شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

العقارات في تركيا أرقام وحقائق

العقارات في تركيا أرقام وحقائق

سوق العقارات في تركيا، جملة ليست بقليلة فهي لا تعني استثمارات بمليارات الدولارات فحسب، بل تعني بنية تحتية قوية تم إنشائها لتستوعب تدفق الاستثمارات المحلية والأجنبية التي استهدفتها الدولة التركية برئاسة رجب طيب أردوغان منذ ما يقرب من 17 عامًا من العام 2004، كما تعني إعادة بناء وهيكلة للدولة وبعض قوانين الاستثمار، يعني العمل على مدار السنوات لكسب ثقة أصحاب رؤوس الأموال للقدوم والاستثمار وإقناعهم بنقل هذه الاستثمارات من دول أخرى مثل لندن وفرنسا ودبي، كلمة تعني العمل في كافة القطاعات السياحية والصناعية والتجارية لعمل نقلة نوعية في المجتمع والاقتصاد التركي، تعني العمل على تحليل أداءها عامًا بعد عام لتتلافى أية سلبيات أثناء عملها ولتحسين أداءها الاقتصادي في محاولة منها لإرضاء المستثمرين الحاليين ولجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

لتصبح تركيا في العشر السنوات الماضية مركزًا لجذب الاستثمارات الأجنبية في كافة المجالات، التجارية والصناعية وحتى في مجال الإنشاءات، ولتصبح إسطنبول أحد أهم الأسواق الناشئة في المنطقة، ولتحتل تركيا المركز السابع عالميًا كأحد أقوى الأسواق الناشئة. 

 

مقومات الدولة التركية

تمتلك تركيا عدة مقومات كانت الركيزة الأساسية لها، المقومات التي استغلتها الحكومة التركية أفضل استغلال لعمل النهضة التي تستهدفها وتطمح إليها، من هذه المقوماتالموقع الجعرافي، والمعالم السياحية، الطبيعةالساحرة وغيرها من المقومات التي استطاعت من خلالها أن تساعدها في عمل نهضتها الشاملة، من هذه المقومات :

الموقع الاستراتيجي

تتمتع تركيا بموقع استراتيجي مهم إذ تعد تركيا نقطة تلاقي أوروبا وآسيا لامتداد حدودها عبر القارتين، كما إنها مدخل لعبور التجارة العالمية إلى أوروبا ويرجع هذا الفضل لوجود مضيق البسفور الذي يربط بين البحر الأسود وبحر مرمرا، كما إنها نقطة وصل بين أوروبا ودول الشرق الأوسط، هذا الموقع بالإضافة لمجاورتها الكثير من الدول المهمة،منها اليونان، وبلغاريا، وأذربيجان، وجورجيا، كما يفصل البحر الأسود بينها وبين روسيا وأوكرانيا، العوامل التي جعلت تركيا تتصدر قوائم الاقتصاد العالمي بسبب ما أتاحه هذا الموقع من إمكانيات تجارية وتبادلية كبيرة دفعت بالاقتصاد التركي للنهوض.

 

البنية التحتية

لبناء اقتصاد قوي يجب أن يكون هناك بنية تحتية قوية متمثلة في شبكة الطرق والمواصلات، وجودتها، قطاع الخدمات كالصرف الصحي، وشبكة اتصالات قوية وميكنة الخدمات وهو ما قامت به تركيا، فهي لا تنفك في تطوير كافة القطاعات الخدمية لا سيما قطاع الطرق والمواصلات وقطاع الاتصالات، فاستطاعت خلال فترة وجيزة من مد شبكة مترو هي الأقوى من نوعها في أوروبا، واستطاعت تركيا من إنجاز مشروعات في قطاع المواصلات بقيمة إجمالية تجاوزت 150 مليار ليرة (26 مليار دولار)، إلى جانب قطاع الاتصالات والانترنت وربط الدولة وخدماتها بالمواطنين عن طريق الانترنت أو ما يسمى بالحكومة الإليكترونية مما سهّل حياة المواطنين في قضاء أغلب مصالحهم عن طريق الخدمات الإلكترونية، الأمر الذي انعكس على مستوى المعيشة للمواطنين ورفاهيتهم.

 

الطبيعة التركية الساحرة

تمتلك تركيا مقومات طبيعة ومناخية جميلة،فهي دولة بحرية تمتد حدودها على البحر المتوسط، والبحر الأسود، كذلك بحر مرمرا، ولذلك فهي لديها إطلالات بحرية طبيعية ساحرة، من ناحية أخرى تمتاز بطبيعة سهلية فتمتد المساحات الخضراء في جميع أرجاؤها، الطبيعة التي تجعل السائحين يستمتعون بجمال البحر، وبهدوء الطبيعة الريفية.

 

المعالم السياحية

تزخر تركيا بالمعالم السياحية منها الرومانية، إذ كانت القسطنطينية عاصمة الامبراطورية البيزنطية، إلى جانب الآثار الإسلامية لأنها كانت مركز الامبراطورية العثمانية مما انعكس من قصور ومساجد وغيرها من الآثار السياحية مما جعلها تملك مركز جذب سياحي وقبلة سياحية عالمية.

 

الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية التي قامت بها تركيا

قامت تركيا بعمل العديد من الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية لتمكنها من جذب رأس المال الأجنبي وتهيئة بيئة اقتصادية واستثمارية مشجعة للأجانب، إذ أولت الحكومة اهتمامًا بالقوانين الخاصة بالاستثمار، لذا نرى دائماً إصدار العديد من المراسيم والقوانين المشجعة على الاستثمار، على رأسها قوانين الاستثمار العقاري في تركيا، وأيضًا تلك المتعلقة بالحصول على الجنسية.

ففي عام 2018 قامت الحكومة التركية بإصدار مرسوم رئاسي بتعديل قانون الحصول على الجنسية التركية، وتم تعديل نص القانون الخاص بالحصول على الجنسية من خلال الاستثمار في إبريل 2018،إذ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من خلال القرار رقم 106، والذي ينص على "بموجب المادة 46 من قانون منح الجنسية التركية ذي الرقم 5901، تم اتخاذ قرار تعديل في تطبيق قانون رقم 2010/139، الصادر بتاريخ 11/2/2010، الخاص بمنح الجنسية التركيةوذلك بتعديل الشرط الخاص بإيداع أموال كوديعة ثابتة في أحد البنوك التركية لتكون بقيمة 500 ألف دولار أو ما يعادلهم بالليرة التركية بدلًا من 2 مليون دولار أو ما يعادلهم بالليرة التركية.

كما نص القرار على من حق الأجنبي أو المستثمر الحصول على الجنسية التركية في حال شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار بدلًا من مليون دولار أمريكي، بشرط الإبقاء على العقار وعدم التصرف فيه مدة لا تقل عن 3 سنوات، وبموجل القانون يحق للمستثمر الحصول على الجنسية له ولزوجته ولأبناءه دون سن 18 عاما.

 

الاستثمار العقاري في تركيا

مالذي يتميز به السوق العقاري التركي؟

من أبرز ما يميز السوق العقاري التركي أنه سوق ناشئ وقوي، وهو ثاني أنشط وأقوى سوق إنشاءات في العالم، وتحتل تركيا المرتبة الرابعة بين أفضل عشرة مواقع استثمار عقاري في العالم بسبب ما تملكه من مقومات وبنى تحتية، وبفضل التسهيلات الحكومية الكبيرة التي تقدمها للأجانب الراغبين بالتملك، كما يلعب موقع تركيا الجغرافي بالنسبة للعالم دوراً كبيراً لجعلها قبلة للاستثمارات الأجنبية، وشهد قطاع الإنشاءات التركي في السنوات الأخيرة نموًا وازدهارًا واسعًا، وتم تسجيل نسب عالية للشراء العقاري في تركيا من قبل المستثمرين الأجانب.

 

مميزات شراء عقار في تركيا

- الحصول على إقامة عقارية في تركيا.

- إمكانية الحصول على الجنسية التركية إذا كان ثمن العقار بقيمة 250 ألف دولار أو أعلى.

- مكان آمن ومريح وجميل، يستطيع المستثمر العيش فيه براحة.

- عائد استثماري متصاعد يستند إلى قوة السياحة في تركيا، حيث تتوفر إمكانية تأجير الشقق خلال المواسم السياحية المتعددة على مدار العام.

- الجمع بين العيش في مكان متطور سريع مثل الغرب ولكن مع الاحتفاظ بالعادات الشرقية الملتزمة.

- تكاليف المعيشة في تركيا منخفضة نسبيًا مقارنة بأوروبا ودول المنطقة، مع توفر الجودة العالية للمحاصيل الزراعية وتوفرها على مدار العام.

- استقرار الحياة في تركيا مقارنة بالأوضاع المحيطة والإقليمية.

- وجود مدارس دولية تتيح للجاليات الأجنبية من استكمال مراحلهم التعليمية بشهادات معترفة بهم في دولهم سواء المدارس الأمريكية أو الفرنسية أو العراقية أو الليبية وغيرها من المدارس المعترف بها دوليا، فضلا عن إمكانية إلحاق أبنائكم بالمدارس والجامعات التركية.

 

العقارات في تركيا

 

أسعار العقارات في تركيا

تتفاوت العقارات في تركيا بشكل كبير، وهناك تفاوت في الأسعار من محافظة لأخرى، كما تتفاوت الأسعار من منطقة لأخرى في نفس المحافظة، لهذا علينا أن نوضح لك العوامل المتحكمة في سعر العقارات في تركيا

- المحافظة أو المدينة التي تود شراء العقار بها، حيث أن أسعار العقارات في إسطنبول تختلف تمامًا عن أسعار مدينة أخرى مثل ماردين، فالمحافظات الحضرية والساحلية تكون أغلى كثيرًا عن المحافظات الريفية.

- نوع العقار في حد ذاته هل هو شقة أم فيلا أم محلًا تجاريًا، أيضًا هل العقار ضمن مجمع سكني به خدمات ترفيهية أم مجرد شقة في بناء عادي.

- المنطقة التي يتواجد بها العقار حتى وإن كان في نفس المحافظة، فالمناطق السياحية والتي يتوافد عليها السياح طوال العام تكون أغلى من بعض المناطق، أو المناطق الاستثمارية التي تكون مركزًا لمقر العديد من الشركات الدولية المعروفة تكون أغلى مثلا من تلك المناطق المتواجدة على أطراف المدينة.

- بعد المنطقة عن مركز المدينة أو قربها أحد محددات سعر العقار.

- خدمات المنطقة وقربها من المواصلات وخطوط المترو، فكلما كانت المنطقة مخدمة من حيث المدارس والجامعات والأسواق والمواصلات كلما ساهم ذلك في ارتفاع سعر العقار.

- قرب المنطقة من البحر والمساحات الخضراء، المناطق البحرية لها محبيها وكلما كان العقار بالقرب من البحر أو الحدائق الطبيعية الخضراء كلما ارتفع سعر العقار.

ولذلك فإن تركيا تتميز بالتنوع في أنواع العقار، التنوع الذي ساهم في تلبية كافة احتياجات القادمين إليها بغرض السكن أو الاستثمار، لكافة الأطياف والشرائح الاجتماعية المختلفة، كما يوجد طرق دفع مررنة تناسب المستثمرين سوا كانت الدفع النقدي أو التقسيط على مدد من 6 شهور وحتى 5 سنوات.

 

أسباب إقبال المستثمرين على شراء العقار في تركيا

- أسعار العقارات في تركيا تعد رخيصة مقارنة بالمدن الأوروبية الأخرى إذ تستطيع الحصول شقة مع إطلالة مميزة بسعر أقل من المدن الأوروبية .

- اهتمام الحكومة التركية بالاستثمار العقاري وضخ استثمارات في مجال الإنشاء.

- تنوع أشكال البيوت في تركيا إذ يضم سوق العقارات في تركيا خيارات عديدة تناسب جميع الأذواق والفئات المجتمعية وبهذا تضمن أنك ستجد ما يناسبك .

- الحصول على الجنسية التركية، خاصة بعدما قامت الحكومة التركية عام 2018 بتعديل قوانين الاستثمار للحصول على الجنسية وكان من بينها الاستثمار في العقار، ليكون كل من يشتري عقار بما قيمته بـ250 ألف دولار بعدما كان مليون دولار أمريكي، ولذلك يعد الاستثمار العقاري في تركيا بشكل عام وفي إسطنبول بشكل خاص من أنجح الاستثمارات.

- امتلاك تركيا لمحفظة استثمارية ضخمة، على مدار العقد الماضي استطاعت تركيا من كسب سمعة قوية في سوق العقارات والاعتراف بالمهندسين المعماريين مما أدى إلى تعزيز محفظة العقارات في تركيا.

- الاستثمار العقاري مربح وذو عائد تصاعدي على المدى الطويل، خاصة للذين يبحثون عن استثمار طويل الأجل، ولديها القدرة على تقديم عائد ربحي سواء على المدى القصير أو المدى البعيد، لا سيما ,ان تركيا تعيش استقرارا سياسيا واجتماعيا مقارنة بأوضاع الدول المحيطة وعلى المستوى الإقليمي، وغالبا ما يوصي الخبراء بأن العقارات هو أفضل استثمار طويل الأجل.

- سهولة إجراء شراء العقار بالنسبة للمستثمرين والأجانب، إذ ان الحكومة التركية لم تضع قيودا على شراء العقار بالنسبة للأجنبي، بل عن طريق صورة الباسبور واستخراج رقم ضريبي بإمكانك شراء عقار دون مساءلة المستثمر عن مصدر الموال كما تفعل بعض الدول، ومن حين للآخر تقوم السلطات بمراجعة وتبسيط عملية جذب الاستثمار في سوق العقار من الخارج للمهتمين بالتملك بمنطقة في تركيا.

 

كيفية شراء عقار في تركيا

- على الأجنبي في البداية الاستعانة بإحدى الشركات العقارية الموثوقة في تركيا تساعده في اختيار العقار والمنطقة الأفضل وتقديم المشورة العقارية بما يتناسب مع طلب العميل، وهي خطوة مهمة للمستثمر وعليه اختيار إحدى الشركات العقارية المعروفة بنزاهتها للتعامل معها، خاصة وأن دور شركات الاستشارات العقارية لم يعد يقتصر على تقديم المشورة فقط، وإنما تقدم العديد من الخدمات منها شراء العقار وتسجيله باسم الأجنبي ومتابعة الإجراءات القانونية الخاصة لأنه يتوفر بها عدد من المحامين الذين يتابعون كل الإجراءات القانونية ويحرصون على حقوق العميل وضمان عدم تعرضه للنصب والخداع .

- على الأجنبي تحديد العقار المراد شراءه سواء كان شقة أو فيلا أو أرض أو محل تجاري، وأيضا تحديد مواصفات العقار من ناحية المساحة وعدد الغرف وإن كانت ضمن مجمع أم بناء مستقل، وأيضًا تحديد المدينة التي يريد المستثمر العيش بها قبل أي شيء.

- تحديد الميزانية أو وضع ميزانية تقريبية المخصصة للشراء وذلك يساعد المستشار العقاري بشكل كبير في انتقاء العقار المناسب للمشتري في ظل تفاوت الأسعار الكبير بين منطقة وأخرى

- القيام بزيارات ميدانية للمشروعات ورؤية المناطق على أرض الواقع لموقع العقار، وذلك للتأكد من توافر كل المواصفات التي تريدها في العقار.

- استخراج الرقم الضريبي للأجنبي وهذا الرقم يتم منحه للأجانب من أجل تسهيل الإجراءات الحكومية عليه ووهو ضروري لاستكمال شراء العقار في تركيا.

- فتح حساب بنكي في أحد البنوك التركية، وذلك لتحويل الأموال إليه من بلد المشتري إذ يشترط أن تتم عملية الشراء عن طريق حوالة بنكية.

- توقيع عقد الشراء بين المشتري والشركة الإنشائية المطورة للعقار، ويتم وضع هذا العقد بلغتين التركية واللغة الإنجليزية، ومن ثم يتم دفع مقدم لحجز الوحدة المراد شراءها تتراوح من 5-10% من قيمة العقار.

 

المستندات المطلوبة لشراء عقار في تركيا

- صورة من جواز السفر الخاص بالمشتري مترجمة ومصدقة من كاتب العدل.

- صورتان شخصيتان.

- صورة عن سند الملكية الأصلي للعقار قبل نقله لملكية المشتري.

- دفع الضريبة العقارية وتبلغ قيمتها 4% من قيمة العقار تدفع للدولة وهي لنقل ملكية العقار من البائع إلى المستثمر، وتدفع لمرة واحدة فقط.

 

شراء العقارات في تركيا

 

أفضل المناطق لشراء العقارات في تركيا

إجابة هذا السؤال تعتمد على مواصفات العقار الذي يريد الأجنبي شراءه وأيضًا حسب الغرض من وراء الشراء سواء كان للاستثمار أم للسكن، ولكن في كل الأحوال فإن ما يتميز به سوق العقار في تركيا بأنه سواء للسكن أوالاستثمار فإنه ذات عائد إيجاري وسهل التأجير واستثماره بشكل أو بآخر، وعلى كلٍ سنحاول ترتيب المناطق حسب الغرض من الشراء:

المناطق الاستثمارية

هناك مناطق تجارية واستثمارية في المقام الأول مثل منطقة مسلك في إسطنبول، وأيضًا منطقة الباسين اكسبريس وهذه مناطق استثمارية نظرًا لوجود أغلب مقار الشركات المتعددة الجنسيات الدولية في أحد هذه المناطق.

وهناك مناطق استثمارية نظرًا لسرعة التأجير بها مثل المناطق السياحية في مدينة إسطنبول، مثل مناطق شيشلي وتقسيم والفاتح.

 

المناطق السكنية

هناك مناطق سكنية بامتياز مثل مناطق بيليك دوزو ومنطقة أفجيلارواسنيورت وهناك مناطق بها مناطق سكنية ومناطق استثمارية مثل المناطق الجديدة التي تستهدفها الدولة مثل منطقة باشاك شهير ومنطقة بهجة شهير وبكركوي وكل هذه المناطق في مدينة إسطنبول.

 

إحصائيات شراء العقارات في تركيا

تظهر بيانات هيئة الإحصاء التركية، وجود زيادة مطردة في مبيعات العقارات للأجانب على مدار السنوات الخمس الماضية من 2016 حتى 2021، باستثناء عام 2020 الذي انخفضت فيه نسبة المبيعات 10% نتيجة جائحة كورونا.

يعد الإيرانيون في مقدمة قائمة الجنسيات الأكثر شراءً للعقارات في تركيا يليهم العراقيون ثم الروس، إذ تصدرت الجنسية الإيرانية مشتريات العقارات السكنية في تركيا خلال العام 2021، بإجمالي 7189 عقارا صعودا من 5423 عقارا في 2019.

وفي المرتبة الثانية عالميا والأولى عربيا، جاءت الجنسية العراقية بإجمالي 6674 عقارا خلال العام الماضي، مقارنة مع 7596 عقارا مباعة في العام السابق له.

بينما جاءت الجنسية الروسية في المرتبة الثالثة عالميًا بإجمالي عقارات بلغت 3078 خلال العام الماضي، صعودا من 2893 وحدة في 2019.

وفي قائمة أعلى 20 جنسية حول العالم شراء للعقارات السكنية في تركيا، كانت هناك 8 دول عربية قامت بشراء 13 ألفا و260 عقار في 2020، هي: العراق واليمن والأردن والكويت وفلسطين ومصر ولبنان والسعودية، ليتصدر العراقيون بقية الجنسيات الأجنبية في شراء العقارات بتركيا، بواقع 30 ألفا و209 خلال الفترة نفسها. وحل في المرتبة الثانية الإيرانيون بـ15 ألفا و83، ثم السعوديون بـ13 ألفا و296، والروس بـ11 ألفا و228، والكويتيون بـ10 آلاف و137.

الصين والولايات المتحدة:

دخلت الصين مؤخرًا في قائمة الجنسيات الأكثر إقبالًا على شراء العقارات في تركيا منذ عام 2020، وتعد الصين من أكبر المستثمرين في سوق العقارات على مستوى العالم، أيضًا دخل الأميريكيون سوق العقاري في تركيا، خاصة الأمريكيون من أصول عربية، ووفقًا لخبراء فأن اهتمام الأمريكيين بشراء العقارات في تركيا زاد بنسبة 200% مع تفشي وباء كورونا، إضافة إلى ازدياد الطلب على شراء العقارات في تركيا من قبل مواطني بريطانيا وباكستان وكازاخستان.

وكانت تقارير صحفية تركية قد أفادت بارتفاع عدد المستثمرين الأمريكيين في مجال العقارات في تركيا بنسبة 115.2٪ في عام 2021 مقارنة بالعام السابق 2020، وفقًا لبيانات رسمية.

وأشارت التقارير إلى أن إجمالي مبيعات المنازل للأجانب زاد بنسبة 43.5٪ في عام 2021 على أساس سنوي، ليصل إجمالي مبيعات المنازل إلى 58576، وفقا لتقرير وكالة الأناضول نقلاً عن بيانات معهد الإحصاء التركي.

وأشار التقرير إلى زيادة عدد الوحدات السكنية المباعة في تركيا لمستثمرين يحملون جواز سفر أمريكي بنحو أكثر من ضعف المعدل المعتاد، وبلغ عدد الوحدات السكنية المباعة إلى 1416 وحدة تم شراؤها من قبل الأمريكيون في تركيا، مقارنة بـ 658 وحدة في 2020.

وأوضح التقرير أن أغلب المستثمرين في المجال العقاري هم الوافدين المسلمين ممن يحملون الجنسية الأمريكية الذين هاجروا إلى الولايات المتحدة في الماضي، وعاشوا وأسسوا لأعمالهم هناك، ويبحثون الآن عن وجهات بديلة، مشيرة إلى أن معظمهم من أصل عربي، وأصول أخرى من باكستان والهند.

وكشفت بيانات المديرية العامة للطابو التابعة لوزارة البيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي التركية، تركيا شهدت بيع نحو 2.8 مليون عقار، خلال الأشهر الـ 11الأولى من 2021.

وحققت مبيعات العقارات في تركيا، نموا ملحوظا خلال الأشهر الـ 11 الأولى من العام 2021، فيما بلغت نسبة النمو 22 % خلال نوفمبر 2021، والذي شهد إجراء 357 ألفا و446 معاملة بيع عقار، بعد أن كان هذا الرقم 291 ألفا و853 معاملة في أكتوبر 2021.

وخلال الفترة بين يناير حتى شهر نوفمبر 2021، بلغ إجمالي معاملات بيع العقارات في تركيا، مليونين و768 ألفا و262 معاملة ,بحسب وسائل إعلام حكومية.

وتشير الإحصاءات ارتفاع مبيعات العقارات في جميع أنحاء تركيا بنسبة 25.1٪ في يناير 2022 مقارنة بنفس الشهر من العام السابق 2021، ووصلت مبيعات العقارات 88,306 شقة سكنية.

وذكرت هيئة الإحصاء التركية في بيان لها إلى ارتفاع مبيعات المنازل للأجانب في تركيا بنسبة 56.5% في يناير2022، مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، إذ سجلت بيع 4 آلاف و186 عقارا في يناير 2022.

تأتي إسطنبول على رأس القائمة في المدن التركية بنصيب الأسد والأعلى مبيعا للمنازل حيث بلغت مبيعات العقارات بها إلى 15.110، بنسبة تصل لـ 17.1% من إجمالي العقارات المباعة في عموم تركيا، تليها أنقرة بـ 8 آلاف 255 بيعاً وحصة 9.3٪ ، ثم إزمير بـ5 آلاف 486 مبيعاً وحصة 6.2% من إجمالي مبيعات العقار في تركيا.

وأوضحت الهيئة أن مواطني إيران جاؤوا في المرتبة الأولى من حيث شراء منازل بتركيا خلال هذه الفترة، موضحة أن إسطنبول جاءت في المرتبة الأولى إذ وصل عدد مبيعات العقارات بها بواقع 1771 منزلا، ثم أنطاليا بـ 914، وأنقرة بـ269، وكشفت الهيئة أن الشقق السكنية تصدر قائمة مبيعات العقار خلال هذه الفترة، تلته معاملات الأراضي ثم الحقول الزراعية.

من جهة أخرى كشفت هيئة الإحصاء التركية، في نوفمبر الماضي 2021، عن حجم مبيعات العقار للأجانب في البلاد، ففي الفترة بين يناير إلى أكتوبر 2021، بلغ إجمالي مبيعات العقارات للأجانب ما يقرب من 43 ألف و372 عقارا، بنسبة نمو بلغت 38 %، وذلك مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2020، والذي سجلت بيع 31 ألفاً و423 عقارا في عموم تركيا بين يناير وأكتوبر من عام 2020.

وتتصدر كل من إسطنبول وأنطاليا قائمة المدن التركية الأكثر بيعا للعقارات إلى الأجانب، حيث استحوذتا خلال الأشهر الـ10 الأولى من 2021، وبحسب بيانات هيئة الإحصاء التركية، وشهدت إسطنبول خلال الفترة المذكورة، بيع 14 ألفا و424 عقارا للأجانب، بينما جاءت أنطاليا ببيع 6 آلاف و53 عقارا، لتبلغ إجمالي العقارات المباعة للأجانب في الولايتين، 65.2 بالمئة من إجمالي مبيعات تركيا.

وحلّت أنقرة في المرتبة الثالثة ضمن القائمة نفسها، بألفين و176 عقارا، تلتها بورصة (غرب) بـ1068 عقارا.

ومن أسباب الإقبال على مدينة اسطنبول ما تتميز به كونها العاصمة السياحية والاقتصادية للدولة التركية فهي الوجهة السياحة والاستثمارية الأولى للأجانب، كما تتميز بأنها من أكثر المدن الأوروبية كثافة سكانية، إذ يقدر عدد سكانها بحوالي 21 مليون نسمة، وتلقى المدينة اهتماما متزايدا بتطوير البنية التحتية من قبل الحكومة التركية لتنفيذ أهم مشاريع مثل إنشاء مطار اسطنبول الجديد، وقناة اسطنبول التي يجري العمل على إكمالها، فضلًا عن عشرات المشاريع الطبية والتعليمية والاقتصادية الضخمة، كل ذلك جعل مدينة إسطنبول من أهم وجهة للاستثمار العقاري في العالم.

فقد بلغت مبيعات العقارات للأجانب في إسطنبول 61 ألفا و734، بنسبة 39.8% من إجمالي 154 ألفا و871 من مبيعات المنازل في أنحاء تركيا، تبعتها ولاية أنطاليا بـ32 ألفا و61، ثم بورصة بـ8904، ويالوفا بـ6813، والعاصمة أنقرة بـ7856، وسكاريا بـ4769. 

 

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر ، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية و الإستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها . 
خدماتنا :
- الاستشارات القانونية .
- إدارة الأملاك.
- خدمات ما بعد البيع .
- الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية .
- شراء وبيع العقارات في تركيا .
- لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع .

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك : 

منازل إسطنبول
كيف تحصل على الجنسية التركية 
Reasons to select Istanbul luxury homes  
تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
The perfect time for buying property in Istanbul 
كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور 
فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي 
Turkish citizenship by investment 
شقق للبيع في تركيا على البحر 
كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول 
How to obtain Turkish passport by investment 
تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢ 
شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١ 
نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا 

#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية