شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

تعرف على كل الإجراءات القانونية لنقل ملكية العقار للأجانب

تعرف على كل الإجراءات القانونية لنقل ملكية العقار للأجانب

في الأشهر الستة الماضية وتحديدًا في فبراير عام 2022 قامت الحكومة التركية بعمل حزمة من التعديلات حول قانون تملك العقارات للأجانب، وإدخال عدة تعديلات في شروط الملكية، وكذلك القوانين المتعلقة بالإقامة العقارية وشروطها الجديدة وكذلك قانون حصول الأجانب على الجنسية التركية، هذه التعديلات التي أثارت العديد من التساؤلات لدى المستثمرين الأجانب، خاصة وأن الحكومة التركية من جهة أخرى قامت بإعلان عن إغلاق 1200 حي في مدينة إسطنبول أمام تملك الأجانب فيها الراغبين في الحصول على الإقامة العقارية.

إذ قامت الحكومة التركية في نهاية أبريل /نيسان الماضي 2022 برفع الحد الأدنى لشراء العقارات في تركيا لتصبح 75 ألف دولار في المدن الكبرى مثل إسطنبول وأنقرة وأنطاليا وأيدن، ويكون 50 ألف دولار في المدن الأخرى وذلك في حال رغبة المستثمر الحصول على إقامة عقارية، ثم قامت في شهر مايو / آيار لنفس العام 2022 برفع قيمة الجنسية التركية ليكون 400 ألف دولار بدلًا من 250 ألف دولار، القرار الذي دخل حيز التنفيذ في منتصف شهر يونيو / حزيران لنفس العام.

مستندات يجب أن يستصدرها المستثمر قبل شراء عقار:

  • ترجمة جواز السفر لدى مترجم محلف وتوثيقه بالنوتر.
  • الرقم الضريبي
  • فتح حساب بنكي بأحد البنوك التركية

ما هي الأوراق المطلوبة لتملك عقار في تركيا

هناك بعض الوثائق المطلوبة من المشتري وكذلك من البائع وذلك لنقل ملكية عقار سواء كان العقار أرضًا أو شقة أو محلا، وسواء كان نقل ملكية عقار من شخص تركي أو من مؤسسة أو شركة لأجنبي، ولضمان سلامة الإجراءات في توثيق ملكيتك للعقار لدى الجهات الحكومية المنوطة بذلك، وهذه المستندات يجب أن تقدمها لدائرة الطابو المسؤولة بتسجيل العقد ونقل الملكية وهذه المستندات هي:

1- صورة من جواز سفر المستثمر مترجمة من قبل مترجم محلف ومصدقة عند كاتب العدل (النوتر)،

2- رقم الضريبي يتم استخراجه من مديرية الضرائب

3- عدد 4 صور شخصية بيومترية (على خلفية بيضاء)، وحديثة للمشتري، وذلك لإدراجها إلكترونياعلى سند الملكية.

4- صورة من عقد بيع ابتدائي (في حال كان الشراء من خلال شركة إنشاء لشراء شقة بالتقسيط أو كاش فيطلب عقد الشراء الابتدائي حتى يتم نقل الملكية من الشركة للمستثمر، على أن يكون العقد باللغتين التركية واللغة الأم للمشتري.

5- حساب بنكي داخل أحد البنوك العاملة في تركيا، ويقوم فيه المستثمر إيداع أمواله بالدولار في البنك قبل تحويلها لليرة، إذ يشترط أن تتم عملية الشراء عن طريق البنوك حصرا.

6- وثيقة تصريف (وهذه الوثيقة استحدثتها الدولة مع نهاية 2021، وهي عبارة عن وثيقة بنكية من بتحويل المشتري أمواله من دولار إلى ليرة وتحويل مبلغ الشراء فيما بعد من حساب المشتري لشركة الإنشاء أو الشخص البائع للعقار، وقد ألزمت بها الدولة المستثمر ضمن المستندات المطلوبة

7- صورة من رخصة البناء الخاص بالمشروع.

8- صورة من سند الملكية الأصلي للعقار لصاحبه الأول سواء كان شركة او شخص قبل نقله ملكيته للمشتري

9- وثيقة تأمين للعقار ضد الكوارث الطبيعية مثل الزلازل وتعرف باسم الـ(DUSK).

ورغم أن هذه الأوراق معروفة لدى الجميع ولكن كيفية استخراج والحصول على هذه الأوراق يجب الإعداد لها قبل فترة من تسجيل العقار.

1- الرقم الضريبي:

أو ما يُعرف بالتركية باسم(VergiNumarası) ، هو عبارة عن رقم تخصصه دائرة الضرائب في تركيا لكل شخص بعينه، ويتطلب إبرازه في كثير من المعاملات القانونية أو الرسمية.وهي ورقة روتينية يمكن استخراجها من أي مدينة تركية من دائرة الضرائب بسهولة، وبغض النظر عن وجود إقامة رسمية في تركيا من عدمهالا يتطلب استخراج الرقم الضريبي في تركيا للأجانب وجود صفة إقامة نظامية في البلاد، إذ يكفي وجود جواز سفر مترجم ومصدق لدى النوتر، أو صورة عقد إيجار موثَّق.

هذا الرقم ستحتاجه للقيام بأي معاملة رسمية في الدولة التركية (معاملة زواج – جواز سفر – سند ملكية)، وتصدر دون أي مقابلمادي أو رسوم مكلفة، كما يلزم الرقم الضريبي للأجنبي المقيم في البلاد عند رغبته فتح حساب بنكي جديد في تركيا، بالإضافة لعديد من المعاملات الضرورية، أو عند المبادرة بأي نشاط له صفة اعتبارية مالية لدى الحكومة التركية.

2- رسوم نقل سند الملكية (الطابو):

هناك رسوم يتم دفعها عند نقل سند ملكية العقار الطابو من شخص لآخر وتقدر هذه الرسوم بحوالي 4% من قيمة العقار المكتوبة في العقد، ويقوم مشتري العقار بدفعها كاملة للدولة، ولكن في بعض الأحيان يتم دفع قيمة الرسوم مناصفة بين البائع والمشتري، خاصة إذا كان البائع أحد شركات الإنشاء وهي تقوم بذلك لتشجيع العملاء للشراء، بحيث يدفع البائع 2% كما يدفع الشاري 2%، إلا بحال اتفاق البائع مع والمشتري بأن يتكفل بها أحد الطرفين.

ويتم دفع رسوم الملكية من خلال حوالة بنكية عبر إرسال رسالة نصية من قبل تليفون المشتري والبائع خلال عملية نقل سند الملكية، فهي تعرفهم بقيمة الرسوم المتوجب عليهم دفعها بالإضافة للحساب الذي عليهم إرسال الرسوم إليه، بحيث تتم عملية دفع الرسوم قبل التوقيع على عملية نقل الملكية بين الطرفين (البائع والشاري).

اشتراطات يجب على المستثمر معرفتها قبل الحصول على الجنسية التركية

رغم التسهيلات التي قدمتها الدولة للأجانب الراغبين في الحصول على الجنسية التركية، إلا أنها في الوقت ذاته وضعت بعض الاشتراطات على المستثمر في المجال العقاري التي بموجبها تمنح له الجنسية، وفي حال الإخلال بهذه الاشتراطات لا يحق منح الجنسية للأجنبي منها: 

  • أن يكون العقار بقيمة 400 ألف دولار أمريكي أو أكثر أو ما يقابلها بالليرة التركية
  • الحصول على تقرير تقييم لقيمة العقار معتمد لدى الحكومة التركية.
  • أن تكون قيمة العقار لدى الطابو مسجلة بنفس السعر الحقيقي للشراء.
  • أن يتم دفع قيمة العقار عن طريق الحوالات البنكية، وتقديم إيصالات التحويل التي تثبت الحوالات البنكية بين المشتري والبائع في ملف تقديم طلب الحصول على الجنسية.
  • أن يكون العقار مملوكًا لشخص أو شركة تركية.
  • الاحتفاظ بالعقار لمدة 3 سنوات من تاريخ الشراء، ولا يسمح للمستثمر ببيع العقار أو التنازل عنه ثم إعادة شرائه.
  • أن يكون ثمن العقار مسدد بالكامل وليس عليه أقساط أو رهونات خارجية.
  • عند التقدم للحصول على الجنسية التركية أو بعد الحصول عليها، عند اكتشاف نقص أو تزوير في الأوراق الثبوتية أو أي ملفات مطلوبة يمكن أن تسحب منك الجنسية التركية حتى بعد حصولك عليها.

 

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية والاستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها.

 

خدماتنا:

الاستشارات القانونية.

إدارة الأملاك.

خدمات ما بعد البيع.

الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية.

شراء وبيع العقارات في تركيا.

لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع.

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك:

منازل إسطنبول

كيف تحصل على الجنسية التركية

Reasons to select Istanbul luxury homes 

تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول 

ميزات وفوائد الجنسية التركية

The perfect time for buying property in Istanbul 

كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور

فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي

Turkish citizenship by investment 

شقق للبيع في تركيا على البحر

كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول

How to obtain Turkish passport by investment 

تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢

شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١

نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا

 

#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية

شقق للبيع في إسطنبول