شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

جواز السفر التركي 2022 بطاقة عبور عالمية

جواز السفر التركي 2022 بطاقة عبور عالمية

يحرص العديد من الأجانب على الاستثمار داخل تركيا من أجل الحصول على الجنسية التركية وحمل جواز السفر التركي، وهذا أحد الأسباب القوية وراء ازدهار سوق العقارات في تركيا في السنوات القليلة الماضية، خاصة وأن الحكومة التركية تعمل جاهدة لتشجيع الاستثمار داخل أراضيها وتحسين بيئة الاستثمار، لا سيما قوانين الاستثمار العقاري والتي دفعت عدد من المستثمرين للتسارع في شراء عقارات في تركيا بهدف الاستثمار والحصول على الجنسية التركية

ومنذ منتصف 2018 حتى الآن وصل عدد الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية حوالي 20.000 أجنبي، بحسب البيانات الصادرة عن مديرية الطابو والمسح العقاري، بعدما كان 70 أجنبيا في الفترة من 2017 حتى منتصف 2018، ومع تعديل قانون منح الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري بلغ عدد الحاصلين على الجنسية التركية ما يقرب من 7.500 أجنبي في الفترة بين عامي 2019 – 2020 والذين استثمروا بمبلغ 250,000 دولار، ليرتفع عدد الحاصلين على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري إلى 10 آلاف مستثمر في نوفمبر2021، ليصل إجمالي الحاصلين في السنوات الخمس الماضية إلى 20 ألفًا.

ويعد الإيرانيون في صدارة الجنسيات الحاصلة على الجنسية التركية وفقًا للتقرير الصادر عن مديرية الطابو والمسح العقاري، وذلك من خلال الاستثمار العقاري، ليحتل الإيرانيون المرتبة الأولى من الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية من خلال شراء العقارات، يليهم المواطنون الأفغان في المرتبة الثانية، فيما احتل العراقيون المركز الثالث، واليمنيون في المركز الرابع، والصينيون خامسًا، ثم تلاهم الفلسطينيون في المركز السادس، والأردنيون في المركز السابع، وجاء الترتيب الثامن من نصيب اللبنانيون، والمصريون بالمركز التاسع، وفي المرتبة العاشرة الباكستانيون.

 

أهمية جواز السفر التركي

يحتل جواز السفر التركي المرتبة 53 وفقًا لمؤشر جايد "Guide" لترتيب جوازات السفر، ويتمتع حاملو جواز سفر تركيا بإمكانية السفر بدون تأشيرة إلى 111 وجهة سفر حول العالم أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دول عديدة مثل البرازيل وقطر وألبانيا وكوريا الجنوبية، مما يتيح لحاملي هذا الجواز إمكانية السفر بشكل فوري إلى العديد من الدول حول العالم، ومع ذلك سيحتاج حاملو جواز سفر تركيا إلى الحصول على تأشيرة مسبقة للدخول إلى حوالي 118 دولة من بينها الصين وجميع دول الاتحاد الأوروبي والهند.

كما يحتل جواز السفر التركي المرتبة الـ38 وفقًا لمؤشر هينلي لجوازات السفر، برصيد 114 نقطة على مؤشر السفر بدون تأشيرة، إذ يسمح لحاملي الجواز من دخول 45 دولة بتأشيرة عند الوصول، تؤخذ التأشيرة عند الوصول في المطار دون التقديم مسبقًا، يمكن لحاملي جواز السفر التركي السفر إلى 7 دول بتفويض إلكتروني أو تأشيرة عبر الإنترنت (E-Visa).

 

مميزات جواز السفر التركي دوليًا ومحليًا

  • حرية السفر لأكثر من 111 دولة
  • التأهل لبرنامج تأشيرة المستثمر (E-2) في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • مجانية التعليم المدرسي والجامعي
  • توريث الجنسية للمواليد الجدد
  • مجانية الرعاية الطبية المجانية لجميع المواطنين
  • إمكانية الحصول على الجنسية التركية دون الحاجة إلى الإقامة فعليًا في تركيا.
  • يستفيد المتقاعدون من برامج التقاعد كمواطنين أتراك.
  • يعطي الحق في التصويت في جميع أنواع الانتخابات.
  • يسمح بالجنسية المزدوجة.
  • جواز السفر التركي صالح لمدة 10 سنوات ويمكنك تجديده مدى الحياة.
  • مرونة ازدواج الجنسية، فإذا كنت تعيش في بلد لا يسمح بالجنسية المزدوجة مثل ألمانيا، فإن تركيا لديها برنامج البطاقة التركوازية والتي تمنحك حقوق المواطن التركي كاملة باستثناء التصويت في الانتخابات في تركيا.
الحصول على جواز السفر التركي

كيفية الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار

  • شراء عقار بقيمة لا تقل عن 250,000 دولار بشرط عدم بيعه قبل ثلاث سنوات من شراءه.
  • إيداع مبلغ 500,000 دولار في أحد البنوك التركية كوديعة لمدة 3 سنوات.
  • فتح شركة باستثمار قيمته 500,000 دولار في تركيا.

ولكن وفقًا للتقارير الحكومية التركية فإن الاستثمار العقاري كان بوابة العبور السهلة للحصول على الجنسية ومن ثم حمل جواز السفر التركي.

أسباب تفضيل الاستثمار العقاري في اكتساب الجنسية التركية

  • المبلغ المطلوب للحصول على الجنسية التركية في الاستثمار العقاري أقل بنسبة 50% من الطرق الأخرى.
  • وجود عائد استثماري جيد مرتفع عن طريق تأجير العقار أو الاستفادة من السكن فيه.
  • يعد الاستثمار العقاري استثمارًا آمنًا بعيد عن مخاطر الربح والخسارة، ويمكن البدء بإجراءات الجنسية التركية بعد الحصول على الطابو (سند الملكية) مباشرة، والحصول عليها في غضون 45 يوم وحتى 90 يوم كحد أقصى.
  • يمكن للمستثمر بيع العقار بعد ثلاث سنوات، حيث أن أسعار العقارات في تركيا مستمرة في الزيادة بشكل سنوي وتعتبر من أكثر الدول في العالم زيادة في القيمة الاستثمارية للعقارات.

أنواع جواز السفر التركي

  • جواز السفر التركي العمومي (الجواز الأحمر): هو جواز سفر عام أحمر يحمله المواطنون الأتراك، وهو نفس الجواز الذي يحصل عليه الأجانب عند التقدم بطلب للحصول على الجنسية.
  • جواز السفر الخاص (الجواز التركي الاخضر): وتُمنحه الدولة للمسؤولين المدنيين العاملين بالمؤسسات الحكومية مثل نواب البرلمان المتقاعدون، وزراء من خارج البرلمان، موظفي ومتقاعدي مؤسسة الرقابة والتنظيم المصرفي، كما يمنح لعائلاتهم لمدة 5 سنوات بعد استيفاء شروطًا معينة.
  • جواز السفر الخدماتي (الجواز الرمادي):ويكون مختوم الخدمة ويتم إصداره للأشخاص الذين يعملون في الخارج للدولة وتكون مدته محدودة بمدة المهمة.
  • جواز السفر الدبلوماسي (الجواز الأسود):يستخدمه المسؤولون الحكوميون في تركيا، وله امتيازات خاصة دون عن سابقيه إذ يمكن لحامليه دخول العديد من البلدان بدون تأشيرة.

الأوراق المطلوبة للجنسية التركية عند شراء عقار

  • صورة الطابو (سند الملكية للعقار الذي تم شراؤه)، أو عقد البيع لدى كاتب العدل (النوتر).
  • تقرير تقييم للعقار ساري المفعول، علماً أن مدة صلاحية تقارير التقييم العقارية هي ٣ أشهر.
  • إيصالات الدفع الأصلية من حساب المشتري، مختومة بختم حي من البنك المرسل.
  • إيصالات القبض الأصلية من حساب البائع، مختومة بختم حي من البنك المستقبل.
  • وهذه الإيصالات هي الإثبات المعتمد الذي يثبت أنه تم بموجبها سداد قيمة العقار وتحويلها من حساب البائع إلى حساب المشتري.
  • نسختين من الوكالة الخاصة بطلب الحصول على الجنسية، تمنح من المستثمر إلى فريق المحاماة لتقديم ملف الجنسية، ومتابعته لدى الدوائر الرسمية. تنظم الوكالة عن طريق كاتب العدل في تركيا (النوتر).
  • في حال إضافة زوجة أو زوج المستثمر لملف التجنيس يجب تقديم وكالة قانونية لكل واحد من الزوجين، ويمكن أن تنظم وكالة واحدة مشتركة للمستثمر وزوجته.
  • ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية، مصدقة من كاتب العدل في تركيا (النوتر) لجميع أفراد العائلة الزوج والزوجة، كذلك جوازات سفر الأبناء تحت سن 18 سنة.
  • وثيقة الحالة المدنية: سواء كان عقد الزواج أو أية وثيقة أخرى تثبت حالة مقدم الطلب سواء كان أعزبًا أو متزوجًا.
  • شهادة الميلاد أو أية وثيقة أخرى تثبت معلومات الميلاد مثل القيد المدني أو قيد النفوس لجميع أفراد العائلة (ويجب أن تتضمن أسماء الوالدين لكل فرد).
  • وثيقة بيان عائلي أو دفتر العائلة.
  • صور شخصية بيومترية عدد 2 (حديثة لجميع أفراد العائلة).
  • جميع الوثائق الصادرة من خارج تركيا يجب أن تصدق من وزارة خارجية البلد الصادرة منه الوثيقة، ومن القنصلية أو السفارة التركية في ذلك البلد.
  • إذا تعذر التصديق من السفارة التركية في البلد المصدر للوثيقة، فيجب تصديقها من سفارة بلد المستثمر في تركيا، وتصديقها من الوالي بعد ترجمتها وتصديقها من كاتب العدل (النوتر).

ويقوم فريق المحاماة بالتقديم على الإقامة العقارية للمستثمر حتى تتم موافقة الدوائر الحكومية على منحه الجنسية التركية.

 

جواز السفر التركي

 

لماذا الحصول على جواز السفر التركي؟

إضافة إلى كل ما سبق ذكره عن مزايا هذا جواز السفر التركي إلا أن هناك العديد من الامتيازات الأخرى التي كانت سبباً رئيسياً في رغبة الأجنبي للحصول عليه ومن خلال الفقرة التالية سنشير لأبرزها:

أولاً: الموقع الاستثنائي لتركيا:

تميز بوقوعها بين ثلاث قارات.

قريبة من الوطن العربي.

تمتد على قارتين في الوقت ذاته (قارة آسيا وأوروبا).

يحبط بها أربعة بحار (البحر الأسود – بحر إيجة – البحر الأسود – بحر مرمرة).

 

ثانياً: دولة اقتصادية متقدمة:

لا يمكن الإغفال عن ذكر أن الاقتصاد التركي يسابق أهم الدول حول العالم ويتفوق عليها وحسب دراسة أوروبية أُجريت حول هذا الشأن فإن بحلول عام 2030 م من المتوقع أن يكون في المرتبة الخامسة عالمياً متجاوزاً العديد من اقتصاديات الدول المهمة.

أما عن الأسباب التي ستجعل الاقتصاد التركي في تلك المرتبة فيعود إلى أمرين الأول التركيبة السكانية الشابة + النمو الاقتصادي بشكل مستمر.

 

ثالثاً: بنية تحتية متطورة:

تملك تركيا الكثير من مشاريع البنية التحتية المهمة التي كانت إحدى الأسباب الرئيسية التي شجعت المستثمر للاستثمار في تركيا ولا سيما في قطاع العقارات حيث يمكنه الحصول على الجنسية التركية من خلاله بسهولة ومن ثم جواز السفر التركي. ولا تنسَ أن مشاريع البنية التحتية لها أثر كبير على المجال العقاري حيث تؤدي لارتفاع أسعارها ولا سيما تلك المناطق القريبة منها.

من أشهر تلك المشاريع (مطار إسطنبول الجديد – قناة إسطنبول المائية الجديدة – مدينة باشاك شهير الطبية – خطوط المترو – المرتوبوس – الجامعات – الجسور مثل جناق قلعة الذي اُفتتح مؤخراً – الأنفاق مثل أوراسيا الذي يوجد في الطرف الآسيوي من إسطنبول) والكثير غيرها.

بموجب حصولك على الجنسية التركية وجواز السفر التركي سيكون بإمكانك العيش والاستقرار في بشكل قانوني في تركيا حيث الحياة الآمنة على خلاف الأوضاع التي تعيشها دول الشرق الأوسط مما جعلها بديل مهم عنها وأيضاً هناك من يختارها بدلاً عن الدول الأوروبية التي تعتبر تكاليف المعيشة فيها مرتفعة.

بسهولة كبيرة يمكن الاندماج مع المجتمع التركي ولا سيما إن كنَّا نتحدث عن الوافدين العرب حيث وجود العديد من العادات والتقاليد المشتركة بين المجتمعين إضافة للدين الإسلامي المشترك. 

في هذا السياق لا بد من الإشارة إلى أن الدولة التركية من الدول الصناعية المتطورة التي ناسبت رجال الأعمال والمستثمرين للبدء بمشروعاتهم حيث إن علاقاتها الجيدة مع أهم دول العالم جعلت من السهل تصدير منتجاتهم إليها وبالتالي تعزيز فرصهم في الحصول على أرباح أكثر.

 

تقرير مفصل حول جواز السفر التركي قدمه إليكم فريق التحرير في شركة رمزي العقارية نأمل أن تكونوا حصلتم على معرفة كثيرة وأجوبة وافية حول جميع استفساراتكم. يمكنكم زيارة موقعنا الإلكتروني باستمرار لتطلعوا على كل ما يتعلق بالجواز التركي وآخر مستجدات الحصول على الجنسية التركية لأننا نرصد لكم كل جديد باستمرار.

 

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر ، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية و الإستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها . 
خدماتنا :
- الاستشارات القانونية .
- إدارة الأملاك.
- خدمات ما بعد البيع .
- الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية .
- شراء وبيع العقارات في تركيا .
- لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع .

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك : 

منازل إسطنبول
كيف تحصل على الجنسية التركية 
Reasons to select Istanbul luxury homes  
تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
The perfect time for buying property in Istanbul 
كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور 
فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي 
Turkish citizenship by investment 
شقق للبيع في تركيا على البحر 
كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول 
How to obtain Turkish passport by investment 
تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢ 
شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١ 
نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا 

#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية