شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

أسباب تفوق الجانب الأوروبي على الجانب الآسيوي في العقار

أسباب تفوق الجانب الأوروبي على الجانب الآسيوي في العقار

يتساءل بعض المستثمرين عن أسباب أن أكثر المشروعات التي يتم الترويج لها في الطرف الأوروبي وليس في الطرف الآسيوي، سواء كانت هذه المشاريع استثمارية أو سكنية، كما يتساءل البعض الأخر عن الفرق في الاستثمار العقاري بين الطرف الآسيوي أم الأوروبي، في حقيقة الأمر أن أكثر المشروعات الجديدة والتي يتم الترويج لها في إسطنبول غالبًا يكون في الطرف الأوروبي، ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد شقق سكنية أو استثمارية في الطرف الآسيوي بل هناك عشرات المشروعات الحديثة في مناطق مختلفة للراغبين في العيش أو الاستثمار هناك، ولكن يظل الطرف الأوروبي له الأولوية في مشروعات الدولة أو القطاع الخاص متفوقًا على الجانب الآسيوي، في هذا المقال سنقدم تحليلًا وافيًا حول ازدهار سوق العقارات في الطرف الأوروبي عن الطرف الآسيوي.

هناك اختلافات كبيرة بين الجانب الآسيوي والجانب الأوروبي سواء كان في المساحة أو شكل التخطيط العمراني لكل منطقة، ومن حيث أيضًا الخدمات وشبكة المواصلات وغيرها من خدمات، ويأتي ذلك الاختلاف نتيجة لخطط الدولة وهدفها في مد رقعة مدينة إسطنبول من الجانب الأوروبي، وذلك لعدة أسباب منها محليًا مثل الكثافة السكانية ومنها أسباب عالمية مثل التنشيط السياحي.

 

لماذا ينصب اهتمام الحكومة التركية في خططها الإنمائية العملاقة في الجانب الأوروبي أكثر من الآسيوي؟

1- يعد الجانب الأوروبي هو المركز التجاري لإسطنبول منذ عهد الدولة البيزنطية وحتى في عهد الإمبراطورية العثمانية كان مقر التجارة في منطقتي مسلك وبي أوغلو، واليوم فإن أهم مراكز التجارة ورجال الأعمال تتمركز في مناطق مسلك والفاتح وبيازيد وباسن اكسبرس.

2- يزخر الطرف الأوربي بأهم وأشهر المعالم التاريخية السياحية من قصور ومساجد وآثار تعود للدولة البيزنطية والامبراطورية العثمانية، ولذلك فإن حركة السياحة لا تتوقف في الطرف الأوروبي خاصة وأن تركيا تحتل المركز السادس عالميًا كأحد الوجهات السياحية، ولذلك فالدولة تضع ضمن أولوياتها تطوير الطرف الأوروبي حتى يظل متفوقا ومرضي لجميع السائحين.

3- أكثر الوظائف وفرص العمل في الطرف الأوروبي منها عن الطرف الآسيوي وذلك لوجود المراكز التجارية والسياحية به كذلك تعدد المناطق الصناعية، فأغلب مقار الشركات العالمية ومراكز الاستثمار متواجد في هناك، كل هذه العوامل جعلت الطرف الأوروبي يمتلك أقوى شبكة مواصلات إذ هناك خط المتروبوص وقطار مرمراي وهذا يربطان القسم الأوروبي بالآسيوي، فضلًا عن خطوط مترو الأنفاق والترام والتي يصل عددها إلى 15 خط مترو والذي يخدم أكثر من 80% من سكان إسطنبول المحليين والمقيمين الأجانب، إلى جانب الحافلات التابعة لبلدية إسطنبول.

4- عدد سكان الجانب الأوروبي أكبر كثيرًا من الجانب الآسيوي، إذ يبلغ عدد سكان إسطنبول حوالي 15.85 مليون نسمة يتركز في الطرف الأوروبي حوالي 11 مليون نسمة والباقي في الجانب الآسيوي، كذلك عدد الجامعات ومراكز التسوق (المولات)، تعتبر الحياة الليلة أكثر نشاطًا في الجانب الأوروبي مقارنة بالجانب الآسيوي.

5- وجود الموانئ البحرية والوزارات والمرافق السيادية في الطرف الأوروبي، إذ تضم إسطنبول ميناء امبرلي في بيليك دوزو التجاري، كذلك ميناء إسطنبول في ياني كابي وهو ميناء تجاري وسياحي، أما الطرف الآسيوي فهناك ميناء حيدر باشا التجاري، كذلك فإن أغلب سفارات الدول والقنصليات فهي تقع بالطرف الأوروبي في مناطق بيبيك، باشيكتاش، شيشلي وبي أوغلو.

كل هذه الأسباب جعل للجانب الأوروبي نصيب الأسد في مشروعات الدولة التنموية ولعل أبرز هذه المشاريع في السنوات الماضية هو إنشاء مطار إسطنبول الثالث وإنشاء المدينة الطبية شام في ساكوري والتي تعد صرحًا طبيًا في إسطنبول إذ تضم بداخلها 8 مستشفيات لعلاج 35 ألف مريض يوميًا، وهذا لا يعني إهمال الدولة للجانب الآسيوي إذ أن الدولة حاليُا تعمل على إنشاء مدينة المال "فايننس شهير" في منطقة العمرانية بالطرف الآسيوي.

مقومات انعكست على السوق العقاري في إسطنبول الذي نال حصة وافرة من وراء مشروعات الدولة التنموية، فوراء كل مشروع منطقة صاعدة تريد الدولة بتأهيلها عمرانيًا ولهذا نجد مناطق مثل منطقة باشاك شهير وكايا شهير وبهشا شهير وبيليك دوزو، من أكثر المناطق التي حظيت بأكبر عدد مشروعات السكنية واستثمارية للشركات الإنشائية الخاصة والحكومية، واستطاعت إسطنبول وحدها من استقطاب 40 % من حجم مبيعات العقارات لغير الأتراك في السنوات الخمس الأخيرة، حيث تم بيع 61 ألف عقار للأجانب خلال الفترة بين 2015 و2020.

ولذلك زادت قيمة العقارات في هذه المناطق بأكثر من 100%، لا سيما بعدما أعلنت الحكومة التركية عام 2018 بحفر قناة إسطنبول الجديدة والتي تسميها بـ"البسفور الجديد" المشروع الطموح الذي تريد به الدولة من نقل مركز المدينة القديم إلى مناطق كوتشوك شكمجي وباشاك شهير والمناطق الأخرى المحيطة.

اقرأ أيضاً :

شقق للبيع في إسطنبول الأوروبية

 

بماذا يتميز الجانب الآسيوي عن الجانب الأوروبي؟

يتميز الجانب الآسيوي بطابعه الهادئ كونه بعيدا عن الضجيج والضوضاء، كما يتسم بانتشار نسبة الحدائق المزروعة والمساحات الخضراء والمنتزهات مقارنة للعمران والمباني؛ التي تجعل الحياة صحية تمامًا، كذلك فإن الكثافة السكانية في الطرف الآسيوي أقل كثيرًا عن الأوروبي وكذلك أقل ازدحامًا وتلوثًا، إلى جانب وفرة العروض العقارية المتنوعة بأسعار مناسبة لجميع الفئات، فيوجد مشاريع ضخمة تتسم بالفخامة وكذلك المشروعات السكنية الملائمة للطبقة الوسطى، خاصة وأن أسعار العقارات في الجانب الآسيوي أقل من أسعار الطرف الأوروبي، وبذلك هي تناسب أصحاب الميزانيات المنخفضة ولعل أبرز المناطق في هذا السياق كاديكوي واسكودار وعمرانية وبيكوز. 

يمكنك أن تقرأ :

فلل للبيع في إسطنبول الآسيوية

 

أين يجب عليّ شراء عقار في الطرف الأوروبي أم في الآسيوي؟

الإجابة عن هذا السؤال تتحدد وفقًا للهدف الأساسي من وراء شراء عقار في إسطنبول، فإذا كنت تريد شراء عقار بهدف الاستثمار أو تأسيس شركة أو فتح محلًا تجاريًا كمقهى أو مطعم يدر عليك دخلًا متصاعدًا إذن فالجانب الأوروبي هو الخيار الأفضل لك، لتضمن دورة رأس مال سريع أو من خلال شراء شقة فندقية أو شقة بهدف تأجيرها للسياح القادمين إلى إسطنبول لتدر ربحًا على صاحبها، خاصة منطقة مسلك ساريير وشيشلي وباسن اكسبرس.

أما إذا كنت تريد شراء عقار بهدف السكن فسيتحدد انتقاء مكان السكن وفقًا لمكان عملك أو مكان دراسة أولادك وذلك لأنه دائما ما يفضل أن يكون سكنك بالقرب من مقر عملك أو من مدارس وجامعات أبناءك، فإذا كان مقر عملك في الطرف الأوروبي فيكون لك من الأفضل أن تشتري شقتك السكنية في الطرف الأوروبي أما إذا كنت غير مرتبط بعمل أو دراسة أو أي مصالح تربطك بالجانب الأوروبي فالأفضل لك أن تشتري شقتك السكنية في الطرف الآسيوي.

وعليه إذا كنت تبحث عن عقارات للسكن في مناطق هادئة ومريحة عليك اختيار إسطنبول الآسيوية.

أما إذا كنت تبحث عن عقارات ذات قيمة استثمارية صاعدة عليك اختيار المناطق الجديدة مثل اسنيورت وباشاك شهير وبهشا شهير وبيليك دوزو.

إذا كنت تبحث عن عقارات في قلب المال والأعمال فإسطنبول الأوروبية هو الاختيار الأمثل لك خاصة منطقة مسلك ساريير وشيشلي وباسن اكسبرس.

قد ترغب بالاطلاع على المقال التالي :

هل أشتري عقاراً في إسطنبول الآسيوية أم الأوروبية؟

 

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر ، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية و الإستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها . 
خدماتنا :
- الاستشارات القانونية .
- إدارة الأملاك.
- خدمات ما بعد البيع .
- الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية .
- شراء وبيع العقارات في تركيا .
- لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع .

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك : 

منازل إسطنبول
كيف تحصل على الجنسية التركية 
Reasons to select Istanbul luxury homes  
تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
The perfect time for buying property in Istanbul 
كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور 
فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي 
Turkish citizenship by investment 
شقق للبيع في تركيا على البحر 
كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول 
How to obtain Turkish passport by investment 
تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢ 
شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١ 
نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا 

#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية