شركة رمزي العقارية

دعنا نتواصل لنساعدك!

باختيار أنسب عقار

شركة رمزي العقارية

الجنسية التركية | الدليل الشامل

الجنسية التركية | الدليل الشامل

فهرس المحتوى

في هذا المقال فريق التحرير في شركة رمزي العقارية سيقدم لكم تقريراً مفصلاً حول الحصول على الجنسية التركية حيث سيتم تناول الكثير من الجوانب المهمة المتعلقة بها وسيتم تسليط على الكثير من المعلومات التي تتعلق بها مثل طرق الحصول عليها وميزاتها والأسباب التي جعلت المستثمرين الأجانب يختارونها دون غيرها من الجنسيات الأخرى حول العالم.

نتمنى أن تجد إجابات عن مختلف تساؤلاتك واستفساراتك.

 

أهمية الجنسية التركية:

بدايةً لا بدَّ من الإشارة إلى أمر مهم للغاية وهو أن الجنسية التركية واحدة من أقوى الجنسيات التي توجد في العالم وهذا ما يمكن التأكد منه عندما ترى الأعداد الكثيرة المتوجهة والباحثة عن طرق الحصول عليها فإن حاملها يحصل على الكثير من الامتيازات والإيجابيات التي تخوله للحصول على حياة أكثر رقياً وتميزاً وتبعاً لذلك فإنه من المتوقع أن تصبح الدولة التركية في مرتبة متقدمة على الصعيد العالمي في الفترة القريبة الآتية وستتخطى الكثير من الدول المهمة عالمياً ولا سيما دول الاتحاد الأوروبي.

يحصل المواطنين الأتراك على الكثير من المكانة المهمة عند زيارتهم وذهابهم لأي دولة أخرى حول العالم حيث يمكنهم البدء بأعمال استثمارية وشراء العقارات والقيام بجولات سياحية وغيرها الكثير من التسهيلات التي تحرص حكومات تلك الدول على تقديمها لحامل تلك الجنسية.

 

كيف تحصل على الجنسية التركية؟

لدينا الكثير من الأساليب التي يمكن من خلالها الحصول على الجنسية التركية وهذه إحدى أهم ميزاتها وتفوقها على غيرها من الجنسيات الأخرى وبالتالي أصبح بإمكان مختلف الأجانب الحصول عليها فلا بدَّ من أن يتم إيجاد طريقة مناسبة للتقديم عليها.

من خلال الفقرات التالية يمكنك الاطلاع على كافة طرق وأساليب التقديم على تلك الجنسية بالتفصيل الممل:

أولاً: الجنسية عبر الاستثمار العقاري:

من أشهر طرق الحصول على الجنسية التركية هي الاستثمار العقاري حيث تعد الوسيلة الأسرع فهي لا تستغرق سوى فترة قصيرة تتراوح بين ثلاثة أشهر وستة أشهر كحد أقصى فهذا يختلف من شخص إلى آخر بحسب الملف الخاص بكل فرد على حدة وكذلك هي الطريقة الأكثر أماناً.

لكن كيف يمكن التقديم على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري؟ هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتحقق ومن أهمها أن يكون سعر العقار لا يقل عن 400 ألف دولار أمريكي على الأقل مع ضرورة الالتزام بعدم بيعه قبل مرور ثلاث سنوات على الأقل.

هل هذه فقط الشروط التي يجب أن تتحقق بالعقار المناسب للتقديم على الجنسية؟ بالتأكيد لا ولكنها الشروط الأساسية التي يجب أن تتحقق مع الشروط الأخرى التي ينص عليها القانون الذي أصدرته الحكومة التركية وهي:

-أن يكون العقار لم يتم استخدامه في وقت سابق من أجل الحصول على الجنسية.

-أن يتم شراء العقار من مواطن أجنبي أو شركة إنشاء تركية أو أي جهة بائعة تركية.

-يجب تسديد ثمنه عبر حوالة بنكية إلى حساب البائع.

-ضرورة استخراج وثيقة التقييم العقاري.

(في هذا الصدد لا بدَّ من الإشارة لأمر مهم وضروري للغاية وهو أن فيما سبق كانت وثيقة التقييم العقاري مخصصة فقط من أجل الأجانب الراغبين في الحصول على الجنسية التركية ولكن مع ازدياد الطلب على شراء العقارات في تركيا وخوفاً من الحكومة التركية على أن يكون أحد مشتري العقارات ضحية تلاعب أو احتيال عقاري أقرَّت ضرورة استخراجها من قبل كل من يرغب بشراء عقار في تركيا من أجل ضمانة ألا يكونوا ضحية أي خداع فهي تحدد قيمة العقار وتضبط الأسعار بشكل عام وهذا منح المستثمر الكثير من الراحة والطمأنينة).

السؤال الذي يطرح نفسه هنا هل في حال تم الإخلال بأي من الشروط السابقة سيبقى العقار مناسباً من أجل الحصول على الجنسية التركية؟ بالتأكيد لا إذ إن في حال تم التلاعب بأي بند من تلك الشروط سيصبح من غير الممكن التقديم على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري لذلك لا بَّ من التنبه لكل خطوة تقوم بها والتركيز مع كل خطوة.

 

ثانياً: الجنسية عبر الاستثمار المالي:

الكثير من المستثمرين حول العالم يختارون الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار التجاري أو المالي والذي يكون بمثابة فرصة ذهبية من أجل ضرب هدفين في رمية واحدة الأولى البدء باستثمار رابح في دولة مستقرة ومتكاملة مثل الدولة التركية والثاني هو الحصول على الجنسية التركية ولكن ما الشروط التي يجب أن تتحقق حتى يكون بإمكان الأجنبي الحصول على الجنسية بهذه الطريقة؟ فقط يجب أن تكون قيمة الاستثمار لا تقل عن 500 ألف دولار أمريكي مع ضرورة أن يتم الاستمرار به لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ويمكن أن يكون هذا الاستثمار على شكل شراء أسهم أو سندات أو غيرها من الأفكار الاستثمارية.

 

ثالثاً: عن طريق الإيداع البنكي:

من أكثر الطرق الشائعة من أجل التقديم للحصول على الجنسية التركية هي إيداع مبلغ من المال في أحد البنوك والمصارف في تركيا على ألا يقل المبلغ عن 500 ألف دولار أمريكي على الأقل مع التعهد بعد سحب أي جزء منه قبل مرور ثلاث سنوات.

 

رابعاً: الزواج من مواطن تركي:

يمكن الحصول على الجنسية التركية من خلال الزواج من مواطن أو مواطنة تركية ولكن حسب ما ينص عليه الدستور التركي فإنه لا يمكن التقديم عليها إلا بعد أن يمضي على تاريخ الزواج ثلاث سنوات على الأقل وذلك من أجل أن يتم التأكد من أن الغاية الأساسية من الزواج هي تكوِّن عائلة وكذلك حتى يتم التأكد من أن الأجنبي لا يشكل أي خطر على الأمن العام في تركيا.

 

خامساً: توظيف 50 شخص تركي:

يمكنك تأسيس عمل ما دون النظر إلى مضمونه من أجل الحصول على الجنسية التركية ولكن يجب أن يتم توظيف ما لا يقل عن 50 شخص تركي فيه.

 

سادساً: من خلال التبني:

يمكن لأي مواطن أجنبي لم يبلغ السن القانوني بعد أن يحصل على الجنسية التركية عندما يتم تبنيه من قبل عائلة تركية ولكن يجب ألا يكون يشكل أي خطر على الأمن العام في تركيا وسيتم منحه إياها على الفور.

 

سابعاً: عند إثبات الأصول:

من الطرق التي تتيح للأجنبي التقديم على تلك الجنسية هي إثبات الانتماء للدولة التركية وامتداد جذور أحد أفراد العائلة إليها ويجب أن يتم إثبات ذلك من خلال الأوراق والأدلة والثبوتيات.

 

ثامناً: الجنسية الاستثنائية:

العديد من الأشخاص حول العالم يمكنهم الحصول على الجنسية الاستثنائية ويكون ذلك في حالات معينة منها: أن يكون الأجنبي قدم إنجازاً علمياً للدولة التركية عاد عليها بالنفع والتميز أو أن يكون الأجنبي من المشاهير أو الشخصيات المهمة أو الرياضيين أو غيرهم من الفئات الأخرى.

 

تسهيلات الحكومة التركية عند التقديم على الجنسية:

لم تتوانى الحكومة التركية عند تقديم الكثير من التسهيلات للراغبين في الحصول على الجنسية التركية لإيمانها المطلق بأن هذا يعود عليها بالكثير من الفائدة والإيجابية ومن خلال الفقرة التالية يمكنك الاطلاع على أهم التسهيلات التي قدمتها:

1 – في أواخر عام 2018 م أصدرت الحكومة التركية الكثير من التعديلات على قانون الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري وخفضت قيمة العقار المطلوبة من مليون دولار أمريكي إلى 250 ألف دولار فقط ولكن في أبريل العام الحالي 2022 م أصدرت الحكومة التركية تعديلاً جديداً بهذا الخصوص يقضي برفع قيمة الاستثمار العقاري المناسب للتقديم على الجنسية من 250 ألف حتى 400 ألف دولار.

2 – كان من يريد الحصول على الجنسية عبر الاستثمار المالي أن يحقق شرط أن يكون حجم المال المُستثمر لا تقل عن 2 مليون دولار أمريكي ولكن بعد التعديلات التي صدرت بهذا الخصوص أصبح الحد الأدنى للمبلغ فقط خمسمئة ألف دولار.

3 – الراغب في الحصول على الجنسية التركية عبر الإيداع المصرفي يجب ألا يقل حجم المبلغ عن 3 مليون دولار أمريكي بينما اليوم يكفي أن يكون 500 ألف دولار فقط.

4 – كذلك تم تعديل قانون الحصول على تلك الجنسية عبر توظيف أشخاص أتراك وتخفيض العدد المطلوب من مئة شخص حتى خمسين شخص فقط.

(كل تلك التسهيلات ساهمت في جعل الإقبال يتزايد من أجل الحصول على الجنسية التركية فغن من خلالها يمكن تحقيق الكثير من المكاسب والفوائد).

 

هل التعديل الأخير أثر على الإقبال للتقديم على الجنسية؟

قد تعتقد أن القرار الأخير الذي صدر عن الحكومة التركية في رفع قيمة الاستثمار العقاري المناسب للحصول على الجنسية التركية أثر على قرارات المستثمرين والأجانب في التقديم للحصول عليها ولكن الواقع على نقيض ذلك إذ إن حسب الكثير من لإحصائيات الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية فإن حجم المبيعات العقارية من أجل الحصول على الجنسية التركية في ارتفاع وازدياد واضح فإن أكثر من 40 % من المقبلين على شراء العقارات في تركيا تكون غايتهم التقديم عليها طمعاً ورغبة في الاستفادة من مزاياها التي لا تعد.

 

لم الاستثمار العقاري الطريقة الأفضل للحصول على الجنسية؟

لا بدَّ من وجود أسباب رئيسية جعلت من الاستثمار العقاري الطريقة الأفضل من أجل التقديم على الجنسية دون غيرها من الطرق المتاحة وهي: أنه يمكن الاستفادة من العقار في السكن والاستقرار أو يمكن تأجير العقار خلال السنوات الثلاث التي يُمنع خلالها الأجنبي من بيع العقار وبعد انتهاء السنوات المحددة يمكنه بيعه إن رغب بذلك ومن ثم الاستفادة من فارق الثمن الذي سينتج بين مرحلتي البيع والشراء فإن ما لا تعلمه عن الأسواق العقارية أن سريعة التغير ومن المستحيل أن تبقى الأسعار ثابتة على حال واحدة لفترة طويلة من الزمن وهي غالباً تأخذ المنحنى الصاعد.

بالتالي لن يكون الأجنبي قد حصل على الجنسية التركية فقط بل ودخل عالم الاستثمار العقاري في تركيا واستفاد من كثير من الأرباح والعائدات المجزية التي تنتج بفضل التطور الرهيب الذي يعيشه قطاع العقارات في تركيا من ناحية وتطور وازدهار بنيتها التحتية من ناحية أخرى والمواسم السياحة الحافلة التي تشهدها على مدار العام.

 

المستندات اللازمة للحصول على الجنسية:

من خلال النقاط التالية يمكنك الاطلاع على أهم المستندات والوثائق التي يجب تحضيرها من أجل الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري:

-سند ملكية العقار الذي يحتوي على كافة المعلومات التي تتعلق بالعقار مثل موقعه داخل المدينة وتفاصيله الداخلية وغيرها كما أن في سند الملكية يتم ذكر الكثير من المعلومات الشخصية الخاصة بالمشتري.

-جواز السفر الخاص بالمشتري مع ترجمته للغة التركية وتصديقه لدى الكاتب بالعدل.

-وثيقة تأمين الزلازل التي يمكن استخراجها من أي شركة تأمين في تركيا.

-تقرير التقييم العقار الذي يحدد قيمة العقار كما ذكرنا آنفاً ويتم استخراجه من قبل شركة مختصة حاصلة على ترخيص من قبل الحكومة التركية ويتم الحصول عليه في غضون ثلاثة أيام فقط وقد تصل المدة إلى أسبوع في بعض الأحيان كحد أقصى ويكون ساري الصلاحية لمدة ثلاثة أشهر فقط.

-صور شخصية خاصة بالمشتري ويجب أن تكون حديثة.

-يجب أن يرافق المشتري ترجمان محلَّف.

 

ما مزايا الحصول على الجنسية التركية؟

هناك مجموعة كبيرة من الامتيازات التي يمكن الحصول عليها من خلال الجنسية التركية والتي سيتم الحديث عنها بشكل مفصل من خلال الفقرات التالية:

1 – تُمنح لكافة أفراد العائلة:

من أولى الميزات التي يمكن الحصول عليها من خلال تلك الجنسية أنه يمكن لكافة أفراد العائلة التقديم عليها أب الزوجة والأولاد ولكن هذا وفق شروط محددة وهي: أنه يجب أن يكون الأولاد تحت السن القانوني فإن تخطوا سن 18 عاماً سيتوجب عليهم حينها التقديم على واحدة من تصاريح الإقامات المتعددة مثل السياحية أو الطلابية فكل بحسب حالته وأما بالنسبة للزوجة فإن في حال كان المستثمر متزوجاً أكثر من امرأة فلا يمكن سوى لواحدة التقديم عليها وبعد أن يتم أخذ إذن من الثانية.

في هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن في حال كان أحد الأولاد من ذوي الاحتياجات الخاصة يمكنه التقديم على الجنسية حتى وإن تجاوز السن القانوني.

 

2 – العمل بمختلف المجالات:

حامل الجنسية التركية سيكون شأنه شأن أي مواطن تركي له ذات الحقوق وعليه كافة الواجبات التي على التركي ومن ضمن مجموعة الحقوق الكثيرة التي يحصل عليها هي إمكانية العمل في كلا القطاعين الحكومي والخاص فلا مشكلة في حال قرر العمل في إحدى الوظائف الحكومية ولا تنس أنه يمكنه العمل في المهن التي يُمنع على الأجنبي العمل بها مثل الطب البيطري والتخليص الجمركي والقانون وغيرها من المهن الكثيرة.

 

3 – المشاركة في الانتخابات:

الأجنبي الذي حصل على الجنسية التركية سيكون بإمكانه المشاركة في الحياة السياسية في تركيا وفي تقرير مصير البلاد والترشح للانتخابات والتصويت بها وغيرها من التصرفات التي يقوم بها مواطنو الدولة التركية دون أي قيود أو ضوابط.

 

4 – الاحتفاظ بالجنسية الأم:

لا يفرض القانون التركي على من يحصل على الجنسية التركية أن يتخلى عن الجنسية الأم التي يحملها بل يمكنه الاحتفاظ بكلتا الجنسيتين ومن ثم الاستفادة من كافة المزايا التي تتيحها كلتاهما.

 

5 – الالتحاق بالمدارس:

حامل تلك الجنسية يمكنه الالتحاق بصفوف المدارس الحكومية والخاصة التركية والجامعات الحكومية والخاصة بسهولة تامة ومن ثم تعتبر هذه فرصة ذهبية بحد ذاتها فإن تركيا تشتهر بالجودة التعليمية العالية التي تقدمها فهي تملك أهم الكوادر والقامات التدريسية المهمة والخبيرة بالإضافة لأنها تعمل على تحديث مناهجها باستمرار لتواكب أهم المناهج الدولية ولا تنس أنها تملك بنية تحتية متطورة في جامعاتها تساعد الطالب على تنظيم وإنشاء أبحاثه العلمية بسهولة تامة ودون أي تعقيد، وأضف إلى معلوماتك أن الأنظمة التعليمية في تركيا تدعم وبشدة مسألة التطبيق العملي والتدريب مع تلقي العلوم النظرية من أجل صقل خبرة ومهارات الطالب وحتى يتخرج وهو ملم بكافة العلوم في تخصصه.

 

6 – الخدمات الطبية:

لم تتوانى الحكومة التركية عن بذل كل ما بوسعها من جهود في تطوير البنية الصحية والطبية فيها وهذا ما جعلها وجهة للكثير من الأجانب حول العالم من أجل تلقي العلاج والحصول على الحل المناسب لمشكلاتهم الصحية هذا كما أنها تشتهر بالكثير من العمليات التجميلية.

تملك تركيا اليوم مجموعة من المستشفيات الحكومية والخاصة والمراكز الطبية والصحية والعيادات الخاصة والمستوصفات وغيرها التي تقدم خدماتها للمواطنين الأتراك مجاناً في حال اختاروا المؤسسات الحكومية وفي حال وقع اختيارهم على المستشفيات والمراكز الخاصة فيمكن أن يحصلوا على تخفيضات عالية.

من أشهر المستشفيات التي تشييدها في تركيا هي (مدينة باشاك شهير الطبية) التي تعتبر نقلة راقية وحديثة في عالم الطب والصحة في تركيا وهي توازي بأهميتها ثمان مستشفيات في الوقت ذاته وتحدياً لأزمة كورونا تم افتتاحها في خضم الأزمة وانشار الوباء لتكون سلاحاً للسيطرة عليه.

 

7 – بيئة ترفيهية مهمة:

لم تترك تركيا جانباً إلا وتميزت به فإن على سبيل المثال على الرغم من أنها بؤرة رائعة للاستثمار العقاري إلا أن هذا لا ينفي أنها واحدة من أهم وجهات السياحة والترفيه في العالم فإنها تملك الكثير من الوجهات التاريخية التي تُستحق أن تُزار مثل القلاع والحصون والقصور والأبراج العالية والمتاحف وغيرها بالإضافة لأنها تملك المثير من الأماكن الطبيعية المهمة مثل الجبال والبحار والأنهار والبحيرات والسهول والغابات والمنتزهات والغابات وغيرها.

لا تقتصر السياحة في تركيا على الأماكن الأثرية أو التاريخية أو الطبيعية فقط بل هي كذلك لمحبي السياحة العصرية مثل زيارة المولات والأسواق والحصول على بضائع ومنتجات وماركات عالمية بأسعار مناسبة ناهيك عن المطاعم والمقاهي وغيرها.

 

8 – جواز السفر التركي:

من أعظم المزايا التي يمكن الحصول عليها من خلال الحصول على الجنسية التركية هي جواز السفر التركي الذي يعتبر من أهم وأقوى جوازات السفر في العالم وهذا حسب ما صرَّحت عنه الكثير من الجهات العالمية المختصة في تقييم جوازات السفر العالمية ومع بداية العام الحالي تم الإعلان عنه في المرتبة 37 عالمياً ومن المتوقع حسب المختصين والمحليين أن يحقق تقدما أكثر من ذلك خلال الفترة المقبلة فإنه منذ فقترة ليست ببعيدة كان في المرتبة 50 وهذا إن دل فهو يدل على أنه يحثث قفزات سريعة.

 

9 – الاستقرار السياسي:

تمتاز الدولة التركية بأنها من أكثر الدول المستقرة على الصعيد السياسي فإن لديها الكثير من العلاقات المميزة مع أهم دول العالم ولا سيما دول الاتحاد الأوروبي ومع الكثير من الدول العربية وفي الآونة الأخيرة تعمل على تعزيز علاقاتها مع أهم دول الخليج العربي مثل السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة التي بدأت بضخ ملايين الدولارات الأمريكي في تركيا مما سيكون له بالغ الأثر على مختلف قطاعات الحياة في تركيا دون استثناء.

هل تعلم أن هذا الاستقرار كان سبباً رئيسياً في الإقبال الكبير من المستثمرين الأجانب حول العالم في ظل الظروف السيئة التي يعيشها العالم أجمع ولا سيما دول الشرق الأوسط.

 

10 – الانتعاش الاقتصادي:

على سبيل الميزات التي يمكن لأي فرد أن يحصل عليها من خلال وجوده في تركيا هي الاستفادة من الانتعاش والتطور الاقتصادي فإن ما لا تعلمه عن الأمر أن اقتصاد الدولة التركية في مقدمة دول العالم وقد تجاوز الكثير من اقتصادات العالم المهمة مثل دول أوروبا وذلك يعود لسببين رئيسيين الأول هو أن تركيا تتمتع بتركية سكانية شابة تسهم في زيادة الإنتاج والتطور والرقي الذي تحياه تركيا اليوم بينما دول أوروبا يزداد فيها الهرم السكاني الذي كان أمراً سلبياً انعكس على مختلف قطاعات البلاد والأمر الثاني هو الخطط الاستراتيجية التي تعكف الحكومة التركية على تنظيمها ووضعها للارتقاء والنهوض به.

حسب إحدى الدراسات الأوروبية الصادرة عن مجلة إسبانية فإنه من المتوقع أن يصبح الاقتصاد التركي بحلول عام 2030 م في المرتبة الخامسة عالمياً وهذه ليست سوى إشارة عن أهمية ومكانة الجولة التركية.

 

11 – البنية التحتية المتطورة:

تعمل الحكومة التركية على تحسين وتطوير البنية التحتية وإضافة المزيد من المشاريع التنموية التي تنافس بها أهم دول العالم من أجل جذب أكبر عدد ممكن من رؤوس الأموال الأجنبية ولا سيما المهتمين في مجال الاستثمار العقاري فإن العقارات أو المشاريع العقارية القريبة منها تكون أعلى سعراً وتحقق أرباحاً كثيرة ومهمة.

من أهم مشاريع البنية التحتية الموجودة في تركيا اليوم:

-مطار إسطنبول الجديد الذي يعتبر من أكبر محطات النقل الجوي في العالم.

-قناة إسطنبول المائية الجديدة التي تعد مشروع العصر.

-نفق أوراسيا الذي يمر من تحت الماء.

-جسر جناق قلعة الذي يعتبر أطول جسر معلق في العالم.

-مدينة باشاك شهير الطبية التي تحتل المرتبة الثالثة على الصعيد العالمي.

 

12 – تسهيل إنجاز المعاملات:

من أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها بفضل الجنسية التركية هي تسهيل إنجاز المعاملات الرسمية والقانونية وسهولة شراء العقارات في تركيا وتجديد جواز السفر وغيرها الكثير من الأمور.

 

13 – موقع استراتيجي مهم:

لا يمكن الإغفال عن أهمية الموقع الاستراتيجي الذي تحتله الدولة التركية فهي تتوسط قارات العالم الثلاث أوروبا وآسيا وأفريقيا كما أنها تشرف على أربعة بحار: بحر إيجة – البحر الأسود – البحر الأبيض المتوسط – بحر مرمرة وأضف إلى معلوماتك أن امتدادها على قارتين في الوقت ذاته جعلها تتسم بصفاتهما معاً وبالتالي هذا ساعد في أن تكون في المرتبة الرابعة عالمياً كأهم وجهة لشراء العقارات في العالم.

(تنويه: يفصل بين جانبي مدينة إسطنبول مضيق البوسفور الذي يعتبر من أهم المضائق المائية في العالم والذي ساعد منح إسطنبول خاصة وتركيا عامة أهمية عالية ومتميزة).

 

14 – الحصول على حياة راقية:

إذا كنت من محبي الحياة في جوٍّ من الرفاهية والرقي فإن الدولة التركية من الخيارات الملائمة والمناسبة جداً فإن إلى جانب التميز والرفاهية أسعار العقارات تعد رخيصة مقارنة بأسعار العقارات في دول مشابهة لها من حيث الأهمية والمكانة في أوروبا وكذلك تعد تكاليف المعيشة مناسبة جداً مقارنة بغير دول.

تتوفر في تركيا كافة المرافق الخدمية والترفيهية التي يبحث عنها الأجنبي عادةً.

 

15 – الاستفادة من قانون التقاعد:

يمكن للمسنين بعد سمن 65 سنة أن يستفيدوا من قانون التقاعد الذي يستفيد منه المواطنين الأتراك والذي ينص على إمكانية الصعود في وسائل المواصلات مجاناً أو تلقي العلاج بالمجان وغيرها من الامتيازات.

 

16 – الصعوبات التي تفرضها أوروبا:

بالتأكيد إن الحصول على إحدى جنسيات الدول الأوروبية هي من الأحلام المشتركة لدى الكثير من الأجانب حول العالم والمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال ولكن نتيجة الصعوبات الكثيرة التي تضعها الحكومة التركية بات من الصعب جداً الحصول عليها كما أن التكلفة اللازمة لذلك هائلة جداً، ومن هنا تم اختيار التوجه لتركيا.

 

شروط التقديم على الجنسية:

على الرغم من أن من السهل الحصول على الجنسية التركية إلا أن هناك الكثير من الشروط التي يجب أن تتحقق حتى يكون الأجنبي مؤهلاً للتقديم عليها ومن خلال النقاط التالية يمكنك الاطلاع عليها كاملةً:

-يجب أن يقيم في تركيا على الأقل مدة لات تقل عن خمس سنوات متواصلة لا تتم خلالها مغادرة تركيا إلا لحالات معينة مثل: أداء الخدمة العسكرية أو إتمام الدراسة وغيرها.

-ألا يكون حاملاً لأي مرض معدٍ أو خطر يؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة.

-يجب ألا يكون لديه سجلاً جنائياً أو متورطاً بجريمة ما للمحافظة على الأمن العام.

-أن يكون ذو أخلاق حسنة وسمعة جيدة.

-أن يكون لديه اطلاع وإلمام واسع وشامل عن اللغة التركية بما يجعله قادراً على التواصل مع أبناء المجتمع التركي.

-أن يكون لديه مصدر دخل ثابت يكفيه ويكفي الأشخاص الذين يعيلهم.

-أن يقدم أدلة تؤكد على صدق نيته في العيش والاستقرار في تركيا مثل شراء عقار أو تأسيس عمل.

 

مراحل الحصول على الجنسية:

إذا رغبت في الحصول على الجنسية التركية هناك العديد من المراحل التي ستمر بها للوصول إليها ومن خلال الفقرة التالية إليك التفاصيل كاملةً وهي سبعة مراحل:

1 – يجب أن يتم تسليم الأوراق والمستندات كاملةً إلى الجهة المعنية في الولاية التي يقيم فيها صاحب الطلب.

2 – سيتم فيها إرسال الأوراق إلى العاصمة التركية أنقرة ليتم دراسة الملف بشكل موسع.

3 – يتم تقييم ودراسة الملف الخاص بالمتقدم في مديرية النفوس ففي حال كانت الأوراق سليمة ولا يوجد أي نقص أو خلل سيتم إرسال الملف إلى المرحلة الرابعة وفي حال وجود مشكلة أو تم رفض الملف يتم استدعاء صاحب الطلب إلى المديرية ليوقع على رفض الطلب.

4 – تعتبر المرحلة الرابعة المرحلة الأكثر صعوبة على الإطلاق حيث إن من خلالها يتم دراسة ملف المتقدمين بشكل مفصل وموسع وقد يتم رفض منح الجنسية التركية فيها دون إكمال بقية الإجراءات.

5 – يتم رفع الملف الخاص بالمتقدم مع مجموعة الملفات الأخرى الخاصة بالمتقدمين إلى رئاسة مجلس الوزراء ليتم الموافقة النهائية عليها ومن ثم سيتم من خلالها الانتقال للمرحلة السادسة.

6 - في هذه المرحلة يتم الموافقة على منح الجنسية ومن ثم يتم إرسال كافة الملفات إلى دائرة النفوس.

7 – أما في المرحلة الأخيرة فيتم استدعاء صاحب الطلب من أجل أن يُكمل بقية الإجراءات الروتينية ومن ثم استلام الجنسية.

 

حالات سحب الجنسية التركية:

لا يمكن إنكار أن الحكومة التركية قدمت الكثير من التسهيلات للراغبين في الحصول على تلك الجنسية ولكن في المقابل هناك الكثير من الضوابط والقيود التي يجب الالتزام بها وفي حال تم مخالفة أيٍ منها يتم سحب الجنسية بشكل نهائي وهذه أهم الحالات:

الحالة الأولى:

تُسحب الجنسية التركية من حاملها في حال كان يعمل بشكل تطوعي لحساب دولة أخرى بينها وبين تركيا عداوة ما أو إن لم يكن بينهما مصالح مشتركة.

الحالة الثانية:

إن قام الأجنبي بالعمل لصالح دولة أجنبية بينها وبين تركيا حالة حرب رسمية ودون أخذ أذن من السلطات الرسمية في تركيا.

الحالة الثالثة:

إن قام المواطن التركي بالالتحاق لأداء الخدمة العسكرية في دولة أجنبية بشكل تطوعي ودون إبلاغ السلطات.

الحالة الرابعة:

في حال قام الأجنبي بارتكاب أي جرم جنائي مما نص عليها القانون التركي ويجب أن يسلم هذا الفرد نفسه للسلطات المعنية.

(ملاحظة: لا يتم سحب الجنسية على الفور بل يتم منحه حاملها مهلة ثلاثة أشهر مهلة في حال لم يتراجع خلالها عن الأمر الذي يقوم به سيتم سحبها مباشرةً، كما يجب التنويه إلى أم من تُسحب منه الجنسية لن يؤثر هذا بالمطلق على ووضع زوجته وأطفاله أي أن الجنسية ستبقى بحوزتهم).

 

أهمية جواز السفر التركي:

من الأسباب الرئيسية التي تشجع الأجانب على البحث عن طريقة للحصول على الجنسية التركية هي الرغبة في الحصول على الجواز التركي فإن هذا يعود عليهم بالكثير من الامتيازات والفوائد ومن خلال النقاط التالية يمكن الاطلاع عليها كاملةً:

يمكن الحصول على الجواز خلال فترة قصيرة لن تتعدى الشهر الواحد حيث يمكن بعد استلام الجنسية مباشرة التقديم عليه.

يكون ساري الصلاحية لفترة طويلة من تاريخ إصداره تصل لعشر سنوات وعند انتهاءه في كل مرة يمكن تجديده.

يتيح لحامله دخول أكثر من 61 دولة حول العالم دون شرط الحصول على تأشيرة عبور.

يمكن لحامله دخول حوالي 45 دولة حول العالم بوساطة تأشيرة تلقائية يتم الحصول عليها تلقائياً عند الوصول إليها.

من ضمن الامتيازات التي تم منحها لحامل الجواز التركي هي تأشير إلكترونية من ثمانية دول في العالم.

يمكن لحامل هذا الجواز إن كان مستثمراً أن يربط بين أعماله ومشاريعه الاستثمارية الواقعة بين الشرق والغرب.

في سياق الحديث عن جواز السفر التركي لا بدَّ من الحديث عن أنواعه الأربعة وهي:

1 – الجواز العادي أو الأحمر وهذا يتم منحه لمختلف أفراد الشعب التركي بما فيهم الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية ويتمتع حامله بمختلف المزايا التي يحصل عليها المواطن التركي دون أي استثناء.

2 – الجواز الخاص وهذا يتم منحه للموظفين الأتراك وموظفي الحكومة التركية بشكل عام ومن يشغل مناصب مهمة ويتميز بأنه يحمل اللون الأخضر.

3 – الجواز المختوم أو الرمادي وهذا يتم منحه لموظفي الدولة التركية في الخارج مثل السفراء والقناصل وغيرهم.

4 – الجواز الدبلوماسي أو الأسود وهذا يتم منحه للرؤساء والوزراء وسكرتير الرئيس وغيرهم من الأشخاص المهمة.

 

الوثائق اللازمة للحصول على الجواز التركي:

اطلع على أبرز الوثائق التي يجب أن تستخرجها من أجل الحصول على الجواز التركي:

-بطاقة الهوية الشخصية + صور شخصية لمقدم الطلب ويجب أن تكون حديثة لم يمضي عليها أكثر من 6 أشهر.

-إن كنت تنوي تجديد الجواز وليس استخراجه لأول مرة يجب أن يتم إحضار القديم.

-سند الإقامة أو عنوان المكان الذي تقيم فيه.

-إيصال يؤكد أنك قمت بتسديد كافة الرسوم المترتبة عليك.

-إن كان مقدم طلب الحصول على الجواز تحت السن القانوني يجب أن يحضر موافقة والديه.

 

مراحل الحصول على جواز السفر التركي:

إذا رغبت في التقديم على جواز السفر التركي يجب أن تتبع الخطوات التالية:

يجب أخذ موعد من خلال زيارة الرابط الذي تم تحديده من قبل موقع النفوس في تركيا أو يمكن ذلك أيضاً من خلال الاتصال على الرقم 199 ومن ثم يجب تسديد كافة الرسوم المترتبة على الحصول على هذا الجواز من خلال البريد.

من التساؤلات الشائعة حول الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري إن كان هناك إمكانية من أجل التقديم للحصول عليها إن كنت أملك أكثر من عقار فهل هذا جائز أم أنه يُشترط أن يكون المبلغ ثمناً لعقار واحد؟ لم ينص القانون التركي على ضرورة أن يكون سعراً لعقار واحد بل يمكن أن تملك أكثر من عقار وأن تتقدم للحصول عليها على ألا تقل قيمتها عن 400 ألف دولار أمريكي.

 

أهمية شراء العقارات في تركيا:

إضافة إلى أن الجنسية التركية هي الغاية الأساسية من أجل شراء العقارات في تركيا إلا أن هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الأجانب يندفعون للشراء والتملك العقاري في تركيا ومن فيما يلي يمكنك الاطلاع عليها كاملةً:

أولاً: يرغب معظم المهتمين في الأسواق العقارية في العالم التوجه لتركيا من أجل شراء العقارات لأن أسعار العقارات في تركيا تعتبر مناسبة جداً مقارنة بغيرها من الدول الأخرى حول العالم.

ثانياً: مع استحالة التملك العقاري في دول الشرق الأوسط في وسط النزاعات والخلافات الكثيرة التي تعيشها كانت تركيا بتطورها وتقدمها حلاً بديلاً ومهماً عنها بالنسبة لمستثمري الخليج العربي على وجه الخصوص.

ثالثاً: قدمت الحكومة التركية الكثير من التسهيلات للراغبين بشراء العقارات في تركيا فالأمر ليس معقداً ولا يوجد فيه أي صعوبات أو عقبات.

رابعاً: الإعفاء من قيمة الضريبة المضافة بالنسبة للأجانب الذين يتملكون في تركيا للمرة الأول والكثير من التخفيضات الضريبة.

خامساً: فرصة استثمارية حقيقية ولا سيما ضمن المواسم السياحية حيث ترتفع الكثافة السكانية في تركيا بشكل واضح فيأتي إلى تركيا ملايين السياح من مختلف دول العالم.

 

مزايا الاستثمار العقاري في تركيا:

لدينا مجموعة من الأسباب المهمة التي يمكن الحصول عليها عند الاستثمار العقاري في تركيا ومن أهمها:

1 – من المتوقع أن تسجل أسعار العقارات في تركيا ارتفاعاً كبيراً خلال الفترة المقبلة والسبب في ذلك هو:

-الكثافة السكانية العالية التي تتميز بها الدولة التركية فإنها من أكثر الدول ازدحاماً في العالم.

-المواسم السياحية الحافلة التي تستضيفها تركيا سنوياً.

-ارتفاع تكاليف مواد البناء.

-تذبذب قيمة الليرة التركية أمام العملات الأجنبية.

2 – يشهد سوق العقارات في تركيا الكثير من الأنواع والأصناف العقارية التي تناسب الجميع وتلائم مختلف الميزانيات دون استثناء.

3 – يمكن استثمار العقارات في تركيا بأكثر من طريقة وأبرزها تأجيرها للحصول على عائد شهري ثابت أو إعادة بيعها من أجل الاستفادة من فارق الثمن الذي سينتج بين مرحلتي البيع والشراء.

4 – الاستثمار العقاري بشكل دائم يعتبر من أهم أنواع الاستثمارات في العالم وهذا استناداً للكثير من التجارب والخبرات السابقة لأن:

-العقارات لا تفقد قيمتها.

-ترتفع أسعار العقارات في تركيا باستمرار.

-لا يمكن أن تخسر رأس مالك معها بل إنها مخاطرها قليلة جداً.

-لا تتأثر العقارات بالأزمات الاقتصادية أو السياسية إن حدثت. 

 

ماذا إن قررت الحصول على الجنسية التركية عبر شركة رمزي العقارية؟

نقدم لعملائنا الكرام الكثير من الخدمات التي تهمهم عندما يكونوا بصدد شراء عقارات في تركيا ونوفر لهم قائمة بأهم العروض العقارية المناسبة للحصول على الجنسية التركية كما نزودهم بمجموعة من النصائح والاستشارات التي يحتاجون إليها بالإضافة إلى أننا نعمل جاهدين على أن نرافقهم في جولات ميدانية لزيارة أهم المشاريع العقارية المتميزة في تركيا حتى يتم الاختيار تبعاً للمواصفات والأسعار المناسبة لهم بمساعدة منا.

لا تقتصر خدماتنا على ما تم ذكره فقط بل يتم تقديم الكثير من الخدمات المجانية قبل البيع وما بعده ويحرص مستشارينا على أن يصغوا لطلباتكم جيداً ويجيبوا عن مختلف تساؤلاتكم لإدراكنا بمدى حاجتكم لمثل هذه الخدمة ولا سيما إن كانت هذه التجربة الأولى لكم في سوق العقارات في تركيا.

من أجل مزيد من المعلومات حول ما يتعلق بموضوع الجنسية التركية ننصحكم بمتابعة موقعنا الإلكتروني بصفة مستمرة لأننا نحرص على أن نرصد لكم فيه كل جديد يهمكم حولها أو حول أي جانب آخر في سوق قطاع العقارات التركي.

تواصل معنا الآن واحصل على فرصتك المثالية في الاستثمار العقاري في تركيا .

 

تحرير فريق رمزي العقارية ©

 

مقالات مهمة :

تعرف على مراحل الحصول على الجنسية التركية

الوثائق اللازمة للحصول على الجنسية التركية عن طريق تملك عقار

الحقوق التي ستتمتّع بها عند الحصول على الجنسية التركية

اكتشف طريقة التقديم على الجنسية التركية الكترونياً

شروط الحصول على الجنسية التركية عبر شراء عقارات قيد الإنشاء

برنامج الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار

الجنسية التركية للمستثمرين بالعقار، كل ما تريد معرفته بإيجاز

أسئلة عن الحصول على الجنسية التركية عبر شراء عقار

احذر هذه الحالات التي قد تؤدي لسحب الجنسية التركية

الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري

تسهيلات حكومية لمنح الجنسية التركية للأجانب

مشاريع مناسبة للحصول على الجنسية التركية في إسطنبول

كيفية الحصول على الجنسية التركية بعد الإقامة