شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

7 أسئلة تساعدك على شراء العقار المناسب في إسطنبول

7 أسئلة تساعدك على شراء العقار المناسب في إسطنبول

غالبا إذا ما قرر أحد الأشخاص بشراء عقار يتبادر إلى ذهنه عدد من الأسئلة، خاصة إذا ما كانت هذه المرة الأولى التي يمتلك فيها عقار في إسطنبول، حتى وإن كان هذا الشخص قام بزيارة إسطنبول عدة مرات وله معرفة محدودة بمعالم المدينة، وسواء كانت زيارته لقضاء أجازته أو لإدارة أعماله فهذه الزيارات لا تكفي لمعرفة المدينة بشكل كامل، أغلب هؤلاء يتواصلون مع أحد معارفهم هنا لاستشارته أو الاتصال بوسيط عقاري يستطيع أن يساعده في اختيار العقار المناسب له في المنطقة التي تناسبه، في هذا المقال سنوضح لك هذه الأسئلة كما سنقوم بالإجابة على أهم 7 أسئلة تدور في ذهن أغلب المستثمرين القادمين لشراء عقار.

عند تواصلك مع أحد شركات الوساطة العقارية سيكون عليك أن تجيب على عدد من الأسئلة سيوجهها لك المستشار العقاري وهي:

 

أسئلة مهمة يطرحها المستشار العقاري :

نوع العقار

سيقوم مسؤول الاتصال بسؤالك عن ماهية نوع العقار الذي تريد شرائه فإسطنبول غنية بالخيارات المتنوعة سواء كانت فيلا أو شقة أو محلًا تجاريًا أو مخزنًا أو سكن طلابيًا.

 

الغرض من شراء العقار

وهذا السؤال يجب أن تكون فيه غاية في التحديد فهناك هدف قريب وهو هل العقار بغرض السكن، فهناك عائلات ينتقلون من أوطانهم والقدوم إلى إسطنبول لاستكمال حياتهم أو لاستكمال تعليم أولادهم، أم بغرض الاستثمار، فهناك من يبحث عن شراء عقار يدر له عائد شهري أو سنوي من أجل الربح.

كما أن هناك هدف آخر بعيد هل من أجل الحصول على الجنسية التركية لك ولأولادك أم فقط تريد الحصول على إقامة عقارية؟

 

مساحة العقار

هذا السؤال مبني على السؤال السابق، إذ يترتب عليه معرفة احتياج المستثمر، فإذا كان للسكن فعليك أن تحدد عدد الغرف والمساحة المطلوبة حسب عدد أفراد أسرتك، هل غرفة وصالة أم غرفتين وصالة أم أكثر، أما إذا كنت تريد العقار بغرض الاستثمار فسيكون الخيارات المثلى لك 1+0 او 1+1 او 2+1 على الأكثر، هذا لو كان العقار شقة مثلًا أما إذا كان فيلا فعليك تحديد عدد الغرف بدءا من 4+1 حتى 12+2.

 

حالة العقار

ويقصد بها إذا كان العقار جاهز للسكن الفوري والاستلام أم قيد الإنشاء، إذ أن كثير من المستثمرين يقومون بشراء العقار وهو في مرحلة البناء لأنه يكون أقل ثمنًا إذا ما انتهى، فينتظرون سنة لحين الانتهاء من البناء ليقوموا بإعادة بيعه والتربح بفارق السعر، فالمشروع الجاهز للاستلام يكون أغلى من المشروع وهو في مرحلة البناء.

 

المنطقة المفضلة

هذا السؤال يفهم بعدة طرق فيفهم أن مسؤول الاتصال يسألك عن اسم منطقة بعينها داخل إسطنبول مثل باشاك شهير أم شيشلي أم بيليك دوزو، كما أنه يفهم عن موقع الشقة في الطرف الأوروبي أم الآسيوي، أم هل العقار المطلوب قريب على البحر أم قريب من أحد الجامعات أم في منطقة سكنية مزدحمة أم هادئة وراقية على أطراف المدينة.

 

الميزانية المخصصة للعقار

يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعًا وهو الأهم عند مسئولي الاتصال بالعملاء، فوفقًا لإجابتك سيتم تحديد مكان العقار في أي منطقة في إسطنبول، لا تستطيع أن تطلب فيلا مثلًا في منطقة باشكتاش بميزانية 900 ألف دولار، أو شقة في منطقة في الفاتح ب50 ألف دولار، إذ أن كل منطقة في إسطنبول لها سعر خاص بها ويتحدد هذا السعر وفقًا لأهمية المنطقة السياحية والاستثمارية، مناطق مثل بي أوغلو وشيشلي وباشكتاش هي في الواقع مناطق سياحية من الدرجة الأولى تختلف في طبيعتها عن منطقة مثل أفجيلار السكنية، كما تختلف عن منطقة مثل الباسن أكسبرس أو مصلك وهي مناطق استثمارية متواجد بهل مقرات الشركات العالمية والمحلية.

كذلك تلعب طبيعة المنطقة دورًا كبيرًا في تحديد سعر العقار حتى في المنطقة الواحدة، فمثلا أسعار الشقق ذات الإطلالات البحرية تكون أعلى من مثيلاتها الموجودة في نفس المنطقة بعيدًا عن البحر، كذلك قربها من المرافق العامة أو المواصلات فالشقق التي تقع بالقرب من المترو أغلى نسبيا من الشقق في نفس الحي ولكنها بعيدة عن المترو

ولهذا يجب على المستثمر أن يحدد ميزانيته المخصصة للعقار لأن حسب الميزانية يستطيع المستشار العقاري في انتقاء أفضل الخيارات لديه، كذلك عليك أن تحدد آلية الدفع المفضلة هناك من يريد أن يقوم بدفع مقدمة ويسدد باقي المبلغ بالتقسيط، وهناك من يريد الانتهاء من دفع ثمن العقار بالكامل واستلام الطابو من أجل التقديم على طلب الجنسية التركية أو الإقامة العقارية.

هذه هي الأكثر الأسئلة شيوعًا سوف يسألها لك المستشار العقاري، ولكن في المقابل هناك أسئلة تدور في ذهن المستثمر ويريد من يجيب عنها وهناك أسئلة شائعة سنعرض منها:

 

أهم 7 أسئلة شيوعًا يسألها أغلب المستثمرين ممن يبحثون عن شراء عقار:

هل يمكن شراء عقار في تركيا بالتقسيط؟

نعم يمكن للمستثمر شراء عقارات بآليات دفع مرنة سواء كانت تقسيط أو كاش، وهناك العديد من المشروعات التي تتيح إمكانية الدفع بالتقسيط بمقدم بسيط لا يقل عن 35% من قيمة العقار ولفترات تبدأ من 6 شهور حتى 36 شهر.

 

هل يمكن الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار؟

نعم إذا كان سعر العقار 250 ألف دولار أو أكثر مع العلم بأنه من المتوقع زيادة مبلغ الجنسية ليكون 400 ألف دولار، ولكن في حال كان سعر العقار أقل فيمكنك الحصول على الإقامة العقارية حتى تقوم بشراء عقار آخر لاستكمال مبلغ الجنسية، لمعرفة المزيد عن شروط الجنسية التركية اضغط هنا.

 

هل هناك قيود على شراء عقار في تركيا بالنسبة للأجانب؟

لا بل على العكس يسمح لمعظم الجنسيات بالتملك العقاري في تركيا بكل يسر وسهولة، باستثناء سوريا وكوبا وكوريا الشمالية وأرمينيا، ولكن هناك قيود حول موقع العقار خاصة إن كان العقار بالقرب من المؤسسات العسكرية والسيادية مثل المطارات والسفارات، ويستلزم للأجنبي الذي يريد عقار في منطقة قريبة من هذه المناطق الحصول على موافقة الجهات الأمنية المعنية.

 

ما هي الضرائب والتكاليف المترتبة على شراء عقار؟

  • يوجد ضريبة شراء عقار 4% من قيمة سعر الشقة المكتوب على الطابو وهي رسوم تدفع للدولة لمرة واحدة أثناء نقل ملكية العقار من البائع للمشتري في دائرة الطابو لتسجيل العقار باسم صاحب العقار الجديد.
  • ضريبة القيمة المضافة وهي 1% من سعر العقار إلا في حالة العقارات التجارية مثل المحلات أو الفيلات أو الشقق ذات المساحات الكبيرة والتي تكون صافي المساحة فيها تصل لأكثر من 150 متر فتكون ضريبة العقار 18%.
  • الرسوم اللازمة لتركيب عدادات المياه والكهرباء والغاز.

 

ما هي المستندات المطلوبة لشراء عقار في تركيا؟

  • أصل جواز السفر مع نسخة منه مترجمة ومصدقة لدى النوتر – كاتب العدل في تركيا.
  • أن يكون لدى المستثمر حساب بنكي لتحويل ثمن الشقة إلى البائع.
  • صك الملكية (الطابو) المشتمل على تفاصيل الوحدة العقارية.
  • وثيقة التأمين ضد الزلازل (DASK).
  • صورة شخصية بيومترية مقاس 4×6 لبائع العقار، وصورتان شخصيتان للمشتري.
  • مترجِم محلّف في حال كان أحد طرفي عملية البيع لا يُجيد اللغة التركية، ولمزيد من التفاصيل اضغط هنا

هل يمكن الحصول على طابو العقار ومازلت أقوم بسداد الأقساط؟

لا للحصول على طابو العقار يجب أن تكون قد أتممت دفع كافة الأقساط الخاصة بالعقار، وإذا وافقت الشركة على تسليمك الطابو يكون به إشارة بأن هذا العقار مازال عليه دفعات لم يتم سدادها، وفي هذه الحالة لن يمكنك من بيع العقار إلا إذا أتممت الدفعات المستحقة وتحويل الطابو إلى طابو عادي دون علامات حتى تتمكن من التصرف فيه أو بيعه إذا أردت.

 

هل من الممكن توريث العقار في حالة الوفاة؟

نعم بحسب القانون التركي يتم توريث العقار لأسرة المتوفي وهم الزوجة والأبناء فقط وليس للأخوة أو الأعمام أو الوالدين، هذا إذا كان المستثمر يحمل الجنسية التركية، أما إذا كان المستثمر لا يحمل الجنسية التركية ففي هذه الحالة يتم توريث العقار لأسرة المتوفي حسب قانون بلد المستثمر.

 

يسعدنا في شركة رمزي العقارية أن نرافقكم في رحلة شراء عقار في تركيا و أن نقدم لكم مجموعة من الخدمات لضمان سير العملية بسلاسة و يسر ، حيث أننا نحرص دوماً على توفير خيارات متنوعة من العقارات السكنية و الإستثمارية بالإضافة إلى مساعدتك للحصول على الجنسية التركية للباحثين عنها . 
خدماتنا :
- الاستشارات القانونية .
- إدارة الأملاك.
- خدمات ما بعد البيع .
- الخدمات القانونية واستخراج الجنسية التركية .
- شراء وبيع العقارات في تركيا .
- لتفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر منصات التواصل او عبر الواتس اب المرفق في الموقع .

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات قد تهمك : 

منازل إسطنبول
كيف تحصل على الجنسية التركية 
Reasons to select Istanbul luxury homes  
تعرف على أفضل شركات عقارية في إسطنبول  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
The perfect time for buying property in Istanbul 
كيف يمكن ايجاد شقق رخيصة على البوسفور 
فلل للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي 
Turkish citizenship by investment 
شقق للبيع في تركيا على البحر 
كل ما يتعلق برحلة البحث عن شقق للبيع في إسطنبول 
How to obtain Turkish passport by investment 
تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية ٢٠٢١-٢٠٢٢ 
شقق للبيع في تركيا رخيصة ٢٠٢١ 
نصائح مهمة لزيادة الربح من الاستثمار العقاري في تركيا 

#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    #عقار     
#تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية