شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

آلية وشروط شراء منزل في إسطنبول من قبل الأجانب لعام 2022

آلية وشروط شراء منزل في إسطنبول من قبل الأجانب لعام 2022

مع بدء موسم الصيف وتوافد العديد من السياح لتركيا تكون الدولة قد بدأت قبلها بأشهر برفع حالة الاستعدادات لاستقبال السياح ووضع برامج سياحية رفع كفاءة الخدمات المقدمة إليهم، وذلك لحرص الدولة على توفير كافة ما يحتاجه السياح أثناء وجودهم في تركيا، كما تقوم بإعادة تنظيم آليات وعمل سوق العقارات خاصة وأن جزء كبير من الوافدين الأجانب يكون هدفهم الاستثمار العقاري إلى جانب قضاء عطلاتهم الصيفية، منها وضع بعض الاشتراطات الجديدة فيما يتعلق بتملك الأجانب للعقارات في تركيا، مما يجعل البعض يتساءل عن تعديلات قانون تملك الأجانب للعقار، في هذا المقال تقدم لكم شركة رمزي العقارية آليات شراء العقارات للأجانب لعام 2022، خاصة في ظل انتشار بعض الأقاويل على بعض المواقع برفع قيمة الحد الأدنى لشراء عقارات في تركيا، ولكن قبل أن نتناول التعديلات الجديدة لقوانين تملك الأجانب للعقار في تركيا سيتم عرض قوانين التملك الحالية.

في عام 2012 قامت الحكومة الدولة بإلغاء قانون المعاملة بالمثل، والذي كان ينص على "من حق أي أجنبي التملك العقاري في تركيا، فيما عدا مواطني بضعة بلدان قليلة لأسباب سياسية، مثل حالة تملك السورين في تركيا"، إذ تصدر الموافقة على التملك، للأجنبي الذي توافق بلده على شراء الأتراك للوحدات العقارية بها، فيما فرضت شروطاً إضافية على ملكية بعض حملة بعض الجنسيات في المناطق الحدودية والبحرية مثل اليونانيين والروس، وعلى نوعية العقار مثل الأراضي الزراعية، كما هو الحال في تملك المصريين في تركيا، وذلك لسعيها في فتح سوق لجذب الاستثمارات العقارية، الأمر الذي دفعها بتعديل قانون تملك الأجانب للعقارات في تركيا، للتيسير على المستثمرين بشراء وتملك العقارات.

 

شروط جديدة لشراء عقار في تركيا

قامت الحكومة التركية في نهاية أبريل الماضي برفع الحد الأدنى لشراء العقارات في تركيا لتصبح 75 ألف دولار في المدن الكبرى مثل إسطنبول وأنقرة وأنطاليا وأيدن، ويكون 50 ألف دولار في المدن الأخرى وذلك في حال رغبة المستثمر الحصول على إقامة عقارية، في حين تتردد شائعات بأنه من المتوقع رفع قيمة الجنسية التركية لتصبح 400 ألف دولار ولكن هذا خبر عارٍ من الصحة.

 

هل من السهل شراء عقار في إسطنبول

نعم يمكنك شراء عقار في إسطنبول متى رغبت وما لم تكن من حاملي الجنسية السورية، فمن خلال جواز سفرك يمكنك حجز وحدة عقارية ضمن أي مشروع، لحين استكمال الأوراق المطلوبة.

ونحن شركة رمزي العقارية ننصح بأن يكون لديك مستشار عقاري يستطيع أن يكون خير ناصح في نوع العقار المناسب لك وترشيح أفضل الخيارات السكنية في أفضل المناطق، كذلك مساعدتك في استخراج كافة الوثائق المطلوبة منك إلى جانب مساعدتك في إنهاء جميع المعاملات المطلوبة لتملك عقار.

 

مستندات يجب أن يستصدرها المستثمر قبل شراء عقار

  • ترجمة جواز السفر لدى مترجم محلف وتوثيقه بالنوتر.
  • الرقم الضريبي
  • فتح حساب بنكي بأحد البنوك التركية

ما هي الأوراق المطلوبة لتملك عقار في إسطنبول

هناك بعض الوثائق المطلوبة من المشتري وكذلك من البائع وذلك لنقل ملكية عقار سواء كان العقار أرضًا أو شقة أو محلا، وسواء كان نقل ملكية عقار من شخص تركي أو من مؤسسة أو شركة لأجنبي، ولضمان سلامة الإجراءات في توثيق ملكيتك للعقار لدى الجهات الحكومية المنوطة بذلك، وهذه المستندات يجب أن تقدمها لدائرة الطابو المسؤولة بتسجيل العقد ونقل الملكية وهذه المستندات هي:

  • أصل جواز السفر مع نسخة منه مترجمة ومصدقة لدى النوتر – كاتب العدل في تركيا.
  • أن يكون لدى المستثمر حساب بنكي لتحويل ثمن الشقة إلى البائع.
  • صك الملكية (الطابو) المشتمل على تفاصيل الوحدة العقارية.
  • وثيقة التأمين ضد الزلازل (DASK).
  • صورة شخصية بيومترية مقاس 4×6 لبائع العقار، وصورتان شخصيتان للمشتري.
  • مترجِم محلّف في حال كان أحد طرفي عملية البيع لا يُجيد اللغة التركية.

شروط شراء عقار في تركيا عن بعد

أما في حال رغبة الأجنبي شراء العقار من خارج تركيا عن بُعد، فيمكنه من خلال الشراء أون لاين ولكن عليه الأول الاستعانة بوسيط عقاري وعمل وكالة قانونية له في القنصلية التركية في بلده.

ويتطلب ذلك، تقديم نسخة أصلية للوكالة في السفارة التركية في بلد المشتري، وبلغتها الرسمية، مع صورة من الوكالة مترجمة إلى اللغة التركية ومُصدّقة من القنصلية.

 

شروط التملك للحصول على الجنسية

كان قانون رقم 2010/139، الصادر بتاريخ 11/2/2010 والخاص بتملك الأجنبي للحصول على الجنسية ينص على شراء الأجنبي عقار قيمته مليون دولار أو ما يعادلها بالليرة التركية، ولكن في عام 2018 قامت الحكومة التركية بإصدار مرسوم رئاسي بتعديل قانون الحصول على الجنسية التركية، إذ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه من حق الأجنبي أو المستثمر الحصول على الجنسية التركية في حال شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار بدلًا من مليون دولار أمريكي، بشرط الإبقاء على العقار وعدم التصرف فيه مدة لا تقل عن 3 سنوات، وبموجب القانون يحق للمستثمر الحصول على الجنسية له ولزوجته ولأبناءه دون سن 18 عاما.

أما ما يتردد من شائعات بخصوص رفع الحد الأدنى للحصول على الجنسية بقيمة 400 ألف دولار فلم يتم نشره حتى الآن في الجردية الرسمية، وبالتالي مازال بإمكان المستثمر شراء العقار بـ250 ألف دولار والحصول على الجنسية.

 

شروط الحصول على الجنسية التركية

رغم التسهيلات التي قدمتها الدولة للأجانب الراغبين في الحصول على الجنسية التركية، إلا أنها في الوقت ذاته وضعت بعض الاشتراطات على المستثمر في المجال العقاري التي بموجبها تمنح له الجنسية، وفي حال الإخلال بهذه الاشتراطات لا يحق منح الجنسية للأجنبي منها: 

  • أن يكون العقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي أو أكثر أو ما يقابلها بالليرة التركية
  • الحصول على تقرير تقييم لقيمة العقار معتمد لدى الحكومة التركية.
  • أن تكون قيمة العقار لدى الطابو مسجلة بنفس السعر الحقيقي للشراء.
  • أن يتم دفع قيمة العقار عن طريق الحوالات البنكية، وتقديم إيصالات التحويل التي تثبت الحوالات البنكية بين المشتري والبائع في ملف تقديم طلب الحصول على الجنسية.
  • أن يكون العقار مملوكًا لشخص أو شركة تركية.
  • الاحتفاظ بالعقار لمدة 3 سنوات من تاريخ الشراء، ولا يسمح للمستثمر ببيع العقار أو التنازل عنه ثم إعادة شرائه.
  • أن يكون ثمن العقار مسدد بالكامل وليس عليه أقساط أو رهونات خارجية.

تعديلات قانون الجنسية عام 2022

وفي الأونة الأخيرة غيرت الحكومة التركية بعض شروط الحصول على الجنسية التركية الخاصة بالأجانب في محاولة لدعم عملتها الوطنية الليرة، ووفق اللائحة الجديدة سيتم بيع العملة الأجنبية التي يتم الحصول عليها من بيع العقارات للأجانب إلى البنك المركزي من خلال بنك محلي، وتحويلها إلى الليرة التركية.

خلال الأعوام الأربع الماضية استطاع بعض المستثمرين بالتلاعب في شروط الحصول على الجنسية والتحايل عليها بطرق ملتوية وغير قانونية للحصول على الجنسية، ولذلك كان من ضمن التعديلات الأخيرة التي قامت بها الدولة:

  • منع إعادة تدوير العقار أو بيعه إلى شخص تركي وإعادة بيعه إلى مستثمر آخر من ذات الجنسية، إذ كان في السابق كان يمكن بيعه لشخص تركي وإعادة بيعه لشخص من ذات جنسية المستثمر الأول بعد الحصول على الجنسية التركية أي بعد 3 سنوات، أما الآن فيجب البيع إلى شخص تركي ومستثمر من جنسية أخرى ليتمكن المستثمر الجديد من الحصول على الجنسية التركية أيضًا.
  • يمكن بيع العقار بعد الحصول على الجنسية التركية أي بعد 3 سنوات من شرائه إلى شخص تركي أو أجنبي مباشرةً ولكن لن يحق للأجنبي - المسثتمر الجديد - الحصول على الجنسية التركية حتى وإن كان قريب أو صديق أو من جنسية أخرى. أي يمكن للأجنبي الاستثمار في العقار الجديد لكن لن يحصل على الجنسية التركية إلا إن تم بيعه إلى تركي ثم إلى الأجنبي وأن يكون الأجنبي من جنسية غير جنسية المستثمر الأول.
  • عند شراء عقار بغرض الجنسية التركية بمبلغ 250 ألف دولار لا يحق لك إعادة بيع العقار بعد الحصول على الجنسية التركية أي بعد 3 سنوات إلى الشخص الذي باعك العقار نفسه، أي لا يمكن إِعادة بيع العقار إلى المالك الأصلي سواء كان هذا المالك شخص أو شركة.
  • عند التقدم للحصول على الجنسية التركية أو بعد الحصول عليها، عند اكتشاف نقص أو تزوير في الأوراق الثبوتية أو أي ملفات مطلوبة يمكن أن تسحب منك الجنسية التركية حتى بعد حصولك عليها.
  • في حالة البيع أو اتفاقية البيع الأولية يتم التعهد وفق ما يلي "أتعهد بأنني لن أبيع هذه العقارات التي اشتريتها للحصول على الجنسية التركية في نطاق المادة 20 من لائحة تنفيذ قانون الجنسية التركية لمدة 3 سنوات وإذا تبين أن المعلومات والمستندات التي سيتم تقديمها عند التنفيذ غير كاملة أو غير صحيحة أو مضللة اعتمادًا على المادة 31 من قانون الجنسية التركية رقم 5901 الخاص بالحصول على الجنسية التركية، و إذا حدث ذلك نتيجة إعلان كاذب للشخص المعني أو إخفاء أمور مهمة تشكل أساس اكتساب الجنسية فسيتم إلغاؤه من قبل السلطة التي اتخذت القرار"، وتم تضمين عبارة أعلم أن الإجراءات ستتخذ من قبل السلطات ذات الصلة".
  • العقارات التي تم نقلها إلى مواطن تركي أو شركة تركية الأصل بعد 12 يناير 2017 وخاضعة لقانون الحصول على الجنسية التركية عن طريق البيع أو عقد البيع الأولي يجب ألا يكون لها أي سجل باسم المستثمر الذي يرغب للحصول على الجنسية لزوجته / زوجها أو طفله أو متقدم آخر (المستثمر) من نفس الجنسية، ومع ذلك في هذه الحالة يمكن فقط لمستثمر آخر يحمل جنسية مختلفة إخضاع هذه الخاصية للحصول على الجنسية التركية.
  • يجب عدم تسجيل العقارات الخاضعة للبيع أو اتفاقية البيع الأولية باسم الكيان القانوني حيث يكون مقدم الطلب (المستثمر) الذي سيحصل على العقار بنفسه أو زوجته أو أولاده شريك، أو مدير، أو نيابة عن الشركة الخاضعة للمادة 36 من قانون السجل العقاري (برأس مال أجنبي / دولي) حيث يكون الشخص الحقيقي من نفس الجنسية شريك ومن خلال هذه اللائحة من المخطط منع شراء عقار من كيان قانوني من قبل كيان قانوني آخر يحمل نفس الجنسية.

 

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر ، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية و الإستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها . 
خدماتنا :
- الاستشارات القانونية .
- إدارة الأملاك.
- خدمات ما بعد البيع .
- الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية .
- شراء وبيع العقارات في تركيا .
- لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع .

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك : 

منازل إسطنبول
كيف تحصل على الجنسية التركية 
Reasons to select Istanbul luxury homes  
تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
The perfect time for buying property in Istanbul 
كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور 
فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي 
Turkish citizenship by investment 
شقق للبيع في تركيا على البحر 
كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول 
How to obtain Turkish passport by investment 
تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢ 
شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١ 
نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا 

#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية