شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

مزايا شراء عقارات في المجمعات السكنية

مزايا شراء عقارات في المجمعات السكنية

تعد المجمعات السكنية أحد أول الخيارات التي يتم عرضها على المستثمرين عند تواصلهم مع شركات التسويق العقاري، وتعد الخيار المفضل لدى العديد من المستثمرين لا سيما الباحثين عن الاستقرار هنا في إسطنبول، ويخططون للعيش مع عائلاتهم في تركيا، خاصة وأن تركيا بشكل عام وإسطنبول بشكل خاص تتميز بالتباين الشديد والتنوع في أنواع المجمعات السكنية فمنها ما هو مجمعات عائلية بالدرجة الأولى، ومنها ما هو استثماري، ومنها ما هو صغير الحجم ومنها ما يمتد على مساحات كبيرة لتكون كالمدينة الصغيرة داخل مدينة، وتعد المجمعات السكنية في إسطنبول أحد أفضل الخيارات التي تتناسب مع القادمين الجدد من الأجانب الذين ينتقلون للعيش في تركيا بشكل عام، وفي إسطنبول بوجه خاص، بغض النظر عن الهدف من الشراء سواء كان للسكن أم الاستثمار، وهي تختلف تمامًا عن الشقق الموجود في البنايات المستقلة تمام الاختلاف.

وتتنافس شركات الإنشاء في تركيا في بناء المجمعات السكنية التي تتلاءم مع جميع شرائح المجتمع، سواء كانت تتناسب مع أصحاب الدخول المتوسطة أو طبقات النخب من سياسيين وفنانين ودبلوماسيين وقضاة وغيرهم في المجتمع التركي، وفي ظل التنافس المحموم بين هذه الشركات من ناحية وتطور سوق الاستثمار العقاري في تركيا في السنوات العشر الأخير من ناحية أخرى، واجتذاب تركيا آلاف المستثمرين الأجانب لشراء عقارات في تركيا، الأمر الذي أدى لاحتدام المنافسة واستعارها بين شركات الإنشاء ومحاولة كل منها في إنشاء مجمعات ذات تصميمات هندسية ومعمارية عصرية بتشطيبات أكثر فخامة وأكثر رفاهية، وتوفير خدمات أكثر بها لاجتذاب أكبر عدد ممكن من المستثمرين، والمحاولة في الحصول على نصيب الأسد من الراغبين منهم في الشراء في هذا السوق المفتوح، المنافسة التي أظهرت تقدمًا ملحوظًا لصالح المستثمر من خلال تقديم مجمعات سكنية أكثر رفاهية، في هذا المقال سنتناول مزايا شراء عقارات ضمن المجمعات السكنية، وأسباب تصدرها مشهد مبيعات العقارات في تركيا.

أولًا تعريف المجمع:

هي مجموعة من البنايات التي يحيطها سور ونظام أمني مراقب بالكاميرات، وهي ذات خصائص مشتركة، إذ تكون متشابهة في الشكل والتصميم وفي أحيانًا كثيرة تكون على نفس الارتفاع من حيث عدد الطوابق، ويفصل بين هذه البنايات مساحة عادة ما تستغل في إقامة خدمات اجتماعية وترفيهية مختلفة لخدمة سكان المجمع، فهي تؤمن لسكانها كل ما قد يحتاجونه من خدمات ورعاية فهي أشبه بالمدينة الصغيرة التي تحتوي كل شيء، وتضم عدة أنماط من الشقق تختلف من حيث المساحة وذلك لتلبي رغبات السكان واحتياجاتهم.

أنواع المجمعات:

  1. المجمعات السكنية: وهي الأكثر انتشارًا من بين أنواع المجمعات الأخرى وتكون مخصصة للسكن في المقام الأول، وبها خدمات اجتماعية تتناسب مع أفراد العائلة وعادة ما تبدأ مساحات الشقق في هذه المجمعات من غرفتين وصالة وتصل لخمس غرف وصالونين، وتختلف فهي إما شقق سكنية عادية، شقق دوبلكس تتكون من طابقين، كما يوجد شقق بنتهاوس وغالبًا تكون في الطابق العلوي للمجمع السكني، ويكون ملحق بها شرفة وحمام سباحة، كما تضم بعض المجمعات السكنية فيلل ذات حدائق صغيرة وتسمّى تاون هاوس.
  2. المجمعات الاستثمارية: وهي تكون مخصصة لأغراض الاستثمار، سواء كانت هذه الشقق شقق مكتبية "Home office" أو شقق فندقية مخصصة للإيجار السياحي وغالبا ما يكون الهدف من الشراء فيه هو إنها تدر عائد ربحي على المستثمر.
  3. المجمعات السكنية والاستثمارية: وهي التي تجمع بين أغراض السكن فهي تضم مجمعات شقق للسكن العائلي وأيضا يوجد بها مبانٍ مخصصة للشقق المكتبية لأغراض العمل والاستثمار.

خصائص الشقق في المجمعات السكنية:

بسبب المنافسة بين شركات الإنشاء في تقديم وتوفير أفضل المزايا في المجمعات أصبح معايير عامة تقدمها جميع هذه الشركات من حيث مواصفات البناء ويجب استخدامها في هذه الشقق منها: 

  • أغلب أبواب الشقق مصنوعة من الحديد رغم وجود كاميرات مراقبة ونسبة الأمان العالية التي توفرها هذه المجمعات ولكن أبواب الشقق الخارجية غالبا مصنوعة من الحديد.
  • استخدام مواد عزل في البناء سواء كانت تلك التي تفصل بين الشقق وبعضها لضمان خصوصية الجيران، كما يتم استخدام مواد عازلة في البناء تستخدم في الواجهات الخارجية لعزل درجات الحرارة العالية أو البرودة الشديدة والرطوبة عن المنازل.
  • يتم استخدام واجهات زجاجية عازلة للصوت.
  • جميع المجمعات مزودة بأنظمة حرائق بسبب وجود حساسات الحرائقوحساسات تسرب الغاز في جميع شقق المجمع.
  • بعض المجمعات مزودة بأنظمة ذكية تمكن صاحب الشقة من التحكم بالمنزل من خلال التحكم في درجات الحرارة سواء كان التكييف أو نظام التدفئة، وعادة ما تكون ما من خلال تطبيق على الهاتف الذكي.

إقرأ أيضاً لتتمكن من تجديد الإقامة العقارية في تركيا، يجب توفر عدد من هذه الوثائق
 

مزايا شراء شقق في مجمعات سكنية:

1- إمكانية التقسيط: 

يعد أحد أهم مميزات الشراء في المجمعات هو إمكانية مرونة خطط الدفع في المجمعات السكنية سواء كان نقدًا أو بالتقسيط لا سيما في مجمعات قيد الإنشاء في حين أن الشقق المستقلة تكون آلية الدفع فيها نقدًا فقط.

2- الحماية والأمن:

- بوابات الأمن لاستقبال الزوار إذ يوجد في كل المجمعات السكنية بوابات حراسة أمنية يقوم أفرادها بعدم سماح أي شخص غريب من غير القاطنين الدخول إلى المجمع دون وجود إخطار لصاحب الشقة، وعلى الأخير بإبلاغ الأمن بالموافقة للسماح بدخول الزائر، ويطلب من الزائر إظهار هويته الرسمية حتى يسمحوا له بالدخول إلى المجمع.

- وجود أنظمة ضد الحرائق وتسريبات الغاز: توفر المجمعات السكنية الحماية والأمن لقاطني المجمع فهي مجهزة بأجهزة الإنذار للحماية من خطر السرقات أو الحرائق، إذ أن جميع شقق المجمع تكون مزودة بحساسات للحرائق وتسريبات الغاز.

3- مرافق اجتماعية وترفيهية للسكان: 

تقدّم المجمّعات السكنيّة في تركيا مرافق اجتماعية عديدة تجعل من تجربة العيش في المجمّع ممتعة ومريحة، ويعد أحد عوامل التنافس بين الشركات الإنشائية فكلما زادت المرافق الاجتماعية التي تعمل على راحة السكان كلما كان المجمع له شهرة بين المجمعات الأخرى، وهي أحد عوامل جذب المستثمرين والمشترين سواء كان للمواطنين الأتراك أو للمستثمرين الأجانب، وتتفنن الشركات الإنشائية في استحداث مرافق لتتميز عن المجمعات الأخرى، فأغلب المشاريع بها حمامات سباحة صالة رياضية وساونا وغرفة بخار وحمام تركي ومساحات خضراء ومسارات للجري ومناطق مخصصّة للأطفال، كما أن أغلب المجمعات مزودة بجراج خاص بها لركن السيارات بحيث يكون لكل صاحب شقة مكان أو أكثر مخصص لسيارته، وهناك مجمعات تخصص مستودعات في مساحة تتراوح من ثلاثة أمتار إلى سبعة متر تكون في الجراج لاستخدامها في وضع الأغراض غير المرغوب فيها من قبل صاحب الشقة أو وضع الدراجات.

ولكن الآن نجد بعض المجمعات تقوم بإنشاء ملاعب أولمبية أو نجد فيها ملاعب كرة القدم وكرة السلّة، أو قاعة موسيقى وقاعة للسينما وغيرها من الأنشطة التي ترفع من مستوى رفاهية السكان، كما أن هناك مجمعات أخرى مزودة بحمامات سباحة مغلقة لفصل الشتاء ومفتوحة للصيف، وهناك مجمعات تقوم بتقديم هذه الخدمات بشكل منفصل فيوجد منها للرجال ويوجد منها للنساء في أيام منفصلة أو كما أماكن مخصصة لهم.

كما أن أغلب المجمعات تحرص على وجود المطاعم والمقاهي للترفيه عن سكان المجمع، وهناك مجمعات يوجد في داخلها مسجد أو مدارس في بعض الأحيان.

4- الهدوء والسكينة بعيدًا عن ضوضاء الشوارع:

تؤمن المجمعات السكنية في تركيا الأجواء الهادئة لسكانها، بعيدا عن اكتظاظ الأحياء والشوارع في المدن المزدحمة، خاصة وأن عدد سكان المجمع السكني الواحد محدود، لا سيما أن إدارة المجمع تحرص على وجود مسافات بين مباني المشروع من خلال الحدائق.

4- الصيانة الدورية والنظافة:

تعد هذه الميزة أحد أهم مميزات المجمع فأغلب المجمعات يوجد إدارة بها للتعامل مع السكان وتلقي استفساراتهم أو الشكاوى وتعمل على إدارة المجمع من حيث وجود فريق لصيانة الأعطال وفريق خاص بالنظافة كما يوجد لديهم فريق زراعي متخصص للاهتمام بالمساحات الخضراء والتشجير للحفاظ على خدمات المجمع، وحل جميع المشكلات كل هذا مقابل مبلغ مادي يتم دفعه لإدارة المجمع السكني كاشتراك شهري من قبل صاحب الشقة وتسمى بـ"العائدات".

عيوب شراء عقارات في المجمع السكني: 

  • أسعار الشقق في المجمع السكني تكون ضعف أو 3 أضعاف نفس الشقق المستقلة الموجودة في نفس المنطقة.
  • المساحة الصافية أقل 30% من المساحة الإجمالية المشتراة في حين أن العقار المستقل لا تتجاوز الفرق بين المساحتين عن 10%.

 

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية والاستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها.

 

خدماتنا:

الاستشارات القانونية.

إدارة الأملاك.

خدمات ما بعد البيع.

الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية.

شراء وبيع العقارات في تركيا.

لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع.

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك:

منازل إسطنبول

كيف تحصل على الجنسية التركية

Reasons to select Istanbul luxury homes 

تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول 

ميزات وفوائد الجنسية التركية

The perfect time for buying property in Istanbul 

كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور

فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي

Turkish citizenship by investment 

شقق للبيع في تركيا على البحر

كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول

How to obtain Turkish passport by investment 

تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢

شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١

نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا

كل ما يهمك عن الإقامة العقارية في تركيا 
 

 

#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية

شقق في مجمعات سكنية