دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

عوامل نجاح الاستثمار العقاري في تركيا

عوامل نجاح الاستثمار العقاري في تركيا

في السنوات الأخيرة و بحسب آراء الخبراء و المحللين الاقتصاديين فإن قطاع العقارات في تركيا تمكن من تحقيق قفزات نوعية و نجاحات باهرة ساهمت بشكل كبير في رفد الاقتصاد التركي و كان لها أثر بارز في رفع مكانة تركيا و جذب المستثمرين الأجانب إليها من كل حدب و صوب .

و بالتأكيد فإن هذا النجاح للاستثمار العقاري في تركيا كان له عوامل و أسباب مساعدة فما هي يا ترى ؟

سنتعرف عليها فيما يلي :

 

أولاً : عوامل نجاح الاستثمار العقاري في تركيا :

 

-تعديلات قانون تملك العقارات في تركيا :

من أهم العوامل التي ساهمت في نجاح الاستثمار العقاري في تركيا و جذبت المستثمرين لشراء العقارات في تركيا هي التعديلات التي طالت القوانين العقارية و لا سيما قانون تملك العقارات في تركيا من قبل الأجانب ، حيث تم رفع العديد من القيود و منح تسهيلات عديدة للأجانب الراغبين بشراء منزل في تركيا و بهذا تمكنت تركيا من استهداف شريحة أوسع من المستثمرين و لكن مع ذلك لا يزال هناك بعض الشروط المتعلقة بتملك العقارات لبعض الدول و الجنسيات .

 

-إلغاء قانون التعامل بالمثل :

و يعتبر هذا القانون من أكثر القوانين التي شجعت على الاستثمار العقاري في تركيا إذ تم إلغاء المعاملة بالمثل مع الدولة التي يتبع لها المستثمر الأجنبي و هذا ما أعطى المستثمرين راحة أكبر و فرص أوسع لشراء العقارات و إقامة مشاريع استثمارية متنوعة على الأراضي التركية و قد تم رفع قانون التعامل بالمثل عن 138 دولة حول العالم .

و لفهم هذا القانون بشكل أوضح سنطرح مثالاً بسيطاً : إذا رغب أحد الأشخاص من حاملي الجنسية الفرنسية مثلاً بشراء عقار في تركيا فإنه يستطيع أن يقوم بذلك دون تعقيدات أو شروط إضافية بينما لا يمكن للتركي أن يشتري عقار في فرنسا إلا بعد إحضار وثائق معينة مثل المؤهل الجامعي و غيرها .

-قانون تحديد نصب الأجنبي من تملك العقارات على الأراضي التركية :

و قد ساهم هذا القانون بتنظيم عملية تملك العقارات في تركيا من قبل الأجانب حيث أنه لا يحق للمستثمر الأجنبي الذي لا يحمل الجنسية التركية أن يشتري عقارات تزيد مساحتها عن 10 % من مساحة المنطقة المحيطة ، أما في حال كان يمتلك عقارات متعددة متوزعة في كل أنحاء تركيا فإن مساحة هذه العقارات و الأملاك يجب ألا تتجاوز 30 هكتار .

 

-توفير برامج تأمين القروض العقارية :

حيث أن البنوك التركية تسمح بمنح قروض عقارية للمستفيدين مع أقل فائدة ممكنة و أطول فترة لسداد هذه القروض ، إضافة إلى الإعفاءات عن الضرائب المتعلقة بأقساط القروض العقارية .

ثانياً : أسباب تشجع على الاستثمار العقاري في تركيا :

1-الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به تركيا و الذي يساعد بشكل كبير في نجاح الاستثمارات العقارية كونها تقع بين قارتي آسيا و أوروبا و هذا ما يفيد العلاقات التجارية مع الدول المداورة و بالتالي سيساهم بنجاح الاستثمارات .

2-المناخ اللطيف الساحر الذي تتمتع به تركيا و الذي يختلف عن مناخ الشرق الأوسط و افريقيا مثلاً إذ أنه يميل لأن يكون متوسطي معتدل و لذلك فإنه يجذب المستثمرين العرب و لا سيما دول الخليج العربي الذين يفضلون شراء عقارات تركيا عن غيرها من البلدان .

3-فرصة الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري و ذلك عن طريق شراء عقار أو مجموعة عقارات في تركيا يصل سعرها إلى 250 ألف دولار كحد أدنى و قد تم تخفيض هذا الرقم الذي كان يبلغ سابقاً 1 مليون دولار و بالتأكيد فإن للجنسية التركية ميزات عديدة كما أن جواز السفر التركي يحتل مرتبة متقدمة عالمياً .

4-أسعار العقارات في تركيا و التي تعتبر منخفضة مقارنةً مع غيرها من الدول إذ يمكنك إيجاد شقق رخيصة للبيع في تركيا في أي مدينة و بمواصفات جيدة و هذا ما لا يتوافر في البلاد الأوروبية .

5-الحصول على الإقامة العقارية إذ أنه بمجرد أن تشتري عقار في تركيا ستحصل على الإقامة العقارية فيها و هكذا ستتمكن من الدخول و الخروج من تركيا بحرية تامة دون الحاجة إلى تأشيرة دخول .

6-التخفيضات الضريبية الكبيرة على العقارات في تركيا و هذا ما شجع المستثمرين على دخول سوق العقارات التركي بالإضافة إلى التسهيلات المتعلقة بإجراءات التملك العقاري و وضع الخطط لمنع الاحتيال العقاري .

7-الخيارات الواسعة للعقارات في تركيا إذ تستطيع إيجاد أشكال مختلفة تناسب كافة الأذواق و الفئات المجتمعية حيث تنتشر في تركيا جميع أشكال الشقق و المجمعات السكنية و الفلل بالإضافة إلى العقارات التجارية و المولات و الفنادق و غيرها .

8-طبيعة الشعب التركي المضياف و المعروف بحبه للضيف و معاملته اللطيفة و هذا ما يبعث الراحة و الطمأنينة في نفس الشخص و يشعره كأنه في وطنه .

 

مقالات قد تهمك :  

أسئلة هامة قبل شراء عقار في تركيا 
أرخص شقق إسطنبول 2021
تعرف إلى منطقة باشاك شهير في إسطنبول 
سوق العقارات في تركيا  
الاستثمار في إسطنبول 
أرخص شقق للبيع في تركيا 2021
أهمية جواز السفر التركي 
تفاصيل تأسيس شركة في تركيا  
ميزات و فوائد الجنسية التركية 
فلل للبيع في تركيا
الاستثمار العقاري في تركيا
تحويل الأموال من و إلى تركيا 
المنازل الذكية في تركيا
أنواع الإقامات في تركيا
أهمية قناة إسطنبول المائية  
#ramzy_real_estate     #الاستثمار_العقاري    
#عقار    #تركيا    #شقق_تركيا     #الجنسية_التركية