركية أي بعد 3 سنوات من شرائه إلى شخص تركي أو أجنبي مباشرةً ولكن لن يحق للأجنبي - المستثمر الجديد - الحصول على الجنسية التركية حتى وإن كان قريب أو صديق أو من جنسية أخرى.
  3. عند شراء عقار بغرض الجنسية التركية بمبلغ 250 ألف دولار لا يحق لك إعادة بيع العقار بعد الحصول على الجنسية التركية أي بعد 3 سنوات إلى الشخص الذي باعك العقار نفسه، أي لا يمكن إِعادة بيع العقار إلى المالك الأصلي سواء كان هذا المالك شخص أو شركة.
  4. عند التقدم للحصول على الجنسية التركية أو بعد الحصول عليها، عند اكتشاف نقص أو تزوير في الأوراق الثبوتية أو أي ملفات مطلوبة يمكن أن تسحب منك الجنسية التركية حتى بعد حصولك عليها.
  5. في حالة البيع أو اتفاقية البيع الأولية يتم التعهد وفق ما يلي "أتعهد بأنني لن أبيع هذه العقارات التي اشتريتها للحصول على الجنسية التركية في نطاق المادة 20 من لائحة تنفيذ قانون الجنسية التركية لمدة 3 سنوات وإذا تبين أن المعلومات والمستندات التي سيتم تقديمها عند التنفيذ غير كاملة أو غير صحيحة أو مضللة اعتمادًا على المادة 31 من قانون الجنسية التركية رقم 5901 الخاص بالحصول على الجنسية التركية، و إذا حدث ذلك نتيجة إعلان كاذب للشخص المعني أو إخفاء أمور مهمة تشكل أساس اكتساب الجنسية فسيتم إلغاؤه من قبل السلطة التي اتخذت القرار"، وتم تضمين عبارة أعلم أن الإجراءات ستتخذ من قبل السلطات ذات الصلة".
  6. العقارات التي تم نقلها إلى مواطن تركي أو شركة تركية الأصل بعد 12 يناير 2017 وخاضعة لقانون الحصول على الجنسية التركية عن طريق البيع أو عقد البيع الأولي يجب ألا يكون لها أي سجل باسم المستثمر الذي يرغب للحصول على الجنسية لزوجته / زوجها أو طفله أو متقدم آخر (المستثمر) من نفس الجنسية، ومع ذلك في هذه الحالة يمكن فقط لمستثمر آخر يحمل جنسية مختلفة إخضاع هذه الخاصية للحصول على الجنسية التركية.

في 13 مايو / أيار 2022 أصدرت الحكومة التركية قرارًا برفع مبلغ الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء العقارات ليصبح بقيمة 400 ألف دولار بدلًا من 250 ألف دولار، على أن يبدأ تطبيق القرار في 12 من شهر يونيو / حزيران 2022، وذلك من خلال شراء المستثمرين عقار أو مجموعة عقارات بقيمة المبلغ الجديد 400 ألف دولار من أجل الحصول على الجنسية، شريطة أن يحتفظ المستثمر بالعقار لمدة 3 سنوات وألا يتم بيع العقار الذي تم شراؤه بغرض الجنسية إلا بعد مرور 3 سنوات من تاريخ الشراء، للمزيد حول قانون الجنسية التركية وشروطها اضغط هنا.

 

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر ، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية و الإستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها . 
خدماتنا :
- الاستشارات القانونية .
- إدارة الأملاك.
- خدمات ما بعد البيع .
- الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية .
- شراء وبيع العقارات في تركيا .
- لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع .

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك : 

منازل إسطنبول
كيف تحصل على الجنسية التركية 
Reasons to select Istanbul luxury homes  
تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
The perfect time for buying property in Istanbul 
كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور 
فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي 
Turkish citizenship by investment 
شقق للبيع في تركيا على البحر 
كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول 
How to obtain Turkish passport by investment 
تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢ 
شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١ 
نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا 

#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية