دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شراء عقار في اسطنبول

شراء عقار في اسطنبول

تحتلّ مدينة إسطنبول مكانة متميزة بكونها من أعرق و أهم المدن في تركيا و العالم بأسره و لذلك يرغب العديد من الأشخاص بشراء العقارات في إسطنبول و الإقامة فيها و لكن هناك العديد من التفاصيل و الإجراءات التي لا بدّ من الإضاءة عليها عند البحث عن شقق للبيع في إسطنبول و فيما يلي سنذكرها جميعاً ..

 

أولاً : أقسام مدينة إسطنبول :

عند الرّغبة بشراء عقار في اسطنبول لا بد من التعرف بشكل أوسع على المدينة و التي تعتبر من أشهر و أهم المدن في تركيا و تتكون مدينة إسطنبول من قسمين رئيسيين إسطنبول الآسيوية و إسطنبول الأوروبية إذ أنها تمتدّ على قارتي آسيا و أوروبا و يفصل بين هذين القسمين مضيق البوسفور .

و تتكوّن مدينة إسطنبول من 39 مقاطعة يقع 27 منها داخل المدينة بشكل أساسي و تتوزع على شكل 25 مقاطعة في إسطنبول الأوروبية و 14 مقاطعة في إسطنبول الآسيوية .

 

ثانياً : ما هي أسباب ازدهار شراء العقارات في إسطنبول :

يعود ذلك إلى مجموعة من الأسباب أهمها هو الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به إسطنبول و التي تمتد على أهم قارتين في العالم و هذا ما يجعلها متفرّدة عن غيرها من المدن و يجذب أنظار الجميع إليها رغبةً بالاستقرار فيها و شراء منزل في إسطنبول .

و نزيد على ذلك المشاريع الاستثمارية العديدة التي يتمّ العمل عليها في مدينة إسطنبول و لعل أهمها هو قناة إسطنبول المائية ، و لا ننس التشجيعات و التّسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية للمستثمرين في مجال العقارات في تركيا إذ تمّ تخفيض الكثير من الضرائب و تسهيل الإجراءات لشراء منزل في إسطنبول كما تم العمل على منع الاحتيال العقاري بكافة الوسائل و الطرق .

و لعل أهم ميّزة ساهمت في جذب المستثمرين لشراء عقار في إسطنبول و من ثم ازدهار قطاع العقارات هو منحهم فرصة الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار و ذلك عند شراء عقار أو مجموعة عقارات بمبلغ 250 ألف دولار على الأقل و بالطبع من منا لا يرغب بالتمتّع بكل ميزات الجنسية التركية و جواز السفر التركي ؟

 

ثالثاً : أهمّ المناطق لشراء عقار في إسطنبول :

تتميز مدينة إسطنبول بكثرة أحيائها و تفرّدها في ميّزاتها على الرغم من أنها جميعاً تحمل ذات الروح الجميلة للمدينة و لكن عند البحث عن شقق في اسطنبول للبيع قد تحتار لكثرة الخيارات و لذلك سنذكر لك أفضل المناطق لشراء شقة في اسطنبول :

-منطقة باشاك شهير :

 تأتي باشاك شهير في مقدمة المناطق الممتازة للاستثمار العقاري في إسطنبول و ذلك لميّزاتها الكثيرة حيث تشكل عنصراً جذاباً للمستثمرين العرب و الأجانب كما أن الكثير من الجاليات العربية يفضلون شراء عقارات في إسطنبول ضمن باشاك شهير لوجود عدد كبير من العرب فيها ، و تتميز هذه المنطقة بموقعها الاستراتيجي المتوسط في مدينة إسطنبول و هذا ما يجعلها قريبة من جميع المراكز الخدمية و التّرفيهية في المدينة ، كما أنها مجهزة بشبكة مواصلات حديثة لربطها مع باقي المناطق ، و تعتبر باشاك شهير قريبة من المشاريع الهامة في إسطنبول مثل مطار إسطنبول الجديد و هذا ما يرفع من قيمتها الاستثمارية .

و تضم المنطقة عدداً هاماً من المطاعم و مراكز التّرفيه و المولات مثل مول أوف إسطنبول و لذلك ستشكل خياراً ممتازاً للباحثين عن شقق للبيع في اسطنبول الجانب الأوروبي .

 

-منطقة بيليك دوزو :

تعتبر منطقة بيليك دوزو من أفضل المناطق لشراء عقار في اسطنبول حيث أنها تطلّ على بحر مرمرة و تقع بالقرب من منطقة اسنيورت المهمة استثمارياً كما أنها تتميز بوجود الطريق السريع E5 و الذي يعتبر عصب المواصلات في إسطنبول.

و قد أخذت هذه المنطقة بالتطوّر بشكل كبير و توجه إليها أعداد كبيرة من الراغبين بالبحث عن شقق للبيع في اسطنبول على البحر نتيجة الازدهار الذي حققته حيث تم إنشاء العديد من المشاريع العقارية المميزة و انتشرت فيها المجمّعات السكنية و الفلل و غيرها ، فضلاً عن غناها بالمراكز الخدمية من مدارس و مشافي و مراكز صحية و كل ذلك كان له دور أساسي في جذب أنظار المستثمرين إليها و اتخاذها مركزاً مهماً للاستثمار العقاري في إسطنبول .

 

-منطقة بكركوي :

إذا كنت من الذين يبحثون عن عقارات اسطنبول الفاخرة فإنك حتماً ستجدها في منطقة بكركوي و التي تعتبر من أكثر المناطق رقياً في مدينة إسطنبول حيث أنها تتميز بإطلالة جميلة على بحر مرمرة فضلاً عن الشواطئ الساحرة و النظيفة فيها و بذلك تعتبر منطقة مثالية للسكن و الاستقرار .

و تضم بكركوي العديد من المرافق الترفيهية و هذا ما يجذب السّياح إليها بشكل كبير إذ تنتشر فيها المطاعم المشهورة التي تقدم أشهى المأكولات دون أن ننسى المولات و الأسواق المميزة .

و بالتأكيد فإن المنطقة تحتوي على عدد من المدارس و الجامعات الهامّة مثل جامعة البحر المتوسط الدولية ، و جامعة الأمة للعلوم و التكنولوجيا .

و يوجد أشكال مختلفة من الشقق في بكركوي لتناسب كافة الأذواق و الاحتياجات ضمن سوق العقارات التركي .

 

-منطقة بهشة شهير :

تقع بهشة شهير بالقرب من منطقة باشاك شهير و يطلق عليها اسم مدينة الحدائق و ذلك يعود إلى كثر المساحات الخضراء فيها و التي تجعلها أشبه بالجنة الخضراء ، و قد شهدت المنطقة تطوراً كبيراً و انتشرت فيها المجمّعات السكنية المتطورة و المجهزة بأحدث التقنيات و هذا ما جعلها خياراً ممتازاً لمن يريد شراء عقار في اسطنبول كما أن قربها من مشروع قناة إسطنبول المائية ساهم بشكل كبير في جذب أنظار المستثمرين إليها و كذلك الباحثين عن شقق للبيع في إسطنبول .

رابعاً : أسعار العقارات في إسطنبول و العوامل المؤثرة بها :

تختلف أسعار العقارات في إسطنبول نظراً للعديد من العوامل و التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند البحث عن شقق في اسطنبول للبيع و فيما يلي سنذكرها جميعاً :

1 – موقع العقار في إسطنبول :

كما هو معروف فإن هناك مناطق راقية في إسطنبول و مناطق شعبية و بالطبع تختلف أسعار العقارات في إسطنبول بحسب الموقع فمثلاُ تكون أسعار العقارات التي تقع في مركز المدينة بالقرب من المراكز الحيويّة في المدينة تكون مرتفعة أما عند الرغبة بإيجاد شقق رخيصة للبيع في إسطنبول فيجب عليك أن تبحث في أطراف المدينة إذ سيكون سعر العقار هناك أقل على الرغم من جميع المواصفات الأخرى التي يملكها .

كما أن أسعار العقارات في إسطنبول ضمن المناطق النامية الآخذة في النمو ستكون أقل من المناطق السياحية المعروفة مثل تقسيم و شيشلي .

2 – الإطلالة التي يتمتّع بها العقار :

تلعب الإطلالة دور كبير في تحديد أسعار العقارات في إسطنبول إذ أن الشقق في إسطنبول التي تقع على البحر مثلاُ سيكون سعرها مرتفع أكثر من الشقق الواقعة ضمن شارع هادئ و التي بدورها سيكون سعرها أعلى من الشقق التي تطل على شارع مزدحم مليء بالأصوات و الضجيج و لذلك من الضروري الانتباه إلى هذه النقطة عند البحث عن شقق للبيع في إسطنبول .

3 – القرب من المواصلات :

يتأثر سعر العقار في إسطنبول بشكل كبير بقربه من خطوط المواصلات الرئيسية و ذلك يعود إلى أهمية المواصلات في مدينة كبيرة مثل القرب من المواصلات :

يتأثر سعر العقار في إسطنبول بشكل كبير بقربه من خطوط المواصلات الرئيسية و ذلك يعود إلى أهمية المواصلات في مدينة كبيرة مثل إسطنبول و لذلك يرتفع سعر العقار تلقائياً عندما يكون واقعاً بالقرب من محطة مترو أو ترام إذ يساهم ذلك في اختصار الكثير من الوقت و هذا ما يهم العديد من الناس الذين لا يملكون سيارات للوصول إلى أعمالهم بالوقت المحدد .

 

4 – القرب من المولات و الأسواق :

عند البحث عن شقق للبيع في إسطنبول لا بد من الانتباه إلى المرافق المجاورة و التأكد من وجود أسواق في المنطقة خاصةً عند الرغبة باستثمار هذا العقار و ذلك لأن أسعار العقارات في إسطنبول ترتفع عند تواجد العقار بالقرب من مراكز التسوّق و هذا بالتأكيد يعود إلى سهولة الحصول على كل ما قد يحتاجه المرء من ملابس و أدوات بالإضافة إلى جذب السياح و الزوار إلى المنطقة و بالتالي ارتفاع القيمة الاستثمارية لها .

 

5 – البنية التحتية و مراكز الخدمات :

تتأثر أسعار الشّقق في إسطنبول بشكل كبير بالبنية التحتية و الخدمات المتواجدة ضمن المنطقة فبالطبع سترتفع الأسعار كلما تم الاهتمام بالطرقات و تحسينها و إقامة منتزهات و مساحات خضراء بالإضافة إلى تواجد عدد مهم من المدارس و الجامعات و المراكز الصحية و مراكز خدمة المواطن بكافة أشكالها .

 

6 – مواصفات العقار الداخلية :

بعد النظر إلى كافّة العوامل الخارجية المؤثرة في سعر العقار في إسطنبول لا بد من النظر في العوامل الداخلية و هي مساحة العقار و التي تؤثر بشكل كبير إذ يرتفع السعر كلما ارتفعت المساحة بالإضافة إلى عدد الغرف و عدد الشرفات و المطابخ و الطوابق دون أن ننس أهمية المواد المستعملة في البناء و جودتها و أنواع الطلاء و جودة التّشطيبات و نمط الديكور المستخدم و غير ذلك من التفاصيل الهامة .

 

خامساً : المستندات و الخطوات اللازمة لشراء عقار في إسطنبول :

هناك مجموعة من الإجراءات التي لا بد لك من إتمامها قبل شراء عقار في إسطنبول و فيما يلي سنذكرها بالتفصيل :

أ – استخراج الرقم الضّريبي :

عند البدء بالبحث عن شقق للبيع في إسطنبول لا بد لك أن تقوم باستخراج الرقم الضّريبي و التي تعتبر الخطوة الأولى لأي عملية تملك عقار في تركيا بشكل عام و هذا الرقم يتم منحه لكل شخص موجود على الأراضي التركية و لا يستطيع من لا يملكه أن يتم أي عمليات بيع أو شراء للعقارات في تركيا و لا حتى أن يتقدّم بطلب للحصول على الجنسية التركية و إن عملية استخراج هذا الرقم بسيطة و سهلة و لا تتطلب أي تكاليف ، أما عن الوثائق اللازمة لذلك فلا بد لك أن تمتلك حساباً بنكياً و جواز سفر ساري الفعالية كما أنه من الضروري أن تحدد عنوان الإقامة في تركيا .

 

ب – توثيق المستندات الرّسمية لدى كاتب العدل :

قبل شراء منازل إسطنبول من الضروري أن تقوم بترجمة كافة المستندات الرسمية الخاصة بك لدى ترجمان محلف و من ثم أن تقوم بتوثيقها لدى كاتب العدل و هو عبارة عن شخص يقوم بتصديق كافة الشهادات و الأوراق مثل جواز السّفر و شهادات الميلاد و البيان العائلي و غيرها كما أنه بعد توقيع عقود الشراء لبيوت إسطنبول يتم توثيقها لدى كاتب العدل أيضاً .

 

ت – امتلاك حساب بنكي :

من الضروري أن تمتلك حساباً بنكياً قبل شراء عقار في إسطنبول إذ أن عملية الشّراء و دفع المال لا يمكن أن تتم إلا عن طريق البنوك و لا يمكن الدفع كاش .

 

ث – استخراج سند الملكية أو الطابو :

و هي الوثيقة الأهم و التي تثبت ملكيّتك للعقار و لذلك لا بد من التأكد من وثيقة سند الملكية و المواصفات الموجود فيها و من اسم المالك الأساسي و من ثم يتم استخراج نسخ عنها و تقديمها لنقل ملكية العقار إلى المالك الجديد .

ج – توقيع العقد بين الطرفين :

لا تتم عملية شراء عقار في إسطنبول إلا بعد أن يتم توقيع عقد الشّراء من قبل المالك و الزبون بشكل شخصي إلا في حال وجود وكالة عقارية إذ يمكن عندها أن ينوب الوكيل و يوقع بدلاً عن موكله و بالتأكيد من الضّروري أن يتم ترجمة عقد الشراء إلى الإنكليزية و أن يتم التأكد من مدى صحته و قانونيته قبل التوقيع و تحديد السعر المتفق عليه بشكل واضح ضمن العقد .

ح – دفع الضرائب العقارية :

يوجد ضريبة أساسية لا بد من دفعها عند شراء شقة في إسطنبول و هي ضريبة تملّك العقار و هذه يتم دفعها لمرة واحدة فقط عند شراء العقار مباشرةً و تبلغ 4 % من سعر العقار و يتم دفعها مناصفةً بين البائع و المشتري و ذلك ضمن دائرة الضّرائب في تركيا .

كما يوجد رسوم للبلدية لا بد من دفعها سنوياً و تشكل 0.0003 % من قيمة العقار .

و لا بد من الانتباه إلى دفع كامل الفواتير الخاصة بالماء و الكهرباء و الغاز قبل نقل الملكية إذ لا بد من نقل ملكية هذه العدادات إلى المالك الجديد كما يتوجب على المالك الجديد أن يدفع تأمين للعقار من الزلازل و الكوارث الطبيعية .

 

خ – الأوراق اللّازمة للحصول على سند ملكية العقار :

-صورة عن جواز السفر ساري المفعول و ذلك بعد ترجمتها و تصديقها لدى كاتب العدل .

-صورتان شخصيتان حديثتا العهد .

-صورة عن سند الملكية الأصلي للعقار .

-صورة عن رخصة البناء للمشروع .

 

و هكذا نجد أن عملية شراء عقار في إسطنبول ليست معقدة و لكن من الضروري أن تكون منتبهاً إلى كافة التفاصيل حتى لا تدخل في تعقيدات أو أخطاء أنت بغنى عنها كما يمكنك الاستفادة من المكاتب العقارية في إسطنبول و التي ستساعدك في البحث عن غايتك من شقق رخيصة للبيع في إسطنبول أو عقارات إسطنبول الفاخرة أو أي نوع من بيوت اسطنبول فلا تتردد في ذلك لعلك تجد منزل الأحلام الذي ترغب فيه ! 

 

 

مقالات قد تهمك :  

أسئلة هامة قبل شراء عقار في تركيا 
أرخص شقق إسطنبول 2021
تعرف إلى منطقة باشاك شهير في إسطنبول 
سوق العقارات في تركيا  
الاستثمار في إسطنبول 
أرخص شقق للبيع في تركيا 2021
أهمية جواز السفر التركي 
تفاصيل تأسيس شركة في تركيا  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
فلل للبيع في تركيا
الاستثمار العقاري في تركيا
تحويل الأموال من و إلى تركيا 
المنازل الذكية في تركيا
أنواع الإقامات في تركيا
أهمية قناة إسطنبول المائية  
#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    
#عقار    #تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية