شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

كل ما تريد معرفته عن الجنسية التركية

كل ما تريد معرفته عن الجنسية التركية

فهرس المحتوى

لا يخفى على أحد أن تركيا أصبحت تعتبر من أقوى الدول عالمياً و قد نجحت في أن تتغلب على صعوبات و تحديات كبيرة و تحقق نجاحات على كافة الأصعدة السياسية و الاقتصادية و الثقافية و قد ساعدها في ذلك الكثير من العوامل إذ تتمتع تركيا بموقع استراتيجي هام بين قارتي أوروبا و آسيا و تقوم الحكومة التركية بالكثير من التحسينات و تقدم العديد من التسهيلات لتضمن جودة الخدمات المقدمة .

و نتيجة هذا النجاح الكبير بدأ العديد من الناس و المستثمرين بالبحث عن طرق ووسائل للحصول على الجنسية التركية و التمتع بميزاتها و بالتأكيد هناك العديد من التفاصيل الواجب معرفتها قبل التقديم للحصول على الجنسية سنتعرف عليها خلال المقال التالي ..

 

أولاً : ميزات الجنسية التركية :

1ً – الحصول على جواز السفر التركي :

من أهم الميزات التي تحصل عليها لدى امتلاك الجنسية التركية هي حمل جواز السفر التركي الذي يحتل مرتبة متقدمة عالمياً و يعتبر من أفضل و أقوى جوازات السفر في العالم .

و يتيح جواز السفر التركي الدخول إلى حوالي 72 دولة حول العالم دون أن تحتاج إلى استخراج تأشيرة دخول و نذكر من هذه الدول : اليابان ، قطر ، كوريا الجنوبية ، ماليزيا ، اندونيسيا ، البرازيل ، سنغافورة ، الأرجنتين ، تشيلي ، جورجيا ، صربيا ، جنوب افريقيا ، أوكرانيا ، تايلاند ، قبرص الشمالية و غير ذلك من الدول .

كما يمكنك أن تستخرج تأشيرة الخول مباشرةً عند الوصول إلى بعض الدول التي يقدر عددها ب 42 دولة حول العالم و نذكر بعضها : البحرين ، الكويت ، لبنان و العديد من دول القارة الإفريقية .

كما تستطيع أن تستخرج تأشيرة الدخول الكترونياً عن طريق الانترنت لمجموعة من الدول من أهمها أستراليا ، سلطنة عمان و غيرها .

 

2ً - الحصول على التأمين الصحي :

حالما تصبح مواطناً تركياً تحمل الجنسية التركية تستطيع أن تحصل على تأمين صحي يخولك الدخول إلى كافة المشافي الحكومية و العلاج فيها مجاناً بشكلٍ كامل كما يتوفر لك العديد من الحسومات و العروض عند زيارة أي مشفى خاص لا يتبع للحكومة و تقوم الدولة بتأمين عدد كبير من الأدوية بشكل مجاني لتستفيد منها .

 

3ً – تبسيط كل المعاملات الخاصة بشراء عقار في تركيا :

عند حصولك على الجنسية التركية ستلغى الكثير من الأوراق و المستندات الضرورية لشراء شقة في تركيا في حال كنت أجنبياً و ستصبح العملية أكثر سلاسةً و يسراً .

 

4ً – إمكانية منح الجنسية التركية لعائلتك :

بحسب القانون التركي فإنه يحق للشخص الحاصل على الجنسية التركية أن يمنحها لزوجته و أولاد ممن لم يتم 18 عام و بذلك يصبحون مواطنين أتراك مع التمتع بكامل الحقوق و الواجبات أما من أتم الثامنة عشرة ولكنه كان من ذوي الاحتياجات الخاصة فيحق له الحصول على الجنسية التركية بعد مرور ثلاث سنوات.

 

5ً – الحرية التامة في العمل و التوظيف :

يمكن لصاحب الشركة أو رب العمل الذي حصل على الجنسية التركية أن يقوم بتوظيف عمال من مختلف الجنسيات إذ لا يشترط عليه أن يقوم بتوظيف عدد محدد من العمال الأتراك مثلما هو الحال مع المستثمر الأجنبي .

كما يمكن للشخص الحاصل على الجنسية أن يمارس المهنة التي يرغب بها دون الحاجة لاستخراج إذن مزاولة مهنة و هذا ما يخفف عنه الكثير من الأعباء و يوفر له العديد من الفرص الجيدة للعمل .

 

6ً – إمكانية دعوة الأقارب إلى تركيا :

عندما تصبح مواطناً تركياً تستطيع أن تتقدم بطلب زيارة لأقربائك في وطنك الأم ليأتوا إلى تركيا و تقضوا وقتاً مميزاً في رحاب هذا البلد الجميل .

 

7ً – فرصة التعليم المجاني :

يمكن للشخص الحاصل على الجنسية التركية أن يستفيد من التعليم المجاني ضمن المدارس التركية الحكومية بالإضافة إلى الاستفادة من الحسومات و الأسعار المنخفضة للمدارس الخاصة مقارنةً مع الأجانب .

 

8ً - امتلاك حق التصويت :

عند امتلاك الجنسية التركية يصبح من حق المواطن التركي أن يدلي بصوته بكافة أنواع الانتخابات و بذلك فهو يشكل عنصراً فعالاً في المجتمع و أداة حقيقية للتغيير و التحكم بمصير البلاد .

 

9ً - إمكانية الاحتفاظ بالجنسية الأولى :

واحدة من الميزات الهامة للجنسية التركية أنه باستطاعتك أن تحتفظ بجنسيتك الأم دون أن تتخلى عنها عند صدور الجنسية التركية دون وجود أي مشاكل أو تعارض بالمصالح وبالتالي سيكون بإمكانك التمتع بالامتيازات التي تقدمها كلتا الجنسيتين.

 

10ً – الحصول على البطاقة التركوازية :

يتم منح هذه البطاقة لكل مواطن تركي اضطر للتخلي عن جنسيته الأصل في إحدى الدول الأجنبية مقابل حصوله على الجنسية الأخرى إذ تتيح له هذه البطاقة أن يدخل و يخرج من تركيا بشكل طبيعي حتى بعد فقدانه للجنسية التركية .

 

11ً – استخراج تأشيرة مستثمر أمريكي فئة E2 :

بمجرد حصولك على الجنسية التركية يمكنك أن تتقدم بطلب تأشيرة دخول إلى أمريكا إذ تستطيع أن تقيم فيها لمدة سنتان بصفتك مستثمراً تركياً وافداً و هذه التأشيرة يتم منحها لبعض الدول التي تتعامل مع أمريكا و تربطها علاقات تجارية معها .

 

ثانياً : طرق الحصول على الجنسية التركية :

-الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري في تركيا :

تم منح المستثمرين الأجانب فرصة الحصول على الجنسية التركية عند قيامهم بشراء عقار في تركيا أو مجموعة عقارات يبلغ سعرها 250 ألف دولار كحد أدنى بحسب التعديل الجديد على قانون التجنيس و الذي صدر في عام 2018 إذ تم تخفيض المبلغ المالي و الذي كان يبلغ 1 مليون دولار ، و يشترط على المشتري ألا يقوم ببيع هذا العقار لمدة ثلاث سنوات كاملة على الأقل .

 

-الجنسية التركية عبر الاستثمار :

لا يقتصر الأمر على شراء العقارات أو الشقق إذ يمكن الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار ضمن تركيا بالطريقة التي يفضلها المستثمر و يوجد عدة خيارات لذلك و هي :

1-استثمار رأس مال لا يقل عن 500 ألف دولار على ألا تقل المدة الزمنية عن 3 سنوات كاملة .

2-ايداع الأموال في أحد البنوك التركية و يشترط أن يكون الحد الأدنى للمبلغ المالي 500 ألف دولار و لمدة ثلاث سنوات .

3-القيام بشراء سندات اقتراض من الحكومة التركية تبلغ قيمتها المالية 500 ألف دولار كحد أدنى و الامتناع عن بيعها لمدة 3 سنوات كاملة .

4-القيام بشراء أسهم تابعة لصناديق الاستثمار العقاري REITS أو VCTS بقيمة 500 ألف دولار كحد أدنى .

5-شراء شركة في تركيا بمبلغ 500 ألف دولار كرأس مال .

 

-الجنسية التركية عبر توظيف الأتراك :

يمكن للمستثمر أو صاحب العمل أن يتقدم للحصول على الجنسية التركية مقابل توظيف 50 موظف من حاملي الجنسية التركية و قيامه بدفع ضماناتهم الاجتماعية .

 

-الجنسية التركية عبر الزواج :

يمكن التقديم بطلب للحصول على الجنسية التركية عند الزواج من شخص تركي و لكن يشترط أن يكون هذا الزواج ليس بقصد الجنسية و أن يستمر لمدة ثلاث سنين بالحد الأدنى من دون أن يحدث طلاق بين الطرفين .

 

-الجنسية التركية عبر الأصول :

في حال كان الشخص من أصول تركية و عثمانية يستطيع أن يتقدم للحصول على الجنسية التركية بعد أن يقد أدلة و براهين من وثائق و مستندات تثبت النسب التركي .

 

-الجنسية التركية عبر التبني :

يمكن لأي عائلة تركية أن تقوم بتبني شخص أجنبي و أن تتقدم له بطلب للحصول على الجنسية التركية بشرط أن يكون عمره أقل من 18 عام .

 

-الجنسية التركية عبر الإقامة :

عند الإقامة في تركيا لمدة 5 سنوات كاملة يمكن للشخص أن يتقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية و ذلك من خلال القيام بتأسيس شركة في تركيا و استخراج إقامة عمل .

 

-الجنسية التركية الاستثنائية :

هناك العديد من الحالات التي تقوم فيها الحكومة التركية بمنح الجنسية لأشخاص محددين من أصحاب الإنجازات العالمية و الكفاءات العظيمة و الذين يقومون بأعمال تفيد الإنسانية و تترك أثراً واضحاً بالإضافة إلى بعض الحالات الإنسانية .

 

ثالثاً: شروط الحصول على الجنسية التركية :

-يجب أن يبلغ عمر المتقدم 18 سنة فما فوق و هو السن القانوني في تركيا و أن يكون عاقلاً راشداً قادراً على اتخاذ القرارات .

-يجب أن يكون سليماً معافى و يتم ذلك من خلال كشف طبي كامل للتأكد من عدم إصابته بأي أمراض سارية و قد تهدد الصحة العامة في تركيا .

-من الضروري أن يملك المتقدم وظيفة ثابتة يستطيع من خلالها أن يؤمن دخل ثابت له و للعائلة من دون أن يحتاج لمساعدات حكومية .

-يفضل أن يكون الشخص فاهماً و متحدثاً باللغة التركية إلى حدٍ ما علماً أنه ليس شرطاً أساسياً .

-من الضروري أن يمتلك الشخص سجلاً عدلياً نظيفاً و ألا يشكل تهديداً للأمن القومي في تركيا .

-ينبغي أن يقدم وثيقة تثبت نيته في العيش والاستقرار في تركيا أي وثيقة سند ملكية أو ما شابه.

-يجب أن يكون قد أقام في تركيا لمدة خمس سنوات متواصلة دون انقطاع.

 

رابعاً : المستندات اللازمة للحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري :

هناك مجموعة من المستندات التي يجب أن تتوافر في حال رغبتك بالتقديم للجنسية التركية من خلال شراء عقار في تركيا 2021 و هي :

-سند الملكية (الطابو) الخاص بالعقار .

-تقرير التقييم العقاري و الذي يصدر من قبل شركات محددة معروفة من قبل الحكومة التركية تقوم بعمل كشف على العقار لتحديد قيمته و يكون هذا التقرير صالحاً للاستعمال لمدة ثلاث أشهر فقط . 

-صورة شخصية عدد 2 للمتقدم .

-جواز السفر الخاص بالمتقدم و أفراد عائلته على أن يكون مترجماً و مصدقاً من قبل كاتب العدل .

-إيصال الدفع و الذي ينص على دفع كامل المبلغ المستحق من قبل المشتري للبنك مقابل شراء الشقة أو العقار و يجب أن يكون مختوماً من قبل البنك .

-إيصال القبض و الذي ينص على استلاك كامل المبلغ المتفق عليه من قبل مالك العقار السابق مقابل بيع العقار و يجب أن يكون مختوماً من قبل البنك .

-شهادة الولادة الخاصة بالمتقدم و بأفراد عائلته على أن تكون مصدقة من قبل الجهات المعنية .

-صورة عن عقد الزواج في حال كون المتقدم متزوجاً على أن يتم تصديقه .

-بيان عائلي أو صورة عن دفتر العائلة مترجمة و مصدقة .

و يجب أن ننوه إلى أن جميع الوثائق الصادرة عن البلد الأصل للمتقدم يجب أن يتم تصديقها من قبل وزارة الخارجية في البلد الأصل و في حال عدم إمكانية ذلك يجب أن يتم تصديقها بالسفرة الخاصة لبلده الأصل ضمن تركيا .

 

خامساً : أهم التعديلات المتعلقة بقانون الحصول على الجنسية التركية عبر العقارات :

1-يمنع منعاً باتاً أن يقوم الشخص الحاصل على الجنسية التركية عبر شراء عقار ما أن يقوم ببيعه لشخص تركي و من ثم يتم بيعه لشخص أجنبي آخر حامل لنفس جنسية المالك الأول إذ لا بد أن تكون جنسيته مخالفة .

2-لا يجوز لمن قام بشراء عقار بهجف الحصول على الجنسية التركية أن يقوم بإعادة بيعه لمالكه الأصلي بعد مرور المدة القانونية و هي ثلاث سنوات إذ يعتبر ذلك احتيالاً و يتم ملاحقة الشخص قانونياً .

3-لا يمكن أن يتم التقديم للحصول على الجنسية التركية من قبل عدة أشخاص أجنبيين لنفس العقار إذ يمكن استخدامه مرة واحدة فقط و يجب على الآخرين أن يستثمروا في عقار آخر لم يتم تسجيله من قبل .

4-في حال تم إثبات وجود أي تزوير في الأوراق و المستندات الخاصة بتملك العقارات في تركيا أو بأوراق الجنسية يتم سحب الجنسية التركية .

 

سادساً : الخدمة العسكرية للحاصلين على الجنسية التركية :

كما هو معروف فإن الأشخاص الحاملين للجنسية التركية عليهم أن يؤدوا الخدمة العسكرية الإلزامية و ذلك عند إتمام 21 سنة و في حال الحصول على الجنسية التركية فهناك العديد من الخيارات :

1-بالنسبة للأشخاص الذين حصلوا على الجنسية التركية بعمر أقل من 22 عام يتوجب عليهم تأدية الخدمة العسكرية في تركيا .

2-بالنسبة للأشخاص الذين حصلوا على الجنسية التركية بعمر أكبر من 22 عام يتم إعفاؤهم من تأدية الخدمة العسكرية .

3-في حال وجود أوراق تثبت أداء الشخص للخدمة العسكرية في بلده الأصل أو إعفاؤه منها لسببٍ من الأسباب تسقط عنه الخدمة العسكرية في تركيا .

4-في حال قدوم الشخص إلى تركيا قبل عمر 21 سنة و حصوله على الجنسية بعد هذا العمر فإنه يتوجب عليه تأدية الخدمة العسكرية شأنه في ذلك شأن بقية الأتراك .

و هناك الكثير من الحالات التي يتم من خلالها إعفاء الشخص من أداء الخدمة العسكرية إما لسبب طبي أو للدراسة كما أنه يمكن دفع بدل مالي مقابل الإعفاء من أداء الخدمة .

 

سابعاً : أسئلة شائعة عن الجنسية التركية :

س : هل يمكن أن أتقدم للحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار بالتقسيط في تركيا ؟

ج : نعم يمكن لمن يشتري عقار بالتقسيط أن يتقدم بطلب الحصول على الجنسية .

 

س : هل أستطيع أن أغير اسمي عند استلام الجنسية التركية ؟

ج : بالتأكيد تستطيع أن تختار الاسم الذي يناسبك عند الحصول على الجنسية التركية .

 

س : ما هي الضرائب المترتبة على العقار المشترى بغرض الحصول على الجنسية التركية ؟

ج : ضريبة الطابو : يتم دفعها لمرة واحدة فقط و تبلغ قيمتها 4 % من قيمة العقار و تدفع بالمناصفة بين البائع و المشتري .

الضريبة السنوية : و تبلغ قيمتها 3 % من قيمة العقار .

ضريبة الربح : و هذه يتم دفعها في حال بيع العقار قبل إتمام 5 سنوات من تاريخ شرائه .

 

س : هل يمكن منح الجنسية للأب و الأم ؟

ج : لا يستطيع الشخص أن يمنح الجنسية لوالديه و إنما لزوجته و أولاده ممن لم يتموا 18 سنة فقط .

 

س : هل أستطيع أن أتقدم للجنسية التركية في حال وجود شركاء في العقار ؟

ج : لا يجوز التقدم للجنسية عن طريق ملكية مشتركة إذ من الضروري أن تكون تابعة و مسجلة باسم شخص واحد فقط .

 

س : في حال امتلاكي لعقارات قديمة في تركيا هل أستطيع أن أستفيد من التعديلات على قانون التجنيس ؟

ج : يجب أن تكون جميع العقارات مسجلة باسم المالك بعد تاريخ 19/9/2018 حتى تخضع للتعديلات الجديدة و إلا فييتم معاملتها حسب القانون القديم أي يجب أن يقوم الشخص بالاستثمار العقاري في تركيا بمبلغ مليون دولار على الأقل ليتمكن من التقديم للجنسية التركية .

 

س: هل يستطيع من يملك أكثر من عقار في تركيا الحصول على الجنسية التركية؟

ج: لا مشكلة إن كان الأجنبي يملك عقاراً أو أكثر من أجل الحصول على الجنسية التركية ولكن ما يهم ألا يقل مجموع ثمنها عن مئتين وخمسين ألف دولار أمريكي.

 

س: إن كان المشتري متزوج من أكثر من امرأة هل ستحصل كل واحدة على الجنسية التركية؟

ج: في حال كان المشتري متزوجاً من أكثر من امرأة فإن عليه اختيار واحدة منهم فقط ويجب أن يحصل على موافقة الزوجة الثانية باختياره للأولى وهذه الموافقة تتم عبر الكاتب بالعدل.

 

من هم أكثر المقبلين من أجل الحصول على الجنسية التركية؟

تتفاوت النسب بين عام وآخر ولكن عامةً نستطيع القول إن أكثر من يختار الحصول على الجنسية التركية يعاني من أزمات وحروب ومشكلات في بلاده وعلى سبيل المثال إن حاملي الجنسيات العربية كانوا الأكثر شراءً للعقارات في تركيا خلال الأعوام الفائتة من أجل الحصول على الجنسية التركية حيث أنهم يعانون من أزمات اقتصادية وحروب سياسية وانعدام لمظاهر الراحة والترفيه والحداثة.

وإلى جانب كل ذلك فقد أغرتهم بعض التفاصيل التي تشبه حياتهم مثل الدين الإسلامي والعادات والتقاليد المتشابهة والنظم الاجتماعية وتكاليف الحياة المنخفضة وأسعار العقارات المناسبة هذا إلى جانب تميز الموقع الجغرافي الذي تمتاز به تركيا حيث أنها قريبة من الوطن العربي مما جعل التنقل منها وإليها يسيراً.

وخلال عام 2021 م وحسب جهات رسمية فإن نسبة 24.3 % ممن أقبلوا على شراء العقارات في تركيا كانت غايتهم الحصول على الجنسية التركية في ظل كافة التسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية .

 

مقالات قد تهمك :  

أسئلة هامة قبل شراء عقار في تركيا 
أرخص شقق إسطنبول 2021
تعرف إلى منطقة باشاك شهير في إسطنبول 
سوق العقارات في تركيا  
الاستثمار في إسطنبول 
أرخص شقق للبيع في تركيا 2021
أهمية جواز السفر التركي 
تفاصيل تأسيس شركة في تركيا  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
فلل للبيع في تركيا
الاستثمار العقاري في تركيا
تحويل الأموال من و إلى تركيا 
المنازل الذكية في تركيا
أنواع الإقامات في تركيا
أهمية قناة إسطنبول المائية  
#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    
#عقار    #تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية

 

عقارات مناسبة للجنسية التركية