شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

شروط الحصول على الجنسية التركية عبر شراء عقارات قيد الإنشاء

شروط الحصول على الجنسية التركية عبر شراء عقارات قيد الإنشاء

خلال الفترة الأخيرة ومنذ فبراير 2022 قامت الدولة بعمل العديد من التعديلات على عدة قوانين المتعلقة بالأجانب منها ما يتعلق بالإقامة السياحية والإقامة العقارية، كما أدخلت عدة تعديلات على قانون تملك الأجانب للعقارات سواء من أجل الحصول على الإقامة العقارية أو من أجل الحصول على الجنسية التركية، كما أجرت العديد من التعديلات الخاصة بإجراءات عملية الشراء في خطوات للحفاظ على قيمة سعر الليرة مقابل الدولار، وهو ما أربك العديد من المستثمرين في آخر المستجدات بسوق العقارات التركي، خاصة وأن تلك التعديلات في بداية تطبيقها شابها العديد من الالتباس والغموض لدى أطراف الشراء، وجعل البعض يتساءل بعض الأسئلة منها ما هي إجراءات شراء عقار للأجانب في تركيا، وما هي الأوراق المطلوبة لتملك عقار في تركيا؟، وما هي شروط الحصول على الإقامة العقارية، وما هي التعديلات الأخيرة للحصول على الجنسية التركية، غيرها من الأسئلة، أيضًا من الأسئلة المثارة هو مدى إمكانية الحصول على الجنسية من خلال شراء عقارات قيد الإنشاء، وما هي الإجراءات التي يجب على المستثمر اتباعها إذا قام بشراء عقارات قيد الإنشاء، في هذا المقال سنجيب على كل ما يهم المستثمر حول إمكانية الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقارات قيد الإنشاء، وما هي الأوراق المطلوبة التي يجب على المستثمر تقديمها لدائرة الهجرة من أجل الحصول على الجنسية التركية، كل هذه الأسئلة سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال.

مميزات الحصول على الجنسية التركية:

علينا في البداية معرفة أسباب حرص العديد من المستثمرين على الحصول على الجنسية التركية، وذلك لما لها من مميزات مختلفة سواء داخل الأراضي التركية أو حتى مواطنيها الحاصلين على جواز السفر التركي منها: 

  • تتيح الجنسية التركية السفر إلى أكثر من مئة دولة حول العالم.
  • العمل على الأراضي التركية في كافة القطاعات والمجالات والمصالح الحكومية بدون الحاجة إلى استخراج إذن عمل.
  • الاستفادة من كافة الحقوق التي يتمتع بها المواطن التركي مثل قانون التقاعد ومجانية النقل العام.
  • العمل في المهن التي يحظر على الأجانب ممارستها مثل المحاماة وطب الأسنان والبيطرة والصيدلة والتخليص الجمركي والنوتر والترجمة (ترجمان محلف) ومهن الإرشاد السياحي والمهن البحرية.
  • الاستفادة من الامتيازات التي تقدمها الحكومة للمستثمرين الأتراك بشكل خاص مثل التخفيض الضريبي والدعم المالي والإعفاء الكامل من ضريبة القيمة المضافة وغيرها.
  • الحصول على تعليم مجاني والاستفادة من خطط الدفع للجامعة الممنوحة للمواطنين الأتراك.
  • الحصول على جميع الحقوق الطبية المقدمة للمواطنين الأتراك.
  • الاستفادة من خطة التقاعد كمواطن تركي.
  • حق التصويت لجميع أنواع الانتخابات في تركيا.
  • يحق للأشخاص الحاصلين على الجنسية التركية الحصول على جواز السفر التركي مباشرة بعد الحصول على الجنسية التركية.

تعريف العقار قيد الإنشاء:

هو مشروع مازال في طور البناء ولم يصل إلى شكله النهائي الذي يستطيع المشتري من رؤية شكل أو التأكد من جودة التشطيبات المستخدمة في الاكساء الداخلي للعقار، ومازال يحتاج لفترة زمنية، حتى يكتمل للشكل النهائي.

مميزات شراء عقارات قيد الإنشاء:

يعد الاستثمار في العقارات قيد الإنشاء من أنواع الاستثمارات الرابحة والتي يستهدفها العديد من المستثمرين لما لها من ميزات عن نظيرتها الجاهزة للسكن، خاصة إذا كان العميل يبحث عن الربح وأيضًا الحصول على العديد من المزايا بأقل الأسعار، ولهذا يقبل المستثمرون على شراء عقارات قيد الإنشاء خلال الأعوام الماضية، في ظل بحثهم الدائم عن فرص جيدة للاستثمار والحصول على الجنسية معًا، ولعل أبرز أسباب بحث المستثمرين عن عقارات قيد الإنشاء هي:

  • أقل سعرًا من مثيله الجاهز للسكن في نفس المنطقة
  • إمكانية الدفع بخطط مختلفة سواء كان نقدًا أو بالتقسيط المريح أو قصير المدى حسب ما يتلاءم مع المشتري مما لا يسبب له عبء على ميزانيته.
  • إمكانية بيعه بربح كبير بمجرد اكتمال المشروع بنسبة لا تقل عن 25% من السعر الأصلي
  • إمكانية إدخال تعديلات على تصميم العقار الداخلي قبل البناء لتنفذه شركة الإنشاء، إذ تتيح لك إمكانية التصميم والتعديل وتقسيم الغرف وفق ما تريد، أيضا بإمكانك التحكم بمواد البناء والإكساء وكل المواد الأولية، وتوقيع العقد وفق الاتفاق مع شركة الإنشاء.
  • القدرة على اختيار العقار وموقعه بشكل كبير وجهته وذلك لتوافر الخيارات المتنوعة من حيث المساحة أو ارتفاع الطابق أو حتى إطلالة الشقة.
  • إمكانية الحصول على خصم كبير في حال قيام المستثمر بدفع سعر العقار كاملًا.

هل يمكن الحصول على الجنسية من خلال شراء عقار قيد الإنشاء؟

يمكن للمستثمر الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقارات قيد الإنشاء، ولكن من خلال آلية حددتها الدولة إذ وضعت الدولة بعض الاشتراطات على المستثمر في المجال العقاري والتي بموجبها تمنح له الجنسية، وفي حال الإخلال بهذه الاشتراطات لا يحق منح الجنسية للأجنبي منهاوهي: 

  • أن يكون العقار بقيمة 400 ألف دولار أمريكي أو أكثر أو ما يقابلها بالليرة التركية.
  • أن يكون للعقار سند ملكية والذي يعرف بـ"الطابو" فإذا كان العقار قيد الإنشاء يكون الطابو هو طابو ارتفاق أو يكون عقد شراء أولي مع الشركة الإنشائية موثق بالنوتر.
  • الحصول على تقرير تقييم لقيمة العقار معتمد لدى الحكومة التركية.
  • أن تكون قيمة العقار لدى الطابو مسجلة بنفس السعر الحقيقي للشراء.
  • أن يتم دفع قيمة العقار عن طريق الحوالات البنكية، وتقديم إيصالات التحويل التي تثبت الحوالات البنكية بين المشتري والبائع في ملف تقديم طلب الحصول على الجنسية.
  • أن يكون العقار مملوكًا لشركة تركية.
  • الاحتفاظ بالعقار لمدة 3 سنوات من تاريخ الشراء، ولا يسمح للمستثمر ببيع العقار أو التنازل عنه ثم إعادة شرائه.
  • أن يكون ثمن العقار مسدد بالكامل وليس عليه أقساط أو رهونات خارجية.

نصائح للمستثمر قبل شراء عقارات قيد الإنشاء:

إذا كنت عزيزي المستثمر تود شراء عقارات قيد الإنشاء فعليك اتباع هذه النصائح قبل الإقدام على خطوة الشراء:

  • الاستعانة بأحد شركات التسويق العقاري الموثوق في عملها ونزاهتها ذات السمعة الطيبة والتاريخ داخل السوق العقاري في تركيا.
  • معرفة اسم شركة الإنشاء المطورة للمشروع ورؤية مشروعات سبق إنجازها والتأكد من قوتها في سوق الإنشاءات في تركيا، وهو من أهم الأشياء التي على المستثمر أن يتأكد منها للتأكد سمعة الشركة الإنشائية وأن ليس لها مشروعات مفلسة أو متعطلة داخل السوق.
  • إذا كان المشروع قيد الإنشاء فعليه أن يتأكد من أن كل الشروط المتفق عليها مكتوبة في العقد ومنها مواد التشطيبات والأجهزة المستلمة.

الأوراق المطلوبة لشراء عقار قيد الإنشاء:

  1. صورة من جواز سفر المستثمر مترجمة من قبل مترجم محلف ومصدقة عند كاتب العدل (النوتر)،
  2. رقم الضريبي يتم استخراجه من مديرية الضرائب
  3. عدد 4 صور شخصية بيومترية (على خلفية بيضاء)، وحديثة للمشتري، وذلك لإدراجها إلكترونيا على سند الملكية.
  4. صورة من عقد بيع ابتدائي (في حال كان الشراء من خلال شركة إنشاء لشراء شقة بالتقسيط أو كاش فيطلب عقد الشراء الابتدائي حتى يتم نقل الملكية من الشركة للمستثمر، على أن يكون العقد باللغتين التركية واللغة الأم للمشتري.
  5. حساب بنكي داخل أحد البنوك العاملة في تركيا، ويقوم فيه المستثمر إيداع أمواله بالدولار في البنك قبل تحويلها لليرة، إذ يشترط أن تتم عملية الشراء عن طريق البنوك حصرا.
  6. وثيقة تصريف (وهذه الوثيقة استحدثتها الدولة مع نهاية 2021، وهي عبارة عن وثيقة بنكية من بتحويل المشتري أمواله من دولار إلى ليرة وتحويل مبلغ الشراء فيما بعد من حساب المشتري لشركة الإنشاء أو الشخص البائع للعقار، وقد ألزمت بها الدولة المستثمر ضمن المستندات المطلوبة
  7. صورة من رخصة البناء الخاص بالمشروع.
  8. صورة من سند الملكية الأصلي للعقار لصاحبه الأول سواء كان شركة او شخص قبل نقله ملكيته للمشتري
  9. وثيقة تأمين للعقار ضد الكوارث الطبيعية مثل الزلازل وتعرف باسم الـ(DUSK).

 

في 13 مايو / أيار 2022 أصدرت الحكومة التركية قرارًا برفع مبلغ الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء العقارات ليصبح بقيمة 400 ألف دولار بدلًا من 250 ألف دولار، على أن يبدأ تطبيق القرار في شهر يونيو / حزيران 2022، وذلك من خلال شراء المستثمرين عقار أو مجموعة عقارات بقيمة المبلغ الجديد 400 ألف دولار من أجل الحصول على الجنسية، شريطة أن يحتفظ المستثمر بالعقار لمدة 3 سنوات وألا يتم بيع العقار الذي تم شراؤه بغرض الجنسية إلا بعد مرور 3 سنوات من تاريخ الشراء، للمزيد حول قانون الجنسية التركية وشروطها اضغط هنا.

 

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية والاستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها.

 

خدماتنا:

الاستشارات القانونية.

إدارة الأملاك.

خدمات ما بعد البيع.

الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية.

شراء وبيع العقارات في تركيا.

لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع.

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك:

منازل إسطنبول

كيف تحصل على الجنسية التركية

Reasons to select Istanbul luxury homes 

تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول 

ميزات وفوائد الجنسية التركية

The perfect time for buying property in Istanbul 

كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور

فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي

Turkish citizenship by investment 

شقق للبيع في تركيا على البحر

كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول

How to obtain Turkish passport by investment 

تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢

شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١

نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا